الحقاوي: إقصاء المرأة السلالية لم يعد ممكنا

الحقاوي: إقصاء المرأة السلالية لم يعد ممكنا
الأربعاء 18 أبريل 2012 - 01:40

قالت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي٬ اليوم الثلاثاء بالرباط٬ إن إقصاء المرأة السلالية من الاستفادة والانتفاع من أراضي الجموع لم يعد ممكنا بموجب مقتضيات الفصل 19 من الدستور الجديد الذي يكرس مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

وأضافت الحقاوي٬ خلال يوم دراسي نظمه فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب حول موضوع “الأراضي السلالية” أن البرنامج الحكومي شدد على إنصاف المرأة القروية وتمكينها في المجالين الاقتصادي والاجتماعي حتى تكون أول المستفيدات من المشاريع التنموية التي انخرطت فيها المملكة تماشيا مع المكتسبات التي حققتها المرأة المغربية.

وأشارت إلى أنه أصبح بمقدور النساء السلاليات الاستفادة والانتفاع من التعويضات المادية والعينية التي تحصل عليها الجماعات السلالية٬ موضحة أن وزارة الداخلية بصفتها وصيا على الأراضي السلالية قامت باستصدار دورية بتاريخ 25 أكتوبر 2010 تتعلق باستفادة النساء من التعويضات المادية والعينية التي تحصل عليها الجماعات السلالية والعمل على تحسيس نواب الجماعات السلالية بوجوب إدراج العنصر النسوي في لوئح ذوي الحقوق .

كما أن مجلس الوصاية بصفته الهيئة المختصة بالنظر في توزيع حق الانتفاع ٬تضيف الوزيرة٬ اعترف بحق المرأة في مخلف الهالك أي والدها أوزوجها على غرار الورثة الذكور٬ وذلك باستصدار قرارات بهذا الشأن خلال دراسته للقضايا المعروضة عليه٬ وتم الاعتراف للمرأة بصفة ذات حق عملا بمقتضيات الدورية الوزارية رقم 51 المؤرخة في 14 ماي 2007 حول مسطرة وضع لوائح ذوي الحقوق التي يعتمدها النواب استنادا الى معايير الجنس والتي تخول للمرأة إمكانية الدفاع عن حقها في تسجيل اسمها في اللائحة وبالتالي اكتساب صفة ذات حق.

وأبرزت أنه تعزيزا للجهود المبذولة بهدف إنصاف المرأة السلالية ٬ شرعت وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية في إجراء مشاورت مع وزير الداخلية بشأن ما ينبغي القيام به لطي ملف الأراضي السلالية بصفة نهائية وذلك في إطار مشروع تسوية يجب أن تنضم إليه جميع الجهات المعنية .

من جانبه٬ أبرز حسن بلهدفة عن مديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية أن المديرية شرعت قبل شهرين في تهيئة بوابة إلكترونية تروم التواصل مع الفاعلين والمواطنين والإجابة عن الأسئلة المطروحة بشأن الأراضي السلالية٬ مضيفا أنه سيتم إطلاق هذه النافذة الإلكترونية في متم السنة الجارية.

وأوضح بلهدفة في عرض حول “سلطة الوصاية على الأراضي السلالية” أن مجالات ممارسة سلطة الوصاية تتمثل في ضبط وتحيين لوائح الجماعات السلالية انطلاقا من ممتلكاتها أو مصالحها المشتركة ورد الاعتبار للمرأة السلالية بتمكينها من الانتفاع من المداخيل المحصل عليها من عمليات تفويت أو كراء أراضي الجموع إسوة بذوي الحقوق الذكور ٬ مشيرا إلى أن الوزارة بصدد دراسة تعيين نساء نائبات الجماعة في الأراضي السلالية .

وبدوره٬ شدد الأستاذ الجامعي محمد خيري ٬ في عرض حول “التنظيم القانوني للأراضي السلالية” على ضرورة وضع إطار قانوني جديد وفق منظور جديد يلبي الطموحات الاقتصادية والاجتماعية لسكان الأراضي الجماعية البالغ عددهم ثمانية ملايين نسمة .

‫تعليقات الزوار

6
  • marocaine
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 02:04

    Ceci reste d un droit banal par contre on autait aime que tu fasses qq chose qt a femme violee qui est obligee d epouser son violeur et changer cette injustice ,tu as ignore ce problimatique et tu as demontre aux femmes que les droits aquises lors des ex gouvernements sont menaces

  • RAMI
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 02:40

    هناك اشكال اخر لم يتم التطرق اليه ويتعلق بالمادة 12 من ظهير27ابريل1919 التي تجعل القرارات الصادرة من مجلس الوصاية لا تقبل الطعن مع انها قرارات ادارية وهذا مايحرم االمتضرر من ممارسة حق من حقوقه الستورية

  • ADAM
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 10:27

    ما هو نصيب الأنثى [بنت الهالك] في أرض سلالية التي كان يتصرف فيها المتوفى؟ هل حق الرجل[إبن الهالك] مثل حق الأنثيين؟ نصيب زوجة الهالك الثمن إن خلف ولدا ذكرا أم الربع من غير ذلك؟

  • hicham
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 12:20

    et Amina al filali ? pourquoi ton zigzag et les jeux avec mots pour ne rien changer , pourquoi tu defends le mariage des mineurs , vraiment une hypocrite , blablablabla ne va rien changer il faut des actions concretes , ghmtina belweche wtbnad gedam camerate tgoul marouda faaerss , hespress nchri allah yrhem al walidine 🙁

  • moussa badri
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 13:13

    السلام عليكم . اقصاء المرءة من حقوقها او دفنها وهي حية ترزق كنا نسمع به في ايام الجاهليةايام ابو جهل وبو لهب و اميا بن الخلف ولكن عندما انعم الله علينا بالاسلام اندحرت هذه العدات والتقاليد والاعراف المتخلفة . معالي الوزيرة المحترمة ’ في زمننا هذا ثم اقصاء وتهميش والحيف على الرجال قبل النساء من ابناء الجماعات السلالية واخص بالذكر ابناء كيش الاوداية و الاشارة سيدتي الكريمة فان اراضي الكيش مستثنيا من قرارات الوصاية لموجب الفصل 11 من الظهير الشريف 27ابريل 1919 اما الفصل 16 من نفس الظهير كان واضحا واستثنى اراضي الكيش ’في سنة 1946 معالي الوزيرة المحترمة كان تقنين في هذا السياق عندما اتبث موجب الظهير الشريف 19 يناير من السنة المذكورة في حق الملكية المنفردة لقبيلة كيش الاوداية تحت رقم العقار المسجل بمحافظة مدينة الرباط تحت عدد 22747ار و جدير بالذكر سيدتي الكريمة فان المرحومين المليكين محمد الخامس و الحسن الثاني انصفوا ابناء الكيش الاول عندما قايضا القبيلة بارض مقابل ضعفها بموجب عقد البيع بالمقايضة والثاني عندما تطرق الى مفهوم الاراضي السلالية الجماعية في كتابه التحدي صفحة 101-102

  • أبرها
    الأربعاء 18 أبريل 2012 - 16:10

    الأراضي السلالية هي أراضي من أراضي الجموع وبالتالي بأي حق تستفيد العائلات التي تسمى العائلات السلالية من هذه الأراضي دونا عن باقي العائلات غير السلالية.. ومن تكون هذه العائلات السلالية حتى تستغل أراضي البلاد بالمجان وتعطاها علاوة على ذلك إعانات بالملايين من بيت مال الدولة أي من أموال دافي الضرائب.. هاكاك لله في سبيل الله فقط لأنها سلالية.. (اخدم أتاعس للناعس).. ثم كيف ترضى نساء ورجال هذه العائلات بالأكل والشرب والسكن والنكاح/التزاوج على ظهر عباد الله؟ وتجدهم مفتخرين بكونهم من عائلات سلالية، بل وتجدهم متكبرين ومتعالين عن باقي الخلق عوض أن يخجلو ويتواروا وهم الذين يقتاتون على مجهودات وعرق الآخرين الآخرين.. الدستور واضح: المواطنون سواسية في الواجبات والحقوق.. واجب خدمة الوطن وحق الإستفادة من خيرات البلاد على قدم المساواة بين جميع المواطين.. لافرق بين سلالي أو فاسي أو عروبي أو شلح أو صحراوي.. معيار الإستفادة يجب أن يكون هو العمل والإنتاج والولاء للوطن.. لا الكسل والإستهلاك والولاء للأشخاص.. الأمر هنا يتعدى اقتصاد الريع، إنه سرقة مع سبق الإصرار والترصد…

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 2

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة