عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 15 فبراير 2012 - 10:57

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* المساء:
– أحداث تازة تخيم على البرلمان٬ وفريقان في الأغلبية والمعارضة طالبا في أول جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب الحالي بضرورة معالجة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية بالمدينة٬ ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات يتأسف لتراجع ثقافة الاحتجاج السلمي أمام الاحتجاج العنفي الذي يعرقل مسار التنمية٬ ووزير الداخلية امحند العنصر يتهم جهات لم يسمها باحتلال الشوارع ورشق رجال الشرطة بالحجارة.
– وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يقول إن حصيلة الموسم الفلاحي الجاري مرهونة بهطول أمطار في الأسبوعين المقبلين٬ ويتوقع في تدخل أمام مجلس النواب أن يكون الموسم الفلاحي الحالي عاديا.
– أسر الطلبة المغاربة في السينغال متخوفة على مصيرهم بسبب الانفلات الأمني جراء الواقع السياسي القائم في هذا البلد٬ والمتمثل في مصادقة المحكمة الدستورية في السينغال على ترشح الرئيس الحالي عبد الله واد إلى الانتخابات المزمع إجراؤها في 26 من الشهر الجاري٬ وهو الأمر الذي رفضته المعارضة وعبرت عنه بخوضها احتجاجات ومظاهرات عنيفة عمت أرجاء البلاد.

* أخبار اليوم المغربية:
– وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني في زيارة خاطفة لموريتانيا٬ نقل خلالها رسالة من جلالة الملك إلى الرئيس الموريتاني٬ تتضمن دعوة من الملك محمد السادس للرئيس محمد عبد العزيز بزيارة المغرب٬ والعثماني يؤكد أن الزيارة شكلت مناسبة للتأكيد على الإرادة المشتركة للبلدين على تطوير العلاقات الثنائية على كافة المستويات.
– خلية تابعة لوزارة الداخلية يرأسها محيي الدين أمزازي تعكف حاليا على إعداد مشاريع القوانين المتعلقة بإحداث المجلس الأعلى للأمن.
– الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالبيضاء تقترب من استكمال التحقيق التمهيدي في ملف القرض العقاري والسياحي بعد الاستماع إلى أربعة مسؤولين سابقين بالبنك٬ من بينهم خالد عليوة٬ بخصوص ما ورد في تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول الاشتباه في استفادتهم من امتيازات وشراء شقق باستغلال النفوذ٬ والملف يحال الأسبوع المقبل على الوكيل العام باستئنافية الرباط٬ في وقت نفى فيه دفاع عليوة أن يكون موكله قد أدلى بتصريحات يهدد فيها بكشف ملفات ضخمة.
– الداخلية تلوح بعصا الاقتطاع من أجور موظفي الجماعات المحلية المضربين٬ ومصدر نقابي يقول إن الإضراب سيصبح مفتوحا وليقتطعوا أجرة الشهر كاملة لأنها أصلا هزيلة.
– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد والمندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان المحجوب الهيبة يفشلان في تقاسم المهام بينهما٬ وهو المشكل الذي ظهر أيضا بين الوزراء والوزراء المنتدبين أيضا٬ خاصة أولئك الذين حدد القانون اختصاصاتهم من قبل وتم المس بها في القوانين الجديدة.
– وزير الداخلية امحند العنصر يتحاشى التدقيق في مهامه ومهام الشرقي الضريس الوزير المنتدب لديه٬ ويقول “إننا نشغل اليوم كثنائي دون أي مشكلات”٬ ومحمد ظريف أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء يقول إن “الوزير المنتدب قد يكون أقوى أحيانا من الوزير”.
– أئمة المساجد يطالبون بالتحقيق في مالية الأوقاف٬ وإحالة كل المتورطين في ما وصفوه ب”الفضائح” على العدالة.

* الصباح:
– حكم قضائي يورط وزيرا في فساد انتخابي٬ وفضيحة انتخابية تهز حكومة ابن كيران٬ وتمتحن نوايا رئيسها في محاربة الفساد وتنفيذ التزامه بإقالة وزرائه٬ والقضاء في خريبكة يدين أحد معاوني وزير السياحة الحالي في الانتخابات الأخيرة بالفساد الانتخابي٬ ويحكم عليه من أجل ذلك بثمانية أشهر حبسا موقوفة التنفيذ.
– الحكومة تنبه إلى مخاطر انزلاق المظاهرات نحو العنف٬ ووزير العدل والحريات والداخلية مصطفى الرميد وامحند العنصر ينتقدان بمجلس نواب استعمال العنف في أحداث تازة٬ ويحذران من استغلال المظاهرات السلمية سياسيا من قبل بعض الجهات المعينة.
– وزير الداخلية امحند العنصر يقول إن إضراب الجماعات المحلية تحول إلى عطلة وزال عنه الطابع الاستثنائي٬ ويعرب عن الأمل٬ في تدخل بمجلس النواب٬ ألا تؤدي الأمور إلى حد طرح مسألة الاقتطاع من الأجور مع النقابات.
– حزب الأصالة والمعاصرة يلجأ إلى القضاء الدستوري لكشف راتب الناخب الوطني إيريك غيريتس٬ ومصدر يؤكد أن رئيس الفريق النيابي ل”البام” عبد اللطيف وهبي سيتكلف بمقاضاة الحكومة لمعرفة الأجر الحقيقي الذي يتقاضاه غريتس.

* الخبر :
– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول إن ما جرى في تازة خرق للحريات٬ ويؤكد أن المغرب يشهد تحولا من ثقافة الإحتجاج السلمي إلى ثقافة العنف.
– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يقول إن الشغل بدون شروط غير ممكن٬ ويؤكد في لقاء مع برلمانيي حزبه أن التشغيل المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية غير ممكن٬ فيما اعتبرت مجموعة التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة أن ابن كيران فشل في الامتحان الأخلاقي معهم.
– أعضاء بمجلس الجالية يرفعون شعار “إرحل” في وجه رئيس المجلس إدريس اليازمي بسبب الفوضى في تسيير المجلس٬ وعجز مسؤوليه عن الدفاع عن مصالح الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

* الأحداث المغربية:
ـ 15 يوما لإنقاذ الموسم الفلاحي٬ وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري يعتبر الموسم إلى غاية الآن عاديا باستثناء بعض المناطق التي تأثرت بفعل الصقيع٬ والحكومة تنتظر الأمطار٬ ومديرية الأرصاد غير متأكدة من سقوطها خلال الأيام المقبلة.
-إضراب الجماعات المحلية يدخل مرحلة العبث٬ وأربع إضرابات خلال شهر ونصف أي بمعدل يومين في الأسبوع٬ والمواطنون يقفون أمام المقاطعات أمس بالدار البيضاء وملفاتهم بأيديهم٬ ويتلقون جوابا وحيدا هو موظفو الجماعة في إضراب.
– العلاقات المغربية الأوربية أمام محك التصويت على الاتفاق الفلاحي. فبعد حوالي أربع سنوات من المفاوضات الشاقة والمتشعبة٬ يحين اليوم الأربعاء٬ موعد الامتحان الأخير لاتخاذ القرار النهائي.

* النهار المغربية:
– القضاء يدين المتورطين في أحداث الشغب بتازة٬ ويصدر في حقهم أحكاما تتراوح بين أربعة أشهر موقوفة التنفيذ٬ وعشرة أشهر نافذة.
– المنظمة الديموقراطية للصحة تطالب بالتحقيق في الصفقات المشبوهة التي أبرمتها الوزارة٬ وتنتقد ظروف العمل بمستشفى ابن سينا بالرباط٬ وتقول إن المستشفى الجامعي يسير بطريقة ارتجالية وفوضوية في غياب مدير للمؤسسة.

* الاتحاد الاشتراكي:
– البنك الأوروبي للاستثمار يحتج على وزارة الصحة المغربية بخصوص مآل قرض ب70 مليون أورو قدم إليها بنسب تفضيلية لترميم المستشفيات العمومية وتأهيلها وإعادة بناء البعض منها لدعم تعميم الصحة على المواطنين في المناطق٬ ورسالة البنك كانت وراء إعفاء مسؤولين في الوزارة٬ بعدما تبين أن الوزارة شرعت في أداء الأقساط بفوائدها دون إصلاح أو ترميم المستشفيات.
– في غياب موقف للدبلوماسية المغربية٬ إسبانيا تسعى لتأييد احتلالها لسبتة ومليلية السليبتين٬ من خلال إصدارها لقرارات بإسبانيا تمثل دعوة مبطنة لدفع المغاربة للاعتراف بأسبنة هاتين المدينتين٬ عبر قبول الدخول إليهما بتأشيرة الحدود ل48 ساعة.

* العلم:
– إصابات وإغماءات في أحداث عنف بين المواطنين والقوات العمومية٬ والبناء العشوائي الذي غضت السلطات المحلية الطرف عنه أثناء بنائه يشعل فتيل المواجهات في العديد من المناطق.
– مخيمات تندوف تتهيأ لانتفاضة شعبية غير مسبوقة٬ بفعل الفقر وقلة المؤونة والظروف المناخية القاسية٬ وجبهة الانفصاليين تتسول المساعدات بالباسك٬ وذلك خلال لقاء عقده وزير التعاون بجمهورية الوهم مع مجموعة برلمانية بالبرلمان الباسكي.

* بيان اليوم:
– وزير الشباب والرياضة يقول إن راتب إيريك غيريتس ليس سرا من أسرار الدولة٬ ويعتبر أن فسخ العقد الذي يجمعه بالجامعة المغربية لكرة القدم ستكون له انعكاسات سلبية على المنتخب الوطني.
– أحكام من 5 إلى 10 أشهر في حق المتابعين في أحداث تازة٬ وامحند العنصر وزير الداخلية يتهم جهات لها أجندة خاصة باستغلال الأحداث٬ ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات ينبه إلى تنامي طرق الاحتجاج العنيف.

* التجديد:
– رئيسة صندوق النقد الدولي كريستيان لاغارد تقول إنه لا نمو اقتصادي مغاربي بدون فتح الحدود بين المغرب والجزائر٬ وتعتبر في تقرير بواشنطن حول التوقعات الاقتصادية في العالم أن حرية تجول الأشخاص بالمنطقة المغاربية سيساهم بشكل كبير في الاندماج الاقتصادي.
– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يتأسف لتراجع ثقافة الاحتجاج السلمي لصالح الاحتجاج العنفي٬ ويؤكد على ضرورة فتح نقاش وطني حول لجوء المتظاهرين للعنف من أجل تحقيق مطالبهم الاجتماعية.

* رسالة الأمة:
– إشكال دستوري وسياسي يقف وراء تعثر قانون المالية لسنة 2012 ٬ ومصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يؤكد للصحافة أن هناك عملا مكثفا تقوم به اللجنة الوزارية المكلفة بتحيين مشروع قانون المالية وملاءمته مع المتغيرات الوطنية والدولية.

* المنعطف:
– وزارة الفلاحة تفشل في تبديد مخاوف الفلاحين من موسم عقيم٬ ووزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يعرب بمجلس النواب عن الأمل في هطول أمطار في الأيام المقبلة٬ مؤكدا تأثر الإنتاج الفلاحي ببعض المناطق بفعل قلة التساقطات والصقيع.

* الصحراء المغربية:
– عودة الهدوء إلى بني ملال٬ و18 معتقلا أمام القضاء٬ وأحكام في حق أربعة أشخاص متورطين في أحداث الشغب بمدينة تازة٬ والحكومة تؤكد التزامها بمعالجة المشاكل الاجتماعية المسببة للأحداث التي شهدتها هذه المدينة.

* لوسوار إيكو:
-تازة٬ بني ملال٬ سلا .. ابن كيران تحت ضغط الملتحين٬ والمظاهرات التي عادة ما نظمت بشكل سلمي تتحول اليوم إلى احتجاجات عنيفة في عدد من المدن. ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات ينتقد في رد بمجلس النواب أول أمس الإثنين ثقافة العنف التي أضحت تطبع المظاهرات في الشوارع عوض ثقافة الإحتجاج السلمي.
– مؤتمر حزب العدالة والتنمية ينعقد في يوليوز المقبل٬ والمؤتمر السابع للحزب سيحسم في إعادة انتخاب ابن كيران على رأس حزب المصباح. والمجلس الوطني سيلتئم في نهاية الشهر الجاري لاتخاذ الإجراءات التنظيمية.

* أوجوردوي لوماروك:
– فتح الله السجلماسي رئيس الوكالة المغربية لتنمية الإستثمارات ينتظره الكثير من العمل٬ والمغرب سجل تراجعا في حجم الإستثمارات الخارجية المباشرة بنسبة 13 بالمائة. والأرقام التي قدمتها الوكالة ومكتب الصرف تؤكد وجود تراجع واضح في حجم الإستثمارات الخارجية بالمغرب.

* ليبراسيون:
– الداخلية تهدد موظفي الجماعات المحلية .. امحند العنصر يطرح مسألة الإقتطاع من أجور المضربين٬ والوزير يصعد من لهجته مع موظفي ومستخدمي الجماعات المحلية٬ إذ يعتبر أن الإضرابات المتكررة يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع خرجت عن إطارها المطلبي وتحولت إلى عطلة أسبوعية لمدة أربعة أيام بما فيها السبت والأحد.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
– الاتفاق الفلاح بين المغرب والاتحاد الأوروبي: المهنيون يتوقعون تصويتا إيجابيا للبرلمانيين الأوروبيين٬ وعملية التصويت التي تم تأجيلها ليوم واحد٬ ستجرى يوم غد الخميس 16 نونبر. ولجنة التجارة الدولية صوتت في 26 يناير الماضي لصالح الاتفاق الفلاحي٬ غير مكترثة بالضغوط التي مارسها البرلماني الأوروبي الفرنسي جوزي بوفي. والمغرب ينجح أخيرا في مهمته من خلال استمالة المنظمات المهنية والنقابات الأوروبية٬ ونفس الشيء بالنسبة لعدد كبير من المهنيين الإسبان الذي أبرزوا البعد الاستراتيجي لاتفاق الصيد البحري مع المغرب.

* ليكونوميست:
– تنافس كبير يلوح في الأفق حول الاختصاصات داخل الحكومة. وقضية الاختصاصات لم يتم بعد حسمها على اعتبار أن 18 وزيرا فقط من أصل 30 حددت بالفعل مسؤوليتهم٬ وحالة وزارة الشؤون العامة والحكامة يعتريها الغموض٬ حيث فقدت هذه الوزارة “الشؤون الاقتصادية”٬ التي قد تعود الى وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة في حالة لم يتقدم نجيب بوليف الوزير المنتدب في الشؤون العامة والحكامة بأي اعتراض في الموضوع.

* البيان:
– أغلب الفرق البرلمانية تعتبر أن الموسم الفلاحي الحالي سيعرف بعض التعثرات٬ بالنظر إلى عدم تحسن الظروف المناخية (جفاف٬ صقيع) وذلك على بعد بضعة أشهر من نهاية السنة الفلاحية. وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري يؤكد من جهته تضرر الزراعات ببعض مناطق البلاد بفعل موجة البرد والصقيع.

‫تعليقات الزوار

2
  • محمد ف/م
    الأربعاء 15 فبراير 2012 - 17:40

    بيان اليوم:
    – وزير الشباب والرياضة يقول إن راتب إيريك غيريتس ليس سرا من أسرار الدولة٬ ويعتبر أن فسخ العقد الذي يجمعه بالجامعة المغربية لكرة القدم ستكون له انعكاسات سلبية على المنتخب الوطني.
    هذه الانعكاسات السلبية المحتملة التأثير على أداء المنتخب الوطني والتي جعل منها أوزين أسطوانة مملة من كثرة الترديد الغير المجدي،لن تكون نهاية العالم.تاريخ الرياضة المغربية -كما لايخفى على أحد-حافل بالانكسارات وخيبات الأمل التي يتحمل مسؤوليتها -القسط الأوفر منها-المتعاقبون على وزارة الشباب والرياضة وأيضا أعضاء الجامعة الملكية لكرة القدم بدون استثناء.فأن نتراجع إلى الوراء خطوتين أوحتى تلاثة لتحديد مواطن الخلل ومكامن الداء مع فتح نقاش وطني مسؤول وإشراك جميع الفاعلين والمهتمين،خير من الاستعجال العقيم وتقديم مثل هذه التذرعات السخيفة التي تجعلنا لانتفاءل كثيرا ولاننتظر المعجزات من الوزيرالذي لابد أن يتحمل مسؤوليته المهنية التي انتخب جزء متواضع من المغاربة الحركة الشعبية لتسيير الشأن العام في المغرب الحبيب الذي يتشدق كل واحد بحرصه على خدمة مصلحته العليا.وما دام أجر غيريتس ليس من أسرار الدولة،فليكشف.

  • باركا من الإضرابات
    الأربعاء 15 فبراير 2012 - 21:01

    فعلا إن إضراب موظفي الجماعات المحلية وموظفي كتابة الضبط بالمحاكم المغربية والصحة والتعليم يعتبر تعسفا في استعمال الحق، بل عبث، واستهتار بحق المواطنة، وخيانة للأمانة..وعبئثقيل تحمله المواطن المغلوب على أمره..
    إن النقابات المتورطة في هذه المهزلة كان يجب عليها مسائلة منتسبيها عن مدى قيامهم بالواجب قبل ان تطالب بحقوقهم..
    إن الوقت حان لوقف هذه المهزلة والحسم فيها والحزم معها، بل ومعاقبة المتصدرين لها..نعمإن الأمر يتعلق بحق الإضراب لكنه أيضا يجب ألا يصبح إضرار بالمواطن ..

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين