24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. المعاناة تلازم عائلات في مشروع سكني ببوسكورة (5.00)

  2. المحكمة تؤجل ملف مغتصبي "خديجة" .. وأوشام الضحية جديدة (5.00)

  3. عصير المزاح -16-: مرض "بواسير المخ" .. و"سبيطار البقاء لله" (5.00)

  4. رصيف الصحافة: شركة "الطرق السيارة" تشكو فداحة الخسائر المالية (5.00)

  5. الفقيه بن صالح تحتضن أولمبياد الذكاء المعلوماتي (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* المساء:

- اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال يشهد نقاشا حادا بعد طرح مقترح الخروج ببيان تضامني مع حميد شباط وسعد العلمي عضوي اللجنة التنفيذية٬ وشباط يدعو الحزب إلى الوقوف بجانبه في قضية إدانة ابنه ويطالب الحزب بإصدار بيان تضامني معه٬ وهو الأمر الذي طالب به أيضا سعد العلمي طارحا قضية اتهامه باستغلال مقلع رمال.

- مصطفى الرميد وزير العدل والحريات يعد بفتح تحقيق في مضمون شكاية وضعها منتدى الكرامة لحقوق الإنسان حول العنف الذي تتعرض له الوقفات السلمية في شوارع المملكة٬ ويؤكد أن وزارته لا يمكن أن تسمح بأي تجاوزات قانونية.

إقالة جون بيير إرمينو المدير العام لشركة "ليدك" بالدار البيضاء٬ ومصادر تؤكد أن إعفاء مدير "ليدك" يأتي بسبب الانتقادات الحادة التي تطال الشركة منذ أشهر٬ خصوصا بعد رفع شعارات مناهضة للشركة خلال مسيرات سلمية

- مستخدمو مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب٬ الذين يخوضون وقفات احتجاجية يومية للمطالبة بفتح حوار لإيجاد حل لمشكل ترسيمهم في الشركة والرفع من أجورهم٬ يطالبون بالتحكيم الملكي٬ ويؤكدون رفضهم لدفتر التحملات لأنهم يعلمون مسبقا أنه "لا يخدم مصالحهم".

* أخبار اليوم المغربية:

- لهذه الأسباب انتقم عبد الإله بن كيران من العامل عزيز دادس .. حسابات قديمة لهذا الأخير مع مصطفى الرميد وسعد الدين العثماني وجامع المعتصم تفسر "فيتو" رئيس الحكومة.

- فضيحة .. تهريب أثواب تجاوزت قيمتها 40 مليار سنتيم٬ ومفتشون تابعون لإدارة الجمارك يحققون في عملية تهريب كبرى قامت بها إحدى شركات التعشير والتي نجحت في إدخال كمية مهمة من الأثواب المهربة من خلال عمليات متفرقة بطريقة غير قانونية مستغلة نظام التصدير المؤقت الذي يعفي من الرسوم الجمركية.

- شوط ثان من المواجهة الشفوية لعبد الإله بن كيران بمجلس المستشارين وسط تخوفات مستشاري المملكة من إدراج رئيس الحكومة لملف الانتخابات ضمن المحاور الثلاثة التي سيكون على ابن كيران تقديم إجابات بشأنها والكشف عن تفاصيلها وفرض أجندة انتخابية واضحة المعالم تضع حدا لمجلسهم.

* الصباح:

لحسن الداودي وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي يطالب وزير الداخلية بفتح تحقيق في أحداث الحي الجامعي السويسي بالرباط الذي عرف مواجهات دامية بين الطلبة الصحراويين استعملت فيها السيوف والهراوات ومختلف الأسلحة البيضاء.

- حكومة عبد الإله بن كيران تتراجع عن قرار فرض ضريبة على الأغنياء كما تم إقرار ذلك بمجلس المستشارين خلال مناقشة قانون المالية٬ والفريق الاشتراكي بمجلس النواب يحتج على إلغاء الأغلبية للمقترح التعديلي على مشروع قانون المالية.

- الكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي محمد اليازغي يدخل على خط السباق لخلافة عبد الواحد الراضي٬ ويخلط الأوراق ويتجه إلى حشد الدعم لترشيح أحمد رضا الشامي للكتابة الأولى لحزب الوردة٬ ومصادر تشير إلى أن اليازغي يدفع "سرا" في اتجاه دعم الشامي بالنظر إلى سيرته والكفاءة التي أبان عنها من خلال إعطاء دينامية للفريق الحكومي السابق.

- "واجب التحفظ" يمنع عزيز رباح وزير التجهيز والنقل من الخوض في فضائح ولاة وعمال وعلاقتهم بعائدات أموال المقالع المنتشرة في مختلف الجهات والأقاليم٬ وتداخل المسؤوليات يصعب عرض ملف المخالفين على القضاء٬ ويدفع الوزير الوصي إلى الدفاع بقوة عن سحب ملف المقالع من يد رجال السلطة ومنحها إلى المديرين الجهويين للوزارة.

* الخبر :

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تواصل التحقيق مع خالد عليوة المدير السابق للقرض العقاري والسياحي٬ والتحقيقات تركزت على استغلال قريبين له لمطعمين بمجمع "المينيا" بتطوان.

- محمد ساجد عمدة مدينة الدار البيضاء يقترض 7 ملايير من الخارج لمواجهة عجز الميزانية٬ وبنك فرنسي يكلف مكتب دراسات للتأكد من الوضعية المالية لمجلس المدينة.

- الأصالة والمعاصرة ينتزع رئاسة اللجنة البرلمانية المغربية الأوروبية مؤقتا٬ وكريم غلاب والشيخ بيد الله رئيسا مجلس النواب والمستشارين يتوصلان أيضا إلى اتفاق يقضي بالحفاظ على تمثيلية مجلس النواب داخل اللجنة في حدود ثمانية أعضاء٬ والرفع منها بالنسبة لمجلس المستشارين إلى 4 أعضاء.

الأحداث المغربية:

- بعد ملاحظات التقدم والاشتراكية٬ ابن كيران يوقف نشر لوائح "كريمات" مقالع الرمال إلى حين إخراج مشروع متكامل يحيط بكل جوانب الموضوع٬ ينكب حاليا وزير النقل والتجهيز عبد العزيز رباح على إعداده.

- كريم غلاب والشيخ بيد الله يتوافقان حول التمثيلية باللجنة المغربية الأوروبية٬ على أساس أن يحافظ مجلس النواب على تمثيلية 8 أعضاء ورفعها بالنسبة لمجلس المستشارين إلى 4 أعضاء٬ في انتظار قبول الطرف الأوروبي بهذا التعديل٬ إضافة إلى إسناد رئاسة اللجنة إلى مجلس المستشارين إلى غاية تشكيل المجلس المقبل.

النهار المغربية:

- حفيظ بنهاشم المندوب السامي لإدارة السجون وإعادة الإدماج يقرر مقاضاة عمر الحدوشي أحد شيوخ السلفية الجهادية المفرج عنه مؤخرا٬ وكذلك يومية (المساء) التي نشرت كلمة للحدوشي يتهم فيها بنهاشم بتهم خطيرة.

- قطاع التجارة يلتحق بضحايا حكومة ابن كيران٬ وتراجع مؤشرات لوجستيات التجارة يؤثر في مستقبل النمو ومعدلات الفقر٬ و64 مليار درهم قيمة العجز التجاري المسجل عند نهاية أبريل والفوسفاط ينقذ الموقف٬ والميزانية تسجل عجزا بقيمة 5.8 ملايير درهم٬ وتكاليف الخزينة في حاجة إلى 10 ملايير درهم.

- صناديق التقاعد مهددة بالانفجار٬ وابن كيران يعود إلى الوصفات السابقة٬ ومصادر نقابية ترفض مقترحات الحكومة برفع سن التقاعد من 60 إلى 65 سنة كحل لأزمة الصناديق٬ وتقول إن الإصلاح يجب أن يكون شموليا.

* العلم:

- المغرب يطلب رسميا من الأمم المتحدة إبعاد كريستوفر روس عن ملف الصحراء٬ بعدما تأكدت الرباط من خلال دلائل ووقائع تحيز المسؤول الأممي لصالح جبهة (البوليساريو) الانفصالية والجزائر.

* المنعطف:

- تصريحات ابن كيران أمام مجلس النواب تلهب احتجاجات الأطر المعطلة٬ ومظاهرات احتجاجية بمشاركة جميع التنسيقيات تندد بتماطل وتلكؤ الحكومة على الوفاء بوعودها وبشكل خاص بالمحاضر الموقعة وكذا تطبيق المرسوم الاستثنائي لأبريل 2011٬ وترفض مقترحات ابن كيران لاجتياز المباراة من أجل التوظيف.

- شغيلة الجماعات المحلية تشكك في جدية الحوار مع وزارة الداخلية والجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية تندد بإقصائها٬ ومحمد النحيلي الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية يقول إن تصريحات وزير الداخلية لم تعقبها اجتهادات مهمة تؤشر على الإرادة الصادقة من أجل تجاوز العقبات التي تصاحب ملف الشغيلة الجماعية.

- أسرة الفقيد "حمزة البقالي" تقاضي الدولة وتحملها مسؤولية وفاة ابنها في أحداث الشغب التي عرفتها مباراة الكلاسيكو بين فريقي الوداد البيضاوي والجيش الملكي.

* رسالة الأمة:

- بعد إعلانه استحالة التوظيف المباشر بدون مباراة٬ الأطر العليا المعطلة تستنكر بشدة تصريحات ابن كيران٬ وتعلن استمرار احتجاجاتها بالشارع.

* الصحراء المغربية:

- البشير الدخيل العضو المؤسس سابقا لجهة (البوليساريو) يقول إن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء كريستوفر روس تجاوز صلاحياته وعليه أن يقدم استقالته٬ ويؤكد أنه لم يلتزم بالحياد وضيع وقتا طويلا في المفاوضات غير المباشرة.

* أوجوردوي لوماروك:

- برنامج حساب تحدي الألفية - المغرب يسير في الاتجاه الصحيح بعد ثلاث سنوات من إطلاقه: 700 مليون دولار لدعم 600 ألف أسرة فقيرة. وقد تمكن هذا البرنامج٬ الذي تشرف عليه وكالة الشراكة من أجل التقدم٬ والذي عبأ ما يناهز 700 مليون دولار مع متم أبريل 2012٬ من بلوغ معدل التزام يقدر بíœ 570 مليون دولار٬ 315 مليون منها تم صرفها. وهذه المبالغ الكبيرة تنشد هدفا واحدا هو المساعدة في الحد من الفقر بالمغرب من خلال دعم نحو 600 ألف أسرة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- بتعاون مع اللجنة الاستشارية للجهوية: أعضاء مجلس المستشارين يناقشون ملف الجهوية المتقدمة. وإذا كانت المواعيد الانتخابية قد أدخلته في خانة الظل٬ فإن مشروع الجهوية المتقدمة لا يستأثر أيضا باهتمام السلطات العمومية. ومجلس المستشارين ينظم ندوة حول الموضوع بتعاون مع اللجنة الاستشارية للجهوية. واللقاء يعد بأن يكون مقدمة جيدة لإعادة المشروع إلى الساحة العمومية٬ بعد فترة طويلة تم التركيز خلالها على التنزيل الجيد لمقتضيات الدستور الجديد.

* ليكونوميست:

- التجارة الخارجية: عجز الميزان التجاري يبلغ 64 مليار درهم في ختام الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية. ويتعلق الأمر بعجز بقيمة 15 مليار دولار إضافية خلال شهر مارس الماضي٬ و4 مليارات دولار إضافية مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2011.

* البيان:

- مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية 2012. وبدون مفاجأة٬ مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون الموازنة 2012 في صيغته المعدلة من قبل مجلس المستشارين.

* ليبيراسيون:

- انتخاب مريم بنصالح شقرون رئيسة للاتحاد العام لمقاولات المغرب. والرئيسة الجديدة كل طموح لإعادة تأهيل العمل المقاولاتي وإنعاش المقاولة المغربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - استاد الخميس 17 ماي 2012 - 13:10
اذا لم تتظرق اي صحيفة لما يتعرض له ابناء الشعب من ضياع و اهمال من جراء اضراب هيئة التدريس و هم مرغمين نظرا لاهمال حكومة بن كيران و وزارة الوفا لحقهم و مطلبهم المشروع .اضا فة التعليق فرصة لاعلام الراي العام بذلك
2 - machat الخميس 17 ماي 2012 - 13:57
محمد ساجد عمدة مدينة الدار البيضاء يقترض 7 ملايير من الخارج لمواجهة عجز الميزانية٬ casa une ville a vendre
3 - tajdidi الخميس 17 ماي 2012 - 15:08
موفقين الاخوة في ادارة جريدة هسبريس على مجهوداتكم القييمة في طرح القضايا المستجدة للنقاش المعرفي والفكري...ومد القارئ الكريم باخر الاخبار الوطنية والدولية ..لكن ما اثار انتباهي هو عدم وجود جريدة التجديد ضمن الجرائد الوطنية التي تعتمدون نقل الاخبار منها ، فما السبب؟؟؟؟ واتمنى من احد أعضاء الادارة ان يرد علينا بجواب من خلال هاته التعليقات...وشكرا
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال