عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 11 أبريل 2012 - 10:30

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* المساء:

– تصريحات ابن كيران تغضب العاطلين٬ والعاطلون الغاضبون من وصف رئيس الحكومة للتوظيف المباشر في الوظيفة العمومية بالخطأ الذي ارتكبته الحكومة السابقة يشلون حركة السير أمام البرلمان٬ والسلطة لم تتدخل.

– ضحايا سنوات الرصاص يتظاهرون احتجاجا على الحكومة٬ ومصطفى المانوزي رئيس المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف يؤكد أنه يتم الإعداد لتنظيم مسيرة يوم 15 أبريل الجاري احتجاجا على عدم تضمين٬ تنفيذ الحكومة لتوصيات هيئة الإنصاف والمصالحة الخاصة بالتسوية الإدارية والإدماج الاجتماعي٬ في مشروع قانون المالية.

– البناء العشوائي يقود قياديين من الأحرار إلى التحقيق٬ والشرطة القضائية بالدار البيضاء استدعت كلا رئيس جماعة أورير وأربعة من نوابه المنتمين لنفس الحزب وثلاثة مستشارين آخرين وثلاثة موظفين على خلفية ملاحظات وردت في حقهم ضمن التقرير الذي أعدته لجنة تفتيش حلت مؤخرا بالمنطقة.

– كواليس تفكيك الخلية “الإرهابية” بمكناس: مصادر تكشف أن الشبان الثلاثة المعتقلين بأكوراي قد يكونوا شاركوا في عملية إحراق مقر الدرك “آيت اعتم” قبل حوالي أربعة أشهر بدعوى أن رجال الدرك يتسترون على أحد تجار المخدرات.

* أخبار اليوم المغربية:

– الحكومة عازمة على الاقتطاع من أجور الموظفين المضربين٬ ومصادر تكشف أن رئيس الحكومة اتخذ قرارا بالاقتطاع من أجور الموظفين عن كل يوم إضراب كما هو معمول به في الدول الأوروبية.

– الأطر العليا المعطلة تنزل إلى شوارع العاصمة٬ وأزيد من 2000 من العاطلين الذين يمثلون التنسيقيات الأربعة تظاهروا أمس بالرباط احتجاجا على “تملص الحكومة من التزام 20 يوليوز 2011″٬ الذي كانوا قد طالبوا رئيس الحكومة خلال الاجتماع به مؤخرا بأجرأته وتوظيفهم مباشرة في أسلاك الوظيفة العمومية.

– أمينة بنخضرا تكذب بوليف٬ وأقصبي يحذر الوزير من تكرار سابقة تالسينت. والمديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن تنفي جملة وتفصيلا أن يكون المغرب قد اكتشف البترول والغاز الطبيعي كما أعلن عن ذلك نجيب بوليف وزير الشؤون العامة والحكامة٬ وهو ما اعتبره الخبير الاقتصادي نجيب أقصبي كلاما لا يستند على دلائل علمية.

– معتقلو السلفية الجهادية يشهرون أوراق الأمعاء الفارغة في وجه مصطفى الرميد وزير العدل والحريات٬ و70 من معتقلي السلفية الجهادية دخلوا أمس في إضراب عن الطعام احتجاجا على الأوضاع٬ التي يعيشونها داخل السجون٬ فيما يؤكد المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن الشروط التي يفرضها القانون داخل السجون محترمة٬ وأن هذه الفئة من السجناء ترغب في معاملة تفضيلية.

* الصباح:

– فضيحة تلاعبات جمركية بميناء البيضاء٬ ومصادر كشفت أن المتهمين٬ وضمنهم معشر٬ حاولوا تصدير أطنان من الزرابي إلى أمريكا باسم شركة دون علم صاحبها٬ وباشروا جميع الإجراءات الإدارية قبل أن يصل الخبر إلى علم صاحب الشركة الذي اتخذ الإجراءات القانونية لمنع مغادرة السلع للميناء.

– خلية مكناس: حجز متفجرات في مطعم إعدادية يعقوب المنصور بأكوراي كانت يستعملها أعضاء الخلية في أعمال تخريبية٬ والتحقيق مع هذه الخلية يقود إلى العثور على أرقام سيارات للدرك بذاكرة هاتف محمول لأحد المشتبه بهم٬ ومصادر كشفت أنه تم العثور أيضا على وثيقة تبين كيفية صنع القنينات الناسفة (المولوتوف) والمواد التي تستعمل فيها.

– لقاء محمد الوفا مع أحمد بوكوس يقوي مخاوف الأمازيغيين٬ ومصادر أكدت أن اللقاء الذي جمع وزير التربية الوطنية وعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كان عبارة عن كلام عام بأسلوب دبلوماسي من جانب الوزير تناول فيه إشكالية تدريس اللغة الأمازيغية التي تعترضها صعوبات.

– المطالبة بمراقبة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ والمعارضة الاتحادية بمجلس النواب في شخص أحمد رضا الشامي تحتج على تغييب أموال هذه المبادرة من مشروع القانون المالي لسنة 2012.

* الخبر :

– تلاسن بين حميد شباط وفهر الفاسي خلال أشغال اللجنة التحضيرية لحزب الاستقلال٬ والقيادي شباط ونجل عباس الفاسي الأمين العام للحزب تبادلا عبارات الشتم والقذف بسبب اختلاف حول طريقة التحضير للمؤتمر المقبل للحزب.

– المكتب التنفيذي لحزب الأحرار يقلب الطاولة على صلاح الدين مزوار٬ ومصادر تؤكد أن 14 عضوا من المكتب التنفيذي لحزب الأحرار وجهوا أمس رسالة إلى رئيس الحزب يطالبونه فيها بتأجيل المؤتمر المقرر تنظيمه نهاية الشهر الجاري.

– فرق المعارضة بمجلس النواب تصف محاربة الحكومة للفساد ب”الديماغوجية والشعبوية”٬ وعبد اللطيف وهبي رئيس فريف الأصالة والمعاصرة يصف الحكومة بأنها “مجموعة من الجزر المتناثرة بمنطقة جرداء قاحلة”.

– لجنة وزارية خاصة من أجل مراقبة شفافية الاستفادة من بطاقة “راميد”٬ ومصادر تكشف أن اللجنة الوزارية المذكورة ستضم أطرا من وزارات الصحة والداخلية والعدل٬ وستسهر على مراقبة احترام معايير “راميد” التي عوضت شواهد الاحتياج.

* الأحداث المغربية:

– مكتب الهيدروكاروبورات يتحفظ على تصريحات وزير الشؤون العامة والحكامة نجيب بوليف بخصوص اكتشاف البترول بالمغرب٬ وينفي في بيان له أن يكون شركاؤه قد أعلنوا وجود اكتشافات للبترول٬ وإنما ألمحوا إلى وجود موارد محتملة.

– صراعات نقابية تهدد مخطط إصلاح منظومة العدالة بالفشل٬ وبلقاسم معتصم الكاتب العام للجامعة الوطنية لقطاع العدل يؤكد أن غياب التنسيق بين النقابات الثلاث الأكثر تمثيلية لشغيلة قطاع العدل ووضعية الشد والجذب التي تشهدها الوزارة تهدد بنسف الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدل قبل بدئه٬ مضيفا أنه لا يمكن لأي إصلاح أن ينجح دون تعبئة الجميع.

– القضاة وكتاب الضبط يتحدون في مواجهة وزير العدل٬ ويقررون تبني أشكال احتجاجية في الشهر المقبل لتحقيق مطالبهم.

– وزارة الداخلية تضع خطة جديدة لمحاربة الجريمة وإعادة الأمن إلى الشارع٬ والخطة تقوم على عدة مرتكزات منها تثبيت حوالي 20 ألف كاميرا في أهم شوارع وملتقيات وزوايا وتقاطعات المدن المغربية٬ وتوفير كل الآليات الضرورية للأجهزة الأمنية لتأدية واجبها مع تأهيل العنصر البشري.

* النهار المغربية:

– رسالة تتهم قياديا في العدالة والتنمية بالنصب بخصوص قطعة أرضية٬ وعائلة وجدية طالبت الديوان الملكي وابن كيران والرميد بإخراج شكايتهم من الحفظ.

– القضاة يتحدون مع موظفي العدل ضد الرميد٬ ويتهمون وزير العدل والحريات بالعناد وتجاهل مطالبهم العادلة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الحكومة تعجز عن تمرير مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمؤسسات والمقاولات العمومية في الدورة الاستثنائية٬ والفريق الاشتراكي يطالب الحكومة بتمكين أعضاء لجنة العدل والتشريع من الأنظمة الأساسية للمؤسسات العمومية وغيرها من الوثائق التي تتيح للمؤسسة التشريعية ممارسة المراقبة وفق الاختصاصات التي خول لها الدستور الجديد٬ ويرفض الشروط المتسمة بالاستعجال من طرف الحكومة لتمرير هذا المشروع.

– بعد أن اعترف بأنه يجهل تفاصيل نظام التغطية الصحية٬ فهل يقوى ابن كيران على مواجهة لوبيات شركات التأمين التي رفضت تفعيل إحدى مواد مدونة التغطية الصحية٬ التي تنص على تنقيل المنخرطين المستفيدين من خدمات شركات التأمين الخاصة إلى النظام الإجباري بعد أجل أقصاه 5 سنوات من تفعيل المدونة¿.

* التجديد:

– جدل يصاحب قرار الحكومة الاقتطاع من أجرة الموظفين المضربين٬ والحكومة ترى أن الإجراء يستجيب لمبدأ “الأجر مقابل العمل” وتقرر تشكيل لجنة وزارية لمناقشة موضوع الإضرابات ووضع سياسة متكاملة لمعالجة مشكلة الاحتجاجات٬ والنقابات ترى أن هذا القرار يهدف إلى التضييق على حرية العمل النقابي٬ ولا يرتكز على أي سند قانوني.

* رسالة الأمة:

– نبيل بنعبد الله ينتقد وزراء العدالة والتنمية لنشرهم لوائح المستفيدين من اقتصاد الريع ومن دعم الدولة في عدد من القطاعات٬ ووزير الإسكان والتعمير وسياسة المدينة يقول إنه “لم أعين كوزير لمحاربة الفساد بل كوزير سياسي مطلوب منه تقديم أجوبة عن الأسئلة الكبرى للسكن والتعمير”.

* المنعطف:

– عودة المركزيات النقابية إلى طاولة الحوار الاجتماعي .. عشرات الملفات تنتظر أجوبة حكومية شفافة٬ والحوار الاجتماعي ينطلق في جو تطبعه مشاهد الاحتقان و الاحتجاج وفي غمرة مناقشة مشروع القانون المالي الذي تعتبره المعارضة “لا يقدم أجوبة عن الأسئلة الحارقة التي يطرحها المغرب الجديد ورهانات الاقتصاد الوطني”.

– المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن يكذب ادعاء وزير الشؤون العامة والحكامة بوجود الغاز والبترول بالمغرب٬ والمكتب يؤكد في بلاغ له أن شركاءه لم يتحدثوا عن وجود البترول وإنما المحوا فقط إلى وجود موارد محتملة.

* الصحراء المغربية:

– الحسين الوردي وياسمينة بادو يشعلان حربا بين حزبي التقدم والاشتراكية والاستقلال٬ والكاتب العام للوزارة لازال مجردا من صلاحية التوقيع.

– تصعيد جديد في قطاع العدل وشلل في المحاكم لمدة يومين (الثلاثاء والأربعاء المقبلين)٬ ووداية القضاة تهاجم النقابة الديمقراطية للعدل ونادي القضاة يتضامن معها.

* أوجوردوي لوماروك:

– نقاش ساخن بمجلس النواب .. نزار بركة يدافع عن مشروع الميزانية لسنة 2012. ومسلسل المصادقة على مشروع القانون المالي يدخل مرحلته النهائية داخل المؤسسة التشريعية. والنقاش يحتدم بين الأغلبية والمعارضة بشأن تأخر المشروع المالي ومدى قدرته على تدبير الظرفية الاقتصادية الصعبة والاستجابة لتطلعات المواطنين.

– الحوار الاجتماعي .. النقابات ترفض العرض الذي تقدم به عبد العظيم الكروج الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة٬ والوزير يعطي أمس انطلاقة جولة جديدة من جولات الحوار الاجتماعي باستقبال خمس مركزيات نقابية٬ ويقترح عليها تشكيل أربع لجان قطاعية٬ والنقابات تتشبث بضرورة مناقشة جميع النقط العالقة في إطار الحوار الإجتماعي دون الحاجة إلى تشكيل لجان قطاعية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– ميزانية 2012 .. المصادقة على الجزء الأول من مشروع القانون المالي٬ المرتبط بالإجراءات العامة٬ ب135 صوتا مقابل 32٬ وامتناع 24 عن التصويت في جلسة دامت ساعات. والمعارضة تحاول إقناع الأغلبية ببعض التعديلات المرتبطة بالعالم القروي٬ والحكومة ترفضها.

* ليكونوميست:

– عبد الإله ابن كيران: “قليلا من ضبط النفس السادة الوزراء. نلتمس من السادة الوزراء التحلي بالقليل من ضبط النفس في ما بينهم. لكن هذا لا يعني أن هناك اختلافات جوهرية في فريق عملنا بشكل عام٬ إن الحكومة تعمل في انسجام وفي احترام تام لبرنامجها”٬ يؤكد رئيس الحكومة في مقابلة مع الجريدة٬ وبخصوص توقيع اقتطاعات على رواتب المضربين٬ قال ابن كيران انه “يتم منح الرواتب فقط مقابل عمل منجز وليس العكس”.

– نزار بركة يتمسك بعائدات الضرائب. المالية العامة ليست في وضع حرج. ونزار بركة مقتنع بهذا الأمر٬ ويعلن أمام أعضاء البرلمان عن تحسن في عائدات الضرائب على الشركات بنسبة 3 في المائة خلال الربع الأول من العام الجاري٬ ويتوقع زيادة في الضريبة على القيمة المضافة المرتبطة بمجال الاستيراد. والمصادقة على مشروع الميزانية من قبل مجلس النواب وإحالته اليوم على أنظار مجلس المستشارين يتزامن وإعلان الوزير فرض ضرائب على السيارات الفاخرة.

* البيان:

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب له أجندته الخاصة مع النقابات:فهل يخرج الحوار الاجتماعي من المأزق¿ فبعد أن ظل مجمدا منذ 14 مارس الماضي٬ أظهر الحوار الاجتماعي الذي استؤنف أمس محدوديته ونقاط ضعفه٬ ولا سيما في مجال الوظيفة العمومية. والأطراف تلقي بالمسؤولية على بعضها٬ والكل يتحدث عن سوء الفهم٬ وحوار الطرشان. وهذا الجمود يمكن أن يتجسد من خلال مشروع القانون حول الحق في الإضراب٬ وقرار السلطات الحكومية فرض اقتطاعات على أجور المضربين.

* ليبيراسيون:

– بان كي مون يطالب بإحصاء عدد سكان مخيمات تندوف: الأمم المتحدة تدعو إلى الإفراج الفوري عن المختطفين بالرابوني. وقضية الصحراء ما تزال تؤدي ضريبة التعنت الأعمى للبوليساريو. والمباحثات والمشاورات والاجتماعات المتتالية دليل على الإرادة الصادقة للمضي قدما في هذا الملف٬ لكن دون التوصل إلى حل. وإحصاء سكان المحيمات أمر ضروري لا محيد عنه.

‫تعليقات الزوار

20
  • الوالي العمراني
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 12:07

    كثيرة هي الكلمات التي لا يمكن أن تقال، وكثيرة أخرى يمكن ان تقال، لكن بين هذه وتلك يحتار العقل، وديننا الحنيف يحثنا على الوفاء بالعهد مهما كان، والوعود يجب أن تكون محترمة بين المتعاقدين، إن تصريحات رئيس الحكومة في شأن إخواننا المعطلين، أثارت غضب الشارع المغربي، وهذا ليس بالضرورة أن نحطم أسرا، آمالا، طموحات… من أجل برنامج ربما هو في خدمة الشعب، في ظاهره لكن من قبله العذاب للشعب، ومهما كان فالقانون منبثق من المجتمع ، وفي خدمة المجتمع، وكل قانون يخالف هذا فهو ليس صالحا للتطبيق، ما دامت القوانين وضعية فهي تفتقر إلى الكمال، والكمال لله تبارك وتعالى ومن خلاله الشرائع السماوية.
    المعطلون أبناء الشعب الطبقة التي تدرس وتقتات بدرهم وأربعين سنتيما،
    ومع ذلك حصلوا على الماستر والدوكتوراه، ونزلوا للشارع من أجل لقمة عيش كريمة، لا أقل ولا أكثر، ومن أجل بناء عائلة مسلمة على سنة الله ورسوله، وإذا كان الأمر كذلك فساعد على بناء هذا البيت الصغير، ولا تساهم في نشر الفساد بين المعطلين " راهم ممفارقينش ممفارقينش إن حلال أو حرام" يارب لا تخيب ظنهم في حكومة مرجعيتها إسلامية.
    وإلا…..

  • عبدية .
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 12:18

    ان لم تستحي فقل ما شئت الاحزاب بالعلالي اصبحت تحارب العدالة والتنمية وتزكي الفساد والمفسدين.
    نبيل بنعبد الله المغاربة تعبوا من العكر فوق الخنونة.
    مستخدموا اتصالات المغرب يقطع من اجرهم مقابل ايام الاضراب ولم يحرك ساكنا لما كل هده البلبلة ؟

  • موظف جماعي
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 12:22

    * ليكونوميست: قال ابن كيران انه "يتم منح الرواتب فقط مقابل عمل منجز وليس العكس" ( 90000 موظف شبح ما بانش ليكم …؟؟؟)

    * رسالة الأمة: نبيل بنعبد الله ينتقد وزراء العدالة والتنمية لنشرهم لوائح المستفيدين من اقتصاد الريع ….و يقول إنه "لم أعين كوزير لمحاربة الفساد بل كوزير سياسي مطلوب منه تقديم أجوبة عن الأسئلة الكبرى للسكن والتعمير". (فكروني أشنو كان البرنامج الإنتخابي ديالوا )

    * الخبر : فرق المعارضة بمجلس النواب تصف محاربة الحكومة للفساد ب"الديماغوجية والشعبوية"٬ وعبد اللطيف وهبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة يصف الحكومة بأنها "مجموعة من الجزر المتناثرة بمنطقة جرداء قاحلة"…

    على من كيضحكو هاد الناس …؟؟؟

  • عادل السباعي
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 12:48

    قوات الأمن تتدخل بالعصي و الحجارة ضد سكان مخيم الوحدة بالسمارة
    شهدت اليوم الثلاثاء 10 أبريل على الساعة العاشرة صباحا مخيمات الوحدة الربيب مواجهات عنيفة بين قوات الأمن و الساكنة .وتعتبر هذه هي الواجهات الثانية التي تعرفها المنطقة مند أسبوع.وقد تم فيها تكرار عملية تمزيق الأعلام الوطنية المغربية التي كانت تحملها الساكنة كما قام قوات الأمن بالهجوم على المساكن الامنة.وقد لجئ السكان كردة فعل بقطع طريق فرعية تؤدي الى المخيم المذكور.
    و للإشارة فإن هذه الساكنة التي تقدر ب 15000 قاطن،ترفع لافتات و مطالب برفع التهميش و تطالب بالحد الادنى من الكرامة الانسانية حيت ان الساكنة مند ان استقدمتهم الحكومة المغربية سنة 1991 لأجل مساندة الطرح المغربي حول مغربية الصحراء وهم يعيشون في بيوت من تراب وخيم قدمتها الدولة ولا صرف صحي ولا مياه صالحة للشرب ولا أمن ولا مطارح للنفايات و لا طرق معبدة ولا شغل للمعطلين و لا كرامة للإنسان.والغريب في هذا الامر هو ان الساكنة كانت تواجه قوات الامن و ترفع النشيد الوطني بأعلى اصواتها وسط زغاريد النسوة.

  • سلوى
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 12:48

    ان موظفي العدل قد استفادو من الزيادة مادا يريدون بعد دلك الان عليكم بالعمل بجد وشفافية والتزام اما الاضرابات فلاداعي لها وادا كنتم مواطنين حقيقيين فلتضربو ايام العطل او ان الاضراب يحلو لكم ايام العمل لتدهبو للمقاهي والاطمئنان على مشاريعكم الخاصة ايها المرتشون لم يعد الشعب المغربي يتعاطف معكم لانكم مجرد حثالة بحكم مراكزكم تفعلون ما يحلو لكم بالشعب المغلوب على امره والدليل المحاكم التي يتيه فيها المواطن ويتم قدفه من مكتب لمكتب تماطل كبير في حل القضايا غياب الموظفين الكسالى انا مع الاقتطاع واطالب السيد الرميد بمعاقبتكم حتى تدفعو ثمن ما تفعلونه بالشعب

  • كاتب ضبط
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 13:34

    الى المساة سلوى
    اتفهم تهجمك على موظفي قطاع العدل لسبب وحيد هو كونك قد تعرضت للمماطلة في المحكمة لقضاء مصالحك ، اقول لك ان سبب الاضراب ليس ماديا صرفا ، و انما اسباب الاضراب هي كرامة الموظف و تحسين ظروف العمل و تحديد المهام ، بحيث لو تمت الاستجابة لهذه الطلبات غير المادية لتحسنت الخدمات بشكل كبير ، اذ كيف يعقل ان يعين دكتور او حامل لدراسات عليا في العدل و يمارس نفس مهام موظف اخر حاصل على شهادة الاعدادية ، ناهيك عن كثرة الاشغال و خصوصا اليدوية و غياب وسائل العمل في كثير من المحاكم ، زد على ذلك تعنت بعض المسؤولين القضائيين اي رؤساء المحاكم و وكلاء الملك و تدخلهم بشكل سافر في شؤون الموظفين و محاولة استغلالهم

  • حمزة
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 13:41

    كثير ما نقول….وقليل ما نعمل.

  • kamil
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 14:08

    من خلال تتبعي لأقوال الصحف اتضح لي جليا أن المعارضة الان جاءت من أجل سد الطريق على الحكومة فقط و ليس لعب دورها كناقد و كجانب اخر يمكن اعطاء البدائل و مخارج لما يستعصى على الجانب الحكومي لأن في الأخير فهمنا أن هدا يدخل في تصفية الحسابات الانتخابية و نبقى نحن المواطنون بين المطرقة و السندان

  • أنا مع الاقتطاع
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 14:33

    هذه خطوة ذكية من هذه الحكومة تحسب لها في اليوم الذي صار الإضراب بدون طعم ولا لون ولا رائحة وصار جلوسا في المقاهي ورحلات واستجمامات… وإلا فقولوا لي يا موظفين -وأنا واحد منكم- من يتجه لمقر نقابته يوم/أيام الإضراب
    أنا مع الاقتطاع من أجور المضربين في يوم صارت فيه النقابات تتنافس على الزيادة في أيام الإضراب وصار تقاس فيه قوة النقابة بعدد أيام الإضراب…يا حسرة على العمل النقابي… اقتطعي يا حكومة ولا تكترثي بردود فعل النقابات كافة ولا الموظفين الذين صار عامهم كله إضرابات في إضرابات منكر ما بعده منكر أليست هناك وسائل للضغط على المسئولين لنزع حقوقكم.

  • oujdi
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 14:49

    كان الله في عون المعطلين، وكان الله في عون الحكومة،رأيي أن التوظيف المباشر جميل ،ويحل مشاكل كثيرة ، لكنه يضع مشاكل أخرى مكانها، ومن هذه المشاكل الموظفون الاشباح،والتوظيف غير المنتج، ولقد عانت الادارة المغربية من هذا المشكل، واخترعت من أجله ما سمي DVD للتخلص من موظفين فائضين ، إني أتساءل كيف الحل؟حيرة، وكيف لا يظلم أحد، من واجب الحكومة ايجاد الشغل فهي بيدها مفاتيح الاستثمار، ومن واجب الطلبة المعطلين البحث عن الشغل، يا رب إسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين آمين

  • samir
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 14:56

    puisque tu es l'un d eux tu peut pas etre contre

  • casaoui
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 15:18

    لا للتوظيف المباشر
    لي فراسو شي حاجة يحطها يوم المبارات
    عند الإمتحان يُعز المرء أو يُهان

  • kamilia
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 16:02

    نحب المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعاش الملك ولكن: اذا لم يتدخل الكبار فإن بعض رؤساء قسم العمل الاجتماعي بالمملكة ومن يسير في طريقهم خاصة بالأطلس المتوسط – ولكن لا يمكن أن ننكر بعض الشرفاء في هذا القسم ولكن نتجدهم دائما مبعدون عن المسؤولية: نعم سيقتلونها بل وسيحولونها لمبادرة وطنية للتنمية البشرية ولكن ليس لصالح الشعب بل لصالح أنفسهم وبعض الموظفين معهم في هذا القسم وبعض التقنيين المحظوظين دون غيرهم عن طريق القيام بكل المراحل الخاصة بانجاز المشاريع لفائدة بعض الجمعيات دون غيرها كما أنهم سيقتلونها أيضا بتمكين الجمعيات المطيعة لأهوائهم وخططهم من التمويل وحرمان من يعارضهم ويستنكر هذا الأسلوب وبالتالي اختراع كل الوسائل من أجل إقصائها وإذلالها وتشتيت شملها بكل الطرق:تقارير مغلوطة -رفض مشاريعها – حرمانها من التواصل والتكوينات وووو.لهذا والله ما عمرنا نتقمو ما حد المغرب باقي فيه مسؤلين من هذا النوع.انشر من فضلك غيرة على الوطن والمال العام

  • mohammed
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 17:20

    je vois qu il faut changer l encadrements dans tous les domaines.nous sommes tres loins de la direction.et la responsabilite

  • bahi
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 18:53

    لا للتوظيف المباشر
    لا للتوظيف المباشر
    لا للتوظيف المباشر

  • ouazzani
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 19:17

    الى السيد نبيل بنعبد الله….لقد عينت وزيرا لخدمة الوطن و محاربة الفساد له علاقة بحب الوطن ….لان الفساد هو السرطان الدي اضر ببلادنا كثيرا

  • زائر
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 20:11

    التوظيف المباشر سم قاتل..بالفعل اخطا ت الحكومة السابقة,
    حتا انا عندي شواهد عليا ولا انتمي لجمعيات المعطلين, احنا ليساكنين ف الجنو ب نطلعو لرباط باش نطلبو شي توظيف مباشر? هدا ليس عدلا?

    الاستحقاق, الاستحقاق…

    والا…….. سنخرج عن صمتنا.

  • مواطن
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 22:07

    لا للتوظيف المباشر…
    نعم لمباريات نزيهة وشفافة…
    " "
    نعم للاقتطاع مقابل حق الإضراب…
    لا لكل عمل نقابي مشبوه يكرس الفساد…
    " "

  • علي-ب من مراكش
    الخميس 12 أبريل 2012 - 03:03

    ادا كان الاجر مقابل عمل ينجز وليس العكس -كما ورد في تصريح السيد رءيس الحكومة-فمن الواجب ان يبدا بنواب الامة وان يطالب الاشباح-بعد اكتشافهم-بارجاع كل ماحصلوا عليه من اموال لخزينة الدولة-ومن باب الانصاف الخصم من اجورالموظفين السامين الدين لايتقيدون باوقات الدخول والخروج بل منهم من لايستقر بمكتبه فهم في حالة اضراب مستمرلكنه غير معلن وغير موءطر لدلك لايزعج المسوءولين لانه مستتر-لااله الا الله

  • الحسين لعروصي
    الخميس 19 أبريل 2012 - 00:13

    نحن المغاربة محظوظون في هذه الدنيا التي منحنا الفرصة الثمينة لعيشها. استعمار فاستقلال مغشوش فسنوات رصاص وفساد واختلاسات لا تنتهي وسيل من البرامج الدراسية والاذاعية الحاملة لإيديولوجيات وفلسفات تحول الانسان المفكر الى "ضبع" ثم دستور من اقتراح الاسد صوتت عليه الخرفان لتقاد الى المجازر. ضعنا وضاع أولادنا. وهاهم ممثلونا ممن أجهضوا ثورة الشعب يتلاعبون برقابنا ويستمرون في هدر فرصنا في العيش الكريم. لا خلاص بدون وعي الشعب الوعي الحقيقي بعيدا عن التطرف والتعصب. أفسدوا أخلاقنا فأفسدنا أخلاق أبنائنا. إن انطلاق الاصلاح من الأسرة ومن يعول على الأحزاب فسيرى المغرب الحبيب يزحف في اتجاه الهاوية. لنتصالح مع انفسنا ومع جيراننا ولنربي أبناءنا على الاستقامة وحب الوطن ولننبذ الفساد والفاسدين. نحن كلنا مسلمون فلا مجال بقبول من يدعي حماية الاسلام.

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"