جوبي: المغرب نموذج يحمل آمالا لمجموع المنطقة

جوبي: المغرب نموذج يحمل آمالا لمجموع المنطقة
الإثنين 12 مارس 2012 - 21:18

أكد وزير الشؤون الخارجية والأوربية الفرنسي آلان جوبي٬ اليوم الاثنين بنيويورك٬ أن المغرب يشكل “نموذجا يحمل آمالا لمجموع المنطقة”.

وقال جوبي٬ في كلمة أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة٬ خلال نقاش حول “تحديات وفرص التغيير بالعالم العربي من أجل السلم والأمن الدوليين”٬ “كنت في المغرب قبل أيام٬ وبالفعل فإن هذا البلد يشكل نموذجا يحمل آمالا لمجموع المنطقة”.

وأضاف الوزير الفرنسي “في الأردن كما في المغرب٬ قام المسؤولون بخيار شجاع تمثل في الحوار والإصلاح والانتخابات”.

يذكر أن هذا النقاش٬ الذي ترأسه وزير الشؤون الخارجية البريطاني وليام هيغ٬ الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن لشهر مارس الجاري٬ عرف مشاركة رؤساء دبلوماسية عدد من البلدان منهم الأمريكية هيلاري كلنتون٬ والروسي سيرغي لافروف٬ والألماني غيدو ويسترويل٬ إلى جانب الأمين العام الأممي بان كي مون.

‫تعليقات الزوار

9
  • عابر
    الإثنين 12 مارس 2012 - 21:33

    ان لم تستحي فافعل ماشئت……..

  • حمزة
    الإثنين 12 مارس 2012 - 21:45

    المغرب نوذج يحتدى به، المغرب نوذج يحتدى به، المغرب نوذج يحتدى به، المغرب نوذج يحتدى به…

    وباراكااااااااا…

  • AKELES
    الإثنين 12 مارس 2012 - 22:01

    باينة هذي شي صفقة غادي تستفد منها بلادك لخلاتك تخرج بهذ التصريح

  • Halima
    الإثنين 12 مارس 2012 - 22:15

    هاذه هي العبة السياسية- الانتخبات اقتربت والسيد يبحث عن اصوات لا اقل ولا اكثر- اما الحقيقة فهي ما يحدث على ارض الواقع.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 12 مارس 2012 - 23:21

    في العلاقات الدولية اصبح من الضروري وجود مصالح متبادلة و لذلك فان بعض الناس اذا ظنوا ان المغرب يمكن ان يربح دعم فرنسا في مجلس الامن مثلا في قضية الصحراء المغربية دون ان تكون لفرنسا مصالح في المغرب فانهم لا يفقهون في السياسة و لا في العلاقات الدولية… اذا ضربنا مصالح فرنسا فمن هي هذه الدولة التي سترفع الفيتو في وجه قرار يستهدف سيادة المغرب على صحرائه كما فعلت و ستفعل فرنسا ازاء قضيتنا الاولى… لنعطي مثالا اخر… فرنسا تصدر للجزائر اكثر من 6 مليارات دولار من السلع… مقابل 3 ملايير تصدرها للمغرب… و تبيع حوالي 100 الف سيارة رونو في الجزائر مقابل 40 الف في المغرب كل سنة… و مع ذلك قررت رونو الاستثمار في المغرب لان قرار الاستثمار قرار سياسي و ليس قرار اقتصادي صرف… نعم مناخ الاستثمار و العيش افضل في المغرب لكن مصالح فرنسا على المستوى البعيد مع المغرب و ليس مع الجزائر… و هذا بفضل مصالح فرنسا في المغرب فالمصالح تجلب مصالح اخرى… و عدم وجود مصالح يعني بكل بساطة عدم وجود علاقة اصلا و هذا في غير صالح المغرب… اذا اردت من دولة ان تحرص على مصالحك و تنميها فاحرص انت كذلك على مصالحها…

  • مواطن مغربي
    الإثنين 12 مارس 2012 - 23:25

    في العلاقات بين المغرب و فرنسا هناك مصالح و خدمات متبادلة… فمثلا اذا اقدم المغرب على اعطاء اولوية لفرنسا في بعض القطاعات الاقتصادية فمقابل ان تعطي فرنسا اولوية للمغرب فيما يخص الاستثمارات الكبيرة عوض الجزائر او تونس او مصر او اي دولة في محيطنا… و اذا كان الطلبة الاجانب في فرنسا يكون في مقدمتهم المغاربة باكثر من 32 الف طالب مغربي يقبل سنويا في المعاهد و المدارس العليا و الجامعات الفرنسية فلكون المغرب يحسن استقبال الاف المتقاعدين الفرنسيين ليكملوا حياتهم تحت شمسه الدافئة و يضمن لهم مستوى عيش جيد بالنظر الى مستوى العيش المرتفع في فرنسا و الذي لا يتناسب و معاشهم… و اذا كان لفرنسا في المغرب مراكز تعليمية و ثقافية ففي المقابل هناك 3 ملايين جزائري في فرنسا مقابل مليون مغربي و مع ذلك فالمراكز الاسلامية و المساجد التابعة للمغرب هي الاكبر و الاكثر.. حتى ان المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية اغلب المنتخبين فيه مغاربة… و هذه مصالح متبادلة.. انا مع تمتين العلاقة مع فرنسا و زيادة مصالحها.. لانه كلما كانت مصالح فرنسا في المغرب اكبر كلما كانت اكثر استماعا لمطالبنا و اكثر تفهما للورقة التي نملك.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 12 مارس 2012 - 23:29

    بقي ان ادعوا اخوتي المغاربة الى هذا المثال الواضح… قبل اشهر قليلة رفعت فرنسا الفيتو في وجه قرار كان سيفتح على المغرب باب جهنم… و هو قرار كانت وراءه الجزائر و دميتها البوليزاريو… و هذا المثال يذكرني دائما بقول النبي صلى الله عليه و سلم لقومه المعتدى عليهم من بني جلدتهم… اذهبوا للحبشة فان فيها ملكا لا يظلم عنده احد… فقد وجد العرب المسلمون في المسيحي ما لم يجدوه في العرب من قومهم… و نحن في المغرب وجدنا في فرنسا المساندة… و من جار نقتسم معه الدين و العرق و اللغات الطعن من الظهر… و لنتذكر دائما ان من ساند اثنار في عدوانه على صخرة مغربية لم تكن فرنسا و لكن كانت الجزائر التي ساندت اثنار و ايدت ما اسمته الحزم امام السياسة التوسعية الاستعمارية للمغرب.. حتى ان عبد الباري عطوان كتب افتتاحية تاريخية حول هذه الفضيحة تحت عنوان.. ياليت الجزائر سكتت.. و لهذا فان كانت لفرنسا مصالح في المغرب فعلى الاقل هي لم تطعنا في الظهر و لكم ان تتصوروا لو كان للجزائر حق الفيتو عوض فرنسا.. ماذا سيكون مصير المغرب مع قضية الصحراء بل مع قضية صخرة تريدها و تقبلها الجزائر في ايدي اسبانيا لا في ايدي المغرب.

  • baraka
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 00:24

    c est le nifak de la politique francaise.il faut que le maroc joue avec les grands usa chine japon allemagne.et arrete de parle francaise svp..j aime bien l arabe et l amazigh et l anglais.
    et je ne pardonne jamais a qui ma enseigne le francais.c est la langue de 18 ciecle
    balzac moliere et hictor hugo balbalbla la langue de l intelectuelle marocain de niveau d un villageoi francais

  • Marocaine et fiere
    الثلاثاء 13 مارس 2012 - 01:11

    Au Commentateur N° 8 (baraka) vous êtes vraiment bizzard, vous critiquez ceux qui écrivent et parle français et vous écrivez votre commentaire en français, reliez vous, vous avez surement un probléme et vive l amitié francomarocaine. soyez ouvert d ésprit dans le bon sens pas dans le mauvais sens et pour ceci vous devez voyager un peu pour acquérir une certaine ouverture d ésprit. Merci de m 'avoir lu.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب