طنجة تحتفي بموسم سيدي بوعراقية

طنجة تحتفي بموسم سيدي بوعراقية
الإثنين 13 فبراير 2012 - 09:38

احتفت مدينة طنجة على مدى الأسبوع المنصرم بموسم الولي الصالح بوعراقية٬ وهو تقليد عريق تجدد الاحتفال به منذ سنوات قليلة٬ إحياء لذكرى هذا الشيخ المجاهد الذي عاش في القرن 11 هجري ويعد من أعلام منطقة الشمال.

وتحتفل ساكنة طنجة بهذا الحدث الشعبي ذي الأبعاد الصوفية٬ والذي يجمع بين مظاهر المعاصرة والتقاليد المحلية العريقة٬ طيلة أسبوع٬ عبر إحياء ليالي الذكر والمديح والقيام بعمليات ختان الأطفال٬ وتوزيع المساعدات على الأسر المعوزة٬ قبل ختم الاحتفالات بتنظيم موكب هدايا يجوب وسط المدينة في اتجاه ضريح الولي الصالح.

ويستمر الاحتفال بهذا الموسم سبعة أيام بلياليها ابتداء من يوم عيد المولد النبوي إلى غاية سابع أيامه٬ إذ اختتم أمس الأحد بانطلاق موكب الهدايا تحت أنظار المئات من سكان المدينة وزوارها من المغاربة والسياح الذين تابعوا بشغف الموكب الذي تحفه ألوان من الفلكلور الموسيقي المحلي.

وتضمن الموكب مجموعة من طلبة المدارس القرآنية بجلابيبهم البيضاء وفي أيديهم ألواح تدريس الذكر٬ والعشرات من الأطفال ذكورا وإناثا بلباس تقليدي حاملين صينيات الهدايا٬ وفرسانا بلباس أبيض حاملين أعلام القبائل المجاورة إلى جانب عدد من الفرق الموسيقية الشعبية بألوان تبرز غنى التراث التقليدي.

وانطلق موكب الهدايا من ساحة الأمم بوسط مدينة البوغاز ليجوب محج محمد الخامس ثم شارع بلجيكا٬ تحت أنظار آلاف الأشخاص الذين تجمعوا على الأرصفة وفوق أسطح المنازل قبل أن يتوجه إلى الضريح لتسليم الهدايا إلى مقدمي وشرفاء الزاوية.

وكان للموسم صيت شعبي جارف خلال سنوات الحماية اضطرت معه سلطات الإدارة الدولية بطنجة إلى وقف الاحتفال به بعدما أصبح يكتسي طابعا وطنيا٬ إذ كان المحتفلون يطالبون بجلاء الاستعمار عن المغرب٬ كما كان رجال الحركة الوطنية ينشطون وسط جموع المحتفلين بالموسم ويرفعون شعارات تناهض الحماية الدولية.

وقررت سلطات الإدارة الدولية بطنجة منذ أربعينات القرن الماضي منع الاحتفال بهذا الموسم بعد أن صار يستقطب الآلاف من سكان القبائل المجاورة بشمال المغرب٬ ما حذا بمجموعة من الفاعلين المحليين إلى إعادة إحياء هذه الاحتفالات تكريما لذكرى الولي الصالح ولدور الموسم في بث الحماس بين سكان المنطقة.

وينتسب الولي الصالح سيدي بوعراقية٬ واسمه الحقيقي سيدي محمد الحاج البقالي والمعروف بـ”أبي العراقية الخضراء”٬ إلى عائلة كبيرة تنحدر من قبيلة (بني حسان) بنواحي تطوان٬ وقد كان غزير العلم في مجال العلوم الفقهية٬ وتميز بزهد وورع وتقوى ما زال الحديث يتواتر عنها لدى أهل طنجة إلى اليوم.

ولما كلف السلطان مولاي إسماعيل المجاهد علي الريفي بالجهاد واسترجاع مدينة طنجة من الاحتلال الإنجليزي٬ انضم الولي “أبو العراقية” إلى صفوف المجاهدين٬ وكان القائد الروحي للجيش٬ يبت في صفوفه الحماسة٬ كما خاض حروبا طاحنة توجت بنصر كاسح وبطرد المحتلين من طنجة.

وكرس الولي الصالح حياته بعد ذلك لتدريس العلم ونشر التعاليم الإسلامية٬ واختلى بنفسه في مكان خارج أسوار مدينة طنجة بعد أن حبس كل أملاكه للأعمال الخيرية٬ وهو المكان الذي يحتضن حاليا ضريحه الذي أصبح مزارا لآلاف الأشخاص كل سنة.

‫تعليقات الزوار

7
  • محمد الطنجي
    الإثنين 13 فبراير 2012 - 11:04

    عندما يتحول المجاهدون الى ايقونة وتقديس نسيء الكثر مما نحسن اليهم , ونسقط من غير قصد في الشرك بالله الواحد الاحد لا شريك له. هل جزاء الاحسان الا الاحسان؟ فلن نحسن الى هؤلاء الزهاد بعدم التمسح بالقبر والبكاء والاختلاط…لان الزاهد يتبرا منكم . يجب احياء بالندوات الثقافية للتعريف بجهاده , وبخطبة الجمعة بزهده وعلمه , اما ضرب الطبول والهدايا ليس في الاسلام بشيء , وانما مناسبة خرافية مزركشة بصخب تجاري لتلهية العامة من الناس.

  • طنجــاوي
    الإثنين 13 فبراير 2012 - 12:00

    عجــب كل عجب ، عندمـا رأيت الغيطــة داخل المسجد الذي يوجد فيه الولي الصـالح بـوعراقية ، لأول مرة في حيـاتي أرى مسجدا تقـام فيه الصلوات الخمس ، و تراويح رمضان تقرع فيهـا الطبول و تزمـر فيه الغيطة ..الولي الصـالح بوعراقية برييء منهم..

  • abdesselam baqqalia
    الإثنين 13 فبراير 2012 - 12:04

    REctification ;sidi mohammed el hj bouarraqiya l un des ancetres des chorfa/BAQQALI/ est l un des descedants d IDRISS PREMIER arriere petit fils du prophete sayidna mohammed SAWS .
    L origine de bouarraqiya est la tribu de ghezaoua / FIFI..province de chefchaouen ;;;et non pas beni hassan;;;merci

  • يحيى
    الإثنين 13 فبراير 2012 - 15:21

    جزاه الله خيرا لكن لا يجب المبالغة في تمجيده الى هذا الحد
    اذ ان المبالغة في التمجيد تجعل البعض يعتقد ان لهذا الرجل قوى خارقة تنفع وتضر (وان كان ميت) فيلجؤون اليه لطلب الشفاء والرزق…

    فالسليم هو الدعاء له بالجنة والمغفرة

  • لؤي
    الإثنين 13 فبراير 2012 - 17:17

    لو خرج بوعاراقية من ضريحة وشاهد الطقوس التي تجرى بجوار ضريحه لتبرأ من أولائك القوم جميعا..إنه ليس احتفاء بل هو موسم للتحرش والتسول والرقص ومحاباة السياح خصوصا الفرنسيين وأشياء أخرى.إنهم يتجمهرون ويذبحون بقرة تزلفا إلى الضريح ثم يقدمون طنا من السكر وأخر من الدقيق بالإضافة إلى قنينات الزيت ، تقدم للضريح كهدية ثم بعد ذلك توزع على المحظوظين وسط كاميرات السياح..

  • Asmaa
    الإثنين 13 فبراير 2012 - 18:03

    إن من أبرز مظاهر تخلف الدولة هو الإحتفال بالأشخاص و الشخوص و التمسح بأضرحتهم و الأخطر في ذلك هو تبني الدولة لمظاهر الصوفية العوراء التي تتجسد في طقوس و بدع هي بعيدة كل البعد عن روح الإسلام الذي يدعونا للعمل للدنيا و الآخرة، فما المغزى الظاهر و الباطن لتبني إمارة المؤمنين لمظاهر قشور التصوف؟ إن أول شيئ قام به مؤسس تركيا الحديثة "مصطفى كمال أتاتورك" هو هدم الأضرحة و محاربة مظاهر البدع و التخلف من مثل هذه المواسيم "التي ترعاها" دولتنا، للأسف الشديد كل شيئ يصير لدينا مقلوبا رأسا على عقب.

  • rwached
    الإثنين 13 فبراير 2012 - 19:18

    pendant toute mon enfance j ai remarqué que la fete du mouloude etait artistique.mais avant ma naissance 1957 mon père me disait que cette fete etait l occasion de demander l independance du maroc.alors pourquoi pas pour liberer tout le sahara marocain

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات