داتي: زيارة العثماني للجزائر خطوة "تاريخية"

داتي: زيارة العثماني للجزائر خطوة "تاريخية"
السبت 21 يناير 2012 - 17:50

رحبت النائبة البرلمانية الأوروبية من أصل مغربي، رشيدة داتي، بالإعلان، في الرباط، عن الزيارة الرسمية المرتقبة لوزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني، للجزائر، يومي 23 و24 يناير، واصفة هذه الخطوة بأنها “تاريخية” في اتجاه تجسيد “نظام مغاربي جديد” كما يأمل في ذلك الملك محمد السادس .

واعتبرت وزيرة العدل الفرنسية السابقة، في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أن “هذه الزيارة التاريخية ستكون تكرسا للتقارب بين الجزائر والرباط ، الذي أراده وانخرط فيه جلالة الملك محمد السادس”.

وأضافت النائبة الأوروبية “إن “النظام المغاربي الجديد” الذي سبق لجلالة الملك أن أعلن عنه ليس مجرد شعار، بل يسير في اتجاه أن يصبح واقعا”.

وبعد أن ذكرت بروابط الأخوة القائمة بين الشعبين المغربي والجزائري، عبرت داتي، التي تنحدر من أسرة مغربية جزائرية، عن اقتناعها بأن وجود “الجزائر والمغرب الموحد، يعني وجود مغرب عربي قوي ودينامي”.

وقالت رشيدة داتي ” استنادا على تاريخهما المشترك، فإن البلدين سيطلقان من جديد اتحاد المغرب العربي من أجل خير للمنطقة بأكملها “.

واعتبرت النائبة الأوربية، من ناحية أخرى، أن هذا النوع من اللقاءات أصبح ضروريا، بل أمرا مستعجلا، من أجل إعطاء المثال وبعث الأمل في ظل التحولات التي تعرفها البلدان العربية”.

وتجدر الاشارة الى أن العثماني سيقوم 23 و24 يناير المقبل، بزيارة إلى الجزائر على رأس وفد هام من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

وسيلتقي خلال زيارته نظيره الجزائري مراد مدلسي، كما سيتم استقباله من طرف الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

‫تعليقات الزوار

19
  • رمضان الجزائر
    السبت 21 يناير 2012 - 18:11

    الى جميع الاشقاء المغاربة عبر ولايات وجهات المملكة اقسم بالله العلي العظيم اننا نحن الشعب الجزائري غالبيته لا نكن لكم سوى الحب والاحترام انتم اكثر الشعوب الاقرب الينا فانتم منا ونحن منكم…..لكن الله يهدي ساستنا وحكامنا ان يتطلعوا لاهتمات الشعوب …لا النظر في مصالحهم الضيقة…..اقول لكل مغربي ومغربية يعتقد ان الجزائري يكرهه او لا يحبه فهو مخطئ فنحن لم نتخلى يوما عن حبكم ولن نتخلى ابدا مهما حاولت المصالح السياسشية الضيقة ابعادكم عنا بغلق الحدود. ….ان شاء الله تكون صفحة جديدة وتعود العلاقات السياسية المغربية الجزائرية الى احسن ما يرام.

  • جلال
    السبت 21 يناير 2012 - 18:25

    ارجو ان يكون الجزائريون صادقين و ان لا ينضروا الى الخلف كما عودونا،العتماني رجل حكيم و دكي،يومن بالحوار و تحريك الامور و يعرف جيدا مصلحة بلده.

  • magarbi+jazairi
    السبت 21 يناير 2012 - 19:04

    اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي
    وهواني على الناس , يا أرحم الراحمين..
    أنت رب المستضعفين، وأنت ربي..
    إلى من تكلني؟ إلى بعيديتجهمني
    أم إلى عدو ملكته أمري ؟!
    إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي،
    غير أنّ عافيتك هي أوسع لي..
    أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات،
    وصــلح عـليه أمـر الـدنيا والآخـرة
    أن يحل علي غضبك , أوأن ينزل بي سخطك،
    لك العتبى حتى ترضى
    ولا حول ولا قوة إلا بك

  • zayna
    السبت 21 يناير 2012 - 20:02

    RACHIDA
    tu n as pas raison ce n est pas le MAGHREB ARABE
    mais plutot le GRAND MAGHREB
    si non on va l appeler le MAGHREB AMAZIGH

  • مولاة لحريرة
    السبت 21 يناير 2012 - 20:35

    أنا لي مافهمتش، مغربيات وزيرات فبلاد لغربة وفبلادنا قالو لينا نتوما لعيالات معندكمش لكفاءة. إدن لمغربيات كلهم أميات. علاش كتقولو لينا لمغرب تقدم منين لبلاد كترو فيها لخدامات ولخياطات ولي كيبيعو لحريرة ولبغرير وكيس لحمام ولوزيرات والو؟

  • اخ فرجة العربي
    السبت 21 يناير 2012 - 21:26

    هل سيحقق وزير خارجية الجزائر ، مراد مدلسي ونظييره المغربي ، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني، يومي 23 و24 ينايراحلام وتطلعات الشعبين الشقيقين؟
    هل سيمهدان الى لقاء الكبار مستقبلا؟ والتمهيد لوضع حد للحرب الباردة بين البلدين..؟
    الم يحن الوقت بعد لتجاوز الخلافات ،وخلق صفحة جديدة ، في زمن التكثلات، وضرب بعرض الحائط الضغوطات الدبلوماسية على كل من المغرب والجزائر؟
    ان التدخل الجزائري في الصراع إلى جانب البوليساريو، واستقبال جمهورية وهميَّة في داخل أرض تندوف اضر بمصالح الشعبين، واطال في عمر الصراع..
    الشعبين قاوما الاستعمار،وبعد الاستقلال قمنا بإدخال العناصر الاستعمارية من جديد والتي كانت السبب الأصلي لمشاكلنا..
    حان الوقت لاستغلال الإمكانيات المتنوعة التي يتوفر عليها البلدين لجعلها مصدر سعادة لأهل المغرب والجزائر..ونبذ الخلافات التي لم تسبب الا الشقاء..
    ولن يتاتى هذا الا بارادة جادة وحكيمة..والتخطيط للاجيال القادمة.
    ونشكررشيدة داتي على غيرتها وحرصها على مستقبل البلدين، كيف لا وهي التي تحمل في عروقها الدم المغربي والجزائري…
    فحفظ الله الشعبين حكومة وشعبا…

    َ

  • أسماء
    السبت 21 يناير 2012 - 22:48

    حين ستاتينا البلبلة والدسائس من الجزائر,حين ستذخل الأسلحة من الجزائر,حين ستظهر محاولات لقلب النظام,حينها سيكرهك المغاربة وسيطالبون بإعدامك. احذر فأنت ترتكب الآن أكبر خطأ في حق المغاربة حقهم في الأمن والأمان, أشك أن تكون نوايا الإسلاميين صافية وأتعجب صراحة أن تكون أولى خطوة يقومون بها هي أخطرها سياسيا وأمنيا,كان عليكم الإستشارة وإلا فما دور ذلك البرلمان. لا يمكن للمغرب الإنفتاح على بوابة كهذه إلا إذا كان متؤكدا أن قوته العسكرية تفوق بكثير القوة الجزائرية,وهذا غير صحيح.تذكر يا سيد عثماني أنك ستذخل التاريخ من باب لم تكن تتمناه أبدا ولا يتمناه أي مغربي مسؤول وتهمه مصلحة الوطن في ظل ملكية تظمن الإستقرار,وذلك نتيجة تصرّف أرعن ربما نلت عليه الموافقة ولكنه كما يقول الفرنسيون un cadeau empoisonné

  • DKHISSI ABDEL
    السبت 21 يناير 2012 - 23:13

    و لاد عبد الواحد يساوي واحد! كثيرا ماا سمعنا! حتي يزداد وهناك نعطيه اسما .

  • أسامة القاسمي
    السبت 21 يناير 2012 - 23:15

    اتمنى صراحة ومن كل قلبي ان تنتج عن هده الزيارة جديد صراحة لقد مللنا من العداء بين الشعبين وبين القيادتين نريد صفحة جديدة بدماء جديدة ملئها المحبة والاخاء و التسامح لنبني نظام مغاربي كبير يظاهي اتحادات وازنة في العالم نظام مغاربي كبير يخدم مصالح الشعوب الخمسة لما فيه خير لهاته الشعوب والتي انا متاكد انها تريد بداية جديدة كفى كفى قطيعة

  • JOKER MAN TIZI NISLY
    السبت 21 يناير 2012 - 23:39

    سلام اتمنى من الاشيقا في الجزائر ترك المخلافات الحرب البريدة ليس شعب الجزائري شقيق بل الحكام الجزائريين حتى نرى المغرب الكبير بادن الله بدون الحدود نحن اشيقا تجمعنا تقاليد كجلبة و سلهام كسكسوس كل يوم الجمعة اما الهجة واحيدة ادن لمادا هدا لنقيسم في مبيننا خصة بعد متبين للعالم ان صحراء مغربية بدون منازع الله اهد مخلق

  • abousouhayla
    السبت 21 يناير 2012 - 23:41

    a MOULAT LA7RIRA 5
    DITES-LE AUX PRETENDUS MODRNISTES QUI NOUS ONT CASSE LA TETE PENDANT DES DECENIES PAR LEUR CHANSON BRANLEE

  • مغاربي حر
    السبت 21 يناير 2012 - 23:49

    النضام الجزائري لا يريد التطبيع مع المغرب حتى يستغل الوضع ويتماد في نهب اموال الشعب الجزائري الى مالانهاية فلا تنتضر منهم شيئا يا سيادة الوزيرفمن كان دلك حاله مع ابنائه فكيف سيكون مع جيرانه

  • مراد
    الأحد 22 يناير 2012 - 00:01

    مولات الحريرة
    خصك تعرفي بلي هديك الوزيرة راه حيدات حقيبة لراجلها،هداك المقرئ الادريسي، و بقات فيه جمرة ،شوفي التصريحات ديالو الاخرين اش كيكول فيهم. ههاهاه
    المهم ه يكون بنادم ضاحك و الشي لاخر غير تفاصيل،ياك انت راشقة ليك و التعليقات ديالك ضاحكين، باراكا عليك.هاهاه

  • maghribi
    الأحد 22 يناير 2012 - 00:09

    vive maghreb arabe vive maghreb arabe vive maghreb arabe

  • anass casablanca
    الأحد 22 يناير 2012 - 00:41

    bon avant de comancer j'aimerai bien vous passez a tous les lécteurs de ce petit ecrie un grand salam. bon nous le people que se soit des tunisenne aou algerienne u libyenne on peut se mobilser pour avoir notre abjectif qu'est l'union donc en tunis ils (elles) ainsi au libye ont participer de détruire deux régime déctature. bon si on veux nous la population on vas pousser les gens de la politique de se réunir pour batir l'union qui est devenie une obligation pour notre bonne vie que ce soit pour cette géneration ou la future géneration
    notre roi travaille dans ce sens mé le président de l'algérie ne veux pas donc le people algérienne dois se mobiliser contre le déctatue boutaflika pour eux c'est un muvie président

  • United
    الأحد 22 يناير 2012 - 03:49

    vive le grand maghreb Amazigh Vive Imazighen de North Afrique

  • hassan
    الأحد 22 يناير 2012 - 08:22

    je n ai jamais senti que les algeriens ne sont pas mes frères. je suis dans le domaine de la beauté. .je contacte de temps en temps les algériens . le fait qu ils raccrochent le téléphone et la façon dont ils me disent merhba b khoya . les larmes aux yeux.

  • Reda bruxelles
    الأحد 22 يناير 2012 - 10:09

    إلى السيد مراد
    ليكن في علمك أن البرلماني المقرئ الادريسي أبو زيد ليس زوج السيدة الوزيرة بسيمة الحقاوي.

  • boughalm
    الأحد 22 يناير 2012 - 11:08

    إلى صاحبة التعليق رقم 7

    أنت لا تمثلين المغاربة، أبدا لن نقبل بمثل هكذا مساومات، أسأل الله لك الهداية،
    الشعب المغربي والشعب الجزائري شعب واحد، وكل ما جرى في الاعوام الماضية إنما هي أحداث تخدم بعض الاجندات الخسيسة للانظمة الديكتاتورية.
    هدانا الله وإياك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة