الخياري لبنحمزة: جمهورية الريف ليست "مزعومة"..

الخياري لبنحمزة: جمهورية الريف ليست "مزعومة"..
السبت 17 مارس 2012 - 01:28

بث الحقوقي شكيب الخياري، رئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان، تصويبا للبرلماني الاستقلالي الشاب عادل بنحمزة يعني ما نشره الأخير ضمن عدد الـ14 مارس على متن مادة صحفيّة بجريدة “العلم”.. تصف جمهورية اتحاد قبائل الريف بـ “المزعومة”.

وكتب الخياري على جدار بنحمزة الفايسبُوكيّ، بعنوان “ملاحظة للأخ عادل بنحمزة”، أنّ “الدولة المغربية أنجزت تقريرا تعترف فيه بقيام جمهورية الريف المستقلة”.. وأضاف ذات الحقوقيّ إحالة على فقرة من تحقيق عن زراعة القنّب الهندي، وبالضبط الصفحة الـ41 من التقرير الصادر عام 2003.

“خلال السنوات الخمس التي حكم فيها محمد عبد الكريم الخطابي الريف بدولة مستقلّة (1921ـ1926)، تراجع إنتاج القنّب الهندي بتأثير من الزعيم الأمازيغيّ” تورد الفقرة التي لفت الخياري انتباه بنحمزة إليها.

‫تعليقات الزوار

64
  • Zaidan
    السبت 17 مارس 2012 - 01:52

    Loin de remettre en cause le nationalisme sincère et la bonne foi de l'Emir Abdelkrim. L'artifice de la République du Rif, n'était pas moins un moyen conçu financé et proposé par un homme d'affaire français, soutenu par les espagnols et les allemands, afin de donner la légalité aux traités miniers concédés par l'émir dans la zone rifaine. En compétition avec les concessions faites par le sultan du Maroc. Mais en ce qui concerne l'aspect politique de l'affaire, l'Emir avait des ambitions, tout à fait légitimes, devant la faiblesse du pouvoir central, pour accéder au pouvoir central du Maroc tout entier. D'ailleurs, c'est la découverte des vrais objectifs coloniaux, qui a précipité la radicalisation de l'action anti-coloniale de l'Emir. Il ne voulait rien entendre des propositions alléchantes faites par les puissances coloniales pour soutenir toute action séparatiste qui garantisse les intérêts coloniaux dans la zone nord! L'Internet permet de confirmer tous ces dires et bien plus!

  • مغربي وكفى
    السبت 17 مارس 2012 - 02:06

    لكن الفرق ياعزيزي الخياري هو أن زمن البدايات هوزمن وهمي لأن العبرة بالخواتم فصحيح ماقلته عن "جمهورية الريف" لكن أي جمهورية مستقلة؟ فالجمهورية كمفهوم لا تستقيم مع أبجديات الحكم القبلي الذي كان يتحكم في تسيير المنطقة وفق حسابات عشائرية كانت في صراع مع المحتل الإسباني وبالتالي فإن مفهوم الإستقلال يظل ضبابيا ياعزيزي ونحن هنا لاننكر بطولة وشهامة المجاهد عبدالكريم الخطابي ومن كان معه من قبائل جبالة الدين لايعتبرون أنفسهم ريافا …فحتى ماجاء في التقرير فهو مجرد بروبغندا إعلامية مخزنية ليس إلا …لأن الجمهورية بمفهومها السياسي هي أبعد من هدا التوصيف الدي يراد له أن يعكس حقيقة مزيفة لأننا لوأخدنا بهذا المنطق فإننا سنكون مثلاأمام جمهورية باسوفي الأطلس وجمهورية أيت عطا في الجنوب الشرقي على سبيل الحصر لأننا كمغاربة لانقرأ الكيان المغربي بدءا من بداية القرن العشرين ولا نُسقط داكرتنا الجماعية التي تختزن الكل ولاتٌجزءه والكل هو تاريخ الأمة / الدولة التي بنت مجد هدا الكيان المسمى المغـــــــــــــــــرب الأقصى بكل فسيفساءه بغض النظر عن العرق أواللغة وليس اللهجة

  • مهتم
    السبت 17 مارس 2012 - 02:09

    الخطابي عندما اعلن قيام جمهورية الريف كان ينوي تحرير المغرب باكمله و القضاء على الدولة العلوية ظنا منه انه سيستغل ضعفها انذاك ، و كل الدول التي حكمت المغرب ، كانت تفعل نفس الشيء تظهر اولا على شكل امارة في منطقة معينة ثم تحارب الدولة السابقة ثم تبسط نفوذها على المغرب ، فهذا ما فعله السعديون و المرابطون و الموحدون و المرينيون و و … و هذا بالضبط ما كان ينوي عبد الكريم الخطابي فعله ، لكن جرت معه الرياح بما لم تشتهيه سفنه.

    اذن فعبد الكريم الخطابي لم ينشئ جمهورية الريف بغرض فصلها عن المغرب كما يدعي هؤلاء الجهلة .

    اتمنى من الحكومة الحالية ان تحذر اعضاءها خاصة من حزب العدالة و التنمية من عدم اظهار العداء للامازيغية فهذا يزيد من حدة التفرقة و يستفز الامازيغ خاصة الريفيين .

  • redouan
    السبت 17 مارس 2012 - 02:21

    بهذه الطريقة و العقلية القبلية التي لا تتوفر على ادنى مستوى من المواطنة و التي تهدف الى لتقسيم من أجل التقسيم سنجد جمهورية الريف و جمهورية الصحراء و جمهورية جبلية و جمهورية سواسة و جمهورية العرب …..الخ والله لو كانت عندي سلطة لأعدمت هؤلاء العملاء الخونة الذين لا هدف لهم سوى القضاء على الوطن .في الوقت الذي تسعى الدولة لإقامة نظام جهوي موسع نرى هؤلاء المرتزقة العملاء للخارج وهم يبيعون الوطن.

  • adnanof
    السبت 17 مارس 2012 - 02:24

    الأمير محمد عبد الكريم الخطابي رحمه الله وأدخله فسيح جنته

    والمجاهد الكبير كان زعيما وطنيا وروحيا للمغاربة جميعهم وليس حكرا

    لاخوتنا في الريف

    وللتذكير فنسبه يعود الى الخليفة الراشد عمر بن الخطاب واسألوا ذريته

    للتأكد من صحة نسبه الشريف فالرجل عربي تمزغ كما هوشأن كثير من

    الأمازيغ قد تعربوا ثقافة لا عرقا وهذا هو واقع الحال فكلنا مغاربة سواء

    كنا من بني مازغ او من بني يعرب اومن اي انتماء او عرق وجد على

    اديم هذه الأرض الطيبة و مهما اختلفنا في تسميتها تامزغا او المغرب فقد

    كانت وستظل حاضنة للجميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع

  • هادشي لي بقا
    السبت 17 مارس 2012 - 02:38

    بقات غي جمهورية الريف تا هي.تا حنا بغينا جمهورية كازابلانكا وممنوع نصدرو ليكم الخبز ههه.يا امة ضحكت من جهلها الامم.

  • طارق
    السبت 17 مارس 2012 - 03:09

    نعلم جميعا سياسة فرق تسد، التي استعملها المعمرون بافريقيا لخلق النزاعات بين القبايل من اجل تسهيل عملية الاستغلال. ولقد كافح عبد الكريم الخطابي رحمه الله محاولة تفريق بلدنا العريق من طرف الامبرياليين. انه من الموسف اليوم ان احفاد الخطابي بانفسهم يزعمون تفريق بلدنا الحميم.
    لا يمكنني ان اتخيل كم سيضحك الاسبان.

    وشكرا.

  • amazighi 7or
    السبت 17 مارس 2012 - 03:27

    و مادا عن الرسالة الاتي بعثها لعصبة الامم مطالبا فيها الاعتراف بجمهورية الريف، و التي يؤكد فيها بان الريف يشكل جزأ من افريقيا و ليس جزأ من المغرب؟

  • عابر
    السبت 17 مارس 2012 - 03:37

    5 – adnanof

    تعليقك يجعلني اضحك اكثر مما يجعلني اتعجب، فالأمر ليس غريبا ولا بجديد، فبعض العربان ما فتئو يحاولون تعريب الأخضر واليابس، ولا يقتصر الأمر على الحاضر فحسب، فحتى الماضي لم يسلم، متى يعرف هؤلاء ان كينونة الشيء ليس بما يطلق عليه بل مما تتكون منه وعليه وأيضا جوهره ومنه يصاغ الاسم لا جزافا.
    فعلى سبيل المثال هل تسميتك للشمس قمرا يجعله كذلك؟

    لا حول ولا قوة الا بالله

    متى تدركون أن قيامكم بهكذا افعال انما ينزل من قيمة حضارتكم وكأن تعريبكم للآخرين يدل على عدم وجود من تفتخرون به بين صفوفكم.

  • doukali83
    السبت 17 مارس 2012 - 03:41

    Enfin les activistes berbères montre leurs vrais visage, et surtout leurs vrais intention

  • Kayle
    السبت 17 مارس 2012 - 03:44

    7 – هادشي لي بقا

    غاتهنيونا واقل شي غتجمعو علينا هادو اللي ما سلم منهم لا اخضر ولا يابس كلشي سرقوه حتى الحجر!!!! اما بالنسبة لـ امة ضحكت من جهلها الامم فراك خطيتي التسديد خساك تقلب target لداك الناس اللي قدامك لوووول.

  • طنجاوي حفصي
    السبت 17 مارس 2012 - 03:58

    تصحيح لرقم 2

    اريافا من جاهد مع محمد بن عبد الكريم الخطابي

  • واحد ولد البلاد
    السبت 17 مارس 2012 - 05:43

    بسم الله الرحمن الرحيم /. أسيدي نديروا اعطيناكم وأصبحتم جمهورية الريف وشكلتم الحكومة أتخيل حكومة من وزارتين :وزارة استيراد السلع المهربة ووزارة تصدير الشيرا والحشيش . أنا أسف لا اقصد كل الريفيين بل هولا٤ اللذين يفكرون في تفكيك الوحدة الترابية ،الله يهديكم .

  • ابو صالح
    السبت 17 مارس 2012 - 07:45

    شي بغا يجمع وهادو بغاو افرقو الله ايخد فيهم الحق راهم اياكلو خير البلاد ونكروها
    اخدم امولاي بلادك واصلح ما استطعت الى كنت راجل ولا بقات فحلان الفم راه سخونية الراس كتتلا بالبرودية
    شحال من واحد كان بحالك نكر خير البلاد والعباد ومشى بالوزر ديالو
    البلاد بغات الي يخدمها ماشي الي يحل فمو اكثر من اللازم
    ندعو ابناء الوطن الى نبذ اسباب العداوة والعنصرية كلنا اخوة كالجسد الواحد اذا اشتكى عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى
    لالالالالالالالالالا للانانية ليس منا من يبيت شبعان وجاره جائع
    كل شيء يفنى ولا يبقى الا العمل الصالح اللهم اهدنا واجعلنا صالحين مصلحين.

  • benchikh
    السبت 17 مارس 2012 - 07:57

    الله يهديكم راكوم عيقتوا اللهم احفظ المغرب واجنبنا فتن الحالمين

  • vraimarocain
    السبت 17 مارس 2012 - 08:00

    جمهورية الريف وجمهورية سوس وجمهورية الشاوية وجمهورية الغرب وجمهورية فيلالة وجمهورية الشرق وجمهورية فاس وجمهورية الصحراء ووووووو. نظام فدرالي هو الانسب للمغرب، ما حشمتوش حنا قلال ومافينا ما يتقسم، أوربا تتوحد وقبلها امريكا والمانيا وقبلهم كلهم الاوس والخزرج ونحن معشر المسلمين الموحدين نسعى دائما إلى التشتت لانه وبكل صراحة يخفي عجزنا على الاندماج وقبول الآخر وفرض الدات دون الاعتماد على الانتماء.
    لنتحدث بوضوح الامر لا يعدو كونه مناورة من الدين يمسكون بزمام الفساد القائم على تجارة المخدرات وتهريب البشر والسلاح والغداء من اجل قطع الطريق على الحملة الحالية على هدا الفساد المستشري في شمال المملكة لان دلك من شانه القضاء على مداخيل خيالية ولا أدل على دلك فشل جميع محاولات المغرب القضاء على زراعة القنب الهندي بل زادت مساحات زراعتها رغم طمانة الحكومة لهؤلاء بتقنين هده العملية مما يعني أيضا تراجع العائدات.
    فقضية جمهورية الريف ليست سوى درعا واقيا لأي تفكير في الامر لأنهم يعلمون جيدا انهم لن يكونوا سوى كولومبيا جديدة لكن هده المرة في إفريقيا.
    راه ماشي ريافة كاملين.

  • ر٠الحسن
    السبت 17 مارس 2012 - 08:43

    هكذا ضاعت الأندلس ، عندما صار أهلها على نفس النهج الذي أصبح اليوم البعض من إخواننا الريفيون يتوَهّمونه٠ عندما انقسم الأندلسيون إلى إمارات صغيرة (دولة الممالك) ،صاروا ضعفاء ، فعصفت بهم رياح التاريخ ، فٱلتهمهم الإسبان إمارة تلوَ الأخرى٠ إلى كل من يتكلم عن العرق أقول أنه ليست هناك على وجه البسيطة أمّة كل أُناسها منن عرق واحد ٠ ففي فرنسا مثلا الألزاسيون والكطاليون والباسكيون والبروطانيون وحتى الكورسيون، كل لهه لغة مختلفة إلا أن وطناًً واحدا يجمعهم ولغةواحدة توحدهم٠ وكذلك الإسبان والإنجليز وكل أمم العالم٠

  • صالح
    السبت 17 مارس 2012 - 09:06

    نكران كفاح عبد الكريم الخطابي ليس جحودا في حق هدا البطل التريخي فحسب بل في حق كل الأبطال المغاربة و المجاهدين الدين وقفوا في وجه الاستعمار الفرنسي أو الاسباني في البداية او أثناء حقبة التحرير. لا شك ان المفهوم للجمهورية حسب القانون الدولي واضح .و هنا ارجو من الاخوة اصحاب المعرفة في جغرافية " جمهورية الريف " أن ينيروني ببعض التفاصل التي اجهلها =
    1 – ما هي حدود جمهورية الريف ؟ مع العلم أن المنطقة الممتدة بين قرية اركمان الى قسيطا تسمى " قلعية " لا تربطها اي صلة بالريف اللهما لغة تمزيغة التي يتكلمها اغلب سكان المطقة الجنوبية و الشرقية مع تغيير بسيط.
    2 – اين كانت عاصمة الدولة الريفية ؟
    3 -ما هي عملتها ؟
    4 – كم كان اعضاء حكومتها ؟
    5 – كم من دولة اعترفت بها عبر العالم ؟
    و لكم جزيل الشكر.

  • Citoyen
    السبت 17 مارس 2012 - 10:04

    Abdelkrim en déclarant le Rif comme république indépendante du Maroc à fait de la sécession (El Infissal) et a versé dans les visées colonialistes qui avaient pour but de morceler l'Empire Chérifien du Maroc. Sans diminuer les faits d'armes des guerriers Rifins de la bataille d'Anoual, Il faut avouer qu'à la fin Abdelkrim a rendu ses armes et a négocié un exile doré en Egypte pour lui et ses proches et à laissé l'armée Franco-Espagnol liquider un à un les valeureux guerriers Rifins qui ont combattu avec lui…Les Chefs qui guident les hommes, ne se rendent jamais, ils meurent l'arme à la main. Ni Moha Ou Hammou Zayani, ni El Hiba ni tous les Marocains El Ahrar qui ont resistés à l'armée coloniale en majorité AMAZIGH , n'ont jamais trempés dans EL INFISSAAL, ne se sont pas rendus à l'ennemi pour négocier un exile doré . Ils ont résistés jusqu’à la fin et ont préférés tomber au champ d'honneur plutôt que de se rendre…C'est l'HISTOIRE, il faut la relire autrement .

  • ريفي
    السبت 17 مارس 2012 - 10:25

    نحن في الريف لا نريد لا جمهورية ولا استقلالية، نريد فقط الديمقراطية والعدل في توزيع الثروات، وليذهب الانفصاليون الى الجحيم.

  • مغاربة وكفى
    السبت 17 مارس 2012 - 10:28

    المتأمل فيما يقع في المغرب هذه الأيام لا يسعه إلا أن يرجع إلى نفسه متأسفاً ويقول لا حول ولا قوة إلا بالله. فقد بلغ الجهل فينا بالدين والتاريخ مبلغاً عظيماً، كما الجهل أيضاً بأسباب تقدم الأمم ونهوضها.
    الأمم المعاصرة في كل بقاع الدنيا في أوروبا وأمريكا وآسيا تقوم بإتحادات وتشكلات سياسية وإقتصادية من أجل التقدم والهيمنة على الأمم الأخرى المتشرذمة مثلنا. أما نحن فلا نزيد إلا تفرقاً وتشرذماً وانحطاطاً.
    نفترض جدلاً أنه قامت جمهورية في الريف، أو في الصحراء، أو في غيرها. أسأل كل عاقل وشريف من هذه المناطق: ما هي مقومات قيام الدولة سياسياً وإقتصاديا وإجتماعياً؟ ما وزنها في هذا العالم الذي يعج بالدول القوية والمهيمنة في الإقتصاد والسياسة؟ ما؟ ما؟…
    أقول لكل رجل شريف من الريف: والله ما كان المجاهد العظيم محمد بن عبد الكريم الخطابي رحمه الله يوماً يدعو إلى الإنفصال، ولكنه كان هدفه الواحد والأوحد هو التحرير. فلا تشوهوا صورة هذا الرجل، ولا تلطخوا سمعته. ووالله لو قام من قبره لتبرأ من كل داعٍ إلى نزعة عرقية أو إنفصالية.
    واسمحوا لي أن أقول لا يتحدث في عالمنا اليوم عن العرق إلا متخلف مع احترامي.

  • امازيغي اطلسي
    السبت 17 مارس 2012 - 10:45

    ا سي الخياري! راه ماقدرتوش تستوعبوا بان راه ما فيديكومش. راه رايتكم جد ضيقة واتمنى لكم الهداية, امين

  • ARABI
    السبت 17 مارس 2012 - 10:46

    ليس كل من يتكلم الأمازيغية أو يسكن منطقةً أمازيغية فهو من أصل أمازيغي فهناك كثير من أهلي تافيلالت مثلاً استوطنوا بمناطق ازرو وافران فهم في الأصل عرب

    وهناك كثير من أهل الريف استوطنوا مكناس وفاس والأمثلة كثيرة ؛ زيادة على هاذا فكثير كثير من المغاربة لهم اصل مشترك من جهة الأب أو من جهة الأم ، وحتى الآن يتزوج الكثير من الأمازيغ والعرب بينهم ، وحتى ملك هاذه البلاد له أصلٌ عربي من أبيه وأصل أمازيغي من جهة أمه ، فلا يزايد علينا بعض الإخوة الذين يدعون أنهم من أصل أمازيغي حر مئة بالمئة ولن يصدقه الكثير من المغاربة في هاذا الموضوع ، فلا مزايدات من فضلكم من أراد أن يتزعم جهةً أو مدينة عليه بالعمل والعمل با تقوى الله فأهل الريف معروفون بتدينهم ولن يقبلوا بهذا العبث

    فاتقو الله وتوبوا إلى الله فليس هذا وقت العبث هذا وقت العمل

  • jalal
    السبت 17 مارس 2012 - 11:08

    je travaille comme infirmier au rif de taza exactement ajdir sa fait 2ans j ai jamé entendu parlé de ça la plupar des gens genereux et sympa il faut pas generaliser

  • جبلي
    السبت 17 مارس 2012 - 11:10

    لا يمكن لجاحد أن ينكر جهاد و بطولات محمد بن عبد الكريم الخطابي من أجل مواجهة توغل الاستعمار الإسباني بالمنطقة الريفية، ورفعه راية الجهاد التي وحدت قبائل ريفية تنخرها الحروب الداخلية والاقتتال العائلي، ولا يمكن لجاحد أو حقود أن ينكر ما قدمه المجاهدون من قبائل جبالة وعلى رأسهم القائد أحمد الريسولي من سلاح ورجال يفوق عددهم خمسون ألف، بزعامة احميدو احريرو، القائد الجبلي الميداني الشهير، إلا أن استحواد السلطة السياسية والمالية والعسكرية في يد عائلة وأصهار عبد الكريم أضعفت التلاحم القبلي، وألهبت نار الافتتنان والطموح الشخصي، وعقلية الأسياد، مما أضعف عزيمة الجهاد الخالص وزكى الأنانية وحب السلطة، فطمع البعض في الأستيلاء على بلادة جبالة بعد أن نجحوا في القضاء على الاتفاقية الجهادية المبرة بين عبد الكريم والريسوني…وكان ذلك من بين أسباب فشل المقاومة المتحدة بين الريفيين واجبالة، وكانت بداية النهاية، فعلى الجميع إعادة قراءة التاريخ إعتمادا على مصادر موثوقة ومراجع مشهود بموضوعيتها حتى لا نصقد في فخ الإديولوجيا ونعيد إنتاج نفس الأخطاء….

  • kakis el marocchino
    السبت 17 مارس 2012 - 11:17

    chiedere l'independenza di rif è solamente una forma di protesta ligitima contro il potere monarchico. questa genta ha sofferto tanto la marginazione e l'escluzione strade ed infrastruture zero.

  • adil
    السبت 17 مارس 2012 - 11:30

    لماذا لا تتعلمون من تاريخ فقدنا الاندلس لأن أمتالكم قسموها دويلات صغيرة ،هذا ماتريدوه لنا جمهوريات صغيرة كل يعتز بعرقه ونسيتم أننا مسلمون ولمسلمون أمروا بلوحدة والقوة لا بتفرق و ضعف أمروا أن يعتزوا بوحدتهم و إسلامهم لا بعرقهم فمن إتخد لعزة في غير لإسلام أذله لله، إتقوا الله إن كنتم مسلمين

  • الاصيل العربي
    السبت 17 مارس 2012 - 11:30

    الامير المجاهد محمد الخطابي كان يطلق عليه لقب الامير .
    بالله عليكم هل يوجد في الدنيا امير يرأس جمهورية ما هذا الافتراء؟؟
    رحم الله المناضل المغربي عبد الكريم الخطابي.

  • MAZGALDI
    السبت 17 مارس 2012 - 11:36

    en 2003 dans al oussnou3 assahafi rubrique j avais écris a l occasion des ce qui se propageait a propos des islamistes et leur danger au maroc..je n étais pas un voyant ni un magitien , je n ai donné que les résultats logique des analyses que j ai faite sur les stratégies sionistes au maroc dans le but de diviser pour reigner…: j ai dis que le véritable danger qui menacera notre cher pays viendra des berbers(ceux de la solde sioniste) ils sont minoriaires mais bien financés. voila 10 ans plutard et cela ne fait que comencer, aux marocains libres qui aiment leur pays je dis ceci, ne restez pas obcervateurs, vous devez agir pour supprimer ce virusc est un danger qui menace notre paix et notre stabilité , c est un complot…

  • مغربي انا
    السبت 17 مارس 2012 - 11:50

    عبد الكريم الخطابي رحمه الله كان مجاهدا في سبيل الله ، يعني كان مسلما كان يريد نشر الاسلام ، كان يريد ان تكون الدولة الاسلامية كبيرة في العدد و العدة و المساحة ، كان يحارب الظلم و الاستعمار ، و لو كتب له ان قضى حتى على الدولة العلوية كان سيدعو الى و حدة الوطن و التحام الشعب المغربي بكل مكوناته عرب و امازيغ و يهود و مسيحيين ووووو
    اما ما ينادي به هؤلاء فهو تفرقة الامة المسلمة ( لا يهم لغتها) يريدون الفتنة
    يريدون استقلال منطقة يأتيها الدقيق من باقي المدن ، يأتيها الاكل من باقي المدن ….. بالله عليكم اي استقلال تريدون ؟ هل تظنون انكم ستنعمون في ظل الاستقلال المزعوم ؟ لا و الف لا فالمغرب سيبقى و سيظل بلدا آمنا مستقرا بفضل الله في ظل الرعاية المولوية لصاحب الجلالة نصره الله ، سيبقى بلدا حاضنا لكل افراده ….

  • morocco one hand
    السبت 17 مارس 2012 - 11:55

    الجمهورية البعمرانية
    الجمهورية الريف
    الجمهورية الصحراوية
    الجمهورية السوسية
    وماذا يبقى المغرب أم أن هناك أجندة خارجية تتحكم في مستقبلنا
    ام ان المغرب سوف يسير على درب السودان
    ام اننا نؤدي ضريبة الغاز الجزائري على مر العقود الاخيرة
    فأعطت اكلاها؟؟لفهم فهم
    فالحل الحكم الداتي ؟؟؟

  • غبد الرحمان
    السبت 17 مارس 2012 - 12:12

    الريف ليس قبيلة واحدة بل قبائل استقرت به عبر فترات متفاوتة.وصحيح ان جذور بعض قبائل الريف عربية وليس في الامر اي تعريب للساكنة او طمس لهويتها .كم منكم يعرف كيف تشكلت ساكنة الريف وتاريخ المنطقة؟كم يعرفون انتماءات هذه القبائل والصراعات التي كانت بينها ؟
    هذه المزايدات السياسية واستغلال جهل الناس هو اكبر مشكل عند بعض المغاربة .
    ثم حاشى ان يكون المجاهد عبد الكريم الخطابي خائنا وهو كان مسلم ويعرف حقوق البلاد والعباد والاعلان عن جمهورية الريف كان وقت الاستعمار الذي اضعف الدولة المغربية فلم تستطع بسط سيطرتها على البلاد ولم تستطع مساعدة عبد الكريم الخطابي .وكان اعلان الجمهورية تكتيكا منه ورسالة للاستعمار ان المقاومة موجودة وقوية حتى لو اضعف المركز وغيب الدولة .
    ومهما كان الامر فالعيب ليس في تاريخنا بايجابياته وسلبياته لكن العيب فينا وفي امة اقرا التي لا تقرا لا حول ولا قوة الا بالله.

  • مغربي ريفي حر
    السبت 17 مارس 2012 - 12:17

    سي الخياري… إنك تلعب بالنار أنت ورفاقك الذين يدعون إلى الانفصال.. تجردتم من وطنيتكم وتاريخكم .. واستسلمتم لأجندات خارجية تريد إضعاف المغرب وتقطيع أوصاله. ولكن تأكدو أنكم لن تصلوا إلى مبتغاكم لآن هناك ريفيين وطنيين أحرار يعرفون خطورة دعوتكم لايرضون تقسيم وطنهم الذي مات من أجله الملايين… أقول لكم هذا ولسي عصيد ورباعتو .. وللبوليزاريو ووووووووو .. الله أكبر منكم والله لكم بالمرصاد. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.. وهمسة أخيرة إذا أشعلتومها فأول من سيحرقه ريافة الوطنيون هم أنتم.. ريافة أبطال ورجال أشداء وعقلاء لن ينساقوا وراء مراهقي آخر الزمن…
    اللهم من أراد ببلادنا سوءا فاشغله في بدنه وأرنا فيه عجائب قدرتك
    لكن محال واش كتعرفو الله ولكنه تعالى يعرفكم وسيعلم تاذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.
    عاش الريف مغربيا مسلما شامخا.

  • ريفية وافتخر
    السبت 17 مارس 2012 - 12:17

    قبل ان اكتب اعرف بنفسي انا ريفية حرة بنت الحسيمة واقطن الحسيمة وعائلتي متجدرة ومن اكبر العائلات بالاقليم
    إلى السيد شكيب الخياري نعم جمهورية الريف كانت موجودة لما كان المغرب مستعمر ومقسم إلى 3 اقسام ومحمد بن عبد الكريم الخطابي اسس هذه الجمهورية ليقطع الطريق امام الاسبان ليس إلا وهذا ما نعرفه جميعا بالريف لكن إن كانت لديه اهداف اخرى من هذا العمل فسيكون عمله وجهاده من اجل اهداف شخصية وليس اهداف وطنية وهو طرد المستعمر من المغرب
    شكيب الخياري انت تعتبر نفسك حقوقيا ومناضلا فاسالك ماذا فعلت لبلدك وماذا فعلت لمدينة والدك (الدريوش) بما انك من بني توزين ومدينة والدتك (الحسيمة) لا شئ مجرد كلام وكلام والكلام يا اخي لا يسمن ولا يغني من جوع
    سيقولون بان كان سجين راي اقول لكم بسجنه كسب شهرة ولا شئ غير الشهرة وسجنه كان تصفية حسابات فقط لاغير ر

  • abdo sarghini
    السبت 17 مارس 2012 - 12:27

    ا دا كنتم تريدون التقسيم نحن و باسم الجمهورية السرغينية العرببيةالحرة نريد اعلامن دولة مستقلة لتذكير مساحة السراغنة اكتر من لبنان وعندنا موارد اقتصادية هامة ولتدكير السراغنة اصلهم من الصحراء اجبرللعيش في ارض تساوت مكروهين من بطش سلطة المخزن في عهد المولى اسماعيل بعد ان خاد معهم اعنف المعارك في الصحراء دامت اكتر من عشر سنوات فجلبهم لكي الى ارض تساوت بعد اسس قلعة عسكرية التي تسمى الان ب قلعة السراغنة الهدف من جلبهم منالصحراء هو حماية القوافل التجارية رابطة بين اغمات انداك و تاذلة هدا تاريخ كافي لكي نطالب باستقلال

  • ال
    السبت 17 مارس 2012 - 12:28

    الريفي يختلف عن الاخرين الذين يعيشون في المغرب ويصعب عليه ان يتعايش معهم

  • stranger
    السبت 17 مارس 2012 - 12:34

    إلي الرقم 10
    نحن نفتخر بسيدنا محمد خير ما أنزل علي وجه الأرض
    و نفتخر بكافة المغاربة بمن فيهم أمازيغنا وعربنا فكلنا مغاربة.
    و أنت لست مغربي فالمغربي بطبيعته لا ينحاز لطرف دون الآخر خصوصا بين الإخوة.

  • الوافي
    السبت 17 مارس 2012 - 12:45

    منطقة الريف تستطيع العيش بدون الكيف…..لكن اين هي الدولة التي ستنجز البنية التحتية…..لكن هاد المسؤولين الفاشلين بغاو يحيدو الكيف بلا ما يوجدو بديل للسكان

  • Fouad
    السبت 17 مارس 2012 - 12:53

    من يقرأ تعليقات البعض يعتقد أننا على أبواب حرب أهلية، وهذا تهويل ليس له اي مبرر، فالأصوات التي تسمعونها لا تعبر عن مواقف ل"ريافة" المعروفين بغيرتهم على وطنهم، فهي مواقف انفعالية صادرة عن صبية وعن بعض الساسويين الانتهازيين ممن نبدهم التاريخ من المشبعين بالفكر الماركسي. ولا خوف على وحدة المغرب من هذه الشردمة الضالة، فللمغرب شعب يحميه، وعلى رأسه مواطنونا "ريافة" الذين كانوا، دائما وعبر التاريخ صخرة المغرب في الشمال التي تصطدم بها اطماع الطامعين.
    ودعوة إلى تلك الشردمة الضالة من ساكنة الريف، اقرأوا تاريخ المغرب أولا، واستخلصوا العبر والدروس، قبل أن تجازفوا بأنفسكم وتلقوا بها إلى التهلكة.

  • ايوب
    السبت 17 مارس 2012 - 12:57

    ديننا يوصينا بالاتحاد و نحن نسعى الى التفكك و الغرب لي معندهوم تا علاقة بالاسلام عاطيينها ل الاتحاد اتقوا الله

  • adnanof
    السبت 17 مارس 2012 - 13:00

    الى الأخ الفاضل عابر

    الرد يجب ان مبنيا على دلائل اثبات لا على قواعد انشائية بلاغية

    فانا لا اتكلم باسم العربان وسواء أكان المجاهد الكبير عربي النسب

    او امازيغي اعرق فهذا الأمر لا يفسد للود قضية مادام الأمير محمد

    ا محند بن عبدالكريم الخطابي مغربيا حرا قحا قبل وبعد كل شيء

    وبالمناسبة احيطك علما ان تعريب اسم او نسب شخص لا ولن يضيف

    شيئا الى الحضارة العربية لأنها لا تقوم على اكتاف اشخاص بل على

    تراث وقيم شاء القدر ان يخفت سراجها في الزمن الراهن بعد ان كان

    يحسب لها الف حساب ولكن الأصيل يبقى دوما اصيلا و …………………

  • حميد التطواني
    السبت 17 مارس 2012 - 13:01

    القوة في الوحدة اهل الريف العزيز علد كل المغا ربة الاحرار ولابد من ان الجدور التي ينحدر منها كل المغاربة فهي مختلطة من جد بعيد او جدة بعيدة اصلهما اما ريفيا او عربيا او من اجناس اخرى فكفى من التفرقة والسلام

  • مغربية في باريس
    السبت 17 مارس 2012 - 13:04

    اللهم إحفظ بلادنا المغرب
    الله الوطن الملك

  • عبد الرحيم من مدينة الدريوش
    السبت 17 مارس 2012 - 13:12

    علينا أن نضع تأسيس جمهورية الريف في إطارها التاريخي. فقد كان المغرب موزعا بين قوتين استعماريتين متعجرفتين. فكان لابد من تنظيم محكم يكون مرحلة أولى لتحرير المغرب كه إلى حدود نهر السنغال. وقد سأل أحد الصحفيين الخطابي يوما أين تنتهي حدودك يا عبد الكريم فأجاب إن هذا ما ستحدده الحرب. كما أنه من منفاه حذر حزب الإستقلال من قبول استقلال للمغرب لا يشمل صحراء شنقيط (موريطانيا) قائلا إن المغرب لايمكنه أن يعيش بدون صحرائه. و قوات عبد الكريم هاجمت الجيش الفرنسي أيضا في شمال تازة وضواحي فاس وكبدته هزائم متتالية أليمة, تم على إثرها استبدال المقيم العام الفرنسي بآخر, وتعزيز القوات الفرنسية بمئات الآلاف من الجنود من فرنسا, وأعداد هائلة من العتاد. ومع ذلك لم يتمكن الإستعماران الفرنسي والإسباني مجتمعين من كسر شوكة 20000 عشرين ألفا من المقاتلين المغاربة الأحرار إلا بعد أن نشروا في جبال الريف ما يناهز 800000 ثمانمئة ألف جندي تحت القيادة الفرنسية معززين بالطائرات والقنابل الكيماوية السامة, إضافة إلى حرقهم الغلات وتسميم المياه وقصف المدنيين العزل في قراهم.
    إن عبد الكريم مفخرة المغاربة جميعا أيها الإخوة.

  • مولاي احمد
    السبت 17 مارس 2012 - 13:17

    لا حاجة لي في المشاركة في هذه الضجة وانما اريد ان اقول في زمن العولمة و الانفتاح اصبحنا نسمع عن جمهوريات ودويلات وامارات وكيانات بالمغرب في حين ان اوربا تضم عدة دول اقوى من الريف او الصحراء او تادلة او غيرها ومن المغرب كذلك لكنها تجمعت في اتحاد اوربي رغم اختلاف اللغة و الدين والمذهب هذا اولا اما ثانيا فاقول للخياري هل تعرف ان نسب عبد الكريم الخطابي يعود الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فمتى كان عمر امازيغيا!

  • fouzi amrani
    السبت 17 مارس 2012 - 13:32

    nous tous des marocain,il n' y a pas quelque chose qui s'appelle république de rif au comme ces nom il y'a la royume du tanger jusqu'a laguira Mr elkhiyari

  • هشام شنان
    السبت 17 مارس 2012 - 13:45

    اوروبا تتوحد ونحن نتحدت عن خرافات فادا تكلم السفيه فخير اجابته السكوت

  • المغربي الحر
    السبت 17 مارس 2012 - 13:45

    هذا الخياري ظاهر انه أصيب في عقله ربما يحلم برئاسة الجمهورية المزعومة …و فيق من الكلبة أيها الرجل فمن نصبك لترأس جمعية الريف لحقوق الانسان …الريفيون هم اول من يلفضونك .

  • someone
    السبت 17 مارس 2012 - 14:01

    لسوء الحظ هذا هو حال الدول الإسلامية وحتى الإفريقية وهذا هو سبب سقوط الأندلس وإزدهارها. ما زالو يتقسمون ويتناحرون من أجل العرق والدين بينما دول متعددة الأعراق شعوبها متحدة كالولايات المتحدة وكندا…لن نرى قط صراعات قبلية أو عرقية بل يفتخرون لإنتمائهم للبلد الواحد ومتحدين لإستمرار إزدهاره. بينما في الدول المتخلفة عوض الإتحاد من أجل مصلحة الوطن ومحاربة الفساد نجد عكس ذلك من تفثت وتخلف وتعصب قبلي جاهلي كأننا نعيش في القرون الوسطى. الله يهدي ما خلق

  • bent agadir
    السبت 17 مارس 2012 - 14:18

    ا رجو الجواب على على سؤالي
    ابي ريفي وامي سوسية ،بعد قيام الجمهوريات هل الجمهورية الريفية ستعطي لامي حق الاقامة بالريف و ماهي الوثائق المطلوبة لدالك؟ و ادا اردت زيارة خوالي في الجمهورية السوسية هل ساحتاج الى تاشيرة لدخول سوس وكدلك تاشيرة ترانزيت في جمهورية العرب؟
    الي بغا افرق لمغرب و االمغاربة الله افرق ليه لحموا من عظمو

  • الشاوي
    السبت 17 مارس 2012 - 14:24

    جمهورية الريف جمهورية مزعومة وهمية لا توجد إلا في أحلام بعض الأمازيغاويين العنصريين دعاة الفتنة …
    المغرب وطن الجميع عرب، أمازيغ، يهود، نصارى، و من لا دين لهم إن وجدوا و حملوا الجنسية المغربية. من قبل بهذا فأهلا و سهلا، و من لم يقبل فليبحث له عن أرض يزرع فيها جمهوريته… ليبحث في القطب الشمالي أو الجنوبي أو ليبحث إمكانية القيام بذلك على سطح القمر…. "قلة العصا و ما تدير".

  • Marocain de Montréal
    السبت 17 مارس 2012 - 14:30

    Écoutez mes frères. Le Rif est une partie intégrante du Maroc, comme toutes les autres régions. Et ça va rester ainsi malgré ce que certains rêveraient de voir. Laissez les rêver et laissez les se défouler. Ils savent très bien qu’au sein de leur communauté et même au sein de leurs familles ils sont marginaux. VIVE LE MAROC, UN ET UNIE.

  • youba
    السبت 17 مارس 2012 - 15:30

    tamazgha nous appartient du la medetteranné à bourkinafasso et du l'atlantique à siwan c'est notre etat les autres ethny si vous voulez vivre sous notre drapeaux et notre autorité soyez les bien venue si vous ne voulez pas dégagez chez vous si votre fréres vous accepte le commencement du rif à prés on virra .ce que je vous dit c'est du serieux on n'est pas des blablayeur comme vous l'idéé va arriveé à sa maturitè ce qu'on dit ce qu'on fait est en est prés …vopus vous avez echouéé il reste à declaré faillite..

  • ilyas
    السبت 17 مارس 2012 - 15:51

    ب على 14
    وزارة التهريب خير من وزارة الدعارة المعششة عندك

  • النوني
    السبت 17 مارس 2012 - 16:25

    بعض الناس يتحدث عن المغرب ويصفه بالامة : الامة المغربية, قضايا الامة , وحدة الامة … ! ولا اعرف هل جهلا ام ذلك مقصود , لان المغرب بحدوده الحالية ليس أمة ولا نصفها , ليس امة لا بالمفهوم العرقي ولا بالمفهوم السياسي ولا الاجتماعي . من الناحية الاجتماعية ما يمكن ان نطلق عليه اسم الامة فعلا هو مجموع الشعوب المغاربية الخمسة والتي يمكن ان نطلق عليها الامة المغاربية او رابطة الشعوب المغاربية , اما من الناحية الدينية , فالامة الاسلامية هي كل الشعوب التي تدين بالاسلام من مورطنيا غربا الى اندونيسيا شرقا كما هو الحال بالنسبة للامة المسيحية وهي كل الدول التي تنتمي الى الديانة النصرانية . ولهذا وجب الانتباه وعدم ترديد هذه الكلمة جزافا والمغرب ما هو الا شعب ككباقي الشعوب الاخرى , لذا فكفى نفخا ومحاولة الظهور بصورة اكبر منا .

  • Rifi Nadori
    السبت 17 مارس 2012 - 16:31

    الى رقم 35 ريفية وافتخر

    أنت لست ريفية ولا تعرفي المنطقة بتاتا! مدينة الدريوش تابعة لقبيلة امطالسة وليس قبيلة بني توزين! فعلا عائلة شكيب الخياري أصلها من قبيلة بني توزين ربع ثسافت وهم منذ زمن من ساكنة مدينة الناظور.

    لو كنت ريفي حقا لعلمت هذه المعلومات خصوصا أن مدينة الدريوش تابعة لقبيلة امطالسة. أما المدن والبلدات التابعة لقبيلة بني توزين هي: مدينة ميضار وبلدات أزلاف وقسيطة.

    *أرجو النشر يا هيبريس لأنه من العيب أن تمنعوا منذ مدة تعاليق الريفيين ولو ليس فها كلام نابي, وجاء هذا صدفة خلال الحملة المخزنية ضد الريف وأبنائه*

  • ayman
    السبت 17 مارس 2012 - 17:00

    je dis à tous ceux qui ont soutenu ici meme la sois disant revolte de "benghazi" et celle de "homs" avec une extreme naiveté sous slogant de la democratie et la liberté contre la dictature……. regardez donc le resultat!! vous participez à dementalement des etat nation arabes qui est un projet otan-sioniste satanique… on l'a vu avec l'irak, la libye, maintenant la syrie… et la liste continue! ouvrez donc bien vos yeux!

  • RIFI
    السبت 17 مارس 2012 - 17:04

    ارى انه في طبيعة المغرب التي تسكنه اغلبية امازيغية و اقلية عربية (هذه الاخيرة هي المتحكمة) ارى ان النظام الفيديرالي هو الانسب لكي تتحمل كل جهة مسؤوليتها الكاملة و تتصرف في مواردها بشكل مسؤول فالجهات الاربع في المغرب الريف ـ الوسط ـ سوس ـ الصحراء دائما ما يتحجج المسؤولون على كثرة المناطق السكنية مما يصعب دور التنمية فيها و كما اشرت فالفدرالية هي الحل … شكرا هيسبريس

  • marocainpure
    السبت 17 مارس 2012 - 17:22

    le probleme c que les ecoles primaires marocaine sont cessées de donner des les cours de la citoyentée et les conseils educatifs pour savoir aimer le maroc ,je me rapelle lorsque jetait petit.l'institutrise nous a obligé de reciter et chanter des chansons nationales pour faire planter le bon lien entre le roi et son peuples ainsi que notre appartenance au maroc,

  • mohammed
    السبت 17 مارس 2012 - 17:25

    كل من يسعى لإثارة الفتنة في البلاد او تنفيد مخطط الصهاينة بتقسيم المقسم وتجزيئ المجزأ سوف نحاربه بكل الوسائل

  • مغربي بلا هضرة خاوية
    السبت 17 مارس 2012 - 17:37

    الناس يبحثون عن التكتل والتجمع في الجهلة لازالوا يتكلمون عن الاجداد
    تعلموا من التاريخ( المانيا'اليمن'السودان)من تكتلت تحصد النجاح في حين ان العرب
    لازالوا في جهلهم الذي سيدمر مايحسده الاخرون عليه
    وووووووواا لعجولة لي خرج من الجماعة لبرطوار نيشان
    اللهم اي قد بلغت

  • عزوز
    الأحد 18 مارس 2012 - 00:07

    الى كل من يدافع على عروبته اقول تابعوا برامج تلفزتكم 2M ولاحظوا كم هي مليئة ببرامج تدعم نضالكم من اجل عروبتكم. وهدا الدعم الدي تقدمه لكم تلفزتكم يتجلى في الافلام الغربية (فرنسية وامريكية) وسهراتكم الموسيقية المملوئة بالاغاني الغربية . حتى المديعين وامديعات يستعينون بالفرنسية من كثرة تمكنهم من لغتكم العربية. هده الامثلة مؤشرات للوضع الثقافي الدي تعانون منه ومركب النقص الدي تعانون منه. قارنوا ما دكرت مع التلفزة الامازيغية واحكموا يااعراب الدين قال الله فيهم العرب اشد كفرا ونفاقا صدق الله العظيم٠ وقع لكم ما وقع للغراب حاول ان يقلد الحمامة في مشيها الانيق فلم ينحج وفي نفس الوقت نسا طريقة مشيه وكان مصيرة القفز الرذيء. فمن هم الاوباش؟ من حافظوا على لغتهم وثقافتهم ونمط عيشهم ام الدين تعاطوا للتقليد فخسروا كل شيء؟ ان التاريخ سيشهد عليكم وعلينا.
    المرجو النشر

  • لن تكون فتنة
    الأحد 18 مارس 2012 - 00:38

    الى الكونكريس الامازيغي
    الى عملاء الصهاينة و دعاة التفرقة
    الى المتعطشين للاقتتال
    الى الجسم الخبيت الدي يتسلل وسط الاباة المغاربة الطيبين عربا كانوا ام امازيغ
    لقد اخطاتم التسمية كما اخطاتم الخطاب اعلنوا عن انفسكم اكثر و اشهروا هويتكم لقد كشفكم المغاربة فلا ضير ان تشطبوا على نسبكم الكونكريسي الدي انتحلتموه مؤقتا لتضعوا مكانه وفورا الكنسيت الصهيوزيغي فمهما عملتم و نظرتم و كدبتم على الابطال و الرجال صانعوا التاريخ فلن تكون فتنة

    فقط ارحلوا عنا و سنكون بخير لانكم لا تبحتون عن امان لا للامازيغ و لا للعرب هدا الجسم الواحد و لكنكم تعملون على تطبيق اجندة ملحدة غريبة عنا

    لن يغادر الامازيغ و لا العرب هده البلدة الطيبة لان اطراف الجسم الواحد تبقى لتقاوم بمناعتها الاجسام الغريبة

  • Brahim
    الجمعة 11 يناير 2013 - 18:18

    ن أمة واحدة لا أحد يستطيع أن يقول أنا متميز عن الآخرين + فكلنا جينات أمازيغية و لاكن ناطقون بالعربية لأنها لغة الدين + فالريفي َُِهو الزياني هو الكتامي هو السوسي هو الموريسكي هو المغراوي هوالفيلالي إذا هو المغربي ……..+.لا يمكن التفريق بين هذه المكونات .سنحتاج لشجاعة الزياني ،وتجارة السوسي و صمود الريفي والعلم عند أهل فاس…..في الأ خير كلنا يجمعنا دم واحد ،وطن واحد ،دين واحد فلقتدي بالدول العضيمة التي لايؤثر فيها الإختلاف بل يقويها .أنا وكأمازيغي ،لا أريد أن أعيش من دون أحيدوس ،والطقطوقة الجبلية،والمرساوي ،أحواش،الركادة،الدقة المراكشية ……إلخ فهاذا كله هويتي لا ينبغي تفريقها فهي تاريخ جمع بين أجدادنا فمن يريد تفريقه .نحن شعب إذا نهض حسب له ال عالم ألف حساب ، سرنا في ذلك هو إتحادا ،لنمضي إلى اأمام يا أبناء هذا الوطن العزيز

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز