نحو تهييئ مخطط رئيسي للمدينة العتيقة بالبيضاء

نحو تهييئ مخطط رئيسي للمدينة العتيقة بالبيضاء
الخميس 29 مارس 2012 - 06:17

أعلن مصطفى ملوك رئيس جمعية الدار البيضاء الكبرى – كاريان سانطرال٬ أمس الأربعاء٬ أنه يتم حاليا إعداد مخطط رئيسي للمدينة العتيقة للدار البيضاء في أفق سنة 2020٬ وذلك بعد الانتهاء من الأشغال المبرمجة في إطار المشروع الحالي لإعادة تأهيل المدينة العتيقة.

وقال ملوك في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ” إننا بصدد التحضير لمخطط رئيسي سيحدد معالم تنمية المدينة العتيقة في أفق سنة 2020٬ وذلك بانسجام تام مع التنمية الاقتصادية للدار البيضاء الكبرى”.

وأضاف أنه سيتم إطلاق المخطط بعد انتهاء الأشغال الحالية الخاصة بإعادة تأهيل وتهيئة المدينة العتيقة٬ بهدف جعلها “فضاء للحياة” بالنسبة للساكنة كفيل باحتضان الأنشطة الاقتصادية والتجارية المتنوعة.

وأوضح٬ مصطفى ملوك٬ عضو اللجنة التوجيهية للمشروع٬ أن المرحلة الأولى من إعادة التأهيل خصصت لتحديث البنيات التحتيات ولاسيما شبكات التطهير والماء الصالح للشرب والإنارة وإعادة إسكان قاطني الدور الآيلة للسقوط.

وأبرز أن المشروع سيخرج إلى حيز الوجود بفضل اعتماد تدبير مبتكر يقوم على إشراك السكان ووجود إرادة مشتركة لإنجاحه.

ومن جهتها٬ أكدت الوكالة الحضرية للدار البيضاء ٬ التي تسهر على تنفيذ مشروع إعادة تأهيل المدينة العتيقة للدار البيضاء٬ أن جميع الأوراش التي تمت برمجتها في إطار البرنامج الأولوي للمشروع توجد في مرحلة إنجاز متقدمة٬ بالرغم من بعض الصعوبات المرتبطة بالمحيط.

‫تعليقات الزوار

5
  • مواطن مغربي
    الخميس 29 مارس 2012 - 07:02

    المدينة العتيقة في الدارالبيضاء هي النواة الاولى لمدينة الدارالبيضاء كما هي اليوم… و التي شهدت الولادة على يد احد الاجداد العباقرة للملك محمد السادس… محمد الثالث و الذي بنى مدينة الصويرة ايضا و جعل فيها ميناءا يصدر القمح لانجلترا… لكن مع تنامي دور ميناء الدارالبيضاء خفت دور الموانئ الاطلسية الاخرى كالصويرة و الجديدة و اسفي… و ترميم المدينة العتيقة هو وفاء للاجداد و بصمة نتركها للاحفاد… و الدار البيضاء تستحق… فهي الان مدينة عالمية… فمن لا يعرف CASABLANCA …

  • Azeddine
    الخميس 29 مارس 2012 - 07:10

    By By LAMDINA LAQUDIMA, i think we can get ready .for a better land mark than HAYAT REGENCY
    As much as l loved hanging out and shoping there, 30 years ago, lately it's been a hang out for drug dealears contrebond, and a breading ground for crime and prostitution.

  • السعدية
    الخميس 29 مارس 2012 - 14:14

    و مادى تقولون عن السكان المدينة القديمة.
    اءسكان قاطني الدور للأيلة للسقوط و كدالك المنازل لي سقطو و تهدمو و تسببت في عدد من العائلات مشردين و يقطنون في عش من البلاستيك. و منهم لي هم معرضين الاءنهيار المنزيل فوق أجسادهم.
    فهنا يلزم الاءنقاد الأرواح من الخطر, قبل أن تحدت كريتة خطيرة.لا قدر الله. (كما يقال – الاءحتياط قبل الأفات). فهدى المشكل ملفوه طال عدة سنين من الاءنتضار حلوه حتى اليومنا هدا.
    الأساس و هو طلب اءستعجالي, طلب الاءغاتة.( الاءغاتة الاءغاتة) للمسئولين.

  • NABIL
    الخميس 29 مارس 2012 - 16:11

    المشكل أكبر من مشكل التهيئة فأولا يجب محاربة الجريمة بكل أنواعها و ظاهرة "البزناسة" الجدد والتي بدأت تتفاقم بشدة في الآونة الأخيرة + مشكل الأزبال + كثرة المقاهي و التي هي أكبر مفسد للشباب + قلة المناطق الخضراء + إنعدام المكتبات و دور المطالعة وحتى قاعات السينما و التي كانت بكثرة لم تبقى ولا حتى واحدة …
    نحن مع الملك في كل ما هو إصلاح و منفعة و نشكره لهذه الإلتفاتة الملكية لأهل المدينة القديمة.

  • zineb
    الخميس 29 مارس 2012 - 20:03

    نرحب بالزيارة الكريمة وبهذه الإلتفاتة التشريفية لسكان المدينة القديمة و لكن نتمني بزيارة للمحج الملكي المهمش خارج أسوار المدينة القديمة للوقوف علي معاناة والظروف الغير الإنسانية لسكان داخل المنازل الآيلة للسقوط وعاش الملك محمد السادس

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 77

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة