24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* المساء:
- فضائح عقارية تضع مسؤولين في قفص الاتهام٬ و"المساء" تحصل على وثائق تكشف استفادة مسؤولين وأقاربهم من عقارات فاخرة٬ وتفويت ممتلكات بأثمنة بخسة٬ وصرف ميزانيات غامضة بالدار البيضاء.
- برلمانيون يهاجمون عبد الإله بن كيران و"الهاكا" بسبب دفتر التحملات٬ وأحمد الزايدي٬ رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يتهم "الهاكا" بـ "الإيقاع" بحكومة عبد الإله بن كيران على خلفية مصادقتها على دفاتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة صورياد دوزيم٬ فيما اعتبر رشيد ركبان٬ رئيس الفريق التقدمي٬ أن موقف الهيئة يثير عدة أسئلة أما الفريق الاستقلالي فطالب بتشكيل لجنة برلمانية استطلاعية إلى مؤسسات القطب العمومي.
- مصطفى الرميد يبدأ معركة "التبرع بالأعضاء" بعائلته٬ حيث اصطحب معه إلى كلية الطب بالدار البيضاء ابنته وزوجها للتبرع بأعضائهما على هامش ندوة حول "عمليات زرع الأعضاء والأنسجة"٬ شارك فيها كل من الحسين الوردي وزير الصحة٬ الذي سجل نفسه ضمن لائحة المتبرعين٬ وأحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية٬ الذي امتنع عن التبرع بأعضائه.
- الأمن الإسباني يقتحم من جديد جزيرة ليلى المغربية٬ مساء يوم السبت الماضي٬ مبررا ذلك بملاحقته لأربعة مهاجرين أفارقة غير شرعيين كانوا يحاولون الوصول سباحة إلى سبتة قبل أن يتم ضبطهم.

* أخبار اليوم المغربية:
- بعد لائحة "كريمات" النقل الدور يأتي على ريع الرمال٬ والحكومة مترددة في إعلان أسماء المستفيدين من مقالع الرمال٬ وابن كيران يحاول تجنب المعارك الهامشية التي أثارتها رخص النقل. ومستشار لوزير النقل يقول إن اللائحة أصبحت جاهزة تماما وتوجد بحوزة الوزير الرباح منذ فترة وتنتظر قرارا منه بنشرها للرأي العام٬ فيما يرجح قيادي آخر في الحزب أن يكون الوزير قد سلم اللائحة إلى رئيس الحكومة على أساس أن تناقش في مجلس حكومي قبل الإعلان عنها.
- المعارضة والأغلبية يطالبان المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير بافتحاص التدبير المالي لمؤسسته.
- أحمد التوفيق يتحرك ضد زراعة الكيف على أراضي الأوقاف. ومصادر تكشف أن وزير الأوقاف بعث بدورية شديدة اللهجة إلى نظار الأوقاف خصوصا في المناطق الشمالية يحثهم فيها على القيام بخرجات لإحصاء أراضي الحبوس المزروعة بالكيف وسحبها من مكتريها فورا بعد تقديم شكاية ضدهم إلى السلطات٬ حتى تتمكن من تحريك الدعاوى القضائية ضدهم.
- الهاكا في مرمى نيران البرلمانيين بسبب دفاتر التحملات التي أعدها مصطفى الخلفي٬ حيث طالبوا بحضورها وحضور ابن كيران وبتشكيل لجنة استطلاع داخل القنوات.

* الصباح:
- وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق يرفض منح غطاء ديني للتبرع بالأعضاء٬ حيث قال إن وزارته لا علاقة لها لا من بعيد ولا من قريب بموضوع التبرع بالأعضاء والأنسجة٬ مقترحا توجيه الدعوة إلى المجلس العلمي الأعلى المخول إليه إبداء الرأي السديد في مثل هذه المواضيع ذات الصبغة الدينية.
- اتهامات بن كيران تجره للمثول أمام مجلس النواب٬ في سابقة من نوعها٬ بعد أن هاجم مناوئين له واتهمهم بعرقلة عمل وزرائه والسعي إلى توريطه في خلافات مع الملك.

* الخبر :
- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تستمع مجددا إلى خالد عليوة٬ المدير السابق للقرض العقاري والسياحي٬ التحقيقات تنصب على مخالفات تفويت عقارين سنة 2006٬ وعليوة يقول إن عمليات نقل الملكية التي طالت العقارين المملوكين "للسياش" تمت في إطار برنامج عقد مبرم مع الحكومة سنة 2000.
- السلطات الأمنية بطنجة ترحل رجال أعمال تونسيين من المغرب٬ و القرار يأتي بعد التشكيك في أعمال مشبوهة كان الأشخاص أنفسهم يقومون بها خلال فترات تواجدهم بالتراب المغربي٬ همت محاولة استقطاب بعض المستثمرين الأجانب ممن يحلون بمدينة البوغاز لإقناعهم بالاستثمار في تونس.
- محمد ساجد يهدد بفضح أعضاء مجلس مدينة الدار البيضاء الذين تستفيد جمعياتهم من المنح السنوية للمجلس٬ وذلك بعد فشله في عقد دورة الحساب الإداري.

* الأحداث المغربية:
- مواقف النواب تتباين من دفاتر تحملات القطب الإعلامي العمومي. الفريق الاتحادي بمجلس النواب يتهم الحكومة بالتدخل في توجيه التلفزيون العمومي٬ وأعضاء بالأمانة العامة لحزب "المصباح" يدعون إلى فرض الأمر الواقع بعدما شرعت القناة الثانية في تطبيق ما ينص عليه دفتر التحملات الجديد٬ خاصة في الجانب المتعلق بالنشرات الإخبارية.
- قضية "الفردوس" تهدد بإسقاط رؤوس أخرى في الاتحاد الدستوري٬ وعضو بالمكتب السياسي للحزب يؤكد أن قرار المكتب بشأن تجميد عضوية عبد الله الفردوس لا رجعة فيه لأنه اتخذ بناء على تقارير تمتد إلى سنة 2007٬ موضحا أن كل ما في الأمر أن برلمانيين مساهمين في رأسمال الشركة التي أسسها الفردوس دون إذن مسبق من الحزب يسعيان بكل قوة إلى طي الملف كي لا تشملهما اتهامات المكتب السياسي.
- وزير التجهيز والنقل يفتح ملف "ريع" مراكز الفحص التقني٬ ومصادر مطلعة تكشف أن عبد العزيز رباح بصدد بحث فسخ عقود الشركات الثلاث الحائزة على صفقة تتبع مراكز الفحص التقني للعربات٬ بعدما تم الوقوف على حجم الملايير التي تجنيها هذه الشركات٬ دون تنفيذ بنود دفاتر التحملات التي تربطها مع الوزارة.
- الفرقة الوطنية تسائل عمر الجزولي عمدة مراكش السابق عن خمسة ملايير سنتيم٬ والاستماع إلى إفادة الجزولي امتد لأزيد من 8 ساعات٬ تم خلالها الوقوف على فاصيل القضية التي تهم إنجاز مشاريع استثمارية٬ تتعلق بإقامة مجمعيين سكنيين وعمارة من خمسة طوابق.
- 16 ألف موقوف حصيلة 3 أسابيع فقط من الحرب على الجريمة٬ والإحساس بانعدام الأمن لدى العديد من المواطنين مؤخرا كان نابعا من الاعتداءات والسرقات التي طالت ضحايا في الشارع العام٬ وهو ما يبرره بلاغ الإدارة العامة للأمن الوطني.
- بعد الرميد٬ وزير الصحة الحسين الوردي يتبرع بأعضائه بعد توقيعه في سجل التبرع بالأعضاء بمناسبة الحملة التحسيسية والتوعوية التي أطلقها من كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء للتبرع بالأعضاء.

* النهار المغربية:
- الحبيب الشوباني٬ وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ يسعى للهيمنة على الجمعيات ويخطط لدفتر تحملات على مقاس الجمعيات ذات التوجه الإسلامي.
- يونس مجاهد٬ رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية٬ يقرر التحري في تهديدات رئيس الحكومة للصحافة٬ ويطالب بن كيران والخلفي برفع يديهما عن الصحافة٬ والرميد بالإجابة عن رسائل الاعتداء على الصحافيين.

* التجديد:
- أقل من نصف متبرع بالأعضاء في كل مليون مواطن مغربي٬ والوزراء يتنافسون في التبرع٬ فبعد الرميد يأتي اليوم الدور على وزير الصحة الحسين الوردي ومصطفى الخلفي قريبا٬ وأحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يطالب وزارة الصحة بأن تربط الاتصال مع المجلس العلمي الأعلى لإصدار فتوى في الموضوع من أجل تحفيز الناس وتجاوز العوائق النفسية التي تحول دون التبرع.

* بيان اليوم:
- وزير الصحة الحسين الوردي يتبرع بأعضائه٬ وإحصائيات تكشف أن عدد المتبرعين بالأعضاء والأنسجة البشرية بالمغرب لا يتعدى 0.4 متبرع لكل مليون شخص.

* المنعطف:
- النقابة الوطنية للصحافة المغربية تسجل٬ في تقريرها السنوي حول أوضاع القطاع٬ عدة مواطن للخلل٬ وتدعو إلى تنزيل أحكام الدستور الجديد.

* رسالة الأمة:
- النقابة الوطنية للصحافة المغربية تطالب في تقريرها السنوي حول أوضاع القطاع٬ الحكومة برفع يدها عن قطاع الإعلام والصحافة.

* الحركة:
- المغرب يعيش فصولا جديدة من التشويق السياسي في ظل حكومة عبد الإله بن كيران٬ فبعد الحركات التسخينية التي سبق وأن قام بها بعض وزرائه –كل حسب طاقته- سيما المحسوبين على حزب العدالة والتنمية٬ ينتظر المغاربة أن ينكب هؤلاء بجدية هذه المرة على معالجة الملفات الاقتصادية والاجتماعية المتراكمة٬ خاصة وأن ابن كيران سبق أن وعد المغاربة حتى قبل فوزه في الانتخابات التشريعية التي حملته إلى سدة الحكم بأنه سيرفع المغرب إلى مصاف الدول التسعين الأولى في العالم.

* الصحراء المغربية:
- وزير الصحة ورئيس المحكمة المدنية بالبيضاء يتبرعان بأعضائهما بعد الوفاة٬ ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات يقول إن حجم التبرع بالأعضاء ضئيل ولا يشرف المغاربة.
- بوادر انشقاق في الاتحاد المغربي للشغل٬ وعقد مؤتمران وطنيان للجامعة الوطنية للتعليم في زمن واحد ومكانين مختلفين يومي 5 و6 ماي بالرباط.

* أوجوردوي لوماروك :
- نحو إصدار مرسوم حول المعادلة البيولوجية للأدوية الجنيسة .. الشركات المصنعة مدعوة لإثبات فعالية أدويتها. دخول المرسوم المتعلق بالمعادلة البيولوجية للأدوية الجنيسة حيز التطبيق سيكون بمثابة خطوة كبيرة في مجال تصنيع هذا الدواء. ومشروع المرسوم ينص على الالتزام القانوني لإظهار المعادلة البيولوجية لدواء جنيس مع الدواء المرجعي. وهكذا٬ فإن منح رخصة التسويق تبقى رهينة بنتائج الاختبارات المنصوص عليها في هذا الاتجاه.
- 0,4 متبرع لكل مليون نسمة في المغرب٬ الوزراء في حكومة ابن كيران يشجعون على التبرع بالأعضاء. والتبرع بالأعضاء ثقافة غير مترسخة في قيم المغاربة٬ حيث نجد أن هناك فقط 0,4 متبرع لكل مليون نسمة٬ وهي نسبة أربع مرات أقل مما هو عليه الوضع في تونس٬ ومائة مرة مما هو عليه الحال في فرنسا. والأمر لا يدعو الى الافتخار٬ بل هو أمر "غير مشرف" على حد قول وزير العدل والحريات٬ مصطفى الرميد٬ الذي شارك٬ إلى جانب وزيري الصحة والأوقاف والشؤون الإسلامية في يوم دراسي حول هذا الموضوع عقد في كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- سياسة المدينة: إطلاق المشاورات الجهوية. نبيل بنعبد الله يعلن عن إطلاق المشاورات حول سياسة المدينة ومنهجية تنفيذها. أما مشروع الاستراتيجية الوطنية فسيتم تقديمه للموافقة عليه خلال انعقاد منتدى وطني سينظم شهر يونيو المقبل.

* ليكونوميست:
- توزيع الدقيق المدعم: بوليف يقصي أرباب المطاحن. وعملية توزيع الدقيق الوطني والقمح الطري ستصبح أكثر انظباطا٬ كما سيتم إعداد لائحة للتجار المكلفين بتوزيع هذا المنتوج المدعم. وبشكل أدق٬ فإن هذا الإجراء سيشكل موضوع قرار وزاري٬ يبعد أرباب المطاحن عن دائرة التوزيع٬ والذين كانوا إلى حدود الساعة أحرارا في اختيار التجار والمسؤولين عن المراكز التابعة لهم.
- المعطلون حاملو الشواهد .. لغز يؤرق ابن كيران. فمنذ عدة سنوات٬ أصبح حضور مجموعات المعطلين حاملي الشواهد أمام مقر البرلمان جزءا من المشهد٬ حيث أضحت المسيرات والوقفات التي ينظمونها تخلق الحدث بشكل يومي. وهؤلاء الأطر المتخرجون من الجامعات المغربية٬ الذين يتشبثون بالولوج إلى أسلاك الوظيفة العمومية٬ والذين يلفتون الانتباه دائما بهدف الحصول على قدر من التعاطف والتفهم٬ أصبحوا الآن يهددون بتصعيد احتجاجاتهم. فبعد عملية حرق الذات واحتلال المؤسسات العمومية٬ ماذا ستكون الخطوة المقبلة يا ترى وهل سيتمكن أي برنامج للإدماج من حل إشكالية بطالة المعطلين حاملي الشواهد٬ في وقت كشفت فيه المظاهرات اليومية أمام مقر البرلمان عن قصور البرنامج الحكومي للوساطة في مجال التشغيل.

* ليبيراسيون:
- يونس مجاهد يقول٬ خلال تقديمة للتقرير السنوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية حول وضعية القطاع٬ إن "الصحافة المغربية تعاني". عهد جديد ودستور حداثي وفريق حكومي جديد٬ لكن هل كان لهذه التغييرات تأثير إيجابي على قطاع الصحافة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال