3 مبدعين مغاربة ضمن الفائزين بجائزة الشارقة

3 مبدعين مغاربة ضمن الفائزين بجائزة الشارقة
الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 20:44

أعلنت دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة اليوم الثلاثاء اسماء الفائزين بجائزة الشارقة للابداع العربي “الاصدار الاول” في دورتها الخامسة عشرة ومن ضمنهم ثلاثة مبدعين مغاربة فازوا بجوائز في مجالات الشعر والرواية ٬ وادب الطفل.

وحسب وكالة الأنباء الاماراتية فان هذه الجائزة التي بلغ مجموع عدد المشاركات في محاورها 202 مشاركاً ومشاركة توزعوا على البلدان العربية٬ تأتي لتشجيع المبدعين والمبدعات الشباب من أبناء الإمارات والبلدان العربية وتحفيزا لهم ودعمهم ماديا ومعنويا والمساهمة في رفد حركة النشر العربي بإصدارات لأصوات إبداعية تكشف عنها المسابقة في حقول الإبداع المتنوعة بالإضافة إلى النقد الأدبي.

وقد فاز بالجائزة الأولى في مجال الشعر السوري مختار فؤاد سيد صالح عن مجموعته في “غيابة الحب” .. فيما فاز بالجائزة الثانية إياد حكمي من المملكة العربية السعودية عن مجموعته على إيقاع الماء . و بالجائزة الثالثة محمد عريج من المغرب عن مجموعته ” كنت معي”.

اما في مجال القصة القصيرة ففاز بالجائزة الأولى عثمان جميل سالم المشاوره من الأردن عن مجموعته “رجل الثلج” ٬ فيما فاز بالجائزة الثانية مصطفى تاج الدين الموسى من سورية عن مجموعته “قبو رطب لثلاثة رسامين ” .وعادت الجائزة الثالثة إلى محمد إبراهيم عبدالكريم سلطان من مصر عن مجموعته “رأيت الجنة يا عمي”.

وفي مجال الرواية فاز بالجائزة الأولى حجي جابر أبوبكر من ارتيريا عن روايته سمراويت ٬ فيما فاز بالجائزة الثانية أدهم محروس عبدالعزيز محمد من مصر عن روايته”باب العبد” ٬ و فاز بالجائزة الثالثة لحسن باكور من المغرب عن روايته” البرزخ”.

وفي مجال المسرح فاز بالجائزة الأولى محمد قاسم مجيد البغدادي من العراق عن مسرحيته “حارس ثلاجة الموتى”٬ فيما فاز بالجائزة الثانية اسماعيل يبرير من الجزائر عن مسرحيته “الراوي في الحكاية” بينما عادت الجائزة الثالثة إلى خالد الغازي من المملكة العربية السعودية عن مسرحيته “الأقنعة”.

وفي مجال أدب الطفل فازت بالجائزة الأولى كفاح علي ديب من سورية عن مجموعتها “نزهة السلحفاة” ٬ فيما فاز بالجائزة الثانية علاء عامر من مصر عن مجموعته” أوراق سامر” ٬ في حين فازت بالجائزة الثالثة غزلان العيادي من المغرب عن مجموعتها “مسرور والذئاب”.

و في مجال النقد فاز بالجائزة الأولى والثانية السوريان منقذ نادر عقاد عن دراسته “بنية السرد في الرواية العربية الجديدة بين ماهية المرجعيات ..ومعايير التجديد”٬ و رشا ناصر العلي عن دراستها “تقنيات قراءة السرد الروائي ” ما قبل النص” . اما الجائزة الثالثة فعادت إلى السعودية جميلة عبدالله أحمد العبيدي عن دراستها سيرة مكان ممكنة ” بنية السرد في رواية طوق الحمام لرجاء عالم”.

‫تعليقات الزوار

8
  • خالد
    الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 20:52

    هنيئا للمبدعين المغاربة على هذا التتويج من الشارقة بلاد الاحلام الخالدة

  • m.o
    الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 22:48

    it is very positive we hope more better

  • souad
    الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 23:10

    هنيئا لكم بهذا اللتتويج شكرا لكم على رفع اسم المغرب في بلاد المشرق

  • ابراهيم السكوري
    الثلاثاء 24 أبريل 2012 - 23:56

    هنيئا لمبدعينا المتوجين … وهم أهل لذلك حقا و صدقا ..
    و تهنئة خاصة للصديق العزيز جدا محمد عريج
    لكت في قلبي غصة أن الإعلام المغربي و المشرفين على الشأن الثقافي و المهتمين .. دائما يفوتهم القطار ..وعلى من يريد أن يحظى بثوان في إعلامنا أو سطر في جرائدنا أن يفوز بشيء خارج المغرب ليركبوا على وطنيته و يهللوا برفع الراية الوطنية .. و نسوا أو تناسوا أنه كان هنا : وما اداها فيه حد ".. ألا قدروا من يستحق وابتعدوا عن المجاملات و الدعايات الأخوية البعيدة عن أي صدق إبداعي أو نقد موضوعي..
    فمتى سيطربنا مطرب الحي ,, ونقدر له موهبته قبل أن يقدرها غيرنا.. انتظر معي يا ابن بلدي لعل ذلك يحدث يوما ..

  • مولاي سلام
    الأربعاء 25 أبريل 2012 - 00:15

    كان من الواجب أن تقدم كل الجوائز الى المجلس الوطني السوري

  • نورالدين
    الأربعاء 25 أبريل 2012 - 10:29

    هذا ما يجب على قنواتنا الوطنية تحفيزه وإثرائه وضخ الجهد والنفيس لتشجيع المبدعين وإكرامهم وجعلهم علامة بارزة في الثقافة المغربية وتمكينهم من تلقين إبداعاتهم للاطفال سواء في دور الشباب أو في المدارس أو في حلقات تلفزيونية محفزة بجوائز وتكريمات. كنا زمان نجلس امام المدياع نسمع ونترقب برنامج شعري بامتياز للجوهري كان يداع على الساعة الثامنة ليلا .كنا لانفقه في الشعر شيئا ولكن عقولنا الصغيرة كانت تطير مع الكلمات واللحن المرافق لسرد القصيدة. لا يجب التقليل من إحساس الطفل وإدراكه بل يجب تكثيف الجهود لخلق برامج جد خلاقة وعالية الجودة من الناحية الثقافية وحذف البرامج التي أصبح الطفل يسخر منها وأصبحت بالية وقديمة الطراز. فالجيل الجديد جيل التيكنو والثقنية العالية فإذا اردت أن تصلح جهاز كمبيوترك المحمول فما عليك إلا استدعاء إبنك أو إبنتك ذو السبع سنوات ………. وحقا سوف لن تصدق نفسك!!!!!!!

  • secret
    الأربعاء 25 أبريل 2012 - 11:41

    اين هو المبدع والمكتشف للبترول المغربي السيد [ عمر بوزلماط ] والذي يُعتبر مفخرة للعالم العربي والعالم الإسلامي ومفخرة للبشرية كلها.

  • secret
    الأربعاء 25 أبريل 2012 - 11:47

    باختصار شديد تعتبر هذه القوة الميغناطيسية ,التي يتمتع بها السيد عمر بوزلماط ,بقوة تم الاعتراف بها علميا ومن طرف علماء بارزين هي قوة تم استخدامها من طرف السيد عمر بوزلماط في مجال الاكتشافات البترولية والغازية والأماكن المرشحة للزلازل ,بطريقة جد رائدة لم ولن تستطيع التيكنولوجيا العصرية الدخول في غمار المنافسة من أجل الحصول على نتائج إيجابية ومتساوية وبنفس السرعة وعن بــُعد , وهي تيكنولوجيا لا تكتشف البترول بالمباشر ,مما يجعلها ليس خارج المنافسة فحسب بل لا تتوفر فيها شروط المنافسة , رغم ما تتوفر عليها من تيكنولوجيا آخرة صيحة في مجال الاستكشافات البترولية ,ورغم جيوش من الخبراء وجيوش من المهندسيــن – فتخيلوا مغربيــــــــا واحد يتحدى كل هؤلاء وكل هذه المنظومة ؟وتخيلوا كيف أقدمت الدولة المغربية على سجن هذا الدماغ نهارا جهار؟ وتخيلوا ثم تأملوا فعوض أن تحسن إليه وتكرمه,أقدمت على سجنه ,ناهيك عن حزم مصائب لا حصر لها ,أصابت بالمباشر والده بأزمة قلبية , وأمه بحرق لأعصاب الدماغ فماذا بعد؟أهكذايتم تكـــــــريم والد هذا الدماغ ؟ أهكذا يتم تكريم أم هذا الدماغ ؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال