عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 4 أبريل 2012 - 11:55

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* المساء:

– وثائق تورط شخصيات نافذة ومنعشين كبارا في فضائح عقارية٬ وتكشف عن الترخيص لشقيق وزير سابق باحتلال أرض في ملكية الدولة وسط “عين الذياب” وحصول مسؤولين على قطع أرضية بمبلغ 900 درهم عوض 20 ألف درهم للمتر مربع.

– نقابة الاتحاد المغربي للشغل تتهم الحكومة بالتدخل في الشؤون النقابية من خلال إعادة طرح مشروع القانون المتعلق بالنقابات المهنية٬ وقيادة المركزية النقابية تحذر من مغبة المساس بالحق الإضراب تحت أي ذريعة لأنه مكسب انتزعته بفضل نضالاتها وتضحياتها.

– لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي يستنجد بالمفتشية العامة للمالية للتحقيق في ملفات فساد بمؤسسات جامعية٬ ويطالب المفتشية بوصفها جهازا ساميا لرقابة مالية الدولة والجماعات المحلية بإخضاع مؤسسات تابعة لوزارته لعملية المراقبة والافتحاص قبل إحالة ملفات الفساد على وزير العدل.

– لحسن حداد وزير السياحة يرد بسرعة وقوة على تصريحات مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بخصوص السياحة في مراكش٬ ويؤكد أنه المسؤول والمخاطب الوحيد٬ بمعية رئيس الحكومة٬ في ما يخص السياسة المتبعة في قطاع السياحة بالمغرب.

– مشاورات ودراسات بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ووزارة الطاقة لاتخاذ موقف موحد حول التنقيب عن البترول في المياه الأطلسية الفاصلة بين جزر الخالدات والسواحل الأطلسية المغربية٬ وفؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة يؤكد أن المغرب لا يتوفر على البترول وأن الغاز الموجود نسبته ضئيلة جدا٬ لكن هناك مستقبل في مجال الطاقة الشمسية.

* أخبار اليوم المغربية:

– المفكر المغربي المهدي المنجرة تعرض صباح أمس لوعكة صحية استدعت نقله على وجه الاستعجال إلى إحدى المصحات الخاصة بالدار البيضاء.

– مصطفى الرميد وزير العدل والحريات يكشف أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب عن تشكيل خلية مكونة من أربعة قضاة عاملين بوزارة العدل مختصة في تتبع تقارير المجلس الأعلى للحسابات وإصدار التوصيات بتفعيل المتابعة القضائية بعد دراستها للملفات التي تتضمنها تقارير المجلس.

– ندوة عرض النتائج المالية للمكتب الوطني للسكك الحديدية لسنة 2011 تتحول إلى مرافعة لربيع لخليع المدير العام للمكتب للدفاع عن مشروع “تي جي في”٬ ولخليع يقول إن تنفيذ المشروع لن يكلف الدولة سوى 1٬4 في المئة نم ميزانية الاستثمار.

– المعارضة البرلمانية تشن هجوما كاسحا على إدريس الضحاك الأمين العام للحكومة وتطالبه ضمنيا ب “الرحيل” وتخليص المغرب من مقبرة القوانين٬ وترك المسؤولية لمن يستطيع مواكبة الإيقاع الحكومي السريع.

– محمد الفيزازي يتخذ قرارا بتأسيس حزب “العلم والعمل” الذي سيعلن عن أهدافه وخطوطه العريضة لاحقا٬ وشهر العسل بينه وبين الشيوخ السلفيين ينتهي٬ والفيزازي يؤكد أن الشيوخ يرفضون في ما يبدو الانخراط في هذا الحزب.

– أحمد الميداوي يدافع عن المجلس الاعلى للحسابات ويؤكد أن تقارير المجلس ليست قرآنا لكنها حجة قضائية٬ ويقول إن المؤسسات المفتحصة هي التي تكون في خطر وإن قضاة المجلس يستحقون “الله يرحم الوالدين”.

* الصباح:

– عبد الإله بن كيران يتدخل لإصلاح “زلة” مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بشأن تصريحاته عن السياحة في مراكش٬ ومصادر تكشف أن رئيس الحكومة استفسر الرميد في الأمر وطلب من لحسن حداد وزير السياحة إصدار بلاغ فوري لإصلاح “زلة” الرميد.

– عبد اللطيف وهبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب يقول إن الأمانة العامة للحكومة تسير بالتعليمات والأوامر٬ ويطالب بضرورة إعادة النظر في طريقة اشتغالها وفق ما نص عليه الدستور الجديد لكي لا تصبح مستقبلا “معارضة إدارية” تعرقل عمل الحكومة التي تسير بإيقاع أسرع بكثير من إيقاع الأمانة العامة للحكومة.

– مشروع قانون الإضراب يقسم الحكومة والنقابات٬ والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلا التي توصلت بمشروع مسودة القانون التنظيمي للإضراب تصفه بالأوراق التي صاغتها الحكومة بشكل انفرادي ولا يعدو أن يكون سوى تصورات ومبادئ عامة تتجه نحو تطويق ممارسة حق الإضراب.

– مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يقول إن دفتر تحملات قناة “دوزيم” يمنع إشهارات القمار واليانصيب٬ ويؤكد للصحافة أن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري هي من يتولى مراقبة احترام الشركات الوطنية للاتصال السمعي البصري العمومي لبنود دفتر تحملاتها.

* الخبر :

– أحمد الميداوي رئيس المجلس الأعلى للحسابات يستغرب تغاضي المسؤولين عن ملاحظات المجلس٬ ويلتمس من الفاعلين السياسيين وممثلي الأمة ومدبري الشأن العام داخل المؤسسات العمومية أو شبه العمومية ترك التبريرات جانبا والتحلي بالأمانة والمسؤولية والخضوع لرقابة المدققين٬ ويؤكد رفضه مراقبة البرلمان لعمل المجلس.

– وزارة الاتصال تنشر لوائح الصحف المستفيدة من الدعم العمومي٬ ومصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يؤكد للصحافة أن الإعلان عن المقاولات الصحفية المستفيدة من دعم الدولة “نابع من حرص الحكومة على الوضوح”٬ ويقول إن قرار نشر هذه اللائحة جاء بناء على طلب ائتلاف مكون من 18 هيئة حقوقية.

– عودة الدفء بين الحسين الوردي وزير الصحة ورحال المكاوي الكاتب العام للوزارة٬ ومصادر تكشف أن هذا الأخير استعاد التفويض بالإمضاء وحضر أول أمس الاثنين اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب رفقة وزير الصحة.

– أعضاء من حزب التجمع الوطني للأحرار ينتقدون سعي صلاح الدين مزوار لإدخال تعديلات على هياكل حزب الحمامة٬ ومصادر حزبية تصف اللقاءات التي يقوم بها مزوار في سياق التحضير للمؤتمر الوطني المقبل ب”الفاشلة” لأنه لم يتمكن من حشد جميع مناضلي الحزب في الأقاليم وأنه يخوض حملة انتخابية سابقة لأوانها من أجل البقاء كرئيس للحزب.

* الأحداث المغربية:

– بوليميك تنازع الاختصاصات يتوسع داخل حكومة عبد الإله بن كيران٬ ولم يعد منحصرا على الوزارات المتقاربة في الاختصاص كما هو الشأن بين وزارة الاقتصاد والمالية والوزارة المكلفة بالميزانية وإنما انتقل أيضا إلى قطاعات متباينة المهام كالعدل والسياحة إثر تصريحات أدلى بها مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بشأن السياحة في مراكش.

– عبد الإله بن كيران يعطي الضوء الأخضر لتشكيل لجنة وزارية ثلاثية تتكون من وزراء النقل والتجهيز والداخلية والعدل والحريات من أجل تدارس مشاكل قطاع النقل والاقتراحات التمعلقة بتعديل مدونة السير.

* النهار المغربية:

– المجلس الأعلى للحسابات يتلقى 105 آلاف تصريح بالممتلكات وذلك منذ دخول قانون التصريح بالممتلكات حيز التطبيق٬ والرقم يبرز ضعف نسبة كبار المسؤولين المصرحين بممتلكاتهم٬ ويؤكد بالملموس تهرب مجموعة منهم من التصريح بثرواتهم العقارية.

– أحمد الميداوي الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات يحذر البرلمان من التدخل في عمله واختصاصاته٬ ويؤكد أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب على ضرورة احترام المبادئ التي جاء بها الدستور المغربي حول فصل السلط٬ كما يؤكد على استقلالية المحاكم المالية تجاه السلطتين التنفيذية والتشريعية.

– مواجهة بين عزيز رباح ومحند العنصر٬ ومعالم الصراع بدأت تظهر بين وزارتي التجهيز والنقل والداخلية حول الجهة المخول لها الإشراف على قطاع نقل المستخدمين والنقل المدرسي٬ ومصادر تتحدث عن رغبة رباح في فرض وصايته على جميع أشكال النقل بما فيها النقل الحضري الذي ظل حتى الآن تحت وصاية وزارة الداخلية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– فصل جديد من خلاف الأغلبية الحكومية٬ ووزير السياحة لحسن حداد “يوبخ” وزير العدل والحريات مصطفى الرميد على خلفية الضجة التي أحدثتها تصريحات هذا الأخير حول السياحة بمراكش٬ وينبه إلى كونه بمعية رئيس الحكومة المسؤول والمخاطب الوحيد في ما يخص السياسة المتبعة في القطاع.

– أنس الصفريوي رئيس مجموعة الضحى يقول إنه سيقترح على الحكومة برنامجا متكاملا موجها للطبقة المتوسطة بأسعار جد مشجعة على ألا يتجاوز سعر الشقة 50 مليون سنتيم مقابل دعم جبائي من الدولة٬ والحكومة تتردد مخافة فقدان موارد ضريبية محتملة.

* العلم:

– وزير الصحة الحسين الوردي يثمن المنجزات الكبيرة التي تحققت في قطاع الصحة ويلتزم بمواصلة السير على نفس المنوال٬ ويؤكد أن علاقته بياسمينة بادو الوزيرة السابقة للقطاع متينة وجيدة.

– استمرار الغليان الشعبي بمخيمات تندوف٬ ومصادر تفيد بأن عشرات النساء الممثلات لمختلف التركيبات القبلية الصحراوية انتظمن ضمن تنسيقية تناضل من أجل إقالة القيادة الحالية لجبهة الانفصاليين وتنادي برحيل الانفصالي المراكشي وجماعته.

* التجديد:

– 285 مليون درهم حجم الدعم العمومي للصحافة في 7 سنوات٬ وتقرير لوزارة الاتصال يكشف أن 7 جرائد تستحوذ على نصف المبلغ المرصود للدعم في مقدمتها جريدة لوماتان الصحراء والمغرب العربي٬ ويشير إلى أن الجرائد التي تستفيد أكثر هي التي تستحوذ على عائدات الإشهار٬ وإلى ميل كفة الدعم لصالح الصحف الفرنسية على حساب الجرائد العربية.

* بيان اليوم:

– اللجنة الوزارية المكلفة بإعداد مشروع القانون التنظيمي حول الإضراب تتفق على الإجراءات القانونية والسياسية والإعلامية لمصاحبة القانون٬ والحكومة تتدارس المشروع في اجتماعها المقبل.

– وزير الصحة الحسين الوردي يعرض المرتكزات الجديدة للسياسة العمومية في قطاع الصحة٬ وينفي أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب أن يكون قد اتهم أحدا في شرفه أو سمعته٬ ويؤكد أن تقرير المفتشية العامة للمالية بخصوص قضية اللقاحات أصبح بيد القضاء المالي الذي له حق الإعلان عن نتائج بحثه.

* رسالة الأمة:

– بعد التجاذب حول المهرجانات وفضائح قطاع الصحة وكشف لائحة المأذونيات٬ فعاليات تعتبر أن الجواب المبطن لوزير السياحة لحسن حداد على وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يؤكد على تذبذب التحالف الحكومي الذي جسده تنازع الاختصاص بين عدة قطاعات وزارية.

* الصحراء المغربية:

– أحمد الميداوي رئيس المجلس الأعلى للحسابات يحمل عبد الإله بن كيران مسؤولية تفعيل مبادئ محاربة الفساد وملاحظات قضاة المحاكم المالية وتوفير آليات حماية المال العام٬ ويؤكد أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب أن محاربة الفساد لا تتم بالخطب بل بالسهر على تطبيق القانون من طرف أولئك المخول لهم دستوريا.

* أوجوردوي لوماروك

– سياحة.. الجدل حول السياحة في مراكش تدفع الوزير الوصي على القطاع لحسن حداد للرد٬ الإنسجام الحكومي يتلقى ضربة جديدة ٬لم يتأخر رد وزير السياحة على تصريحات مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بشأن قدوم السياح إلى مدينة مراكش لارتياد الملاهي ومعصية الله و الابتعاد عنه٬ تصريحات جعلت حداد يصدر بيانا أكد فيه أن المغرب يتوفر على ميثاق للسياحة المسؤولة منذ 2007 عرف انخراطا مكثفا للعديد من الفاعلين في القطاع وكذا من السياح المقبلين على المغرب.

– مشروع قانون المالية لسنة 2012 ..تفاصيل حوالي مائة تعديل معروض على التصويت ٬ المعارضة قللت من شأن ذلك وبالنظر إلى الكيفية التي تسير عليها الأمور سيتأخر التصويت على الميزانية مما سيكون له أثرا سلبيا على الإقتصاد الوطني . غدا سيتم التصويت على التعديلات الواردة في ميزانية 2012 من طرف اللجنة البرلمانية على أن يتلو ذلك عرض هذه التعديلات على غرفتي البرلمان وهو ما يؤشر عن تأخر المصادقة عليها إلى غاية شهر ماي المقبل.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي

– ميزانية 2012 ..أهم التعديلات المقدمة من طرف الأغلبية والمعارضة. فرق الأغلبية قدمت أول أمس الإثنين تعديلات مشتركة للمصادقة فيما فضلت فرق المعارضة اقتراح التعديلات بشكل منفرد. ففي الوقت الذي يعتبر فيه نواب المعارضة أن الحكومة ستمرر الميزانية بسهولة بالنظر للأغلبية المريحة التي تتوفر عليها ٬لا يستحسن برلمانيو الأغلبية هذه الملاحظة القدحية .وفي جميع الأحوال سيجد وزير الإقتصاد والمالية ووزير الميزانية نفسيهما وجها لوجه مع التعديلات المقترحة من قبل الأغلبية والمعارضة .

– الوصول إلى المعلومة ..المواقع الإلكترونية الحكومية.تحديث الإدارة يمر بالضرورة عبر وسيلة الأنترنيت التي أصبحت ضرورية ولا بديل عنها ٬إلا أن القليل من الوزراء والمؤسسات هي التي تنفتح على الراغبين في التواصل معها ٬ناهيك عن أن مواقعها الإلكترونية غير محينة.

* ليكونوميست :

– هولدينغ جديد لقطاع السمعي البصري العمومي٬ مشروع يشق طريقه في سرية تامة .الاتجاه نحو إعادة هيكلة قطب الإعلام السمعي البصري -صورياد دوزيم و الشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة – ٬يتعلق الأمر بمشروع قديم تريد وزارة الاتصال إحياءه ٬ المشروع سيقدم هذا الاسبوع الى وزارة المالية٬ كما يقول الوزير الوصي . وارتباطا بهذا المشروع ٬يتم حاليا التحضير لهيكل تنظيمي جديد ومركب لاحتضان مقر الهولدينغ الذي سيتم تشييده على الأرجح على موقع (تكنوبوليس الرباط).

*لوبينيون:

-تدهور الوضع الأمني في مالي يهدد كل دول منطقة الساحل و الصحراء : استراتيجية جديدة لمكافحة الارهاب باتت أمرا حيويا. المغرب٬ الذي أدان بقوة الانقلاب العسكري الذي وقع في باماكو٬لا يمكنه أن يبقى مكتوف الأيدي أمام تدهور الوضع الأمني مالي البلد الجار في منطقة الساحل و الصحراء . فعلاوة على العلاقات الممتازة التي تجمع المغرب بمالي يتعين حماية المصالح الاقتصادية.

*ليبيراسيون :

– تصدع جديد في صفوف الأغلبية الحكومية: التصريحات الأخيرة لوزير العدل والحريات مصطفى الرميد تهز أركان وزارة السياحة و المكتب الوطني للسياحة ٬تصريحات تقض مضجع وزير السياحة لحسن حداد ٬والسؤال المطروح: كيف الرد على تصريحات الرميد ٬ العضو في الحكومة التي ينتمي لها حداد ¿

-المواجهة بين الحكومة والنقابات تتواصل: التعليم والعدل يصابان بالشلل.والتهديدات الصادرة عن رئيس الحكومة لم تزد الاضطرابات الاجتماعية إلا اشتعالا٬ وقد يقويها الوضع الاقتصادي السيئ حاليا .عبد الإله ابن كيران يريد وضع حد لهذا التوتر من خلال الترهيب وذلك عبر فرض اقتطاعات على رواتب المضربين.

‫تعليقات الزوار

6
  • عبج الله
    الأربعاء 4 أبريل 2012 - 12:59

    هل صارت السياحة من المقدسات حتى لا يتكلم عنها أم لا يجب الحديث عن البقرة الحلوب التي تدر الأموال على جيوب مالكي المغرب ولو على حساب أعراضنا و شرفنا إن كان لنا أساسا شرف باق

  • الجبهة
    الأربعاء 4 أبريل 2012 - 13:01

    تسوية وضعية الموظفين الجماعيين ، العمال والموظفين الحاصلين على الشواهد لافرق بينهما السلم 5و6 عمال لم يدخلوا المدرسة متساوون امام الموظفين الحاصلين على شهادة الباكلوريا اللهم هذا منكـــــــر؟

  • abu ayoub
    الأربعاء 4 أبريل 2012 - 14:08

    صحافة جد ضعيفة لا تستحق هذا الاسم ليس هناك جديد موضوع يستهلك طيلة الاسبوع هذا يبين مذا قدرةالصحافي لجلب القراء بمواضيع نيتها حرج الحكومة الحالية لكونها تريد تحسين الدولة لما لا يرغب فيه للاءسف محسوبين مغاربة و اكثرهم في مركز القرار البرلمان ياليتهم يساعدون

  • ismail
    الأربعاء 4 أبريل 2012 - 15:02

    ادعوا الله شفاء المهدي المنجرة شخصية تستحق احثرم

  • زعري
    الأربعاء 4 أبريل 2012 - 18:36

    انا جد متفق مع صاحب التعليق رقم2 ، فعلا مستواي الدراسي ثاني جامعي ، ورقيت للسلم المشؤوم اي 7 باحدى الميزانيات الاقليمية ( الجماعات المحلية) ، للاسف الشديد ترقى معي موظفون مستواهم الدراسي الشهادة الابتدائية ، اذن فماهو راي السادة رئيس الحكومة ، وزير الداخلية والنقابات . علما انه منذ توظيفي بالسلم الخامس كنت احرر المراسلات والمذكرات الى غير ذلك ، عكس الموظفون الاخرين شغلهم الوحيد البحث عن اشغال خارجية تدر عليهم بعض الدراهم يساعدون بها انفسهم كلما دعت الحاجة الى ذلك، لن الومهم عن ذلك للاسباب التي يعرفها الجميع ، اولا: ليست لهم دراية باشغال الادارة لصعف مستواهم الدراسي . ثانيا: لهم مظلات تحميهم وهي من وظفتهم. للاسف الشديد هذا هو الواقع المعاش حاليا بادارتنا خصوصا بالجماعات المحلية . ولتصحيح الوضع ، التمس من الجهات المعنية اعادة النظر في هذه السلاليم واعادة ترتيب المووظفين حسب مستوياتهم ، مع حذف السلم السابع الذي اعتبره سلما مشؤوما اتتب به حكومة فاسدة لا ترعي الا مصالحها ومصالح ذويها.

  • ouhalloul
    الأربعاء 4 أبريل 2012 - 20:51

    Que Dieu lui vient en aide, on a besoin des penseurs comme lui, oui je parle de Mr Mahdi manjra , c'est un grand homme, un penseur de 1er classe . Que dieu le guérit et retourne a son domaine :le futurisme.

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 1

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"