مكناس تحتضن المهرجان الوطني لعيساوة

مكناس تحتضن المهرجان الوطني لعيساوة
الأربعاء 22 فبراير 2012 - 18:50

تحتضن مدينة مكناس يومي 24 و25 فبراير الجاري المهرجان الوطني لعيساوة في نسخته الأولى تحت شعار “التراث دعامة أساسية للجهوية المتقدمة”.

وأوضح المنظمون في ندوة صحفية عقدوها أمس الثلاثاء بمكناس أن هذا الموعد الثقافي الجديد يروم بالخصوص إبراز الغنى الثقافي الذي يزخر به المغرب٬ بوصفه عنصرا للتلاحم والتمازج والتعايش بين مكونات المجتمع المغربي.

كما يأتي تنظيم المهرجان للحفاظ على فن عيساوة أو الطريقة العيساوية التي أسسها سيدي محمد بنعيسى المدعو ب( الشيخ الكامل) أو ( الهادي بنعيسى ) دفين مكناس٬ حيث تشتهر باستعمالها للأمداح بصوت عال واستخدام الموسيقى في مسارات التنوير الروحاني٬ وتلعب دورا مهما في الحفاظ على هذا الإرث الثقافي.

ويشارك في تنشيط فقرات هذا المهرجان الذي ينظمه مجلس جهة مكناس- تافيلالت في إطار أنشطته الثقافية الإشعاعية التي تسعى إلى إضفاء الدينامية على المشهد الثقافي المكناسي٬ 14 فرقة عيساوية ٬ عشرة من مكناس وأربع فرق من سلا وفاس ووزان.

كما تتخلل برنامج المهرجان أمسيات فنية يحييها كل من أوركسترا العسري٬ وفرقة عبد الرحيم الصويري إضافة إلى الفرقة النسائية للحضرة الشفشاونية.

ويتميز البرنامج أيضا بتنظيم ندوة فكرية تتمحور حول ” أشكال التعبير الشعبي بالحاضرة الإسماعيلية .. الطريقة العيساوية نموذجا”٬ يساهم في تنشيطها عدد من الأساتذة الباحثين في مجال التراث.

ويقام أيضا على هامش هذه التظاهرة معرض فني من تنشيط الفنان العالمي محمد بلحاج جاكي يتمحور حول الفن العيساوي المرتبط ارتباطا وثيقا بالعاصمة الإسماعيلية.

‫تعليقات الزوار

15
  • بشرى
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 19:07

    الزميتة
    مااحلى عيساوة ومدينتي العزيزة

  • meknassi walde zitoune
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:03

    مبادرة جميلة للتعريف بالثراث العيساوي المكناسي
    و بالمناسبة اغتنم الفرصة للدعوة للاهتمام بهاته المدينة العتيقة التي طالها تهميش الدولة .و عندما اقول تهميش المدينة فانا اعني السكان
    حلمي ان تصبح مكناس قطب اقتصادي بامتياز ك الدار البيضاء و طنجة
    شكرا على النشر

  • Abderrazak
    الأربعاء 22 فبراير 2012 - 22:14

    Thank God finally Meknes is going to have a a great Issawa Festival for the first tim. Asri is going to play on this festival. I wish if I was in Morocco now.

  • hocinovich
    الخميس 23 فبراير 2012 - 00:41

    D abord je tiens a remercier les gents qui ont veillé a cette organisation, que certainement va contribuer a améliorer et activer la région.
    enfin on voudrais voir notre ministre de la culture très active ds les différentes domaines pas juste musicaux, on un peu de diversification culturelle c'est une ministère pas orchestre ou organistrice !!!!!!!!!!

  • Adil
    الخميس 23 فبراير 2012 - 03:29

    اود ان اشكر منظمي هذا المهرجان لاني احب تراث مكناس واهلها حبا جما .المرجو الاهتمام بتراثها و بارثها الثقافي والحضاري وحتي الا قتصادي كباقي المدن المغربية .مكناسة الزيتون مدينة جميلة حقا.احبك مكناااااااااااااااااااااااااااااااااااس.

  • NANOU120
    الخميس 23 فبراير 2012 - 04:26

    اشكر كل من ساهم في مثل هذا المهرجان الذي تكاد مكناس المظلومة بقربها من فاس والفاسيين ما يخلو لجارلنهم شي حتى الماء قطعوه ودارو سد جهتهم باش هم يستفدون مدينتي الحبيبة عمر الماي ماكان يتقطع الله يخد الحق

  • azzeddine america...
    الخميس 23 فبراير 2012 - 05:09

    na3am madinati l3aziza ana min america ouhayeki tayiyata lkiram..na3
    am 3isawa lfan lkhalid…….anti fi dami ya meknes mekka w nas lakina lmojrimin alladina yohibona siyasata tamyiz lam yaf3alo laki chayaan…lakina ladi darasa tarikh ya3rifo meknes…bitawfi9 inchallah….limada la tanchori ma aktoub ya hexpress wa ana ouhiboki wa 9raou laki yawmiyan…chokran…

  • ابو غيثة
    الخميس 23 فبراير 2012 - 06:49

    الهادي بنعيسى ولد ودفن بمكناس وليس دفين مكناس وله جذوربالمدينة وارجو من الباحثين النزهاء تاكيد دلك

  • zayna
    الخميس 23 فبراير 2012 - 08:08

    ce n est pas mon monde
    3issawa , darkawa. choumou3 de sale'; les zawiyas les fokahas , les s'hours…. ….e
    franchement parlant, ils ne m ont jamais intéresses,

  • جليلة
    الخميس 23 فبراير 2012 - 10:04

    مبادرة جميلة لأجل هاته المدينة و المهرجان جاء في وقته لما تشهده المدينة من صمت رهيب ووحدانية عن باقي المدن المغربية الاخرى التي تحضى بالاهتمام على مدار العام عكس هاته المدينة التي أصبحت تهمش شيئا فشيئا .

  • كلثوم المكناسية
    الخميس 23 فبراير 2012 - 11:21

    أتمنا أن يحظى هدا المهرجان بتغطية اعلامية وطنية واسعة من أجل التعريف بدينة مكناس المهمشة على الاقل عل الصعيد الوطني, فبعدما كانت هده المدينة تتوفر على اشعاع ثفافي و حراك اقتصادي و اجتماعي, صارة في هذه السنين الاخيرة و كأنها مدينة أشباح مدينة غير مجودة في خريطة المغرب اقصيت بشكل كبير وواضح فقد اخدت منها العديد من المهرجانات و أعطيت لمدن أخرى مثل مهرجان الفرس, مهرجان موسيقي الصحراء……….

  • مكناسية حرة
    الخميس 23 فبراير 2012 - 11:43

    اتمنى ان تحظى مكناس الحاضرة الاسماعيلية بما تحظى به العاصمة العلمية لاحتضانها الموسيقى الروحية والصويرة مهرجان كناوة
    التمس من المسؤولين ان يلتفتوا لهذه المدينة التاريخية فهي حافلة بامجاد تاريخية فلم لا تحظى هي الاخرى بمهرجانات كالذي سيقام على ارضها عيساوة
    بادرة طيبة اشكر الذين فكروا في تنظيم هذا المهرجان.

  • maocaine fière de son pays
    الخميس 23 فبراير 2012 - 12:13

    أولا أشكر جهة مكناس تافيلالت على هذا المهرجان و أتمنى له النجاح لكن لا بد أن أتكلم على مدينة مكناس و ما تعانيه من تهميش هل يعقل أن العاصمة الاسماعيلية تهمش بهذا الشكل؟ الشباب خالي العمل و لا توجد أي فرص للعمل المدينة لا تتوفر على رومبوانات جميلة كباقي المدن و كأن مكناس لا تتوفر على مهندسين معماريين أكفاء الازبال في كل مكان الارصفة و الشوارع كلها حفر دناهيك عن الاعلام المنحصر في بعض المدن كالدار البيضاء الرباط فاس طنجة و مراكش و كأنه لا يوجد بالمغرب سوى هذه المدن هل يعقل أن تهمش جهة مكناس تافيلالت و هي جهة كبيرة و عريقة بهذا الشكل؟ ثم نحن سكان مدينة مكناس و باقي مدن الجهة لن نتنازل على جهة مكناس تافيلالت أبدا هل يعقل أـن تمحى هذه الجهة العريقة التي يربطها ارتباط تاريخي ؟ هذا لن نسمح به أبدا و نرجو من المسؤولين الاهتمام بهذه المدينة المهمشة مكناس جوهرة ثمينة يجب الحفاظ عليها وتستحق استضافة مهرجانات كبيرة كباقي المدن ،أعشقك يا مدينتي الحبيبة

  • مصطفى بن عبد الرحمان
    الخميس 23 فبراير 2012 - 12:16

    هل يمكن اعتبار هذا المهرجان بداية نهاية موسم الشيخ الكامل؟؟

  • محمد
    الجمعة 21 دجنبر 2012 - 21:44

    بسم الله الرحمان الرحيم انه من سليمان وانه بسم الله الرحمان الرحيم الا تعلو علي و ءاتوني مسلمين.و الصلاة والسلام على الشفيع محمد اصلي و اسلم عليه وعلى اله وصحبه الصلاة التي فوق كل الصلوات صلاة لا منتها لها و لا امد عدد ماذكره الذا كرون وعدد ما غفل عن ذكره الغافلون عدد خلقه و زنة عرشه ورضاء نفسه ومداد كلماته عدد تسبيح خلقه و حروف كتابه و ما في علمه صلاة تبلغه في كل زمان و مكان عدد ماكان و عدد كلمة وسع كرسيه السماوات و الارض ولا يؤوده حفظهما و هو العلي العظيم صلاة لا يعلمها احد من العالمين و لم يصل عليه بهااحد من قبل و لا من بعد اي كائن سواك وسواي يا رب العالمين والصلاة و السلام على اللذي من صلبه ونوره محمد الذي هو المهدي ومحمد المختارابن المختار مهدي ومخلوق و منزل من المنزل
    القربى عند ه و عند رب العالمين صلى الله عليه و على اله وصحبه و علينا معه بها و السلام على محمد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة