24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مغربي يراهن على نقل الأقمار الصناعية إلى الفضاء (5.00)

  2. سليم الشيخ (5.00)

  3. القوات المسلحة تقرب خدمات طبية من معوزي الرشيدية وبوعرفة (5.00)

  4. مؤشر أممي حول التنمية البشرية يرمي بالمغرب إلى "أسفل القائمة" (5.00)

  5. الحكومة تنفي الترخيص لهجرة أدمغة المغرب إلى الخارج منذ 2015 (5.00)

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | "أوامر من فوق" تمنع ندوة الفزازي وضريف

"أوامر من فوق" تمنع ندوة الفزازي وضريف

"أوامر من فوق" تمنع ندوة الفزازي وضريف

منعت السلطات المحلية لمدينة الرباط يوم السبت 14 يناير الجاري، ولأسباب غير مبررة، ندوة من تنظيم جمعية فضاء التواصل، كان سيؤطرها، الشيخ محمد الفيزازي، والدكتور محمد ضريف إضافة إلى جلال المودن، تحت عنوان " فقه المرحلة بين التأصيل و التنزيل: قراءة في الحراك المغربي".

وأوضح رئيس الجمعية المنظمة بوعبيد الضو في اتصال بـ"هسبريس" أنه تلقى منعا شفويا عبر اتصال هاتفي من الكاتب العام لجهة الرباط سلا زمور الذي طلب منه يقول بوعبيد الاعتذار للضيوف وللجمهور مؤكدا أنه "لم يقدم لي أسباب مبررة، مكتفيا بترديد عبارة "أوامر من الفوق".

وأكد بوعبيد أن هذا المنع في هذا الظرف السياسي الذي تشهده البلاد ليس مفهوما مشيرا إلا أنه "كان من المفروض أن يتم المنع في حال كان مبررا أن يكون مكتوبا لا أن يتم إغلاق الأبواب في وجهنا قبل نصف ساعة من انطلاق النشاط الذي أخذنا تريخصا مسبقا عليه".

وعلم من ذات الجهات المنظمة وبعض الحضور، أن منع النشاط الذي كانت ستحتضنه بقاعة الندوات بجهة الرباط سلا زمور جعل المؤطرين الدين حضروا من مدن أخرى، ينتقلون إلى المقهى المجاورة لجهة الرباط في انتظار حل الإشكالية دون معرفة استمرار "المنع" التي طالت نشاطا مرخصا في ظل الدستور الجديد الذي دعا بصريح العبارة إلى حرية التعبير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - قدمنا الأحد 15 يناير 2012 - 21:56
سولو مستر الهمة هو يعطكم الجوب . دول تحرب ا لدين مادا تنتظرون منها . المغرب يملك حكومتنا حكوم قانوني ومنتخب وحكومة ظل همها الوحيد هو طمس كل صحوة دني ولكن الاسلام قدم اردوا او كريه الايام بينا وبديته ما يقع في فرنسا وا وربا
2 - abdessamad الأحد 15 يناير 2012 - 21:58
mabrouk nouvelle constitution, c'est l'interprétation démocratique de la nouvelle constitution...!!
3 - المغرب دولة حرية التعبير .؟!!! الأحد 15 يناير 2012 - 22:04
من تتوقعوا أن يكون هذا " الفوق" ؟
4 - يسيني الأحد 15 يناير 2012 - 22:10
الحمق من يعتقد أن المغرب تغير ، كما يقال إذا كنت في المغرب فلا تستغرب ، المغرب اليوم هو نفسه بالأمس ، ماذا تغير ؟؟ ولاشيء ، تغيرت الوجوه ...كانت حلقة واليوم ملتحية ليس إلا
الأوامر هي هي ،الفوق هو الفوق / واش ابغيتوا .
اللهم احفظنا من أيدي السوء واحفظ هذا البلد من الفتن ما ظهر منها وما بطن
5 - عصر الظلمات الأحد 15 يناير 2012 - 22:22
وا أسفاه على العقليات المتحجرة التي لا تؤمن بالحوار و التواصل، و الله إن عقليتكم هذه هي التي ستؤدي بكم إلى الهاوية. فالتغيير و الحراك هو مسألة طبيعية و حتمية داخل المجتمعات و قد فهمه الغرب المتنور قبلنا لذلك سن الديموقراطية كمجال حركي طبيعي للتداول على السلطة و استيعاب الأفكار المضادة. و هو الشيء الذي لم يفهمه مجموعة من الزعماء العرب لغبائهم فجرفهم التيار. أفيقوا يرحمكم الله فالمجتمع أقوى منكم إن كنتم تؤمنون بالنظريات العلمية. فأساس الكون هو الحركة أما الجمود و السكون فإنه يؤدي إلى الخراب لا محالة.
6 - ولد آدم الأحد 15 يناير 2012 - 22:23
لم يتغير أي شيء في هدا البلد لا زالت التعليمات والمنع بالهاتف أينك يافيزازي ..تمجد النظام وتتني على الدستور..انتظر حتى تهدأ العاصفة وسترى العجب.
7 - اسماء الأحد 15 يناير 2012 - 22:33
شكون الي كاين الفوق غير الله سبحانه و تعالى و الي الفوق ينزل لينا نشوفوه راه بزاف على الفوقية و الاستفزاز
8 - فردوس الأحد 15 يناير 2012 - 22:40
في الحقيقة مادام الجمعية تتوفر على الترخيص للنشاط فلا حق لأحد أن يمنعها من تنظيم النشاط حتى ولو أوصدوا باب القاعة فيجب أن يتحول النشاط إلى مظاهرة أمام القاعة تؤطرها الجمعية بكل جرأة ففي ظل الدستور الجديد والحكومة المنتخبة شرعيا فلا مجال للمنع في المغرب الجديد نهائيا، وكل يعبر عن رأيه في إطار القانون ومن خالف القانون فهناك قضاء سيوفر له محاكمة عادلة يقضي له بالحكم الذي يستحق. والسلام
9 - هشام الأحد 15 يناير 2012 - 22:44
للأسف مازال المغرب يسير بطريقة أوامر من الفوق
10 - هشام الأحد 15 يناير 2012 - 22:45
للأسف مازال المغرب يسير بطريقة أوامر من الفوق
11 - izam الأحد 15 يناير 2012 - 22:47
les autorités ont eu raison de l' nterdire pisque de telles activités est une perte du temps et peut etre meme un voyage dans le temps
12 - هوري الأحد 15 يناير 2012 - 22:48
سبب المنع قد يعود الى الانشغال باومليت مراكش لانها اولى من قضايا التواصل والتدافع الفكري والعلمي في اطار من الحوار الحضاري اضحك
13 - الصريح الأحد 15 يناير 2012 - 22:55
مفهمنا والو الله اخرجها على خير اصافي الله يهدي ماخلق
14 - sami الأحد 15 يناير 2012 - 23:00
حسنا فعل هدا الذي اصدر الامر لان المواجهة بين الفيزازي الشيخ الحامل لكتاب الله مع هؤلاء الدكاترة الجدد المختصون في الجماعات الاسلامية والدراسات الاستراتيجية وقضاي الارهاب والكباب سينهزمون لا شك ان كل المعطيات تسير لصالح الفيزازي الذي عزز به الله المخزن على كل حال ......
لاننسى برنامج الفقيه الفيزازي الذي ادخله الى سجن خمس نجوم كما حكى بنفسه هو برنامج في مواجهة علماني على قناة الخنزيرة وكان فيصل القاسم مشعل النيران يتهكم على الضيف السوري عندما كان يقول له اجبه بالعلمانية لان الفقيه اصلح للعلماني الذي تجرا على ذكر اية من القران ووصفها بالرمز هكذا فاوقفه الفقيه وضحك عليه وقال له انها سورة الزمر وليس الرمز هكذا كان سيكون الحال لوحضر ظريف والمدعو الكحل لنتفرج على المتخصصين في الارهاب والجماعات االاسلامية ولم يتخخصوا ابدا في المجتمعات الاسلامية وهذه هي الحقية ولكن كان على مصدر الامر ان يدعنا نتفرج على الدكاترة والمتخصصين في الارهاب
15 - عز العرب الأحد 15 يناير 2012 - 23:18
حتى حاجة ماتغيرت في هاد لبلاد اللي كانوا الفوق هم اللي باقين الفوق واللي كانوا لتحت راهم باقين لتحت ..كنا نتمنى هاد السياسة ديال التليفونات تغير لأن هاد لبلاد ماديال حتى واحد ..ديال الشعب وحده فقط ..هاد الناس اللي هما جالسين الفوق راه ماكيهمهم لا ديموقراطية ولا مصلحة البلاد والعباد هاد الناس اللي موجودين الفوق مثل الطفيليات كيعيشوا على حساب الأخرين ويمتصون دماءهم .....كل ما كيهمهم هو يبقاو الفوق الفوق ويتحكم في رقاب العباد وينهبوا خيرات هاد لبلاد ...لكن لا بد غادي إجي شي نهار اللي إنزلوا فيه للأرض ويتحاسبوا ..ويلما نزلوش اليوم غادي إنزلوا غدا ماشي فوق الأرض ولكن مباشرة من الفوق لتحت الأرض وحينئذ سوف يكون الحساب أكبر وأكبر من خالق هاد الكون ......
16 - عبداللطيف الأحد 15 يناير 2012 - 23:23
الناس الذين دافعوا على الدستور الممنوح هما المسؤولين عن هذا المنع المخزن معمروا يتبدل فين هو الوزير الاول عفوا أين رئيس الحكومة
17 - ahmad saber الأحد 15 يناير 2012 - 23:45
الدستور الجديد اقر الانتخابات التسريعية مرت والحكومة الجديدة نصبت والحرية المسؤولة اجهضت فما الجديد سوى النار والحديد لهدا الظلم المديد فهدا هو القول السديد
18 - Youcf Montreal الاثنين 16 يناير 2012 - 00:14
si ces trucs continu d'ici 2014 ca sera inchallah la révolution marocaine, et je te conseille a si Hima d'acheter villa en France ou en arabie saoudi. parceque ca serai trop tard après.
19 - بنحمو الاثنين 16 يناير 2012 - 00:20
أحسن ما فعلوا. لأنه قضينا وقتا كثيرا في منظارات الفزازي و لكحل حتى فرقوا الشباب إلى قسمين. قسم الفيزازي يقول نحن من نملك جميع مفاتيح الأرض و السموات, و قسم لكحل يقول لهم لا تملكون إلا الكلام أما الواقع هو الدي نعيشه لا الدي تحلمون به. ثم جاءت معرك أخرى.... و تاه من تاه في الطريق الطويل.
لو سمح للمناظرة لإنتهت بالهراوات , و لخلقت للحكومة الجديدة بلاوي لا تحصى, و من الممكن أن البعض سيقول حينها أن السبب في ذلك الحكومة الجديدة.
و أخيرا من الممكن أن نقيم هذا النوع من المناظرات لما يكون الآخر يتقبل أراء الآخر كيفما كان نوعها. و المعروف أن كلى الطرفين المذكورين متعصبين لآراءهم, كما هو الحال عند أتباعهم. و بالتالي التعصب لا يولد إلا الفوضى.
20 - asmae الاثنين 16 يناير 2012 - 00:24
إلى جميع المغاربة هناك أشخاص يستغلون صداقتهم مع الملك في زرع الفتنة و إلى اندلاع ثورة لأنهم يكرهون المغاربة وذلك باستفزازهم في مشاعرهم الدينية إذا كان هناك ناس لا يخافون الله فكيف سيخافون من شرارة الثورة خصهوم حتى يجربو الثورة عاد إعرفوا العواقب بحال القدافي وخا كان عارف المصير ديلو بقا تايعاند .أرجوا من الله الهداية للجميع
21 - مواطن الاثنين 16 يناير 2012 - 00:31
ترى مارأي وزير الداخلية العنصر في هذه الأوامر الفوقية؟؟ هل هي أوامر منه كوزير للداخلية؟ أم أنه حثى هو لا يعلم؟ وإذا كان حثى هو لا يعلم إذا فمن أصدر أمرا يدخل في إختصاصات وزارة الداخلية دون علم الوزير؟ أليس هذا تدخلا في سلطات الحكومة التنفيذية من طرف جهة غير معلومة!! وأين إذا الفصل بين السلطات المنصوص عليه في الدستور الجديد؟؟
22 - محفوظ الاثنين 16 يناير 2012 - 00:53
الذي اصدر الاوامر من فوق يعتبر نفسه فوق الجميع ويخاف على هذا الفوق كي يبقى دائما فوق, كنا نظن ان الدستور الذي تم التصويت عليه سيجعل رئيس الحكومة هو الفوق , ويتحاسب من طرف الذين صوتوا عليه , لكن تاكدنا ان لاشيء تغير وما زالت حكومة الظل هي التي تحكم ، فوداعا اسي بن كيران ما انت الا كركوز يلعبون بك
23 - adil الاثنين 16 يناير 2012 - 00:58
للأسف مازال المغرب يسير بطريقة أوامر من الفوق
24 - واحد منكم الاثنين 16 يناير 2012 - 01:07
المنع جاء من الفوق... وعلاش ماشي من لتحت...؟؟؟
25 - حتى يستفيق السذج الاثنين 16 يناير 2012 - 01:11
هذا مجرد غيض من فيض ما نزال نعيشه من استبداد وظلم وقمع، تسوقه لأسماعنا الأقدار لنتيقن من صحة عدم ثقتنا بمن يحكمنا، ولينتبه من لا زال يعتقد بأننا سلكنا طريق الديمقراطية، وليتعقل من لا زال يصدق أكاذيب المخزن ومسرحياته لإيهامنا بصدق إرادته للإصلاح.
26 - marocainpure الاثنين 16 يناير 2012 - 01:14
on ne faut pas agrandir les choses il ya un autre gouvernemt qui travaille deriere les ombres et sa responsabilité c de controler les journalistes et les associations exemple rachid nini qui a commis un deli d'expression qui tombe sur la loi pénale .donc il faut boycotter le metier d'un journaliste tant qu"il n'ya pas une justice de confiance et un gouvrnenent de confiance.
27 - ظلال الاثنين 16 يناير 2012 - 01:25
ا ين هم اصحاب التعاليق المتشبعين بالوطنية و الولاء الاعمى لمن هم في الفوق.
هل من حق الحاكم ان يعين مستشاريه و يسلطهم لتطبيق ديموقراطتهم العرجاء اين و متى شاؤا.
لماذا كل هذا الهرج و المرج من الدستور الجديد و الانتخابات النزيهة, لم يمر شهر على تنصيب الحكومة بداءت تفوح رائحة السياسة المخزنية في محاولة لاثبات الذات بتسيير الامور من فوق.
اليس دور الوزراء تسيير شؤون هذا البلد ام مجرد كراكيز تحرك من فوق.
الخلاصة و عادت حليمة الى عادتها القديمة. بلع الشعب الطعم و وقعت pjd في فخ المخزن.
اي حراك في ظل هذه الحكومة سيعيق عملها و سيفسره معارضيها بفشلها في مهامها.
نعم للندوات الهادفة لا لمهرجانات الفساد و الانحطاط.
28 - ممرض marrakesh الاثنين 16 يناير 2012 - 02:20
لقد واجه الفزازي في برنما ج مثير-- المثقف العلماني السيد شعبان بشراسة الى حد انه كفره مباشرة على الهواء بعد الاستهزاء به-- كان يومها يطلق النار على العلمانيين وكل من خالفه الراي- وقال بالحرف الواحد انه ليس ديموقراطيا-- وكل هذا حدث قبل احداث الدار البيضاء الاليمة-- وللتوضيح ان السيد شعبان هو عراقي الاصل وليس سوريا كما جاء في التعليق رقم15
السيد شعبان كان في قمة عطائه وابان عن مبادئ الاسلام المستنيروتحمل تشدد وشوفنيية فيلسوف العصر و مضايقة مقدم البرنامج له--
لا يمكن للحكومة الجديدة ان تدخل في صراع مع نفسها وهي لم ترتب بيتها بعد --هذا المنع قد تكون له بعض المبررات لكنه قد لايتكرر خصوصا وان الفزازي تراجع عن جملة من المواقف السياسية
واصبح فيما يبدو مهادنا للسلطة انا من المواطنين البسطاء اجد مشاكل معقدة لفهم الفزازي لكن كل ما يدرك كله لا يترك جله
29 - اخ فرجة العربي الاثنين 16 يناير 2012 - 03:02
تعتقد الحكومة انها قطعت النهر وجفت قدميها عندما ضحكت على الشعب بتقديم قطار هش استورده غلاب يمشي على سكة حديد من حكومة في الواجهة تتقن فن الخطابة والابتسامة والتقاط الصور وحكومة مخفية تتقن الهراوة والرموت .
العلامات واضحة وقد فهمها الممتنعون والصامدون ولم يفهمها المصوتون والمصفقون وانهكونا كل يوم اتركوهم يشتغلون ...وحان ليستوعبها المترددون الا شيء تغير . اجيبوني يرحمكم الله هل من
يحب هذا الوطن يدفع الصحافة بكاتبةهذا العنوان ؟ "أوامر من فوق" تمنع ندوة الفزازي وضريف.
30 - alvergini الاثنين 16 يناير 2012 - 03:20
سنبقى ننتظر تعليمات من فوق حتى تأتي القيامة و سيتم منع المؤتمرات و يسمح بالمهرجانات الغنائية ، هنيئا لكم بالدستور و الحكومة الجديدة ، حكومة الموظفين الأشباح أو سمهم وجه المخزن الظاهر أما الباطن فرائحته نتنة
31 - خالد الاثنين 16 يناير 2012 - 17:02
إنه لم يفعلوا إلا أنهم انحنوا للعاصفة،وعندما ظنوا أنها هدأت،بدأوا يرفعون رؤوسهم شيئا فشيئا.
32 - أبو أيوب بلجيكا الاثنين 16 يناير 2012 - 21:33
إذا كان الخبر صحيحا فهذه خطوة للوراء أو ما قبل الربيع العربي إذا العودة الى المربع الأول فاللهم قنا الفتن ما ظهر منها ومابطن.
33 - حسن الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:36
هذا هو جزاء من يطبل للإصلاحات والدستور الجديد
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال