عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الإثنين 2 أبريل 2012 - 11:45

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..

* المساء:
– ابن كيران يسرق الأضواء خلال المسيرة التضامنية مع القدس المنظمة أمس الأحد بالدار البيضاء٬وشيوخ السلفية الجهادية الأربعة يحرصون على المشاركة في المسيرة من بدايتها إلى نهايتها.
– زعماء الأغلبية يدفنون خلافاتهم ويتفقون خلال اجتماع عقدوه أول أمس السبت على إحداث لجنة برئاسة عبد الله باها وزير الدولة لدراسة جميع القضايا المستجدة واتخاذ مواقف موحدة بشأنها٬ وتجنب المواقف الأحادية٬ وكذا التحضير للانتخابات الجماعية المقبلة. -الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تطالب فرنسا وإسبانيا بتقديم اعتذار رسمي للشعب المغربي على الجرائم المرتكبة في حقه٬ سواء جراء استغلال ونهب ثرواته إبان مرحلة الاستعمار أو الجرائم السياسية والمدنية المرتكبة في حق المقاومين والمقاومات وجبر الضرر وإعادة الاعتبار لضحايا سياستيهما العنصرية والإستعمارية.

* أخبار اليوم المغربية:
– مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يقول٬ أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بالبرلمان٬ إنه سيوقف إشهار القمار في التلفزيون حتى ولو كلفه ذلك منصبه٬ ويشدد في رد على منتقديه على ضرورة التمييز بين الليبرالية الاجتماعية والليبرالية المتوحشة التي لا تأخذ بعين الاعتبار الجمهور الناشئ.
– عبد الهادي خيرات القيادي الاتحادي ينتقد القطار فائق السرعة ونشر لائحة المستفيدين من “الكريمات”٬ ويهاجم العمال والولاة والوزير لحسن الداودي٬ ويعتبر أن القطار فائق السرعة لا يكتسي أولوية٬ وأن نشر لائحة الكريمات هو در للرماد في العيون وليس محاربة للفساد٬ كما يكذب أن يكون تصريح لحسن الداودي وزير التعليم العالي بأنه لا يملك شقة٬ ويحمل من جهة أخرى العمال والولاة مسؤولية تعثر مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
– عبد العزيز أفتاتي القيادي في حزب العدالة والتنمية يتهم أجهزة الأمن بارتكاب تجاوزات خلال تعاملها مع أحداث تازة وبني بوعياش٬ ويؤكد على ضرورة إخضاعها للمراقبة .

* الصباح:
– اعتقالات وإصابات رجال أمن بملعب محمد الخامس بالدار البيضاء٬ وأحداث الشغب التي شهدها لقاء الوداد البيضاوي ضد النادي القنيطري تسفر عن اعتقال 186 شخصا وحجز سكاكين ومخدرات وإصابة عميد شرطة وضابطين وعدد من رجال الشرطة خلال تدخلهم لفض الأحداث التي اندلعت بين جمهوري الفريقين.
– الأغلبية تطالب ابن كيران بتوزيع كعكة المناصب السامية٬ وكوطا بين الأحزاب في تقلد المسؤوليات على رأس المؤسسات العمومية٬ والاتحاديون يهددون بالانسحاب من لجنة العدل والتشريع والمالية بمجلس النواب في حالة استعجال الأغلبية من أجل تمرير مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في هذه المؤسسات.
ـ صلاح الدين مزوار يرفض تأجيل مؤتمر حزب التجمع الوطني للأحرار٬ وأعضاء من اللجنة التنفيذية يلتفون حول القيادي محمد أوجار لمنافسة مزوار الرئيس الحالي على رئاسة الحزب خلال المؤتمر المقبل.
– يونس مجاهد يقاضي صحافيا بسبب معلومات في الفايسبوك٬ ورئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية يكشف أنه قرر متابعة صحافي نشر معلومات خاطئة عنه مفادها أنه استفاد من أرض فلاحية تقدر مساحتها ب200 هكتار.

* الخبر :
– حزب الحركة الشعبية يعين الرئيس السابق لجماعة المجاطية٬ الذي صدر في حقه قرار العزل من طرف وزارة الداخلية على خلفية تورطه في ملف السكن العشوائي٬ أمينا محليا للحزب بإقليم مديونة.
– لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر يكشف فضيحة شهادات جامعية أجنبية مزورة من روسيا ومصر حصل عليها مغاربة واشتغلوا بفضلها.
– مصادر تكشف أن الأزمة التي تشهدها شركتا “كوماريت” و”كوماناف فيري” المملوكتان لعائلة سمير عبد المولى تعود إلى خلاف سياسي وتصفية حسابات ضد هذا الأخير من طرف جهات في حزب الأصالة والمعاصرة٬ بعد استقالته من الحزب وانتقاله إلى حزب العدالة والتنمية الذي كان يعد خطا أحمر بالنسبة لحزب الجرار.

* الأحداث المغربية:
– الحكومة تقرر اقتطاع أيام الإضراب من أجور المضربين وتتدارس عملية تنزيل القرار٬ الذي يغضب النقابات باستثناء نقابة حميد شباط التي أيدت قرار الحكومة.
– أكثر من 13 حزبا مهددا بالمتابعة القضائية والحرمان من الدعم٬ وذلك بعد التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات الذي كشف أن أحزابا لا يكلف أصحابها أنفسهم عناء كشف حساباتها السنوية.
– الإضرابات.. أسبوع ساخن في قطاعات الصحة والتعليم والعدل٬ وتصعيد جديد في وجه حكومة ابن كيران.

* النهار المغربية:
– نقابات تجيش مناضليها ضد حكومة ابن كيران٬ ومصادر تكشف أن مركزيات نقابية دعت بمناسبة ذكرى عيد العمال فاتح ماي إلى تعبئة شاملة لمواجهة قانون الإضراب٬ وابن كيران يستعد لتقديمه هدية في عيد العمال.
– إضراب في قطاع العدل وتهديدات بالاقتطاع من الأجور٬ والنقابة الديموقراطية للعدل تتهم مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بتوتير العلاقة بين المسؤولين القضائيين وموظفي العدل.

* الاتحاد الاشتراكي:
– مدرسة للتعليم العالي الخصوصي بالرباط غير معترف بها تنصب على الطلبة وأوليائهم بتلقين تعليم في مجال الهندسة المعمارية غير مطابق للترخيص الأولي المحصل عليه قبل سنوات.

* العلم:
– الشهادات الأجنبية تؤرق الطلبة المغاربة في الخارج٬ و90 في المائة من الدبلومات الروسية غير قابلة للمعادلة الوطنية.

* التجديد:
– مسيرة مليونية توحد المغاربة من أجل القدس بالبيضاء٬ بحضور شخصيات إسلامية ومدنية وسياسية ووفود من مختلف مدن المغرب.

* بيان اليوم:
ـ المغرب بدون شاحنات يوم 16 أبريل المقبل٬ بعد أن قرر مهنيو النقل خوض إضراب وطني احتجاجا على عدم استجابة الوزارة الوصية على القطاع لدعوة الحوار من أجل الوقوف على معاناة السائقين من تناقضات مدونة السير.

* رسالة الأمة:
– محمد مسكاوي ٬المنسق الوطني للهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب يقول إن وزارة العدل مطالبة بمباشرة التحقيق على ضوء تقرير المجلس الأعلى للحسابات وجميع التقارير الحسابية خاصة تقارير المفتشية العامة للمالية.

* المنعطف:
– الحكومة مترددة في تحديد معدل النمو المرتقب٬ والفرق البرلمانية تجمع على عدم واقعية تنبؤاتها٬ وتطالب بالانخراط في المقاربة التشاركية الإصلاحية للمالية العمومية في بعدي الاتفاق والتسيير.

* لوسوار إيكو:
– مسيرة القدس .. كلنا من أجل الفلسطينيين٬ والمسيرة من أجل دعم القدس التي نظمت أمس الأحد بالدار البيضاء من طرف مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني تميزت برفع الأعلام الفلسطينية وترديد شعارات متعددة اللغات صدح بها آلاف المغاربة من مختلف المشارب والاتجاهات السياسية والنقابية والجمعوية٬ منددين بجرائم الحرب والدمار التي ترتكب ضد القدس٬ والمسيرة تحقق نجاحا باهرا.

* أوجوردوي لوماروك:
– القنوات التلفزيونية العمومية .. دفاتر التحملات وجودة البرامج والبرمجة جديد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ ودفاتر التحملات الجديدة ترتكز على احترام معايير الجودة والتعددية وتكافؤ الفرص وأخلاقيات المهنة٬ كما تسعى إلى ترسيخ مفهوم الخدمة العمومية في وسائل الإعلام.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
– وزير التشغيل والتكوين المهني يعرب عن استعداده لإجراء الانتخابات المهنية٬ والمركزيات النقابية تستعد لها منذ الآن حيث يتم تشكيل لجان وهيئات انتخابية٬ وهذه الانتخابات هي التي ستمكن مختلف المركزيات من التموقع ضمن النقابات الأكثر تمثيلية لتكون محاورا لا غنى عنه للحكومة وأرباب العمل والتواجد في بعض الهيئات الوطنية (المجلس الاقتصادي والاجتماعي ومجلس المستشارين…). ومن جانب وزارة التشغيل٬ فإن الاستعدادات تسير بشكل جيد في ما يخص تنظيم انتخابات مندوبي العمال في القطاع الخاص٬ والوزارة تفيد بأن جزءا كبيرا من الاستعدادات قد تم إنجازه٬ وينتظر الإعلان عن الأجندة الانتخابية لإطلاق العملية.

* ليكونوميست:
– مصاريف الدراسة في البعثات الأجنبية .. زيادات جديدة. والآباء يشتكون من ارتفاع تكاليف الدراسة في البعثات الفرنسية بالمغرب. والوكالة الفرنسية للتعليم بالخارج تقرر رفع تكاليف التمدرس برسم الموسم 2012 /2013 بعد أن تم رفعها في موسم 2009 /2010 بنسبة 40 بالمائة. وحسب جمعيات للآباء٬ فقد تم رفع مصاريف التمدرس بنسبة 150 بالمائة في ظرف خمس سنوات.

* لوبينيون:
– مسيرة شعبية حاشدة بالدار البيضاء تضامنا مع القدس. والمسيرة شهدت مشاركة كثيفة ومتنوعة لمختلف فئات الشعب المغربي٬ من أحزاب سياسية ونقابات ومجتمع مدني٬ جاؤوا من مختلف أحياء مدينة الدار البيضاء ومن أماكن بعيدة منددين بتهويد مدينة القدس.

* البيان:
– عشرات الآلاف من المغاربة يشاركون في مسيرة الدار البيضاء. والشعب المغربي٬ الذي عبر عن تضامنه الدائم والفعلي مع فلسطين المحتلة٬ والقدس على وجه الخصوص٬ كان مرة أخرى في الموعد للمشاركة في هذه المسيرة للتعبير بصوت عال عن إدانته لكل الأعمال التي ترتكبها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة٬ وخاصة في القدس الشريف.
– اجتماع لزعماء الأغلبية الحكومية٬ اللقاء الذي احتضنه منزل رئيس الحكومة أول أمس السبت٬ يأتي للتأكيد على الأجواء الجيدة التي تسود بين مكونات التحالف الحكومي٬ على عكس ما تكتبه الصحافة.

‫تعليقات الزوار

9
  • عبدالرزاق بن اسماعيل
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 12:44

    اثارة الى موضوع الشهادات المزورة يجب الالتفات ايضا لما يقع في قسم المعادلات بوزارة التعليم العالي حيث دأب عدد من أعضاء ما يسمى باللجان العلمية في التخصصات الادبية على اقتراح معادلات لشهادات اجنبية مشتراة
    مثال لذلك شهادات جامعة الجنان في لبنان
    شهادات جامعة الايمان في اليمن
    شهادات معهد البحوث والدراسات في مصر…
    فدرجة الماستر في مثل هذه الجامعات التي تكاد تتوفر على بناية تعرض على الويب يحصل عليها الطالب بأداء مبلغ 1200دولار تقريبا في السنة والغريب أنها تعمل ب الفاكاتير مما يسمى بالاساتذة، ثم بعد احضار شهاداتها أجد شخصيا قرارات معادلتها منشورة بالجريدة الرسمية المغربية في حين أن هذه الشهادات في هذه الدول المحتضنة لا تمنح الحق في الاشتغال بالقطاع العام . وقد عملت دول كثيرة خاصة بالخليج على تحصين شهاداتها الوطنية فرفضت معادلتها الشيء الذي صرف مواطنيها عن التسجيل هناك

  • MHGRIBI HOUR
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 12:49

    مرة مسيرة الدارالبيضاء ككل المسيرات وبقيت فلسطين أسيرة كيان صهيوني غاشم يعمل ليل نهار لتهويد المسجد الأقصى ،بشكل غير مسبوق فهل سترجع المسيرات ما أضاعه الزمن ؟؟؟؟

  • Monssef
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 13:43

    الى السيد خيرات سير شوف السي والعلو والراضي والسي عليوة وزيد وزيد وأخلي عليك الداودي

  • amal
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 15:12

    الشكر لحزب العدالة و التنمية لما تقدمه من اعمال جيدة عكس الاحزاب الاخرى

  • س خ
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 16:27

    اظن ان الحديت عن قانون الإضراب في هذه الفترة بالضبط هو القفز عن المطالب الحقيقية التي تعيشها الشغيلة المغربية ، و ان فتح باب الحوار لابد منه و بعد ذلك نتحدث عن قانون الإضراب .
    لذا نلتمس من الحكومة ايجاد الحلول الممكنة اولا مع مطالب النقابات .

  • marocain libre
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 16:59

    polituque vraiment il y rien a dire le vrai changement il commence par les gens qui ont l'expérience c vrai le probléme c c la gouvernement qui est foutu
    on est les offres d'emploi pour les jeunes qui meurrent chaque jour et c 'est déja vu depuis had lhoukouma on vu que ljafafe apart plus d"offre d"emploi et des concours har bzaf ou had chi ghir mazayed yarabi salama

  • kadour
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 20:04

    un message à Monsieur BENKIRANE les partisans des partis qui composent votre coalition et qui sont critiquer et responsables de la situation critique qui a connu et connait les villes et le pays doivent faire partie du passé… si vous les nommez dans des poste vous commettrez une grande erreur vers les citoyens(e) qui les connaissent très bien quand ils-elles aux responsabilité soit locale-régionale-provinciale-communale-capitale-ministérielle….publier les noms avant les nommer….?????

  • عبد الرحمن
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 23:24

    من الجيد أن تعتمد الجريدة على مداخل مالية خاصة كالاشهار، لكن يا هيسبريس أن تشهري هذا الاشهار للمرأة العارية إلا بملابسها الداخلية فهذا غير مقبول شرعا ولا من جهة أخلاقيات المهنة، ولعلمك أن هذا العمل وما كان على شاكلته لا يرفع من قيمتك ولكن سيحطها أسفل السافلين

  • عبد الله العلوي الإسماعيلي
    الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 08:23

    لطالما انتظرنا رجلا مسلما بالمعنى الصحيح ليرفع عنا الضرر الدي دخل بيوتنا وبث بين صفوفنا الخزي والعار وتفشي ظاهرة التقليد الأعمى للكفار في برامج التلفزة التي لم تعد تحترم مبادئ الدين الإسلامي ولا تعير للمسلمين أي اعتبار أخلاقي
    لقد آن الأوان لوضع حد لهده البرامج الخليعة التي لا تحترم تعاليم ديننا الحنيف وإنما تخدم مصلحة الشياطين وأتباعهم,
    بالله عليكم ما معنى الخيط الأبيض الفاضح للعورات وأسرار العائلات الدي يصرف عليه أكثر من مائة ألأف درهم في الشهر. مادا يستفيد منه الإنسان بسرد المشادات والإختلافات ومشاكل العائلات ومشاكل الحدود وكل هده المعروضات من اختصاص المحاكم ولكن القائمين على برامج التلفزة يجبرون الناس على مشاهدة الخصومات الشخصية ويؤدون مصاريف التنقل والأفلام والطاقم ويسخرون سيارة التلفزة لهده المهازل. كفى استهزاء بالشعب.
    زد على هدا للا العروسة التي تصرف فيها مآت الملايين من الدراهم وما أحوجنا إلى صرفها في المستفيات وعلى المعوقين والأرامي والأيتام
    والسهرات المجنة والرقص والغناء وكشف العورات والإختلاط كلها حلال عندهم ويفتخرون بنقديمه للأمة الإسلامية بدون حياء ولا وقار ولا حشمة ولا خوف من الله الدي حوم كل هده الأفعال
    إننا نهيب بالسيد الخليفي ليضع حدا لهده المحرمات وله ألأجر والثواب في الدنيا والأخرى إن شاء الله تعالى. ونسأل العلي القدير أن يعينك ويسدد خطاك حتى تحقق للشعب المغربي الوقار وةالحياء واحترام تعاليم الدين ألإسلامي الحنيف والله الموفق للصواب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز