أحيت ساكنة إقليم تنغير٬ ومعها الشعب المغربي٬ أمس الثلاثاء٬ الذكرى 79 لمعركة بوغافر التي خاضت غمارها قبائل آيت عطا ضد الاستعمار الفرنسي٬ وشكلت محطة بارزة في مسار الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال.
ونظم بهذه المناسبة التاريخية الخالدة مهرجان خطابي بالجماعة القروية لـ”إكنيون” (دائرة بومالن دادس إقليم تنغير) ترأسه المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير مصطفى الكثيري٬ وحضره٬ على الخصوص٬ عامل إقليم تنغير السيد محمد نخشى٬ إلى جانب حشد كبير من السكان المحليين ضمنهم عدد من قدماء المقاومين في المنطقة.
وأبرزت الكلمات التي ألقيت في هذا التجمع الخطابي الحاشد المكانة المتميزة لهذه المعركة في سجل الدفاع عن حوزة التراب الوطني٬ وصد قوات الاستعمار الفرنسي من التوغل في عمق التراب المغربي في بداية عقد الثلاثينيات من القرن الماضي٬ حيث لجأ مجاهدو قبائل آيت عطا الأشاوس إلى الاحتماء بجبل صاغرو للرد على هجمات جيوش الاحتلال التي لقنت درسا غير مسبوق في الصمود والمقاومة.
وسجلت الكلمات أيضا ما تحفل به هذه المعركة البطولية٬ التي قادها المجاهد عسو باسلام٬ من دلالات عميقة في مجال الدفاع عن حوزة الوطن٬ وصيانة المقدسات التي آمن بها الشعب المغربي عبر التاريخ٬ والمتمثلة٬ أساسا٬ في التشبث بالحرية والكرامة والاستقلال٬ مهما كلف الأمر من أشكال التضحية.
كما شكل إحياء هذه المناسبة الوطنية الوضاءة فرصة للتذكير بما يحفل به التاريخ المغربي من أمجاد وبطولات من شأنها أن تلهم فئات الشباب المغربي٬ والأجيال القادمة معاني وقيم التضحية الكفيلة بالمساعدة على بناء مغرب قوي يتطلع إلى مستقبل زاهر.
eux c ete des hommes des vrais,leurs amazighite ete intact
السلام عليكم
في الحقيقة اناجد فخور بهده المعركة التاريخية و فخور برجال هده القبيلة و القبائل المجاورة لما سلهمو به بطرد المستعمر قديما و ما يقومون به في العصر الحديث من الرفع باقتصاد المنطقة بالوسائل الداتية. شكرا ناس ايت عطا اكنيون صاغرو تنغير امدر و اللائحة طويلة..
cela me fait si mal de voir comment est devenu la commune d iknioune apres l'independance, c'est la honte, les vrais combatants sont battus dans leur pain alors que les traitres ont eu la pouvoir
حتى لا ننسى أن الأمازيغ لم يسعوا أبداً في تقسيم المغرب بل حافظوا وجاهدوا لأجل وحدته. كيف يعقل أنهم يرضون بتقسيمه في زمننا هذا. وحتى نفهم جيداً أن المغرب سيبقى موحداً ولو إقتضى الأمر من جديد على أيدي الأمازيغ.
فليحيى المغرب حراً والموت والهزيمة للخونة المختبئون وراء جلابيبهم البيضاء وقبعاتهم الحمراء. والفاهم يفهم….
ⴰⵣⵓⵍ ⵣⵙⵎⵖⵓⵔ ⴰⵉⵜ ⵄⴹⴰ ⵏⵙⴰⵖⵔⵓ ⴰⵔⵜⵢⵏⵉⵖ ⵜⵏⵎⴻⵔⵜ ⴻⵡⵉⴷⵓⴷ ⴰⵎⵇⵔⴰⵏ ؤ سلام اعليكم ؤرحمتؤ الله
الإستعمار الحقيقي هو الذي نعيشه اليوم ونحن بحاجة إلى أمثال عسو بسلام،….
هدا الاحتفاء ليس الا احتفاء رسمي للدولة
تقوم به دائما و تخسر عليه ملايين من أموال الدولة و دون المستوى….
في حين الاحتفاء الشعبي النابع من ارادة حفدة المجاهدين والدي تسهر عليه جمعية بوكافر بألنيف ينضم من جيوب الساكنة و يحضى بشعبية واسعة لا يقدم اليه أي دعم بل توضع امامه مجموعة من العراقيل بغية نسفه
ربما لأ نه يحاول اعادة كتابة التاريخ الحقييقي و يكشف عن المجاهدين الحقيقيين وليس تلك المهزلة التي في مقرراتنا
و المشكل هو أن حتى هسبرس لم تنشر تقرير الاحتفاء رغم التوصل به و فضلت هدا التقرير
المرجو النشر
"لم تقبل علينا أية قبيلة عن طيب خاطر وعلى العكس فاننا لم نسيطر على اية قبيلة الا بعد مقاومة مستميتة ،وبعض هذه القبائل لم تخضع الا بعد ان استنفذت وسائل المقاومة او فقدت اخر رجالها "الجنرال الفرنسي كيوم عن كتاب المغرب ألبير عياش ص330بالفرنسية
المقاومة بتازة والاحواز استمرت 14سنة وشاركت فيها كل قبائل المنطقة التسول البرانس غياثة مطالسة جزناية وكان اخر تجمع قبلي يلقي السلاح بعد استنفاذ كل وسائل المقاومة في وجه الجيش الفرنسي هو قبائل بني وراين جنوب اقليم تازة في قلب الأطلس المتوسط وذلك سنة 1928 فكان الاستسلام للجيش الفرنسي مقابل احترام قيم وعوائد المنطقة وعدم انتهاك الحرمات والحفاظ على بنية المجتمع المحلي
Comme tjrs tu ne vas point publier mon commentaire mais bon .je corrige une information ici:pas seulment ait atta qui ont combattu ds cette bataille,il ya aussi ait marghad,il faut etre pertinent dans ce ke tu publies hespress.
الا نحيي الذكرى 166 لمعركة واد اسلي المجيدة والتي تزعمها ابطال قبائل بني زناسن واهل انجاد ولمهاية ام ان هؤلا ء ليسو رجال دافعوا عن مدينة وجدة 63 سنة حتى سقطت في يد الاحتلال الفرنسي عام 1907
الا يجب ان نحتفل بهده الدكرى المجيدة
الذين قاوموا الاستعمار الفرنسي وعملائه بجبال صاغرو .ما زالو يناضلون من اجل كسب لقمة العيش في ظروف اقل ما توصف به هي القساوة .اناس حقا شجعان حتى مع الطبيعة . مدينتهم اكنون اقل ما يقال عنها انها معزولة لا تنمية ولا اهتمام. المقابل عند الله ، وليس عند مــــــــــــــــــــــــــزوري التـــــــــــاريــــــــخ
خيرات البلاد يستفيد منها الشلاهبية تجار الكلام وعملاء الاستعمار.اما (اركازن ويدا تنيكان) الرجال لا يرضون التسول ولا يقبلون العيش المذلول بالريع. الجهاد ضد المستعمر عقيدتهم .الكرامة و الحرية مطلبهم والانفة والنخوة من شيمهم وسلوكهم . اوعطا نتافويت
أرى أن الدولة قد إهمشت ماقاوموا مدينة خنيفرة ومنظماتهم التي كانت تسمى ب ..منظمة اليد السزداء ..والتي كان يرأسها المعروف بخنيفرة عند كبلار الاستعمار وجما عتهم .المعروف بولد مولاي عبلد الله ، ومعروف أن مندوب المقاومة ، أعدا ؤه هم عضو مكتب المجلس الوطني الذي طكان مؤٌة ، والثاني ولد مولاي عبد الله العلوي المدغري .
وعلى العموم أن ثورة 20 غشتن 1955 بمدينة خنيفرة ووادي زم هي التي حققت عودة محمد الخامس وأسرته من المنفى واعتراف فرنسا با ستقلال المغرب ،ـ والاعتراف كذلك بخسارة جنودها في تلكم الثورة التي خطط لها ولد مولاي عبد الله ، ومن مؤسسيها بمعية رؤساء خلايا المنظمة آن ذاك ..والحق يعلى ولا يعلى عليه ، والحق سينتصر إن شاء الله .