عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
السبت 4 فبراير 2012 - 11:55

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة السبت والأحد ..

*المساء:

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يتوصل بملف محامي الدار البيضاء قبل اعتقاله بتهمة النصب والتزوير في ملف عقاري بناء على شكاية تقدم بها رجل أعمال يهودي مغربي.

– حجز كميات من الحليب المجفف القاتل المهرب عبر الشريط الحدودي الجزائري المغربي، والحليب المحجوز يوصف بأنه خطير وغير صالح للاستهلاك البشري لاحتوائه على جراثيم مضرة بالصحة.

– الفريق الإشتراكي بمجلس المستشارين على صفيح ساخن، و15 من أعضائه من أصل 20 يتجهون نحو تجميد نشاطهم الحزبي في خطوة تصعيدية ضد قيادة حزب الوردة كرد على اختيار زبيدة بوعياد رئيسة للفريق.

*أخبار اليوم المغربية:

– المغرب يرشح فتح الله السجلماسي، المدير العام الحالي للوكالة الوطنية لتنمية الاستثمارات لخلافة يوسف العمراني على رأس الاتحاد من أجل المتوسط وفقا لصحيفة “إلباييس”.

– سفير ليبيا في المغرب أبو بكر شكلاوون يقول إن الأسلحة المحجوزة في السفارة ليبيا بالرباط كانت معدة لعمل إرهابي، ويلمح إلى توفر موظف أمن ليبي نزعت عنه الصفة الدبلوماسية على سر الأسلحة.

– رقعة المواجهات والاحتجاجات تتسع بتازة والمطلوبون يتحصنون بالجبال، والسكان يخرجون في مسيرة حاشدة ويتهمون قوات الأمن بتخريب منازلهم وبالتحرش بنسائهم.

– الإسلاميون غير مرغوب فيهم في المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وإبعاد وإقصاء منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، القريب من الإسلاميين من تشكيلة المجلس، والذي كان يرأسه مصطفى الرميد وزير العدل والحريات.

*الصباح:

– اعتقال محام ووضع آخر تحت المراقبة القضائية ومنعه من مغادرة التراب الوطني بتهمة النصب والتزوير، وفضائح التقاضي بأسماء الموتى بالبيضاء وتقييدات احتياطية للابتزاز وشخصيات نافذة حاولت طمس ملفات أخرى.

– نقابيون يكشفون لوزير الصحة الحسين الوردي فضائح بالوزارة واختلاسات في المال العام، تتعلق بمديرين قدموا بيانات مزورة للاستفادة من تعويضات السكن وتبذير الملايين في مركز اصطياف بمراكش لم ير النور.

– أغلبية رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران منقسمة بشأن التدخل الأمني في أحداث تازة، ونائب من حزب العدالة والتنمية يتهم الأمن باقتحام البيوت ووزير الداخلية محند العنصر ينفي.

– أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال يوافقون على مقترح تولي توفيق احجيرة رئاسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني السادس عشر للحزب، ومصدر مطلع من داخل برلمان حزب الميزان يؤكد أن مقترح اللجنة التنفيذية سيواجه بمعارضة شديدة من طرف أنصار عبد الواحد الفاسي.

*الخبر:

– شركة “لاسامير” بحاجة إلى مليار دولار للوفاء بديونها والتمكن من التعامل بأريحية مع الواجبات المالية المستحقة للدائنين والمستخدمين وفقا لمصادر مطلعة.

– المؤتمر القادم لحزب الأصالة والمعاصرة يتجه نحو تجديد الثقة في محمد الشيخ بيد الله أمينا عاما لولاية جديدة، لتفادي الخلافات الحادة التي يشهدها حزب الجرار وللإجماع الذي يحظى به، وفقا لمصادر من الحزب.

– أغلبية رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران تنتفض في وجهه وتطالبه بإيفاد لجنة للتحقيق في الأحداث والمواجهات العنيفة التي دارت بين المواطنين ورجال الأمن بتازة، وفي طريقة ومدى التدخل الأمني خلال هذه الأحداث.

* الأحداث المغربية:

– مباراة ملاكمة بين مستشاري حزبي “الأصالة والمعاصرة” و”العدالة والتنمية” في دورة يناير العادية لمقاطعة جليز بمراكش، والجلسة تنتهي بدخول سيارة الإسعاف ونقل عضو إلى غرفة العناية المركزة.

– العاطلون والأحياء المهمشة..رهان “العدل والإحسان” للتصعيد، وخطة الجماعة في المواجهة مع الدولة تتضح باختيارها تأجيج الاحتجاجات بالأحياء المهمشة في المدن واستغلال مأساة العاطلين.

* النهار المغربية:

– ذوو السوابق يستغلون أحداث تازة للتخريب، وإحالة 19 شخصا على القضاء وارتفاع حصيلة الإصابات في صفوف رجال الأمن إلى 55 إصابة متفاوتة الخطورة.

– عبد الإله ابن كيران يستنفر وزراء حكومته للإفلات من الإضرابات، ووزراء يستدعون نقابات على وجه السرعة ويفتحون معهم حوارات ويوزعون وعودا غير مقنعة.

*الاتحاد الاشتراكي:

– معتقلو تازة يحالون على المحكمة الابتدائية وأزيد من 150 إصابة متفاوتة الخطورة في صفوف شباب المدينة يرفضون الذهاب إلى المستشفيات مخافة الاعتقال.

* العلم:

– إعفاء المدير الإقليمي لوكالة توزيع الماء والكهرباء بتازة، واعتقال أربعة أشخاص على خلفية الأحداث التي شهدتها مدينة تازة مؤخرا، وعودة الهدوء الحذر إلى المدينة المشتعلة

*بيان اليوم:

– اختلالات في سوق الأنسولين بالمغرب، ومصدر من شركة “سوطيما” يقول إن هذه الأخيرة تتشبث بقرارها وقف إنتاج الأنسولين في المغرب وبنقل وحدتها الإنتاجية إلى الجزائر كتعبير عن أسفها لعدم مبالاة المغرب بالحفاظ على ثروة وطنية متمثلة في صناعة الأنسولين محليا.

*المنعطف:

– تقرير للمركز الدولي للدراسات حول الإرهاب التابع لمعهد “بوتوماك” بالولايات المتحدة يدعو إلى الإغلاق الفوري لمخيمات تندوف وتنقيل ساكنتها بعد أن تحولت إلى مشاتل لإنتاج وتجنيد الشبكات الإرهابية وعصابات الإجرام.

* رسالة الأمة:

– الدائنون الفرنسيون قد يبيعون اليوم بواخر سمير عبد المولى ومصير البحارة في كف عفريت، ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يؤكد أن الحكومة تتابع عن كثب وبشكل مباشر وضعية البواخر المحجوزة بميناء “سيت” الفرنسي. ّ

* الصحراء المغربية:

– الحكومة تبحث عن السلم الاجتماعي مع النقابات، والوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة عبد العظيم الكروج يجتمع مع الكتاب العامين لأربع مركزيات نقابية للاتفاق على المبادئ العامة لصنع سلم اجتماعي يساهم في تنفيذ البرنامج الحكومي.

– التحضير لتأسيس حزب سياسي لمغاربة الخارج تحت اسم ” الائتلاف من أجل الوطن” وفعاليات جمعوية تعلن عن إطلاق “المرصد المغربي الفرنسي للهجرة” وتناقش مجموعة من القضايا التي تهم الجالية المغربية.

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– مشروع قانون المالية 2012 ..الحكومة تسجل نقطة إيجابية، وهي رد اعتبار مزدوج لحزبي العدالة والتنمية والاستقلال في مواجهة خصمهما في المعارضة حزب التجمع الوطني للأحرار، لأن صلاح الدين مزوار عندما كان وزيرا للمالية عارض إحداث صندوق للتضامن يمول من طرف المقاولات والأغنياء.، وفي أكتوبر 2011 ، كان وزير المالية يعتبر أن المقاربة غير مواتية وأن الإمكانيات لا تسمح بإحداث ذلك الصندوق.

* ليبراسيون:

– وعود ابن كيران تتبخر الواحد تلو الآخر، من خلال نمو ضعيف وتشغيل خادع، حيث ولى عهد الوعود، فبعد الحديث عن نسبة نمو تبلغ 5،5 في المئة تجد حكومة ابن كيران نفسها في مواجهة الواقع الصعب للظرفية، وخلال انعقاد المجلس الحكومي الأخير أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة أن الناتج الداخلي الخام لن يشهد تطورا، وسيبلغ في أقصاه نسبة 4،2 في المئة خلال هذه السنة كما أن تطور حجم البطالة سيؤدي إلى صعوبات في خلق مناصب شغل، في الوقت الذي كان حزب العدالة والتنمية يجعل منه محور حملته الإنتخابية.

‫تعليقات الزوار

2
  • مغربي حر
    السبت 4 فبراير 2012 - 13:24

    للكلام بقية ….نتوق إلى الأفعال ….مجرد كلام…لأخذ العبرة مما أت…

  • benmohamedkassem
    السبت 4 فبراير 2012 - 17:33

    tout d,abord bravo pour pour ce journal détaille d,une façon on ne peut mieux merci a ceux qui l,ont élabore et merci pour les efforts consentis je vous souhaite continuation et progrès

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة