24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | "عدالة" تُطالب بحذف المادة 475 من القانون الجنائي

"عدالة" تُطالب بحذف المادة 475 من القانون الجنائي

"عدالة" تُطالب بحذف المادة 475 من القانون الجنائي

طالبت جمعية "عدالة" بحذف المادة 475 من القانون الجنائي والمادتين 20 و21 من مدونة الأسرة٬ مؤكدة على ضرورة جعل عدم الإفلات من العقاب مبدأ أساسيا للمنظومة الجنائية المغربية.

ودعا المكتب التنفيذي للجمعية في بيان له٬ توصلت وكالة المغرب العربي للانباء بنسخة منه٬ إلى حذف المواد السالفة الذكر "لما تحمله من تعارض تام مع المنظومة الكونية لحقوق الإنسان التي صادق المغرب على جزء مهم منها"٬ والتعجيل بسن قانون لمناهضة العنف ضد النساء.

وأكد البيان أن ما وقع للطفلة أمينة الفيلالي يشكل انتهاكا صارخا للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان٬ وأساسا منها اتفاقية حقوق الطفل واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة .

ودعت الجمعية مختلف المكونات المجتمعية المعنية باحترام حقوق الإنسان للانخراط الجماعي في حملة ترافعية كبيرة من أجل محاربة كل أشكال التمييز والعنف ضد النساء ٬ وتحقيق المساواة بين النساء والرجال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - خالد الأحد 01 أبريل 2012 - 03:29
والله لا ادري الى اين يريدون ان يصلوا بهدا المجتمع.الم يكفهم ما وصلنا اليه من عزوف عن الزواج ومن انتشار للفساد بسبب هده المطالب الواهية والتي لا ندري صراحة من ورائها نظرا لكثرثها والوسائل المخصصة لها.
اللهم لا تؤاخدنا بما يفعله السفهاء منا
2 - مغربي الأحد 01 أبريل 2012 - 03:41
علاه مازال ما حيدوه ؟؟
فرنسا تضيف 400 قانون في سنة واحدة، و نحن...
3 - مواطن مغربي الأحد 01 أبريل 2012 - 03:54
الشعب المغربي صوت على دستور 2011 بنسبة تفوق 98% . هذا الدستور ينص في الفصل الثالث منه بأن الإسلام دين الدولة و عليه فالدولة ملزمة الآن بتفعيل هذا الفصل بتطبيق الشريعة الإسلامية في الجنايات والأحوال الشخصية.
أما ما يتعلق بالمواثيق الدولية فإن المغرب يقبل منها الشيء الذي لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية.
4 - مول الزريعة الأحد 01 أبريل 2012 - 04:50
أنا أستغرب عندما يدعوا دعاة التغريب من العلمانيين وأشباههم الى احترام " المنظومة الكونية لحقوق الانسان". هذا المصطلح يوهم المتتبع بان الكون كله (دول العالم كلها) قد اجتمع في وقت ما وفي مكان ما فاتفقوا على حقوق وقيم معينة وجعلوها كونية مقدسة لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها. هذا استحمار للشعب ولعب بالمصطلحات ما يسميه هؤلاء قيم كونية هي في الحقيقة قيم الدول الغربية المنتصرة في الحرب العالمية الثانية ، قيم القوي الذي استأسد على الضعيف هذه القوى الاستعمارية سنت قوانين كسيف ذوا حدين بغية استمرار استعمار الدول الاخرى من خلال اتهامها بعدم " احترام حقوق الانسان" ، "الحقوق الفردية" ، "حقوق المرأة"...كلما كانت هناك رغبة من هذه الدول للتخلص من الاستعمار والتبعية تثار هذه المصطلحات كمعيار للتمييز بين "الصالح" و"الطالح" من هذه الدول.وليت الامر اقتصر على هذا، بل صار هذا المعيار معتمدا كذالك من طرف بني علمان حيث أصبح خطابهم وتوجههم العام فهم يشرعنون الالحاد باسم العلمانية، والفسق والفجور باسم الحرية الفردية، والشذوذ والانحلال باسم الديموقراطية.
5 - مسلم الأحد 01 أبريل 2012 - 05:03
موضوع الافلات من العقاب هذا يجب ان يلغى لان الزاني و الزانية عقوبتهما 100 جلدة كما هي حالة أمينة وعشيقها. و بما اننا في بلد لا يطبق حكم الله فعلى الاقل يجب الاحتفاظ بالمادة التي تنص على ان "الزاني لا ينكح إلا زانية"
و من فضلكم لا تحاولو الخلط بين العلاقات الغير شرعية و الاغتصاب حتى و ان كانت الفتاة بعمر اقل من 18 سنة ما دامت انها بالغة "فان الكونتور كيحسب عليها"
6 - 3lam الأحد 01 أبريل 2012 - 05:52
نطلب بمن عدالة" بحذف المادة 475 من القانون الجنائي والمادتين 20 و21 من مدونة الأسرة٬ نؤكد على ضرورة جعل عدم الإفلات من العقاب مبدأ أساسيا للمنظومة الجنائية المغربية.
7 - Marocain libre الأحد 01 أبريل 2012 - 06:01
Les Amis des talibans Sont toujours present en force sure Hespress.com
Ils veulent vivre au 12em ciecle.....ces fanatics defendent une loie qui recompense les violeures criminels et punis les victimes.....
8 - العربي ركراك الأحد 01 أبريل 2012 - 06:15
سبحان الله وهل ضاق بنا الدستور الرباني درعا حتى نستنجد بالقوانين والمواثيق الدولية، الم يكن دستورنا الاسلامي سباقا الى كل مايستجد من قوانين ومعارف ? نعم نحن مع عدم التساهل مع كل من تسول له نفسه الاعتداء على ارواح وحرمات الناس لكن بما يتناسب وديننا الحنيف لان القوانين القرانية صالحة لكل زمكان.
فتحية لمول الزريعة صاحب التعليق4
فقبل محاولة تغيير القوانين يجب البحث عن الاسباب والدوافع التي ادت ولازالت تؤدي الى انتشار هذه الظواهر السوسيولوجية المشينة الى سمعة بلدنا الاسلامي، والى اعادة النظر في طريقة التنشئة التي ننشئ بها الاجيال والتفكير في الحلول الناجعة للخروج من مأزق مثل هذه الافات الاجتماعية الخطيرة بدل التلاعب بالقوانين تارة نسن ونشرعن وتارة نحذف وتارة نغير مثلما حدث في مدونة/مرونة السير ومدونة/مرونة الاسرة الشيء الذي لم يعطي النتائج المرجوة والمتوخاة بسبب الانفراد باتخاذ القرار الاحادي كقرار الوزير السابق للتجهيز والنقل رغما عن انف الشعب.
9 - مغربي و دوماج الأحد 01 أبريل 2012 - 07:36
مادمت فب المغرب فلا تستغرب
المطالب الجديدة لجمعية أنقدوا الرجال
يطلب الرجل من كل صديقة أو عشيقة أو خليلة أو مستأنسة بشهادة من المقاطعة مختومة و بتنبر من فئة عشرين درهم مكتوب فيها أنها تعرض له التمتع بجسمها في حدود المرغوب فيه إما التبوس فقط أو التلمس فقط أو إستعمال الأدوات الاسلامية خيزو ا و يد المهراز او يستعمل الباك كامل عندما تكون التخفيضات أيام المهرجانات
إنشري يا هسبريس
10 - تحية لمول الزريعة الأحد 01 أبريل 2012 - 13:20
تحية و ألف تحية لك يا مول الزريعة صاحب التعليق رقم 04لا فض فوك تبارك الله عليك أو صافي
11 - رشيد الأحد 01 أبريل 2012 - 13:31
لا يعقل حذف هده المواد المناسبة من القانون السبب أنه يجب محاكمة الزاني بالتزوج من الزانية أو السجن لأنه لو حدف الزواج منها جميع الزانيات يركبن على الموجة والشباب في السجن . هدا القنون سليم وجد رائع من إغتصب فتاة بالقوة مصيره السجن والعقاب متفق عليه . أما في حالة تبادل الاغتصاب يعني بالدارجة "الفتاة هي لبغاه وعطاتوا فمسير الشاب الاختيار" إما السجن أو الزواج منها أو كفالة "الفتاة ملي تصل 13 السنة يعني تعي بكل شيئ فليست قاصرة بل قصيرة"
تحياتي
12 - مواطنة الأحد 01 أبريل 2012 - 13:51
السلام ورحمة الله رأيي أن تخصص فصول لعقاب الر جل المتحرش بالمرأة والمغتصب لها والمهين للمرأة وال\ي يحرمها نفقتها والدي
يضربها لابد لنا من مدونة لاحترام المرأة بدون مدونة احترام المرأة
سيظل الاستغلال والعنف الى يوم القيامة وأن الفعل والتحرش الجنسي لايتقادم حتى نقدم للمحاكمة شيخ الكتاب والمعلمين وأبناء الجيران وأسات\ة الجامعة و الجيران والأطباء والمحامين والقضاو والوكلاء وغيرهم كثير
لقد عقدونا في حياتنا هؤلاء الرجال لن نحس بأنفسنا الا وكأننا مادة استهلاك لاغير اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه ياخد الحق فيهم
13 - غريب ابو ظبي الأحد 01 أبريل 2012 - 14:01
السلام عليكم الم تتعضن يانساء المغرب شكون الي بغ يلغي هذا الفصل غير الي فاتتها سن الزواج وبغاو اجرو الجميع معاهم عفاكم خليو بناتنا يتزوجو ولا بغيتو حتى يفوتو سن الزواج وميديها فيهم حد هذوك الي كيقولو حقوق اصلان مداها فيهم حد لا صغار ولا كبار
14 - ابو على الأحد 01 أبريل 2012 - 14:05
بسبب هؤلاء المنظمات العلمانية وقوادها ... صارت سمعة المغربيات فى مهب الريح .وصار المغاربة المسلمون ألاطهار يعيرون بنسائهم فى كل مكان. بل وصارت المغربيات مضرب المثل فى السوء فى الشرق والغرب وخير دليل هو ما تلقته المرأة المغربية هذه الايام من هدايا الغمز واللمز من الكويتيات وغيرهن بمناسبة اليوم العالمى للمرأة ... والحقيقة أننا نحن الرجال المغاربة لا نرضى بهذا الواقع الاليم ... وكثيرا ما تأخذنا الحمية الى الدفاع عن اخواتنا المغربيات خصوصا البريئات منهن وهن الاكثر والاغلب .. لكن للاسف الشديد سرعان ما ننهار أمام الواقع الاليم . وحسبنا الله ونعم الوكيل .
15 - مواطن مغربي الأحد 01 أبريل 2012 - 17:09
سبحان الله٠ هذه الجمعية ـ عدالة ـ لو كان فيها لما طالبت بتطبيق الشريعة الاسلامية بدل الاعتماد على المواثيق الدولية كمصدر للتشريع ليجعل الناس بعدا عن الدين
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال