24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* المساء:

- مواجهات بين قوات الأمن وسكان أحياء عشوائية بضواحي مكناس٬ وإصابة 14 عنصرا من القوات العمومية وثلاثة شبان من المحتجين بالجماعة القروية الدخيسة٬ التي تقود بها السلطات حملة ضد البناء العشوائي أدت إلى اعتقال عدد من المنتخبين من بينهم رئيس الجماعة وأحد نوابه.

- عون قضائي يحل بالتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية لاسترجاع مليار و200 مليون سنتيم٬ ومصادر تكشف أن العون القضائي هدد التعاضدية بالحجز على حسابها البنكي في حالة عدم أداء ما قضت به المحكمة لفائدة صندوق منظمات الاحتياط الاجتماعي.

- الأصالة والمعاصرة والفيدرالية الديمقراطية للشغل "يطيحان" بست ميزانيات في مجلس المستشارين٬ والميزانيات الفرعية الست المطاح بها أمام لجنة العدل والتشريع تهم قطاعات العدل والحريات والوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ والوظيفة العمومية وتحديث القطاعات العامة٬ والأمانة العامة للحكومة٬ والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان٬ ومندوبية السجون.

* أخبار اليوم المغربية:

- لأول مرة٬ رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعد لائحة الولاة والعمال الجدد بتنسيق مع القصر الملكي. واللائحة أصبحت جاهزة بعد أن وافق القصر على الملاحظات التي أدلى بها رئيس الحكومة بشأن الأسماء التي اقترحها امحند العنصر والشرقي الضريس.

- قيادة حزب العدالة والتنمية تتساءل عن سر تعيين نبيل بنعبد الله وزير السكنى لترؤس لجنة مراجعة دفاتر التحملات٬ ومصادر تشير إلى أن قادة الحزب انتقدوا هذا التعيين لأن بنعبد الله كان من أول المعارضين لدفاتر التحملات من داخل الحكومة٬ وتساءلوا عما إذا كان هذا يعني تهميشا لوزير الاتصال مصطفى الخلفي باعتباره وصيا على القطاع.

- مواجهات عنيفة بين ساكنة الدخيسة قرب مكناس والقوات العمومية بعد هدم 70 منزلا بني بشكل غير قانوني خلال الأشهر الماضية٬ والمواجهات تخلف إصابات في صفوف القوات العمومية والساكنة وحرق سيارة تابعة للدرك الملكي.

* الصباح:

- وزارة الاقتصاد والمالية توقف أجور 30 واليا وعاملا بسبب وصولهم سن التقاعد أو عدم تجديد مهمتهم من طرف وزارة الداخلية٬ ومصادر تشير إلى حركة تعيينات مرتقبة في صفوف الولاة والعمال٬ وإسناد مهمات جديدة لمسؤولين في الإدارة المركزية.

- فرق المعارضة في لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين تسقط ميزانية وزارة العدل والحريات وترفض تمرير ست ميزانيات فرعية شملت الأمانة العامة للحكومة٬ ومصادر تعزو أسباب هذا السقوط إلى افتقاد الحكومة للأغلبية في مجلس المستشارين إضافة إلى الارتباك الذي واكب برمجة اللجان الدائمة.

- 200 مرشح لعضوية المكتب التنفيذي لحزب التجمع الوطني للأحرار٬ وجنرالات الحزب يحجزون المقاعد قبل انعقاد المجلس الوطني لحزب الحمامة٬ وصلاح الدين مزوار رئيس الحزب يقرر وضع مسافة بينه وبين دعم بعض الأسماء المحسوبة عليه حتى لا يتهم أنه يدعم تجمعيا ضد آخر.

* الخبر :

- وزير الداخلية امحند العنصر والوزير المنتدب في الداخلية الشرقي اضريس يفاجئان محمد ساجد عمدة مدينة الدار البيضاء ومحمد حلاب والي جهة الدار البيضاء الكبرى في زيارة غير مسبوقة بهدف التحقيق في تعثر وتعطيل المشاريع الكبرى بالعاصمة الاقتصادية٬ وكذا الاختلالات التي همت مجموعة من الصفقات العمومية التي أبرمها مجلس المدينة.

- عبد اللطيف لوديي الوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني يقبل مقترحا تقدم به أعضاء من لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب يرمي إلى عقد لقاء مع ممثلي الأسرى العائدين من تندوف لبحث حل عاجل ونهائي لملفهم.

- نقابة بحارة الملاحة التجارية والفندقيين تتهم عزيز رباح وزير التجهيز والنقل بعدم الوفاء بوعوده بإيجاد حلول لمشاكلهم العالقة بعد الحجز على أسطول الملاحة البحرية التابع لشركة "كوماناف فيري"٬ وذلك بعد أن تم الترخيص لشركة إيطالية باستغلال مجموعة من الخطوط الملاحية عوض شركتي كوماريت وكوماناف.

* الأحداث المغربية:

- قانون المالية: الحكومة تحشر في الزاوية الضيقة. لجنة برلمانية تسقط ميزانيات مندوبية إدارة السجون وخمس وزارات بمجلس المستشارين٬ ومسؤول حكومي يؤكد أن الحضور القليل لمستشاري الأغلبية الحكومية هو الذي يساهم٬ في الآونة الأخيرة٬ في عرقلة مشروع القانون المالي بمجلس المستشارين.

- حميد شباط يعرض قضية نجله نوفل على اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال وقيادة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب. وبعد أن اعتبر أن جهات سياسية تقف وراء الملف٬ لم يجد الزعيم النقابي وأكثر الاستقلاليين إثارة للجدل من ملاذ غير الحزب لمساندته في محنته بعد إدانة ابنه على خلفية تورطه في ترويج المخدرات الصلبة.

* النهار المغربية:

- الأصالة والمعاصرة يحذر من سير الحكومة بالمغرب نحو الإفلاس٬ وحكيم بنشماس رئيس الفريق بمجلس المستشارين يؤكد أن الزمن لا يرحم الكسالى ويتهم الحكومة بالابتعاد عن الدستور.

- بورصة الدار البيضاء تعرف تراجعا خطيرا٬ وصغار المستثمرين بالبورصة متذمرون من تراجع الحجم الإجمالي للمبادلات ومن الضبابية التي أضحت تميز وضعيتهم من باقي المستثمرين والمتعاملين.

- إصابة 41 شخصا من القوات العمومية في هدم بنايات عشوائية بمكناس٬ والأحداث التي شهدتها جماعة الدخيسة أسفرت أيضا عن إحراق سيارة تابعة للدرك الملكي وإلحاق خسائر بالعديد من سيارات المصلحة.

الاتحاد الاشتراكي:

- مجلس المستشارين يسقط الميزانيات الفرعية التابعة للجنة العدل والتشريع٬ والأمر يتعلق بميزانية وزارات العدل والحريات٬ والوظيفة العمومية وتحديث القطاعات٬ والأمانة العامة للحكومة٬ والعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ والمندوبية السامية لحقوق الإنسان٬ وعبد المالك أفرياط عضو الفريق الفيدرالي بالمجلس يقول إن هذه الميزانيات لا تتجاوب وتطلعات المغاربة.

* العلم:

- وزير الاقتصاد والمالية يؤكد أن اعتماد نظام واحد للتقاعد ونظامين تكميليين يمثل أحد السيناريوهات المطروحة لحل إشكالية المعاشات٬ ويقول٬ على صعيد آخر٬ إن 95 في المائة من تحصيل الضرائب يتم بشكل طوعي.

* التجديد:

- الباعة المتجولون .. الداخلية تبحث عن حل بدون خسائر. التجار ينتفضون والبرلمانيون يحذرون من ترك الأماكن العمومية عرضة للاستغلال العشوائي٬ ووزير الداخلية امحند العنصر يؤكد أن الوزارة انتهت من دراسة للظاهرة وأنه سيشرع قريبا في تنظيمها.

* رسالة الأمة :

- الطلبة المغاربة أصبحوا مهددين بمغادرة الجامعات الإسبانية بسبب رفع الرسوم الدراسية ستة أضعاف ابتداء من السنة المقبلة٬ والطلبة المغاربة متذمرون جراء صمت الحكومة المغربية.

* الحركة:

- حكومة عبد الإله بن كيران متفائلة بفوز الاشتراكي فرانسوا هولاند في الرئاسيات الفرنسية٬ والخبراء في المجال يعتبرون العلاقات المغربية الفرنسية استثنائية مع اليمين واليسار لأن مصالح البلدين فوق التغيرات السياسية.

* الصحراء المغربية:

- تمديد الإضراب في الطرق السيارة لمدة 9 أيام٬ والمستخدمون يستنجدون برئيس الحكومة وجمعيات المجتمع المدني من أجل التدخل لمعالجة النزاع الاجتماعي القائم بالطرق السيارة.

- المناضل الصحراوي مصطفى سلمة ولد سيدي مولود يندد بالصمت الدولي حيال اعتداء (البوليساريو) على الفنان الناجم علال٬ ويقول إن المنظمات الحقوقية ابتلعت ألسنتها ولا حديث عن حقوق الإنسان في تندوف.

* أوجوردوي لوماروك:

- إصلاح قطاع العدل. الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة التي عينها جلالة الملك تشرع في عملها٬ وتعقد اجتماعها الأول٬ مع احتمال إعادة النظر في أجل الثلاثة أشهر المحددة لإنهاء عملها. فبعد ساعات من تنصيبها٬ الهيئة تباشر عملها٬ وهي على وعي تام بأن عملا كثيرا ينتظرها لأنها ستشتغل على قطاع يكتسي أهمية استراتيجية بالنسبة للمملكة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- حوار وطني .. من أجل عدالة متطورة وفي متناول المتقاضين. فبعد محاولات عديدة لوضع قطار العدالة على السكة وطرح مشاكل القطاع٬ جلالة الملك محمد السادس يطلق حوارا وطنيا حقيقيا بتنصيب الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة٬ والتي تضم 40 عضوا.

* ليكونوميست:

- البرلمان: انقلاب أعضاء مجلس المستشارين بشأن الميزانية وضربة أخرى للحكومة٬ وتراجع جديد بمجلس المستشارين ب"سقوط" ست ميزانيات قطاعية داخل لجنة العدل والتشريع٬ وقد تمت مناقشة هذه الميزانيات القطاعية في إطار مشروع قانون المالية 2012٬ والأخطر هو أن ذلك حدث بدون حضور الوزراء.

* لوبينيون:

- جماعة الدخيسة: مواجهات على خلفية هدم مساكن عشوائية وإصابة 12 عنصرا من قوات الأمن العمومية بجروح٬ واعتقالات وأجواء التوتر تهدد بالأسوأ٬ وإحراق سيارة تابعة للدرك الملكي٬ فيما سيارات أخرى تضررت بشكل واضح وتحطيم للزجاج الأمامي وإحراق لآليات الهدم٬ وجرحى حالات بعضهم خطيرة٬ تلك هي حصيلة المواجهات بين قوات الأمن العمومية وساكنة الدخيسة على خلفية محاربة السكن العشوائي وغير القانوني في هذه المنطقة التابعة للجماعة القروية الدخيسة.

* ليبيراسيون:

- هدم المنازل العشوائية في جماعة الدخيسة: اشتباكات بين القوات العمومية والسكان في ضواحي مكناس. والسلطات تواصل بلا هوادة حملة مكافحة السكن غير اللائق في جميع أنحاء البلاد. وجرجى وإصابات هي حصيلة الاشتباكات بين القوات العمومية والساكنة المعنية بالأمر.

* البيان:

- الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة تشرع في العمل .. نحو صياغة خارطة طريق لتأهيل قطاع العدل. وإصلاح القضاء في صلب الأوراش الكبرى للإصلاح التي تشهدها المملكة. وهذا الحوار يكتسي أهمية بالغة للخروج برؤية مجتمعية شاملة٬ مع انخراط كل الفعاليات وتلبية احتياجات المواطنين في مجال العدل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - مفوض قضائي الخميس 10 ماي 2012 - 11:58
الى كاتب مقال جريدة المساء، بخصوص موضوع التعاضدية العامة....
الذي ةود فيه أن عون قضائي هدد التعاضدية بحجز الحساب البنكي لهذه الأخيرة،أود أن أوضح له مايلي:
أن اسمه المفوض القضائي وليس العون القضائي لأن هذا الأسم ألغي بمقتضى الضهير رقم 1 -06 -23 المؤرخ في 14فبراير 2006
أن المفوض القضائي لايهدد فهو يباشر عمله بمقتضى القانون ،,ان المشرع أعطاه هذة الصلاحية(حجز الحساب البنكي) وذلك في حال عدم الأداء
2 - ben mbarek الخميس 10 ماي 2012 - 12:07
الكل في سبات عميق إلا بن شماس القيادي في الأصالة والمعاصرة حسب النهار اللبنانية عفوا المغربية الذي يحذر من سير الحكومة بالمغرب إلى الإفلاس. المؤسسة الملكية,التنفيذية والتشريعية كلها نائمة حسب الخريدة.المغرب لم يعد فيه محللون اقتصاديون ولا سياسيون ولا...هنيئا لنا بخبيرنا وبخريدتنا التي تعتم بنا.لهذا فجريدة النهار تلقى الإقبال منتهي النظير؟جريدة المزبلة تساهم في هدر المال وتكليخ الشعب.
3 - mhamed الخميس 10 ماي 2012 - 12:35
ا ين هي العدالة عندم يطلعنا خبر مفاد ان من يثق فيهم الشعب واستوزرو بناضلنا المرير ونقف معهم في الصراء والضراء ولازلنا على العهد يبدء وزران نكن لهما لاحترام والتقدير بتوظيف الابن والزوجة بغير حق وابناءالشعب اتلقون الضرب والرفس امام البرلمان .اين هو القدوة في بلد قل رجاله وكثر منافقوه.....
4 - JOBA1 الخميس 10 ماي 2012 - 13:11
لنكن واقعيون وهذا رأي طبعا شخصي أن الجرائد الورقية بغض النظر على قلة قليلة لم يعد القارئ يهتم بها و السبب أولا صعود الجرائد الإلكترونية ثم أن الخبر لم يعد من الطابوهات و الأكثر من ذلك أن الجريدة الورقية تجمع الأخبار لتطبعها ويتم توزيعه وطنيا مما يتطلب زمنا معينا في حين أن الإلكترونية و ليس الكل يتمكنون من طرح الخبر في كل وقت أي الخبر يكون لازال مشوقا و هذا ما يجعلني أفضل الجريدة الإلكترونية على الورقية و الدليل هو الأخبار المعروضة اليوم في أغلب الجرائد بالنسبة لي متجاوزة و استسمح للجرائد
5 - الحسين لعروصي الخميس 10 ماي 2012 - 14:45
ألم يكن الأجدر بالحكومة العمل على تجنب البنايات التي احترمت فيها معايير السلامة ولا تقع بأملاك عمومية لأن لجوء المخالفين للقانون للبناء العشوائي لم يأت إلا بعد استنفاذ جميع الوسائل للحصول على رخصة قانونية وخاصة في مجال السكن. الدولة لا توفر للمواطنين الشروط لبناء يتم فيه احترام القانون وتمنع الناس من بناء مساكنهم ضمن أراضيهم. إن هذه المقاربة التي تريد الدولة من خلالها هيبة عصفت هي نفسها بها من خلال إهمالها لشؤون المواطنين خطوة في طريق احتقان أكبر وفقدان الثقة في المسؤول الذي كان الأجدر به حساب كل خطوة قبل القيام بها. فقراء وأناس بسطاء أهدرت الملايين القليلة التي جمعوها لتحقيق حلمهم ببناء سكنهم "قبر الدنيا" . ترى أين الملاذ لأمثال هؤلاء؟
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال