كتاب مدرسي مغربي يقتطع أقاليم الصحراء

كتاب مدرسي مغربي يقتطع أقاليم الصحراء
الجمعة 13 يناير 2012 - 00:21

تقوم وزارة التربية الوطنية، منذ الموسم الدراسي 2005|2006، على تقديم المملكة المغربية مستثناة من أقاليمها الجنوبية.. في حين ترتكز جهود الدبلوماسية الرسمية والموازية، منذ اندلاع الإشكال الترابي مع الطامعين في اقتطاع الصحراء عن وطنها، على حشد الدعم الدولي للمعطى الحقيقي.

الفضيحة همّت المحتوى الدراسي لكتاب اللغة الإنجليزية الخاص بتلاميذ الجذع المشترك من الثانوي التأهيلي، وهو الحامل لاسم “المَسَار وِينْدُووْ أونْ ذْ وُورْلْدْ”، وتحديدا طبعته الأولى المودعة تحت الرقم القانوني 1684|2005، إذ يورد بأنّ مساحة المملكة هي 446556 كيلومترا مربّعا.. وهو ذات الرقم الذي يروّج له خصوم الوحدة الترابية عوض المساحة الحقيقيّة البالغة 710850 كيلومترا مربّعا.

هذا الترويج الخاطئ يدفع للتساؤل عن الأدوار الحقيقية التي تلعبها لجان المصادقة على المقرّرات الدراسية، إضافة لطرق اشتغال المؤلّفين وكذا مدى تحمّل الوزارة لمسؤولياتها.. كما يدفع للبحث عن حجم التعاطي المؤسّساتي الداخلي مع القضيّة في ذات الوقت الذي ينتقد الخارج بناء على تحرشاته بالوحدة الترابية المغربيّة.

‫تعليقات الزوار

61
  • zaldache11
    الجمعة 13 يناير 2012 - 00:31

    كتب كوبي كولي أشنو ايكون فيهم

  • الحبيب
    الجمعة 13 يناير 2012 - 00:38

    العيب فينا لا حول ولا قوة الا بالله .

  • oum houssam
    الجمعة 13 يناير 2012 - 00:38

    مادا سيكون رد فعل الهاكرز من سيردعوا الان سيقول المسؤولون انه سهو و نجيبهم عدر اقبح من دنب

  • مغربي 1987
    الجمعة 13 يناير 2012 - 00:43

    صحاب اخشيشن
    مكين غي couper couler

  • solari20
    الجمعة 13 يناير 2012 - 00:47

    اش غاقولوا دابا هادو غير ولاد البلاد وتيديرو هادشي

  • Abdel lamrani
    الجمعة 13 يناير 2012 - 00:50

    هل سنسمع أيضا عن هجمات معلوماتية ضد وزارة التربية الوطنية من طرف المسماة " قوات الردع المغربية " …. [ تناقض]

  • ابريشة الزكي
    الجمعة 13 يناير 2012 - 00:54

    الصحراء مغربية و ستبقى مغربية رغم انف أعداء الوحدة الترابية

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 13 يناير 2012 - 00:55

    يجب وقف هذا الكتاب فورا ودون انتظار والا ستعتبر ضربة موجعة لوطننا العظيم
    شكرا للاعلام على التوضيح والمزيد من التحرك في هذا الموضوع

  • حقوقي
    الجمعة 13 يناير 2012 - 01:04

    هدشي ترى عاوتني فعهدحكومة المغرب لنا لا لغيرنا وهد عباس معندوش زهر وفاميلتو لهو وزير الخارجية كيتفاوض على مشكل الصحراء مع بوزبال فالميريكان او عمو عباس كاع ممنتابهش لكتاب مدرسي حدفين منو الاقاليم الصحراوية وهدي هيا ديال بلارج لبغا ابوسها هو اعور ليها عينها

  • الكواكبي
    الجمعة 13 يناير 2012 - 01:35

    إنها كلمة حق تقال للتاريخ لقد بدل ملك البلاد محمد السادس مجهودا جبارا منذ توليه عرش المملكة لمد يد الأخوة من أجل الإتحاد بين الشعبين وإحباط محاولات التدخل الأجنبي وخلق قوة مغاربية بحيث لن يحتاج الشعبين لا لأمريكا ولا لفرنسا٠ للتعاون والسير إلى الأمام ولكن و يا للأسف كل ذالك وجد آذانا صماء من قصر المرادية النظام المجرم الغيرالشرعي الغاصب للسلطة بإنقلابه على صنايق الإقتراع والتي أفرزت نجاح الجبهة بأغلبية ساحقة.أمريكا الحاملة لقيم الد مقراطية والحرية يجب أن تخجل مننفسها وأن تستحي من حالها لأنها تحاورنظاما غيرشرعي٠

  • مغربي
    الجمعة 13 يناير 2012 - 01:39

    تبا!!الضربة هذه المرة اتتنا من الداخل فماذا علينا ان نفعله هل نقرصن موقع وزارة التربية الوطنية???

  • AmericanFool
    الجمعة 13 يناير 2012 - 01:43

    دابا خاص نميزوا لانه كاينين 3 مساحات ديال المغرب!
    1ـــــ المساحة التي يروج لها المغرب و هي التي تفوق 700000 كلم مربع و مع ذلك المغرب لا يحكم سيطرته عليها كاملة.
    2ـــــ المساحة المعترف بها دوليا من طرف الامم المتحدة و جميع دول العالم على الورق و هي التي تجاور 450000 كلم مربع.
    3ـــــ المساحة التي يسيطر عليها المغرب على ارض الواقع و هي تشمل الاراضي الواقعة غرب الجدار الامني و بالارقام فتلك المساحة تدور حوالي 650000 كلم مربع.
    من هادشي كامل الديبلوماسية الفاشلة هي المسؤولة و الناس لي داروا الطبع ما ذنبهم والو طبعوا الاحصائيات العالمية التي تتبعها كل دول العالم الا هاد لبلاد السعيدة.

  • fb/elmellali
    الجمعة 13 يناير 2012 - 01:49

    الخريطة مقسمة صراحة في كتاب علوم الحياة والأرض للسنة الثانية باكلوريا شعبة العلوم الفيزيائية

  • alkawari
    الجمعة 13 يناير 2012 - 02:16

    هده فضيحة و مسؤولية وزارة التربية الوطنية يجب ان يحاكم كل من تسبب في هده المشكلة هدا كتاب التعليم العمومي اما كتب التعليم الخصوصي الله اعلم مادا يوجد فيهم حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يتسبب لنا في هده المشاكل {الله ياخد فيهم الحق}

  • أمة الله مسفيوية
    الجمعة 13 يناير 2012 - 02:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لا حول ولا قوة إلا بالله

    هذا يوضح جليا أنه حتى واحد مامحمل مسؤولية المكان لي هو فيه ولا حاس بقدر العمل لي كيقدمو لهاذ التلاميذ لي غيكونو هم جيل الغد

    في الحقيقة أبناءنا ضايعين لا قراية ينة ولا أماكن للترفيه واللعب مناسبة

    الله يحفظهم وينور قلوبهم يارب ونسأل الله الخير في هاذ الحكومة الجديدة

  • hassan
    الجمعة 13 يناير 2012 - 02:28

    على حكومة بنكيران ان تغير المنهج الدراسي باكملة و ان يكون المقررات برنامج مغربي محض بحيث يراعي لديننا و هويتنا المغربية مع مراعاة التقدم في الرياضيات و الفيزياء و العلوم الطبيعية مع جعل معاملات هده المواد + التربية الاسلامية نفس المعامل مثلا 5 . و تدريس اللهجة الامازيغية لجميع المغاربة مع انني مغربي عربي على الاقل تضمن للاجيال القادمة عرب و امازيغ التواصل فيما بينهم لان هناك مناطق في المغرب لايدرسون في المدارس نظرا للظروف المادية و علينا التواصل معهم لاني رابت مؤخرا كتابا يدرس في المدارس فتاة تحمل صليب في عنقها مع قتاة اخرى ليبين التسامح في المغرب لكن الفتاة الاخرى لا تلبس مايبين انها مسلمة و ذلك ليبينوا ان الحجاب لادور له في الاسلام مع ان الاسلام يفرض على القتاة المسلمة ان ترتدي الحجاب و ان الفتاة التي تظهر محاسنها و عوراتها فهي اثمة .
    على الحكومة الجديدة فرض رقابة على مايدرس لابنائنا لانهم امانة في عنقها . و علينا ان نجلب من الغرب ما يفيد المجتمع و رفض كل ما يمس باخلاقنا و تقاليدنا اذا اردنا حقا ان نسير بهذا البلاد الى الامام و بر الامان في اطار الوحدة المغربية من طنجة الى الكويرة

  • الواقع المر
    الجمعة 13 يناير 2012 - 02:30

    الرقم المشار إليه لا يعني شيئا للمؤلفين بما أن الكتاب المدرسي في المغرب مشروع للربح المادي ،" فقط ". وكل من يسعى للمشاركة في التأليف يضع نصب أعينه أرقام الأموال التي سيجنيها لاحقا،علما أن كل المجهوذات المبذولة تفتصر على نقل محتويات الكتب من هنا وهناك دون أي تدقيق أو إبداع ، بدليل الأخطاء والإختلالات المميزة لمختلف الكتب المدرسية المغربية الحالية . والحقيقة أن السبب راجع لغياب معايير صارمة وحقيقية لإختيار المؤلفين الأكفاء ، كما أن لجان المصادقة تتحمل المسؤولية بالدرجة الأولى ، ربما تكتفي بإلقاء نظرة سطحية على بعض الصفحات لتصادق على الكتاب ، لتفتح بتهورها وتسرعها باب الرزق " الحلال " للمؤلفين الدائمين الأزليين، إلا أنها تنسى في المقابل أنها تفتح باب التسجيل في صحف التاريخ .

  • كمال
    الجمعة 13 يناير 2012 - 03:28

    يجب سحب هده الكتب فورااا من المكتبات وهنيونا

  • أبو مازن
    الجمعة 13 يناير 2012 - 05:27

    هذا يدل على مدى الاهتمام الذي تبذله الحكومة عامة و وزارة التعليم خاصة للنهوض بالتعليم في بلادنا. لا يدرون حتى عن محتوى مقرراتهم فهل نصدق ما يتشدقون به في البرلمان عن المجهودات التي يبذلونها من أجل تحسين و ضع التعليم و الرقي به في المدارس الحكومية و الخاصة. هذا يدل فقط على أن ما يهمهم هو شغل الكراسي و ملأ الجيوب مما يستطيعون نهبه من أموال الشعب المغلوب على أمره و الذي لا يدري أين يولي وجهه إلا إلى الله الذي نسأله أن ينقذنا من الحكومات الكراكيز التي لا تجيد إلا فن التمثيل المسرحي و ليس التمثيل الشعبي.
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • HAFID SAHRAOUI
    الجمعة 13 يناير 2012 - 07:14

    On devrait taper et tres fort sur ces ignares responsables de cette dramatique erreur impardonnable . Ce serait une trahison envers notre pays ,notre peuple et notre integrite territoriale et cette erreur grandiose ferait le jeu des ennemis de notre pays. Ces energumenes responsables de cette tragedie doivent payer pour leur erreur et devraient meme a mon avis etre traduits devant la justice pour etre juge de leur forfait impardonnable et criminel. Aucun oubli ou negligence ne serait excusable dans ce genre d affaire qui concernerait notre integrite territoriale sacree…

  • عبدوا : الإمارات العربية المتحدة
    الجمعة 13 يناير 2012 - 07:31

    لا حول ولا قوة إلا بالله واش دبا نحارب بر أو الداخل راه راح زمان التغافل عن الحقيقة برمتها اليوم وأمام التطور الهائل للمعلوماتية أستطاع الإنسان معرقة كل كبيرة وصغيرة الخونة فيروس يتوالد ضد الوحدة حينما تخطئ الأطر العليا والمسؤولة عن التخطيط المدرسي آش غادي نكولو للطلبة المرجوا من الغيورين على هذا البلد الآمن بالعمل والإنكباب على مراجعة جميع المقررات المتعلقة بالوحدة الثرابية وإستحداث آلية جديدة وفقا للعصر وتغيير كل الأفكار المسيئة للبلد الحبيب.

  • صحراوي
    الجمعة 13 يناير 2012 - 08:32

    بالأمس مول المركز السينمائي المغربي أفلاما عرضت خريطة المغر مقطوعة و الآن وزارة التربية الوطنية واش هذ الناس كايكونوا صاحيين أو القضية فيها غير للي جات من عند العم سام مرحبا بيها واخا تكون على حساب القضية الوطنية و على حساب الدين عار و اللهيلا عار و لا حول و لا قوة إلا بالله تعالى

  • كريم التجاني
    الجمعة 13 يناير 2012 - 08:36

    كما قال الإخوة في التعليقات السابقة أن سبب هذا الخطئ الفادح هو عدم تقدير قيمة العمل الذي يقومون به فالكتاب المدرسي فقد الكثير مند الحضة التي قررت وزارة التعليم بتغير المقرر كل سنتين تقريبا للربح المادي فقط وليس لتطوير المنهج التعليمي. ولهذا ليس بغريب أن نجد أخطاء مثل هذه وليس بغريب أن يتدنى مستواى التعليم والمعلم والتلميذ في بلدنا الحبيب.

    خلاصة الأمر يجب إعادة النضر في مقرراتنا التعليمية بالكامل والرفع من مستواها الثقافي والعلمي، وكذالك يجب محاسبة المسؤولين عن هذا الخطئ كي لا يتكرر مرة أخراى.

  • mhamed almaghrebi
    الجمعة 13 يناير 2012 - 09:16

    لقد قلت للاستاذة لقد اخطاتم في خريطة المغرب~ في كتاب لتعليم الانجليزية في افلوريدا~وطالبت منها ان تطلب من الادارة تصحيحه فماذا~ والله استر~ قالت لي بنوا جلدتك يحرفون ايضا

  • Aziz
    الجمعة 13 يناير 2012 - 09:16

    Il ne faut pas s étonner les frères, c est preuve que l Administration marocaine ne fait pas son boulot (on nous mâche le boulot on nous laisson copier le contenu pédagogique et en en plus on a la flemme de le vérifier). Il faudrait que chacun assume ses responsabilités dans ce scandal a commencer par le ministère concerné. 

  • kacem
    الجمعة 13 يناير 2012 - 09:22

    اسدي نحاسبو السي اخششن اش كان كيدير ملي الصحراء تحدفات ف الكتب المدرسية المغربية صاف كلشي باين

  • عمر
    الجمعة 13 يناير 2012 - 09:44

    سمحوا لي ألخوت، واش بغيتو ديك الوزارة المعنية تجيب خيراء مغاربة باش إيديرو ليكم مقرر فالإنجليوية ؟ ويخصرو عليهم لفلوس ؟ إيوا؟ آش غادي يبقى ليهم؟ ها المقرر واجد ، مانقصاه غير نصيحة من الأستاذ لتلاميذ ديالو باش إغيرو رقم 4 بالرقم 7 ، أوهاهي ناضية،،، ولا بغيتو هاد الوزارة تخرج خاوية الشكارة؟

    لكن، أعتقد أن الحساب على الأبواب ، أكتبوا عن العيوب لنصل الى المطلوب ،،، علينا أن لا نتستر على الماضي، أليس هو أيضا زمنا؟ فلنقطع ذابرته قبل أن يعادينا فنندم…..

    تحياتي

  • habib almaghrib
    الجمعة 13 يناير 2012 - 09:48

    انا اظن ان السبب هو اخشيشن لانه مند ان تولى الوزارة لم يقدم اي شيء سوى القدح و السب في رجل التعليم هدا الخشيشن الدي سوق لكمبيوتراته في الوزارة و اغتنى من جيوب و ضرائب المواطنين الساكتين طبعا فسركم في المرة المقبلة سيقتطع شمال المغرب او جنوبه ادا اعيد استوزاره اللهم قد بلغت فاشهد

  • أسامة
    الجمعة 13 يناير 2012 - 10:08

    بانت ليكم غي قطر، و دويو دبا …

  • مواطن
    الجمعة 13 يناير 2012 - 10:23

    ايوا على من غادي نشنوا حملة دابا؟
    ولا حاكرين غير على قطر واسبانيا والجرائر و..و..و
    اوى الى كانت فيكم النفس كيما كاتبينوا راه كاص وزير التربية الوطنية القديم يتحاكم لانه هو المسؤول وخاص الجمعيات يديرو مسيرة مليونية ولا هادي ماغادي يكون فيها الدعم؟ غريبة هاد الوطنية فالمغرب

  • ابوتيفسة
    الجمعة 13 يناير 2012 - 10:31

    نحتاج في هذا الوطن الجريح الى المراقبة ،والمتابعة ،والمحاسبة
    هذه المعايير التي أذابها لعاب مسامير المائدة ،أصحاب البطون المملوءة عجينا ،من لاقيم لهم من لا هم لهم الا اشباع الشهوات والنزوات ،منْ ،ومنذ الازل سارعوا الى نشر :-ماكاين باس فلان ديالنا -الله غفور رحيم و-الخير كثير و-دهن السير اسير و و و و ازيد ازيد ،لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ،وضعونا في متاهات حتى غدونا كفأر اسويرتي لانكاد نخرج من مصيبة حتى نصادف اخرى… إو آش نقول ليكوم الله انعل لي ما يحشم أبْلخْ … يوشم ،والفاهم يفهم
    ولي من أخطاء متعلم ،هداك طم عمر ما إهز الراس ولا يتكلم، يبق مسكين إتْأقْلم امْع ما بغاه السيد لمعلم …

  • laghshim assalah
    الجمعة 13 يناير 2012 - 10:33

    Est ce qu'on demande des comptes à ce ministre ignorant qui était responsable du ministère a cette époque ? ? ou , puisqu’il n'est plus ministre kh’lass on efface l’ardoise.
    yallah a fiinkoum al ittihadiyoun, shoufou ash dar w’ziirkoum ???

  • mouna
    الجمعة 13 يناير 2012 - 10:51

    هذا خطأ الوزارة التي سمحت اعتماد كتب و مناهج غربية أنسيتم أننا قبل سنوات كنا نعتمد كتب مغربية "بوكماخ" مثلا و كان المستوى عال جدا أما الآن أثقلت المحفظة كاهل الطفل المسكين و أفرغت جيب الأب الفقير و بدون جدوى كتب فرنسية غزت البلاد لربما لرفع المستوى لكن بالمنهجية المغربية في التعليم قلبت الموازين وأصبحنا كمن يصب الماء في الرمل.

  • علي
    الجمعة 13 يناير 2012 - 10:55

    اعتقد انه خطأ جسيم في حق القضية الوطنية أولا لكونه يقوض في ذهن الناشئة كل ما يتم ترسيخه لديهم من قيم المواطنة و حب الوطن في وحدته و التمسك بكل شبر من اراضيه وثانيا لكونه يعكس التسيب و الفوضى و اللامسؤولية في اعداد الكتاب المدرسي و يعكس اعمال مبدأ الزبونية و المحسوبية في اعتماد كتاب دون غيره و هذا ما يدفع الى ضرورة القيام بافتحاص داخلي للجهة المشرفة عليه . ات قطاع التعليم المدرسي يغيش وضعية كارثية تفاقمت جدا بفعل ما قامت به العابدة من دمار شامل للمنظومة بتعييناتها المشبوهة لمديرين لا هم لهم الا هدر المال العام و نهبه و الدليل ان الاموال المرصودة للمخطط الاستعجالي لم تصل الى الجهة المعنية و هي التلميذ.على الوزير الجديد فتح تحقبق في بغض المديريات التي تنهب المال العام من بينعا مديرية التكوبن التي يتحايل مسؤوليها على القانون للاستفادة من تعويضات سخية كل مرة يتم فيها تنظيم عملية تكوينية دون ان يسلهموا في التاطير وهم في مكاتبهم المكيفة.

  • الشلحة
    الجمعة 13 يناير 2012 - 11:11

    كفاءات الكوبيي كولي

    يا الله يا قوات الردع المغربية اهجموا على وزارة التعليم .

    وا معامن حنا ؟ كنتعصبوا و كنحرقوا اعصابنا على الوطنية و المسؤولين ما مسوقين لا الوطنية و لا للصحراء

  • AHFID FANIDI
    الجمعة 13 يناير 2012 - 11:13

    تحصيل حاصل ، الزبونية قي تأليف الكتب المدرسية ، نفس الوجوه إن لم نفل عصابات التأليف .أطروحات الدكتوراة نوقشت هي الأخرى في جامعتنا بخرائط عرجاء (بدون صحراء مغربية ) أين المؤطر و أين لجن المناقشة ، المنكر و الفساد و عدم المحاسبة في جميع القطاعات ، كم ينتظرك يا بنكيران

  • Ernest
    الجمعة 13 يناير 2012 - 11:15

    Dans un autre pays , cette affaire ne peut jamais passer inapercu , première decision est la démission de celui qui a validé le livre d etre publié , son responsable , le responsable de son responsable …:)

  • Charif
    الجمعة 13 يناير 2012 - 11:22

    الآن تنتبه اس العلمي او عاد وصل احد أولادك ففتحت الكتاب وتنزه فيه ما هكذا تورد الإبل اين كنت سنة تأليفه ٢٠٠٥

  • متتبع
    الجمعة 13 يناير 2012 - 11:27

    الفقيه الذي كنا نتمنى شفاعته دخل المسجد ببلغته

  • أبونرجس من إيطاليا
    الجمعة 13 يناير 2012 - 11:40

    و الله العيب ليس فقط في وزارة التربية الوطنية أو في لجان المصادقة على المقررات الدراسية بل حتى في إعلامنا المتدني أيا كان شكله لأنه من المفروض أن يقوم بدور المراقب على كل كبيرة و صغيرة في بلدنا الحبيب بدل مراقبة بعضهم البعض. عيب أن نستفيق فقط بعد مرور ست سنوات على صدور الكتاب و تداوله. فالكل كان في غيبوبة تامة عن ما يُدرس لأبنائنا في حين أن الجميع يتحدث عن تدني مستوى التعليم، فهذا كتاب يشوه جغرافية المغرب و تلك مدارس أجنبية لا تتدخل وزارة التربية الوطنية في مقرراتها من أ جل الحفاظ على هويتنا العربية الإسلامية. من الواضح أن الهوية و الروح الوطنية لم تعد تهم أحدا من مسؤولينا و نخبنا بداعي الحداثة و حقوق الإنسان و الإلتزام بالقوانين و المواثيق الدولية.
    وفي الأخير لا يسعني إلا أن أقول لا حول ولا قوة بالله.

  • مفكر حر
    الجمعة 13 يناير 2012 - 12:01

    إذا كان هذا الخبر صحيحا ف ططووووزززز على اخشيشن وحاشيته. شيء يجعل الدم يغلي في العروق من شدة السخط والغضب على المسؤولين المتحاذلين المتهاونين المقصرين.

  • le maroc que j'aime
    الجمعة 13 يناير 2012 - 12:04

    أكبر أكذوبة في 2012: قوات الردع المغربية !!واش حنا غادي نردعو و حنا جالسين في المقاهي نتحاور على الفايسبوك؟ لو كانت هاته القوات حقيقية لكانو اشتغلو في الأبناك و مايكروسوفت ، تلاقيهم من أهل جوطية درب غلف ممن يدعون العلم في الكمبيوتر.

  • saharien
    الجمعة 13 يناير 2012 - 12:24

    Il se peut que ses donnes sont errones par defaut, mais croyer moi, je viens de controler d'autres sites sur internet et il y a les memes surfaces : c est a dire sans compter la superficie saharien marocaine.je pense que nos dirigeants doivent sensibiliser l' opinion public a l interieur du maroc et de meme a l 'exterieur.
    on ne doit pas accepter ces erreurs qui touche l'unification territorial du Maroc.
    un simple exemple . regardez dans la page d Aljazeera.net . le sahara est exclus du Maroc.

    Mr Benkhirane . L Unification du maroc est une prioritee primordiale a ne pas negliger.
    je suis saharien et fier d' etre Marocain

  • google
    الجمعة 13 يناير 2012 - 12:42

    arretez vs mensonges tapez le nom maroc sur googl et vs pouvez lire que la surface de votre royaume et 446 550 km2

  • moul lbissara
    الجمعة 13 يناير 2012 - 12:48

    en tant que marocain – et que personne ne me fasse la morale- si le sahara est vraiment marocain, pourquoi alors des négociations avec les autres pour le prouver ?

  • منتقذ
    الجمعة 13 يناير 2012 - 12:51

    الأمر نفسه ينطبق على خريطة افريقيا في مايسمى بالسبورة التفاعلية نوع سمارت.

  • MAJID
    الجمعة 13 يناير 2012 - 12:58

    تنبغي محاكمة المسؤول هذا العمل الجبان

  • monsif
    الجمعة 13 يناير 2012 - 13:08

    TOUTE VÉRITÉ N EST PAS BONNE A ….N' EST – CE PAS?

  • marocgppgle
    الجمعة 13 يناير 2012 - 13:14

    قد سبق الكتاب كتاب القسم الرابع ابتدائي فرنسيةmes apprentissages
    حيث استنكر رجال التعليم هذا الخطا الفادح
    الكتب المدرسية اخواتي تطبع في اسبانيا وايطالياووو
    فماذا ننتظر

  • dima halala
    الجمعة 13 يناير 2012 - 13:14

    من من المغاربة الدي لا يعرف هذه الامثال/المزوق من برا اش خبارك من الداخل/ لعكر على لخنونة / وفي لبيع والشراءهناك التوجيهة عند بائعي الخضر والقواكه والجزارة وهنا استدكر اغاني المرحوم الحسين السلاوي…..الكزارة مطورين… ومن اجل مناقشة مقال هدا الموضوع وتتمة له ارجوا الاطلالة على قناة مصرية معروفة…سيماcimaوسترون بام اعينكم وبالصوت والصورةفي احد الاشهارات …الشركة العربية للمنتجات العصرية اد تظهر خريطة العالم العربي لكن الغريب والعجب المعجب انها تظهر خريطة المغرب وهي مقسمة الى جزئين

  • ابنادم
    الجمعة 13 يناير 2012 - 13:29

    الى رقم 12 هل انت مغربي حقا
    كيف تقول يروج لها المغرب الست مقتنعا بالامر انك من الجيران اش غانقول ليك لا حول ولا قوة الا بالله
    كان على الموقع بدل فتح هدا الامر على صفحته ان يراسل الوزارة المعنية بالاضافة نكونوا اذكياء ونقول اقتطاع مساحة من المغرب قد يكون الشمال قد يكون الغرب لا نعرف بدل الصحراء لان الصحراء تشمل الراشيدية وسيدي ايفني وكل مافيه صحراء

  • nadia berber
    الجمعة 13 يناير 2012 - 13:36

    يلومنا ان نكون بكريين نسبة لأبو بكر رضي الله عنه فبعد ردة الناس لم يتوجه للشرق والغرب لنشر الدين وترك الداخل ينخر لا ,وجه جنوده وطاقاته لمحاربة المرتدين لاصلاح الداخل وبعد ذلك الخارج .
    هذا المطلوب أن ننظف الداخل من السوسة التي تنخره من هؤلاء المرتزقة على رؤوس الوزارات الذين ذهبوا بالمغرب للهاوية سواء في الداخل أو الخارج
    وشكرا لمن انتبه لهذا الموضوع وأشار اليه ونتمنى مواقف حازمة من المسؤولين الجدد لمحاربة هذا الاستيلاب الهوياتي الجديد
    والصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره

  • المهدي
    الجمعة 13 يناير 2012 - 14:37

    سياسة على المدى الطويل لاعداد الاجيال القادمة نفسيا لمغرب مقسم

  • abdelhak
    الجمعة 13 يناير 2012 - 14:43

    و هل تعلمون ان كتب المقررة في المدارس والثانويات تؤلف في المغرب تحت اشراف اساتذة ومفتشين وبعد ذلك يرسل الى فرنسا واسبانيا ليقوموا بمراجعته وحذف ما لا يتناسب مع مبادئهم واضافة ما يمكن اضافته دون احترام لثقافتنا والغريب في الامر ان مقرر التربية الاسلامية هو من اهم هذه الكتب التي تركز عليها هذه الدول فيحدفون ما شاءو ويتركون ما شاءو والمتمعن في هذه المقررات لن يمر على اية واحدة من الايات التي جاء فيها ذكر اليهود والنصارى بسوء بل منعت هذه الايات من التدارس كانها ليست من القران في شيء اما مسالة مساحة المغرب التي جاءت مبتورة في هذا المقرر اما خطأ مطبعي او عدم انتباه اللجنة المشرفة لهذا الرقم لانها والله اعلم قد لا تكون على معرفة مساحة بلدها اكتر من معرفتها مساحة اسبانيا او انجلترا .

  • marocain
    الجمعة 13 يناير 2012 - 14:56

    وظلم ذوي القربى أشد مضاضةً على المرء من وقع الحسام المهند!!!

  • المهدي1
    الجمعة 13 يناير 2012 - 15:08

    يجب ان تعين لجنة من مجلس النواب للتقصي وتحديد المسؤوليات ويقدموا المسؤولين عن هدا الفعل الشنيع الى المحاكمة

  • مواطن حر
    الجمعة 13 يناير 2012 - 15:47

    لا حول ولا قوة الا بالله
    هذا يؤكد بالفعل تصميم الجهات المعادية للوحدة الوطنية والتي ليس بالضبط ان تكون من خارج المغرب بل هناك اعداء وحدتنا الترابية بعيشون بين ظهرانينا ويقتاتون من خيراتنا ومندسون بين ابناء الوطن ويشتغلون ولهم شركات . فماذا نسميهم يا ترى ؟
    انفصاليو الداخل ؟ ام خونة ؟ ام منافقون ؟ ام ماذا ؟
    فانا ارى ان الحكومة السابقة تتحمل المسؤولية الكبرى اتجاه الوطن واتجاه المغاربة لانها اعطت التبرير والغطاء للاجانب وغيرهم بالمساس بمقدساتنا ، وسيقول علينا المجتمع الدولي هاهم المغاربة راضون بتقسيم بلادهم وهاهم يعلموها لابنائهم. ونحن براء من تهمتهم التي لفقوها لنا.
    كما انني اعاتب اصحاب المطابع، واقول لهم هل هذا طغيان المادية ؟ او مجرد سهو ؟ او اهمال مراجعة المطبوعات ؟ او تهاون في التصريح بوجود خطأ ؟
    نرجو من خالص قلوبنا ووجداننا ان تسحب وزارة التربية الوطنية كل المقررات التي تظهر مغالطات تاريخية من كل المكتبات .وان تعبر لنا هاته الوزارة عن حسن نيتها و اصرارها في اعادة المشهد التربوي العشوائي الى السكة الحقيقية والصالحة لاصلاح الاجيال المقبلة.
    وشكرا جزيلا هسبريس.

  • azzouzi
    الجمعة 13 يناير 2012 - 21:40

    قي مقدمة كل كتاب مدرسي تطالعك قائمة المؤلفين وآخرهؤلء تجد أمام اسمه باحث أو مفتش ممتازأو استاذ جامعي.. ياسلام على البحث العلمي في زمن الرداءة .كيف لمفتش يقضي كل أوقاته في المقاهي يتسلى بالكلمات المتقاطعة أن نكلفه بتأليف كتاب مدرسي مخصص للناشئة؟ تحدث هذه الأخطاء التي لاتعد في كل كتاب وبدون استثناء .والسؤال أين هي لجنة المراجعة؟ وماهو موقف الدولة من هؤلاء المرتزقة؟ ولماذا أزبد المغرب يوم تم قطع النشيد الوطني بالجزائر؟ لماذا طلب من الجزائر الاعتذار ولم يطلب محاكمة هؤلاء المؤلفين الكبار؟ رحم الله بوكماخ معلم الأجيال ..

  • younes
    الجمعة 13 يناير 2012 - 22:32

    فينكم ا الوطنيين.وزارة التربية الوطنية والقناة الفرنسية والمهرجانات الدولية الني تقام على ارضنا السعيدة.كا يقطعو المغرب على جوج عاين باين…..ولا حادكين غي فقطر الشقيقة والجزيرة.تبا لكم ايها المنافقين المتفرنسين(نسبة الى فرنسا).

  • زائر
    السبت 14 يناير 2012 - 00:15

    voire aussi le livre de l eleve : mes apprentissage 4AEP page194 
    C vraiment catastrophique !!

  • كلمة حق
    السبت 14 يناير 2012 - 01:19

    أتساءل إن كان القراء بالفعل مهمومين ومتأثرين بحذف كتاب مدرسي للأقاليم الصحراوية ، أم أن هذا النقد سببه فقط الحقد و حب الهجوم على مسؤولي وزارة التربية الوطنية ؟ أولا وقبل كل شيء المسؤولية تعود لمن صادق على الكتاب سنة 2005 ومن عينهم من أجل المصادقة. أما المسؤولين الحاليين بالوزارة فلا داعي للتجني عليهم وتحميلهم المسؤولية بخصوص هذا الموضوع .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين