24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (5.00)

  2. شخصيات ثقافية وفنية تطلق مبادرة للإفراج عن معتقلي الاحتجاجات (5.00)

  3. نشاط "مافيا الرمال" بسواحل البيضاء يُخرج مطالب بشرطة المقالع (5.00)

  4. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (5.00)

  5. عموتة يلحق خمسة لاعبين بتجمع "أسود البطولة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | تحالف جمعوي يدعو الحكومة إلى الالتزام بتعهداتها

تحالف جمعوي يدعو الحكومة إلى الالتزام بتعهداتها

تحالف جمعوي يدعو الحكومة إلى الالتزام بتعهداتها

دعا "تحالف ربيع الكرامة" الحكومة الى الالتزام بما تعهدت به للاستمرار في الإصلاحات القانونية التي انطلقت في عهد الحكومة السابقة وعلى رأسها إصلاح القانون الجنائي من منظور مساواتي يحمي النساء من العنف والتمييز.

كما طالب التحالف في بلاغ له أصدره عقب اجتماع له على إثر اللقاء التواصلي الذي نظمته وزارة التضامن والاسرة والتنمية الاجتماعية يوم 23 مارس تحت عنوان "المرأة بين الواقع والتشريع"٬ بملاءمة باقي القوانين مع مقتضيات الدستور التي تنص بوضوح في الفصل 19 على المساواة الشاملة وعلى مناهضة كل أشكال التمييز.

ودعا التحالف الحكومة الى تفعيل التزامات وتعهدات المغرب أمام المنتظم الدولي في ما يتعلق بالحقوق الإنسانية للمرأة ومتابعة تنفيذ توصيات اللجان الأممية لحقوق الانسان ذات الصلة باستعجالية وضع قانون شامل لمناهضة كل أشكال العنف ضد النساء وسن سياسة عمومية في المجال ترتكز على الوقاية والحماية والتربية للحد من مظاهر ومخاطر العنف ضد النساء على الضحايا وعلى المجتمع برمته.

وأكد البلاغ على ضرورة التسريع بإرساء الهيئة المكلفة بالمساواة ومحاربة التمييز٬ ورسم سياسة عمومية للنهوض بأوضاع النساء وفق مقاربة شمولية تراكمية تستند إلى مبادئ المساواة وتؤسس لعلاقات اجتماعية تحترم الحريات والمواطنة الكاملة للجميع بعيدا عن رقابة الأفراد والوصاية على أجسادهم.

كما طالب تحالف ربيع الكرامة الذي يضم 22 جمعية على الصعيد الوطني٬ بمأسسة الحوار مع مكونات المجتمع المدني وضمنها المنظمات النسائية الحقوقية التي تناضل من أجل إقرار المساواة والمواطنة الكاملة للنساء٬ وكذا بتفعيل أجندة المساواة التي استنفذت مجهودا دراسيا وتشاوريا كبيرا بين الخبراء والفاعلين السياسيين والمدنيين.

ومن جهة أخرى٬ وبخصوص اللقاء التواصلي الذي نظمته الوزارة٬ ذكر البلاغ أنه "كان من المنتظر من الوزارة أن تعزز مسار البرامج والمشاريع قيد الإعداد بنفس سياسي يستند إلى إرساء المساواة والمواطنة والديمقراطية٬ إلا أن الأرضية المقدمة لم تشر للاجراءات والتدابير التي صادقت عليها القطاعات الحكومية والمجتمع المدني٬ بل أعلنت عن تبني "مقاربة اجتماعية"".

وأضاف البلاغ أن "المرحلة التي نعيشها اليوم تفرض علينا أن ننطلق في إرساء الآليات التي نص عليها دستور 2011 ووضع السياسات العمومية بدل تبني خطاب يقطع مع المجهود المبذول خلال الحكومات السابقة والتي ظلت الجمعيات النسائية حريصة على تتبعها ومساءلتها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - ياسين الخميس 29 مارس 2012 - 13:20
وا ماشفنا حتى شي التزامات وتعهدات من هاد الحكومة ديال والوا. خيبوا الآمال ديالنا فيهم، ساع غير كا يمثلوا علينا وكانت فعلا لعبة دكية لكبح جماح الاحتجاجات ودفن ما يسمى الربيع العربي بالمغرب. حكومة منافقة وعبودية أكثر من القياس. الله ياخد فيهم الحق
2 - mowatine الخميس 29 مارس 2012 - 14:27
إلا أن الأرضية المقدمة لم تشر للاجراءات والتدابير التي صادقت عليها القطاعات الحكومية والمجتمع المدني٬ بل أعلنت عن تبني "مقاربة اجتماعية"".
وماذا تريدون الوضعية الراهنة تتطلب إعادة الكرامة والحق في العيش الكريم للمواطن المغربي مما سينعكس بالضرورة على إتساع رقعة الحقوق. ماذا ستفعلون بهذا الحق في غياب لقمة العيش. الأولوية الآن لمحاربة الفساد وإعادة الأموال المنهوبة وتحسين ظروف عيش المواطن واحترامه....
3 - zafor الخميس 29 مارس 2012 - 19:52
على الحكومة أن تعيد النظر في طريقة التعامل مع كل جمعية على حدة بالإضافة تعميق أكثر في مدى جدية الفدراليات المتواجدة في الميدان على المستويين القانوني والعملي، لأن هناك فدراليات لا ترقى حتى إلى مستوى جمعية كما يجب القطيعة مطلقا مع الالتزامات التي أبرمتها معها الحكومات السابقة ...
4 - حميد خير الدين الجمعة 30 مارس 2012 - 15:54
ان حكومة بن كيران أبانت عن فشلها الدريع في حل المشاكل الاجتماعية,انها توزع وعودا هي غير راغبة في الالتزام بها,
ـرى أن هده الحكومة لن تلبي مطالب الجماهير الشعبية الا ادا استمر الشارع في مناصرة الضحية أمينة
5 - zaroila الثلاثاء 03 أبريل 2012 - 01:18
لقد ناضلت الحركة النسائية من أجل تغيير كل القوانين والسياسات التمييزية والمفروض أن يستمر المغاربة في السير في نفس الطريق وليس العودة إلى الوراء كما جاء في البلاغ أعلاه
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال