24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0413:1916:0118:2419:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* المساء:
- الصراع بين حزبي التقدم والاشتراكية والاستقلال حول تدبير وزارة الصحة يهدد بتفجير التحالف الحكومي٬ ووزير الصحة يخرج عن صمته ويقول إن قرار سحب صلاحيات الكاتب العام للوزارة استند إلى أمور تتجاوزه كوزير رصدها تقرير المفتشية العامة للوزارة.
- أحمد الميداوي يفرج عن تقرير صادم للمجلس الأعلى للحسابات لسنة 2010 يكشف عن فضائح واختلالات مالية مثيرة في تدبير مؤسسات عمومية وجماعات ترابية ومرافق تابعة للدولة٬ و"يورط" مسؤولين في فضائح مالية ويكشف عن تهريب 32 مليار دولار درهم إلى الخارج ويعد بالمتابعة القضائية لíœ "المتورطين".
- تقرير لجنة التحقيق حول أحداث تازة الذي أعده الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان يحمل الدولة المسؤولية الكاملة في انطلاق الحركة الاحتجاجية الاجتماعية بالمدينة نظرا لما يصفه التقرير بالتدبير السيء للشأن العام المحلي والإفلات من العقاب للمسؤولين عن نهب المال العام وتبذيره٬ وخديجة الرياضي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تتهم الحكومة بالتبرئة المسبقة لانتهاكات القوات العمومية.

* أخبار اليوم المغربية:
- أحمد الميداوي رئيس المجلس الأعلى للحسابات يرمي قنبلة اختلالات المؤسسات العمومية بين يدي عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة٬ ويفرج أخيرا عن التقرير السنوي للمجلس المتعلق بسنة 2010 الذي يسلط الأضواء على حزمة جديدة من الاختلالات والفضائح المالية والتدبيرية٬ والميداوي يعلن أن المجلس مستقل وأنه لن يسمح لأحد بالتدخل.
- وزير الصحة الحسين الوردي يؤكد أنه قام بتجميد مهام الكاتب العام للوزارة بعدما تبين له أن هذه الأخيرة أصبحت تسير برأسين وذلك على خلفية التحقيق الذي فتح بشأن صفقات اقتناء بعض اللقاحات٬ ويشدد على أن التحقيق الذي قام به لا يستهدف حزب الاستقلال ولا تجربة الوزيرة السابقة ياسمينة بادو.
- الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الحبيب الشوباني يؤكد أن 97 في المائة من جمعيات المجتمع المدني لا تقدم أية حصيلة عن تدبيرها المالي٬ ويقول إن المعطيات تكشف عن وجود فساد جمعوي خطير سيعمل على الكشف عنه في المستقبل٬ وجمعويون وسياسيون يجمعون على ضرورة تمكين المجتمع المدني من حق المشاركة في التشريع.
- عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب يدق ناقوس الخطر ويطالب بتقليص أعباء صندوق المقاصة وكتلة الأجور٬ ويتوقع عدم تجاوز نسبة نمو الاقتصاد المغربي برسم سنة 2012 عتبة 3 في المائة٬ وهي أقل مما أعلنته الحكومة في مشروع قانون المالية.
- تقرير جديد أعده الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان يرى أن القوات العمومية "استباحت" حرمة المنازل و"أهانت" النساء٬ وأن العنف الذي مارسته القوات الأمنية أدى إلى ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان٬ ويتوصل إلى أن الأحداث التي وقعت بمدينة تازة ليست إلا نتيجة حتمية للتهميش الذي يعاني منه إقليم تازة وللسياسات التدبيرية الرسمية السيئة المطبقة في الإقليم في مختلف المجالات.

* الصباح:
- الكشف عن شبكة تتاجر في الوثائق المزورة وأفرادها لهم صلة بقضية النصب بسيدي قاسم٬ التي راح ضحيتها أكثر من 128 مواطنا٬ ومصادر تؤكد أن ثمن الوثيقة الواحدة يتراوح بين 15 و20 ألف درهم.
- إيقاف امرأة مرتين بعد أن احتجت أمام وزارة العدل والحريات للمطالبة بفتح تحقيق في الأسباب التي تجعل ملفها القضائي يتأجل منذ 2004٬ وابنتها تقول إن مصطفى الرميد رد عليها بأنه ليس من حق والدتها الاحتجاج على المحكمة وأن جزاء من يفعل ذلك هو الاعتقال.
- المكتب الخاص لعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة يتوصل بملف أستاذ تارودانت ناصر عبد الله المعتقل بالسجن المدني بالمدينة من طرف قاضي التحقيق على خلفية اتهامات تتعلق بنصب واحتيال وتزوير في وثائق رسمية خاصة ببيع أرض٬ وزوجة المتهم تقول إن زوجها عانى بسبب الاختطاف والاحتجاز خمس سنوات في إطار ملف قضائي ما زال مفتوحا باستئنافية أكادير وتطالب بإجراء تحقيق مفصل في أمر اعتقال زوجها.
- مسؤولون من حزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية يتدخلون لوقف الحرب بين الحسين الوردي وزير الصحة وياسمينة بادو الوزيرة السابقة للقطاع٬ ومافيات مختبرات الأدوية تقود الحرب عن بعد٬ وتحاول التدخل في تعيينات تلائم مصالحها.

* الخبر :
- التقرير الجديد للمجلس الأعلى للحسابات لسنة 2010 يكشف عن وجود العديد من النواقص في تدبير المالية العمومية ويرصد اختلالات مالية وإدارية جديدة في المؤسسات العمومية٬ ويشير إلى ما أسماه التراخي في التعاطي الصارم مع تدبير الميزانية والذي يتجسد في الارتفاع المتواصل لعجز الحسابات العمومية.
- عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب يتهم الحكومة بأنها تشتغل لوحدها وكأنها في جزيرة معزولة٬ ويحذرها من رفع مخصصات صندوق المقاصة من جديد إلى أكثر مما هي عليه الآن ورفع أجور الموظفين والمستخدمين وإلا سقط الاقتصاد الوطني في أزمة خانقة٬ ويقرر تخفيض سعر الفائدة الرئيسي بربع نقطة٬ ويقول إن معدل النمو الاقتصادي لن يتجاوز 3 في المائة.
- الإدارة العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة تطلق تحقيقا داخليا حول عمل لجان المراقبة الجمركية في بعض الموانئ المغربية٬ ومصادر تؤكد أن التحقيق الجاري حاليا حركته مجموعة من الشكاوى التي تفيد بوجود علاقة قرابة بين بعض أعضاء هذه اللجان وأرباب شركات تعشير خصوصا في ميناء القنيطرة٬ وتتحدث عن تحقيق داخلي آخر فتح نهاية السنة الماضية حول اختلالات تخص تفويت صفقات عمومية من فئتي أقل من 200 ألف درهم.

* الأحداث المغربية:
- انقسام داخل الحكومة حول تاريخ الانتخابات المحلية٬ ومصادر حكومية تتحدث عن كون إعداد وزارة الداخلية لأجندة الانتخابات القادمة لم ينته بعد.
- محمد الأشعري عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يحتج على الطريقة التي أعلن من خلالها زميله في الحزب الحبيب المالكي عن عزمه قيادة الاتحاد٬ ويقول إنه ليس ضد ترشيح المالكي لمنصب الكتابة الأولى لكنه يرفض الأساليب السرية في تدبير مسألة اختيار القيادة داخل الحزب.
- وزير الصحة الحسين الوردي يؤكد أنه "لم يأت للوزارة لكي يدخل حربا مع هذا المسؤول أو ذاك٬ وإنما ليقدم خدمات صحية تحترم إنسانية المواطن المغربي"٬ ويقول إنه بعد الضجة الإعلامية التي حامت حول موضوع اللقاحات (روتافيروس) و(البنوموكوك) "أحلت تقرير المفتشية العامة على المجلس الأعلى للحسابات بعد اكتشاف اختلالات".
- تقرير المجلس الأعلى للحسابات يكشف خروقات في مؤسسات عمومية. الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يخصص 300 مليون سنتيم لنظام معلوماتي فاشل٬ وتراجع نتائج الخطوط الملكية المغربية إلى حدود 657 مليون درهم٬ و48 في المائة من صفقات المكتب الوطني للماء الصالح للشرب معطلة.

* النهار المغربية:
- البرلمان يفتح ملف تفويت أراضي الدولة بدرهم رمزي٬ ومطالبة ابن كيران بكشف لائحة المستفيدين عوض التركيز على الإجراءات السطحية.
- المنظمة الديمقراطية للشغل تعتزم رفع دعوى قضائية ضد حكومة ابن كيران أمام المحاكم الدولية٬ بسبب ما وصفته بتعرضها للإقصاء والتهميش خلال الحوار الاجتماعي٬ خصوصا على مستوى الدعم الممنوح من الحكومة للنقابات.


* الاتحاد الاشتراكي:
- "الاستقلال" عازم على إسقاط ميزانية وزارة الصحة٬ ويطالب بافتحاص تسيير الوزير الحسين الوردي لكلية الطب.

* العلم:
- استفزازات جديدة تطال مغاربة سبتة المحتلة٬ وسلطات الاحتلال الإسباني تحصي حاملي الجنسية المزدوجة بغية الكشف عما أسمته "تحايلا" على القوانين الإسبانية الجاري بها العمل٬ وتتخذ إجراءات مشددة لمنع المغربيات الحوامل من دخول مستشفيات الثغر السليب بمبرر وجود شبكات تدخلهن إلى مستشفيات سبتة من أجل الوضع لحصول المواليد الجدد على الجنسية الإسبانية.

* التجديد:
- والي بنك المغرب يقول إن عهد البنك الإسلامي في المغرب ليس ببعيد٬ واستكمال الترتيبات القانونية والتقنية يمكن أن يسمح بفتحه سنة 2013٬ وبنك المغرب يخفض توقعاته بالنسب للنمو إلى أقل من 3 في المائة حلال سنة 2012.

* بيان اليوم:
- توتر بين الرباط ومدريد يلوح في الأفق بسبب البترول٬ وذلك على خلفية الزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة المستقلة لجزر الكناري إلى المغرب الشهر المقبل الذي سيبحث مع المسؤولين المغاربة ملف التنقيب عن النفط في عرض السواحل الأطلسي الواقعة بين المغرب وجزر الكناري٬ والذي منحت إسبانيا رخصة من أجل التنقيب عنه لإحدى الشركات.
- تقرير اللجنة الحقوقية للتقصي حول أحداث تازة ينتقد اعتماد المقاربة الأمنية بدل الحوار في مواجهة الحركات الاحتجاجية٬ واللجنة تسجل تكرار حالات الإفلات من العقاب في الانتهاكات الممارسة على الساكنة.

* المنعطف:
- والي بنك المغرب يدق ناقوس الخطر .. توقع نسبة النمو بين 2 و3 في المائة٬ واحتياطي العملة الأجنبية انخفض إلى مستوى لا يمكن معه تغطية أكثر من خمسة أشهر من الواردات.

* الصحراء المغربية:
- المجلس الأعلى للحسابات يؤكد في تقريره السنوي لسنة 2010 أنه رفع خلال هذه السنة 13 قضية تتعلق بأفعال تظهر أنها تستوجب عقوبة جنائية إلى وزير العدل٬ ويقول إن 360 مسؤولا توبعوا في قضايا عمومية سنة 2010٬ تستوجب إرجاع مبالغ الخسارة المالية التي تحملها الجهاز العمومي٬ وتسبب فيها مرتكب المخالفة.
- الصراع على قيادة الاتحاد الاشتراكي يصل إلى جريدة الحزب٬ ومحمد الأشعري عضو المكتب السياسي يهاجم صحيفة الحزب (الاتحاد الاشتراكي) بعد نشر إعلان الحبيب المالكي ترشحه لمنصب الكاتب الأول.

* لو سوار ايكو :
- أحداث تازة: المنظمات غير الحكومية تطالب بفتح تحقيق٬ والائتلاف المغربي لهيئات حقوق الانسان٬ الذي أجرى تحقيقا حول الأحداث التي وقعت في تازة٬ يدين تجاوزات قوات الأمن٬ ويطالب بتحديد المسؤولية عن التدخل الأمني العنيف وتدبير الأزمة.

* أوجوردوي لوماروك:
- وأخيرا تم نشر تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2010٬ واختلالات بالجملة بالخطوط الملكية المغربية٬ وصندوق التجهيز الجماعي٬ والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب والصندوق المركزي للضمان ...٬ والمجلس أصدر أخيرا تقريره الذي طال انتظاره. تدبير عشوائي٬ وصفقات مشبوهة٬ واستراتيجيات خاطئة٬ وحكامة سيئة٬ هذا ما خرج به تقرير المجلس من ملاحظات حول المرافق والمؤسسات العمومية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- المجلس الأعلى للحسابات: إجراء 120 مهمة افتحاص في المرافق العمومية برسم سنة 2010. والمجلس الأعلى للحسابات نشر مؤخرا تقريرا في الجريدة الرسمية في 1077 صفحة٬ والوثيقة التي طال انتظارها تكشف اختلالات كثيرة في التدبير المالي لعدد من المؤسسات العمومية.

* ليكونوميست:
- المجلس الأعلى للحسابات يفتح ملفات كل من مجلس أخلاقيات القيم المنقولة ومكتب التسويق والتصدير والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وشركة الخطوط الملكية المغربية وصندوق التجهيز الجماعي.. باعتبارها نجوم التقرير٬ والمجلس يتناول ملف الحكامة العمومية٬ حيث قامت هذه المؤسسة بمعية فروعها الجهوية ببحث موسع يخص نحو ستين مؤسسة عمومية٬ من ضمنها شركات عمومية ومكاتب وطنية وجماعات محلية شملتها نسخة 2010 من تقارير المجلس.

* ليبراسيون:
- بنك المغرب يحرج حكومة عبد الإله بن كيران ويعلن عن انخفاض معدل الفائدة وعن معدل نمو إلى أقل من 3 في المئة. وهكذا٬ فإن رهانات الحكومة تتساقط الواحدة تلو الأخري٬ والوعود الانتخابية المعسولة لمكونات الحكومة تتبدد أمام الواقع المعقد لتدبير الشأن العام. ووالي بنك المغرب يدق ناقوس الخطر٬ ويعلن عن خفض معدل الفائدة من 3٬25 في المائة إلى 3 في المائة٬ وعن ناتج داخلي خام لا تتجاوز نسبته 3 في المئة.

* البيان:
- الحكم الرشيد يسير في الاتجاه الصحيح٬ بعد تخويل الحكومة إمكانية التداول بشأن التعيينات في 1181 من المناصب العليا. ومجلس الحكومة يؤكد٬ بعد الإعلان عن تخويله إمكانية البت في 1181 من المناصب العليا٬ أن الحكامة الجيدة٬ كما حددها الدستور الجديد٬ تسير في الاتجاه السليم. والكرة الآن في ملعب البرلمان٬ الذي أصبح مدعوا أكثر من أي وقت مضى إلى الاضطلاع بدوره كاملا في المراقبة ومواكبة المرافق العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - imad الخميس 29 مارس 2012 - 12:19
تهريب 32 مليار دولار درهم إلى الخارج------ واش درهم ولا الدولار
2 - khalidov الخميس 29 مارس 2012 - 12:35
Le parti qui a dirigé la santé durant les quatre année écoule avait commit les pires bavures à tous les points de vue , un népotisme flagrant dans la gestion des ressources humaines et un opportunisme monstre en matière de gestion des deniers publics , la presse de ce parti devrait avoir honte d'elle même en prenant la défense des personnes responsables de ces irrégularités ,le SG relevé récemment de ses fonctions est bien la tète mafieuse de toutes ces irrégularités , le parti de l'istiqlal en défendant ces criminels corrompus montre qu'il est bien l'erreur du tableau au sein du présent gouvernement, rien que pour le marché scandale relatifs à deux vaccins la perte sèche qu'avait subi le budget de la été de 141 milliards
3 - س خ الخميس 29 مارس 2012 - 12:45
نتمنى ان يتم محاكمة ناهبي المال العام و اراجاع الاموال المسروقة الى خزينة الدولة مع التتبع الحالي من طرف المفتشيات المالية و المجلس الاعلى للحسابات للإعتمادات و الميزانيات التي تتوصل بها كل مؤسسة عمومية
و بعد ذلك نتحدت عن المحاسبة و الحكامة الجيدة .
وشكرا
4 - حسناسني الخميس 29 مارس 2012 - 13:48
اهم مايتم تداوله هو الخلل الدي تعيشه عدة مؤسسات من خلل و سرقة الاموال العمومية دون وجه حق ولكن يكفي الحكومة الحالية فتح ملفات الفساد واسترلجاع الاموال العمومية لانها حق الشعب المغربي اما مسالة النمو الاقتصادي فالكل يعلم بالضرفية الصعبة التي تولت فيها الحكومة زمام تسير البلاد من ازمة اقتصادية تحوم حول المغرب وجفاف ,,,,
5 - م غيشات الخميس 29 مارس 2012 - 13:51
وما خفي اعظم .والان، بعد ما انكشف جزء من المستور، اين مسؤلي الدولة ومدشني المشاريع الفرعونية وملقي الخطابات المعسولة .؟ما موقفهم من هذا الفساد المستشري وتهريب اموال الدولة بالملايير؟ الا يستحق هذا ولو تصريح ؟ننتظر لنرى !!
6 - benchikh الخميس 29 مارس 2012 - 16:18
تهريب 32 مليار دولار واش فايتة 40 الف ريال
7 - المهدي1 الخميس 29 مارس 2012 - 16:26
صرامة الميداوي+ اخلاص بن كيران+استقامة الرميد = الصاعقة لناهبي المال العام
8 - مغربي حر وغيور على وطنه الخميس 29 مارس 2012 - 17:14
السيد الوزير الحبيب الشوباني الذي هو عضو اللجنة المركزية للنزاهة والشفافية داخل حزبه ليس غريب عليه أن يفتح ملفات الفساد الذي يطال الجمعيات لفضح مجموعة من اللصوص الذين اغتنوا على حساب المستضعفين من خلال تسييرهم لجمعيات ذات موارد مالية عالية، وكمثال على ذلك جمعيات الماء الصالح للشرب التي تنتشر في العالم القروي والتي تتلقى دعما كبيرا من طرف الدولة عن طريق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وغيرها.
نعم، إن هذه الجمعيات تسدي خدمات للمواطنين، لكن رئيسها وحاشيته يتقاسمون الكعكة بدون حسيب ولا رقيب، ضدا على القانون الذي يعرف الجمعية على أنها اتفاق لتحقيق تعاون مشترك ومستمر بين شخصين أو عدة أشخاص لاستخدام معلوماتهم أو نشاطهم لغاية غير توزيع الأرباح فيما بينهم.
الأمثلة كثيرة والمثال الصارخ موجود بجماعة فقيرة تابعة لإقليم صفرو حيث يسير جمعية للماء الصالح للشرب مكتب لم يتجدد منذ ما يزيد على 8 سنوات !!! ما سخاش بالرضاعة... ولكم أن تتحققوا من ذلك معالي الوزير المحترم... وفقكم الله ودمتم في خدمة المغاربة الأحرار التواقين لرد الاعتبار للمستضعفين منهم على وجه الخصوص.
9 - متفائلة يائسة الخميس 29 مارس 2012 - 18:16
ان محاسبة ناهبي المال العام اصحاب ربطات العنق الفاخرة راكبي سيارات الدفع الرباعي وزجهم في السجن سيعطي مصداقية للدستور والحكومة وسيرفع من اسهم العدالة وكسب ثقة الشعب مائة في المائة ولكن للاسف لم نرى ولا مسؤول واحد يدخل الزنزانة ادا فاتنا القطار
10 - استاذ من قصبة تادلة الخميس 29 مارس 2012 - 19:51
العقاب على نهب مال الشعب ليس هو الحل لكن الحل الوحيد هو ابعاد الفاسدين المفسدين من كل صندوق يوجد فيه ولو درهم واحد من مال الشعب.......وابعادهم نهائيا من ابرام الصفقات ولا اقبل نهائيا ان يقول لي احد ان الفاسدين غير معروفين.....وشكرا
11 - المبادرةالوطنية الخميس 29 مارس 2012 - 20:37
كما نطلب من الحكومة لتدخلها العا جل في مشارع المبادرة الوطنية و للذكر فقط جمعية شمس لتنمية المرأة ببومالن دادس إقليم تنغير الذي استقبله السكان بصدر رحب و كان بماثبة فرصة مهمة للنساء قصد التكوين و التأهيل .غير ان ظروف و ملا بسات إقتناء الا لا ت و كذا ظروف التسيير الحالية تجعلنا نحن ا لسا كنة نطلب بفتح تحقيق نزيه حول مشتر يات الا لا ت التي تعطل منها ا لكثير لكون نوعها الرديئ (من صنع الصين)و با ثمنة آلا ت متينة وقوية لقد كا نت كلفة المشروع والتي تقدر ب 40 مليون سنتيم كافية لتجهيز الفضاء بالا ت متطورة و مثينة ترقى إلى مستوى تطلعات النسا ء و الساكنة.
إن دور المسؤولين على المبادرةالوطنية التي تعتبرها ناجحة يجب ان يفعل في المراقبة و التتبع و الإشراف على المقتنيات و المشتريات حتى تمر جميع العمليات و الصفقات في ظروف شفافة و واضحة
12 - ابراهيم الخميس 29 مارس 2012 - 21:57
هده تسمى صحافة الخشب لا شيء سوى هريد الناب. كنت اليوم جالسا في احد المقاهي فوجدت فيه جريدة النهار المغربية التى لم يسبق لي ان اشتريها لحسن الحظ. حاولت ان اقرا بعض المقالات واعنى جيدا انني حاولت لكنني لم استطع ان اقرا هده الجريدة لسخافة العناوين فما بالك بما في المقالات والله لاشيء لاشيء.
13 - تماري الخميس 29 مارس 2012 - 21:58
أريــد أن أعــرف حجم تمــثيلية نــقابة المنظمـة الديمقراطية للشغل، والتي تعتزم مقاضاة حكومة بنكيران بحجة عدم استفادتها من دعم الحكومة . أغلب النقابيين المتفرغين يتقاضون أجورهم دون القيام بمهامهم . متفرغون فقط لمصالحهم الشخصية. ان انخراط الشغيلة في كل الاضرابات الأخيرة لا يعكس تمثيلية هذه النقابات.
14 - UN MISERABLE RETRAITE OCP الخميس 29 مارس 2012 - 22:17
Si vraiment il y’a fuite de l’argent à l’extérieur de notre pays, Comment voulez-vous créer des postes de travail aux jeunes chômeurs ???. S’il y’a vole d’argent du peuple, il faut que les voleurs rendent ce qu’ils ont volé. Il faut rendre à CESAR ce qui appartient à CESAR.

Il faut être sage, et la sagesse est un don du DIEU, elle n'est pas donnée à tout le monde.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال