24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الجسد في الرقص الشعبي المغربي .. انتشاء الفرد وتماسك الجماعة (5.00)

  2. محامون: تهمة القتل ضد حامي الدين قانونية (5.00)

  3. دركيو "أولاد حسون" يوقفون مروجين للمخدرات (5.00)

  4. مديونية شركة الطرق السيارة تصل إلى 39 مليار درهم في 2018 (5.00)

  5. بعد عام ونصف .. حصة "الأبناك الإسلامية" لا تتجاوز 1 في المائة (5.00)

قيم هذا المقال

3.63

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* المساء:

- وفاة معطل أضرم النار في جسده داخل ملحقة وزارة التربية الوطنية بالرباط, وحكومة بنكيران تأسف للحادث وتعد بفتح حوار مع المعطلين.

- ولاة وعمال يحذرون من تعيين أسماء حزبية بوزارة الداخلية, ويقولون في رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة إنهم لن يتعاملوا في المستقبل مع أي إطار حزبي يعين من خارج رجال السلطة.

- هل يترأس مصطفى الباكوري حزب الهمة?, والمدير السابق لصندوق الإيداع والتدبير مرشح بقوة لشغل منصب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة.

- سلفيو سجن سلا يكتبون "شهادات مؤلمة" من داخل ما أسموه "غوانتنامو المغرب", يؤكدون فيها أنهم يتعرضون للاغتصاب والتعذيب, والمعتقل السلفي بوشتى الشارف يضرب عن الطعام ويراسل وزير العدل والحريات.

* أخبار اليوم المغربية:

- بوتفليقة يحتفي بالعثماني لكن دون تنازلات في ملفي الحدود والصحراء, واللقاء بين وزير الخارجية والرئيس الجزائري دام ثلاث ساعات, اتفقا خلاله على إحياء اللجنة العليا المشتركة.

- ابن كيران يذوق مرارة الأغلبية بعد سنوات من عسل المعارضة, ويخضع لأول تجربة لسماع النقد والتقريع في البرلمان, بعد سنوات من جلوسه على مقعد المعارضة المريح. فبعدما حمله ضغط الشارع إلى الحكومة, المعارضة تحذر ابن كيران من تيئيسه ودفعه للانفجار.

- (البام) يوجه انتقادات لاذعة لحكومة بنكيران, ورئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب عبد اللطيف وهبي يقول إن استوزار عبد الله باها ريع جديد لصديق قديم, كما يعيب على رئيس الحكومة التحالف مع حزب الاستقلال الذي طالما انتقده حينما كان في المعارضة.

* الصباح:

- مصادر تتحدث عن عقوبات لوزراء أخفوا ممتلكاتهم, وتخويل القضاء التأكد من صحة تصريح أعضاء حكومة بنكيران بالممتلكات, وإلزامهم بتجديده بعد ثلاث سنوات.

- وزير الشباب والرياضة يطالب بفتح تحقيق قضائي أولي بشأن صفقات وهمية بالوزارة في عهد الوزير السابق, ومسؤول سام في الوزارة يفضح خروقات خطيرة.

- نزار بركة يجتمع مع برلمانيي الحزب قبل صياغة الرد على البرنامج الحكومي, واللقاء شكل مناسبة لتوجيه رسائل مباشرة إلى البرلمانيين الاستقلاليين بضرورة دعم الحكومة.

* الخبر:

- قضاة المغرب يلوحون بالتصعيد في وجه حكومة بنكيران, والمكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب ينتقد عدم تضمين البرنامج الحكومي التزام رئيس الحكومة بتحسين الوضعية المادية للقضاة.

- السعودية تتوسط لعقد لقاء قمة بين المغرب والجزائر في فبراير المقبل, ومصادر دبلوماسية سعودية تتحدث عن وساطات محلية وإقليمية ودولية دخلت على خط تطبيع العلاقات المغربية الجزائرية قادتها السعودية.

- تعويضات لمعقلين سياسيين بينهم منتمون لجماعة العدل والإحسان, ومصادر تؤكد حصول العديد من المعتقلين السلفيين على تعويضات مالية ووظيفية وسكنية.

- يساريون يطلقون "نداء الصحوة" من أجل وحدة اليسار, وتدارك تراجعه في الحقل السياسي المغربي, ودعوة توحيد اليسار يتزعمها العديد من القياديين, وعلى رأسهم الاتحادية لطيفة الجبابدي.

* الأحداث المغربية:

- البرنامج الحكومي .. عدم انسجام المعارضة يسهل مهمة الأغلبية, ورئيس الحكومة يشرع في الدفاع عن برنامجه بالاستماع إلى ملاحظات وانتقادات الفرق البرلمانية.

- المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقول إن الحكومة أخلطت بين التصريح والبرنامج الحكومي, الذي افتقد لرؤية منسجمة واعتمد فقط على تجميع مخططات قطاعية مختلفة دون وضعها ضمن مقاربة نسقية مندمجة.

* النهار المغربية:

- برنامج حكومة بنكيران يخصص خمسة أسطر للرياضة ولكيفية تدبيرها خلال الخمس سنوات المقبلة, وإعادة إنتاج نفس الكلام لتكريس مزيد من التراجع والضعف.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المفتشية العامة لوزارة العدل تبحث في ملابسات اعتقال قاض بطنجة على خلفية اتهامه بتلقي أموال يشتبه في أنها متحصلة من جريمة ارتشاء.

* العلم:

- اللوبي الزراعي الإسباني يضغط بكل الوسائل لرفض المصادقة على اتفاقية التبادل الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي, ولجنة التجارة الدولية التابعة للبرلمان الأوروبي تبت اليوم الأربعاء في هذا الملف.

- الرباط والجزائر تتفقان على سياسة خطوة خطوة في مسار التقارب تفاديا للمفاجآت, ووزيرا خارجية البلدين العثماني ومدلسي يضعان خارطة طريق مسلسل التطبيع التدريجي للعلاقات الثنائية.

* التجديد:

- زيارة سعد الدين العثماني للجزائر تعيد ملف إحياء اتحاد المغرب العربي إلى طاولة نقاش مسؤولي البلدان المغاربية الخمسة. فهل تفلح الزيارات الدبلوماسية في إحياء اتحاد المغرب العربي?.

* بيان اليوم:

- المغرب والجزائر يقرران الدفع بعلاقاتهما الثنائية ويؤجلان النظر في ملفي الحدود والصحراء, ووزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني يؤكد أن الجانبين اتفقا على وضع برنامج عمل مدقق يلتزم به الطرفان بإعطاء دفعة جديدة لعلاقاتهما.

- تباين في مواقف الأحزاب خلال مناقشة التصريح الحكومي, والعدالة والتنمية والاستقلال يشيدان ببرنامج حكومة بنكيران, والأحرار ينتقدون خلوه من الالتزامات.

* رسالة الأمة:

- زيارة سعد الدين العثماني للجزائر .. تفاؤل بشأن تذويب "جبل الجليد" بين العلاقات المغربية الجزائرية واقتراح اجتماع للجنة المشتركة لطرح ملف الحدود, والحديث عن وساطة سعودية للملمة مواقف البلدين.

* المنعطف:

- المعارضة ترى في البرنامج الحكومي خليطا من تصريح حكومة التناوب ومواصلة لبرنامج سالفتها.

- مع قرب انطلاق المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي حول اتفاقية جديدة للصيد البحري, والحزب الشعبي الإسباني يقود حملة شرسة ضد اتفاقية الزراعة مع المغرب.

* الصحراء المغربية:

- حزب الأحرار يهاجم البرنامج الحكومي ويحذر بنكيران من الفشل, والقيادي رشيد الطالبي العلمي يقول إن البرنامج الحكومي خال من الأرقام ومن آجال التنفيذ, ويخشى أن تتجاوز الآمال المعقودة على الحكومة قدرتها التنفيذية.

* لوسوار إيكو:

- زيارة سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون إلى الجزائر تسفر عن إعلان للنوايا الحسنة, دون التوصل إلى أي مبادرة عملية حول فتح الحدود أو قضية الصحراء.

- التجمع الوطني للأحرار يعتزم الإضطلاع بدوره الكامل في المعارضة, والقيادي رشيد الطالبي العلمي يقدم أول أمس الإثنين في تدخله خلال مناقشة التصريح الحكومي الدليل على ذلك, حينما انتقد مضامين البرنامج الحكومي بدقة.

* أجوردوي لو ماروك:

- الأحزاب الصغرى .. لأي شيء تصلح, وما هو الغرض من وجودها أصلا?. 13 حزبا ليس له مقعد بالبرلمان و10 يتراوح عدد مقاعدها بين واحد وأربعة, بينما تظل خمسة أحزاب خارج اللعبة. والأحزاب الجديدة غير قادرة على تكوين تشكيلات سياسية تقوى على مجابهة القوى السياسية الأخرى الأكثر تمثيلا.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- البرنامج الحكومي .. رئيس الحكومة يرد غدا الخميس على الإنتقادات الشديدة اللهجة للفرق البرلمانية للمعارضة قبل المرور إلى مرحلة التصويت, التي ستمكن رئيس الجهاز التنفيذي من الشروع عمليا في عمله. والإمتحان لن يكون هينا في مواجهة التدخلات الشرسة لبرلمانيي المعارضة التي تعيب على التصريح الحكومي افتقاده لرؤية واضحة ومنسجمة وغياب الأرقام واعتماده على مجرد الإعلان عن حسن النوايا, وكذا إغفاله لملف حقوق الإنسان وتحاشيه الحديث عن الحداثة, زد على ذلك افتقاده للإجراءات التفعيلية للدستور الجديد.

- التصريح الحكومي .. النقابات ليس لها نفس التوجه. والنقاش حول البرنامج الحكومي انطلق في مجلس المستشارين, وستتواصل اليوم قبل الاستماع إلى رد الحكومة المتوقع غدا الخميس والتصويت النهائي عند مساء نفس اليوم من طرف النواب. وإذا كانت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب (المقربة من حزب العدالة والتنمية) تتموقع في وضعية الدفاع عن مضمون التصريح, فإن هذا الموقف قد لا تتقاسمه معها الفيدرالية الديمقراطية للشغل, المقربة من الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية, الموجود في صف المعارضة.

* ليكونوميست:

- نقاط عديدة مشتركة بين المغرب والجزائر, لكن بدون إرادة سياسية. وإرساء مناخ للثقة بين المغرب والجزائر لن يمكن فقط من تعزيز الاقتصاد في كلا البلدين, ولكن ستكون له أيضا آثار إيجابية على عملية بناء اتحاد المغارب العربي, حيث أن مغربا عربيا موحدا سيمكن من تجاوز العراقيل التي تحول دون تفعيل الاتحاد من أجل المتوسط.

* ليبراسيون:

- المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تسائل حكومة ابن كيران, وتعبر عن قلقها بخصوص البرنامج الحكومي الذي قدمه عبد الإله ابن كيران أمام البرلمان, والذي أثار عددا من التساؤلات لدى نشطاء هذه المنظمة غير الحكومية, الذين اعتبروا أن رئيس الحكومة لم يقدم فعلا برنامجا حكوميا, بل اكتفى بتصريح عادي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - البغدادي الأربعاء 25 يناير 2012 - 12:47
التصريح الحكومي مجرد تكهنات سياسية اقتصادية واجتماعية تتوعد الحكومة بإنجازه في الفترة التي تتولى فيها المسؤولية ، فخير ما قدمه حزب العدالة والتنمية هو تحمل المسؤولية وامتصاص احتقان الشارع ، وتحقيق استمرارية وديمومة النظام المغربي ، لأن النظام المغربي يعرف عدة مشاكل مثله مثل جل الدول التي تأثرت بالأزمة الاقتصادية العالمية ومن الصعب تصحيحها بشكل كلي وفي هذه الفترة العصيبة ، ونعلم أن التغيير الحقيقي والهادف هو التغيير الحضاري وليس التغيير الثوري ، وخير دليل ما يجري بالدول العربية التي عرفت وتعرف رياح الثورة ، فحزب العدالة والتنمية حزب مثله مثل الأحزاب التي سبقته يرفع شعار الاصلاح ويمر أولا من المثالية إلى الواقعية .
2 - MED الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:02
بخصوص التصريح الحكومي ،كان من اللباقة ان تدخل بعض الهيئات و لو لهنيهة في سبات،لتراجع ذاتها ،خاصة و ان الشعب الكادح كان قد علق عليها امالا كبيرة لتكريس دولة الحق و القانون ،حين كانت في الحكومات السابقة ،الا انها خانت العهد،مع الاشارة الى ان استعادة مصداقيتا لن يأتي من المعارضة و التنكيت ................... لان الناخب لم يقل لهذه الهيئات ارحل الا بعد يئس من شطحاتها
3 - talal med الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:06
mes respects à tout les journalistes de mon maroc
4 - boumahdi الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:11
اتساال عن شفافية و نزاهة القضاء القضاة و وكلاء النيابة العامة الذين يقررون ويحكمون باسم صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و اتساءل عن محاربة الرشوة في ضل الدستور الجديد وحكومة بنكيران و انا في المحكمة الابتداءية بالرماني راية العجب العجاب ابن عم شاب و في قضية تصفية حسابات يرشي نائب وكيل المك و الوسيط ليس الا محام بالرماني النائب وصلت به الوقاحة الى تزوير ورقة اذان بها الشاب بسنة حبس نافد الراشي نورالدين بومهدي الوسيط المحامي الاستاد حتيتو النائب عبد العالي اخضار اين نحن في هده القضية من نزاهة العدل و القضاء يا سيد وزير العدل و من محاربة الرشوة
5 - ياسين الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:17
بالإضافة إلى مطالب القضاة البرنامج الحكومي أيضا لم يتضمن الزيادة للاساتذة المجازين في الابتدائي والإعدادي مناصفة مع باقي المجازين في القطاعات الوزارية الأخرى سنرى إلى حد قال بنكيران مقولته انه ليس من البائعين للكلام سثكشف الأيام مصداقية هاته المقولة
6 - الوافي الأربعاء 25 يناير 2012 - 16:18
اندهشت ان العمال و الولاة يضعون شروطهم بعد تولي العنصرالداخلية......اسيرو فحالكم كتاخدوا مرتبات بلا فايدة....الشعب يريد الجهوية
7 - azoiuz الأربعاء 25 يناير 2012 - 17:38
الاتحاد الاشتراكي كان مشاركا في الحكومة السابقة ولم يقدم اي شيئ للشعب المغربي بل كان شيوخه يبحثون عن تموقع جديد د اخل هياكل الحزب وفي الانتخابات الاخيرة عاقبكم الشعب والقى بكم في مرتبة غير مريحة اما الان اصبحتم في المعارضة وتريدون استرجاع هيبتكم عندما كنتم في المعارضة ولكن هيهات هيهات فالماضي لن يعود ولو عدتم الى المعارضة لاننا نتدكر عندما كان اغلب برلمان الاتحاد يمثلون على المغاربة بشعاراتهم وتدخلاتهم الرنانة لكسب اصوات المغاربة ولكن لاللاسف الشديد عندما وصلتم الى الحكومة تغيرت معاملاتكم وابتعدتم عن قواعد لالاتحاد الاشتراكي وهده هي النتيجة الان
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال