عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الخميس 23 فبراير 2012 - 10:55

في مايلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* المساء:

– طلبات بإغلاق الحدود في وجه نواب عمدة مراكش٬ ومصادر تكشف أن الهيئة الوطنية لحماية المال العام طالبت النيابة العامة بمراكش باتخاذ إجراءات لمنع بعض نواب رئيسة المجلس الجماعي فاطمة الزهراء المنصوري من السفر إلى الخارج لضمان حسن سير إجراءات البحث وتحقيق العدالة في ملفات فساد مالي وإداري محتملة بالجماعة.

– اختلالات شركة الخطوط الجوية الملكية تصل إلى البرلمان٬ وزير النقل والتجهيز عزيز الرباح يتضامن مع الرئيس المدير العام للشركة إدريس بنهيمة٬ اللذين واجها انتقادات كبيرة من قبل الصحافة ولجنة المالية بمجلس المستشارين بعد أن تمسكا بسرية جلسة استجواب بنهيمة بالمجلس.

– أسرى تندوف المغاربة يقررون استئناف اعتصامهم أمام مقر البرلمان بالرباط ابتداء من مارس المقبل٬ واللجنة التنسيقية لأسرى الوحدة الترابية العائدين من تندوف تبرر الاعتصام بعدم وفاء المسؤولين بالتزاماتهم تجاه هذه الفئة.

* أخبار اليوم المغربية:

– مصدر اتحادي يكشف أن القصر عرض على الوزير السابق أحمد رضا الشامي المشاركة في الحكومة ٬ لكن هذا الأخير اعتذر وفضل البقاء في الحزب الذي اختار المعارضة.

– تفاصيل ما دار بين مدير قناة (الجزيرة) ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة .. مصادر تكشف أن تحفظات المغرب على الخط التحريري للجزيرة وضعت فوق الطاولة٬ وأنه تم التأكيد على تغطية متوازنة للأحداث بالمغرب٬ مع مراعاة التطور الديموقراطي الذي تشهده المملكة.

– حزب العدالة والتنمية يرفع ميزانيته إلى 24 مليون درهم برسم سنة 2012 مقابل 9 ملايين درهم في السنة الماضية٬ ويشرع في تقوية تواجده التنظيمي بالمناطق التي كان ضعيفا فيها استعدادا للانتخابات الجماعية المقبلة.

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يحذر كل وسائل الإعلام العمومية المغربية من الإقصاء والتمييز بسبب المظهر في وسائل الإعلام. ويقول٬ ٬ في لقاء مع الطلبة الصحافيين بالرباط٬ إن “كل من أقصى المحجبات من التلفزيون لن يلوم إلا نفسه”.

– أحمد عصيد رئيس المرصد الأمازيغي لحقوق الإنسان والحريات يشكك في الثورات العربية٬ ويعتبر سعد الدين العثماني حليفا كبيرا للأمازيغ٬ منتقدا بشدة رفض وزراء البلدان المغاربية (باستثناء موريتانيا) اقتراح وزير الشؤون الخارجية المغربي تغيير اسم اتحاد المغرب العربي ب”الاتحاد المغاربي”.

* الصباح:

– مصطفى الرميد يتبرع بأعضائه بعد الممات أثناء مناقشة أطروحة ابنته لنيل الدكتوراه في الطب العام٬ حول استئصال الكلي من أشخاص ميتين بسكتة دماغية٬ ووزير العدل والحريات وحرمه وقعا رسميا ووضعا اسميهما ضمن لائحة المتبرعين بالأعضاء بمدينة الدار البيضاء.

– نشر تاريخ الانتخابات الجماعية والمهنية والجهوية وانتخابات مجلس المستشارين يثير جدلا في صفوف الفاعلين السياسيين حول مدى صحة ما تسرب من اجتماع المكتب السياسي للحركة الشعبية٬ ووزير الداخلية امحند العنصر يؤكد للصحافة أن تاريخ هذه الانتخابات لم يحدد بعد٬ لأن الحكومة لم تتداول بشأنه.

* الخبر :

– سلفيون ينتقدون وزير العدل والحريات مصطفى الرميد لاستقباله شيوخ السلفية المفرج عنهم٬ ويتهمونه بمحاولة الاستقطاب٬ ويقولون إن مستقبل حزب سلفي بالمغرب يبقى رهينا بإرادة حقيقية من طرف الدولة٬ وليس بيد بعض الشيوخ المتحمسين للفكرة٬ على غرار الشيخ محمد الفيزازي.

– رئيس مجلس النواب كريم غلاب يعرب عن الأمل في أن تحقق المؤسسة التشريعية استقلالية عن مالية عن الحكومة٬ في إطار نوع من فصل السلط٬ ويقول إن المجلس الأعلى للحسابات هو من له حق إعمال رقابة على ميزانية المجلس.

– أمازيغ يشيدون بوزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني٬ ويهاجمون وزراء خارجية تونس والجزائر ولبيا على خلفية اعتراضهم على اقتراح العثماني تغيير اسم اتحاد المغرب العربي بالاتحاد المغاربي٬ وأحمد عصيد رئيس المرصد الأمازيغي لحقوق الإنسان والحريات يستغرب ما أسماه استمرار نفس العقليات الإقصائية والاستبدادية بكل من هذه البلدان.

* الأحداث المغربية:

– حزبا الاستقلال والحركة الشعبية يحولان دون تشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق في أحداث تازة٬ والفريق الفدرالي بمجلس المستشارين شرع منذ أسبوعين في جمع التوقيعات المؤيدة إلا أنه لم يفلح في تحقيق مبتغاه٬ فيما لم يتلق ردا بالقبول أو بالرفض من الحزبين المذكورين.

– ملفات الفساد بوزارة التعليم العالي في الطريق إلى القضاء٬ ومصدر بالوزارة يؤكد أن أول الملفات٬ التي وصلت مكتب لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي٬ والذي سيحال على القضاء٬ هو ملف التزوير في الامتحانات المهنية برسم سنة 2010 و2011.

* النهار المغربية:

– انقطاع حبل الثقة بين وزير العدل والموظفين٬ والنقابة الديمقراطية للعدل العضو بالفيدرالية الديمقراطية للشغل تقول إن “الواقع الحالي يكذب تصريحات الرميد بأنه وزير الجميع٬ وأن لا مكانة في أجندته للمحاباة وتقوية جهة على أخرى”٬ وتطالب بالاستجابة لمطالب شغيلة العدل التي منحت الوقت الكافي لوزيرها بدون جدوى.

– القيادي الاستقلالي حميد شباط يحتل سطح الإدارة العامة للتكوين المهني٬ ونقابة الاستقلاليين هددت بتنفيذ انتحار جماعي٬ وطالبت برحيل العربي بن الشيخ المدير العام للتكوين المهني.

* الاتحاد الاشتراكي:

– إدريس بنهيمة الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية يقول إن الاختلالات المنهجية والوظيفية التي تعرفها الشركة هي اختلالات تاريخية ترجع للتسيير والتدبير القبلي٬ وأنها ليست من تسييره وتدبيره.

– الشرطة العلمية والقضائية تفتح تحقيقا في الاقتحام الذي تعرض له مقر مكتب التكوين المهني بالدار البيضاء.

* بيان اليوم:

– رئيس مجلس النواب كريم غلاب يتوقع عقد دورة استثنائية للمجلس بداية من النصف الثاني لشهر مارس لمناقشة مشروع القانون المالي لسنة 2012٬ وكذا دراسة الإطار المؤسساتي والقانوني لتمكين المجلس من ضمان استقلالية مالية عن الحكومة.

* التجديد:

– مجلس النواب يستكمل هيكلته٬ ومحمد يتيم نائبا أولا للرئيس كريم غلاب٬ الذي دعا الحكومة إلى رفع يدها عن مراقبة مالية المجلس ضمانا لاستقلالية السلطة التشريعية عن السلطة التنفيذية وخدمة لمبدأ فصل السلط.

* رسالة الأمة:

– بعدما فك الارتباط مع مكاتب الدراسات الأجنبية لما لهفته من ملايير٬ وزير التربية الوطنية محمد الوفا مطالب بتقييم المخطط الاستعجالي وإجراء افتحاص إداري ومالي في مؤسسة الأعمال الاجتماعية وتجويد خدماتها.

– الشغيلة الجماعية تخوض إضرابا وطنيا على مدى ثلاثة أيام ابتداء من الأربعاء المقبل٬ تنفيذا لبرنامجها النضالي ودفاعا عن ملفها المطلبي.

* الصحراء المغربية:

– مهنيو قطاع النقل يوجهون رسالة إلى وزيرهم عزيز الرباح لفتح حوار حول “عدم تفعيل محاور واردة في مدونة السير٬ خاصة لجنة تحديد المسؤولية في حوادث السير المميتة”٬ ملوحين بالعودة إلى الاحتجاج٬ في حالة غياب الحوار.

* لوسوار إيكو:

– البرلمان .. بعد شهرين من العمل٬ مجلس المستشارين بدون أي حصيلة تذكر٬ ودورتا الأسئلة الشفوية تميزتا بحضور جيد لحكومة ابن كيران٬ وبالنسبة للمستشارين فإن الأمور الجدية لا تبدأ إلا انطلاقا في شهر مارس المقبل٬ الذي من المحتمل أن يتم في منتصفه تقديم مشروع القانون المالي.

* أوجوردوي لوماروك:

– محاربة الإرهاب في منطقة الساحل الإفريقي لم تعد حكرا على الجزائر٬ والأمم المتحدة تفرض مشاركة المغرب. ومحاربة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود بمنطقة الساحل جنوب الصحراء تقتضي تضافر جهود جميع دول المنطقة٬ وتعزيز تعاونها بشكل واسع٬ والأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى مضاعفة الجهود الإقليمية للتصدي للإرهاب والجرائم العابرة للحدود التي تهدد السلام بالمنطقة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– مخطط إعادة هيكلة شركة الخطوط الجوية الملكية .. الرئيس المدير العام للشركة إدريس بنهيمة يدافع عن نفسه أمام لجنة المالية بمجلس المستشارين٬ خصوصا على مستوى الوضعية الإجتماعية لمؤسسته٬ وملف المغادرة الطوعية للعاملين بها والمشاكل التي تعرفها الشركة حاليا. وبنهيمة يعترف بوجود اختلالات مرتبطة بالإرث التاريخي للشركة٬ وهو الأمر الذي لم يرق بعض المستشارين الذين اعتبروا أنه كان عليه بصفته المسؤول الأول أن يتصرف ويقوم ما يمكن تقويمه.

* ليكونوميست:

– السياحة .. المداخيل في ارتفاع والمنعشون أمام المصاعب. تحقيق 9.3 مليون سائح مع متم سنة 2011٬ أي بارتفاع بنسبة 1 بالمائة مقارنة مع السنة التي ما قبلها٬ وتحقيق مداخيل بقيمة 59 مليار درهم (زائد 4 في المائة) لا يفلحان في إخفاء الوضعية الصعبة التي يعيشها المنعشون السياحيون.

* ليبيراسيون :

– الحديث عن احتمال قيام تحالف للمعارضة في البرلمان: وحده النضج السياسي يقود إلى خلق التحافات٬ وبحسب العارفين بالمزايدات البرلمانية٬ ليس هناك لحد الساعة أية إشارة خارجية تدل على إعداد استراتيجية لانتظام المعارضة داخل قبة الربلمان٬ وحتى لا ننسى٬ فكل التجارب التي تم القيام بها في هذا الصدد باءت بالفشل.

‫تعليقات الزوار

7
  • رضوان
    الخميس 23 فبراير 2012 - 12:08

    التنسيقية الوطنية للمجازين تشن إضرابا لمدة ثلاث أيام 22-23-24 من الشهردفاعا عن مطالبها العادلة التي تجاهلتها النقابات بتواطئها المستتر مع الحكومة السابقة،والحالية في إطار تقاسم الكعكة.

  • jawhari
    الخميس 23 فبراير 2012 - 14:43

    le recrutement dans la RAM a été lier et favoris aux proches,partisans,famille, et lier avec le pouvoir…. une révision sur les listes des fonctionnaires…les responsable arrivent à la vérité sans aucun effort…..

  • nabil wlad malouk sidi slimane
    الخميس 23 فبراير 2012 - 15:06

    شكرا على المجهود المبدول من طاقم الجريدة المتميز

  • الحياني
    الخميس 23 فبراير 2012 - 15:09

    ‏‎ ‎هناك تمييز و حيف بين موظفي العمالات و الأقاليم فيما يخص التعويضات عن المهام و المسؤولية بالمصالح و الأقسام التي رفضت وزارة الداخلية اقرارها بالجماعات.

  • موظف جماعي
    الخميس 23 فبراير 2012 - 16:34

    مازالت وزارة الداخلية لاتعترف بالموظف الجماعي الدي تعتبره الابن الغير الشرعي وهدا ماتبين خلال اجتماع مجلس المستشارين مؤخرا والطريقة التي تم خلالها دراسة اضرابات موظفي الجماعات المحلية حيث اعتبرها السيد الوزير مجرد عطلة وجميع الطلبات تم الاستجاب لها حيث لم يكلف نفسه حتى الاطلاع عليها . شكرا السيد الوزير على هدا الاهتمام بهدا القطاع الحيوي.

  • hamid
    الخميس 23 فبراير 2012 - 16:54

    التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين هي الهيئة التي ستخلصنا من ابتزاز النفايات التي تركب على ملفاتنا لتحقيق مصالحها. المرجو الإلتفاف حولها والحضور المكثف أيام الإنزال 7و8 مارس لسحب البساط تحت الإنتهازيين.رجاءنا التوفيق من الله الكريم.

  • منير الخالدي
    الخميس 23 فبراير 2012 - 17:07

    التنسيفية الوطنية للمجازين العاملين بالقطاع الخاص تطالب مجددا بالتوظيف المباشر والفوري لاعضائها البالغ عددهم 823 في الوظيفة العمومية دون قيد و لا شرط وتعلن انها ستصعد من نضالها حتى تحقق مطالبها

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز