24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الرميد يشارك في منتدى قانوني بسان بترسبورغ

الرميد يشارك في منتدى قانوني بسان بترسبورغ

الرميد يشارك في منتدى قانوني بسان بترسبورغ

قدم وزير العدل والحريات مصطفى الرميد أمس الجمعة ٬خلال فعاليات المنتدى القانوني الدولي الثاني الجارية بسان بترسبورغ الروسية٬ عرضا حول تجربة المغرب في مجال تنفيذ الاحكام على المستويين الوطني والدولي.

واكد الرميد ٬في مداخلة خلال اشغال الطاولة المستديرة حول موضوع "تنزيل الاحكام المدنية " ٬ان المغرب يخطو خطوات هامة في سياق تعزيز منظومته القانونية في اطار الاصلاح الشامل للمجال القضائي والتنزيل الديموقراطي للدستور الجديد ٬مضيفا ان النظام القانوني لتنفيذ الاحكام المدنية والتجارية يجري استنادا الى المقتضيات القانونية السارية وارتكازا على تجربة المغرب الطويلة في هذا المجال .

واعتبر الرميد ان المقتضيات القانونية في مجال تنفيذ الاحكام في المغرب شبيهة الى حد كبير بمثيلاتها في بعض الانظمة الاوروبية ٬مما يعزز التعاون القضائي للمغرب مع شركائه الدوليين وموقع المغرب في المنظومة القانونية الدولية.

واوضح ان المسطرة المتبعة لتنفيذ الاحكام الاجنبية داخل المغرب تضبطها القواعد القانونية الجاري بها العمل ٬مؤكدا على سهولة الاجراءات المسطرية المتبعة بهذا الخصوص قبل إعطاء الصبغة التنفيذية لهذه الاحكام .

واستعرض الرميد خلال الورشة ٬التي شارك فيها وزارء العدالة من مختلف البلدان وخبراء ورجال قانون دوليون ٬ اهداف مبادرة الحوار الوطني حول الاصلاح الشامل والعميق لمنظومة العدالة ٬التي انطلقت باستقبال الملك محمد السادس لاعضاء الهيئة العليا ٬مبرزا ان موضوع تنفيذ الاحكام سيكون من ضمن مشتملات هذا الحوار قصد بلورة تصورات تكون اكثر استجابة و انسجاما مع تطلعات المغرب والبعد الدولي للموضوع .

واكد الرميد على انفتاح المملكة المغربية على استقبال الخبراء او المختصين في تنفيذ الاحكام للإسهام في إغناء الحوار الوطني حول الاصلاح الشامل والعميق لمنظومة العدالة ٬كأحد اهم الاوراش الوطنية الهادفة الى تعزيز دور القضاء واستقلاليته وتعزيز انفتاحه على محطيه المجتمعي .

ويناقش المنتدى الذي ينظم على مدى ثلاثة ايام تحت شعار "السياسة القانونية في القرن الحادي والعشرين: التحديات الجديدة للقانون الدولي " قضايا قانونية واقتصادية دولية هامة من ضمنها قضايا مكافحة الفساد والاحتكار والتحكيم التجاري الدولي والأسس القانونية للعلاقات التجارية الدولية? والنظام القانوني لشبكات المعلومات والانترنيت .

و يناقش المنتدى ايضا خلال ورشات عمل وندوات مفتوحة آليات إشراك المجتمع المدني في سن وتنفيذ وتنزيل التشريعات والفضاء القانوني لمنظمة التجارة العالمية و تنظيم المعاملات الاقتصادية والتجارية العالمية وغيرها من المواضيع ذات الصبغة القانونية التي تهم العلاقات الاقتصادية القانونية الدولية .

وقد افتتح المنتدى القانوني الدولي الثاني أمس الخميس في مدينة سان بطرسبورغ الروسية بمشاركة ازيد من 35 دولة من بينها المغرب وبحضور ازيد من 700 فاعل دولي من ضمنهم وزراء وخبراء ورجال قانون وممثلي هيئات دولية واقليمية .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - الضلم السبت 19 ماي 2012 - 11:44
فك غير الضلم لي عندك هنا فالبلاد عاد مشي حتا لقمر ولا زحل حسن ليك من روسيا. راه الحبس عامر بالمضلومين وانتا ليمسأول عليهم غدا يوم لقاء الله شكرا
2 - amato alah السبت 19 ماي 2012 - 11:53
و فقكم الله الى مافيه الخير تقتنا فالله وفيكم كبيرة الى الامام الى الامام
3 - Nizar السبت 19 ماي 2012 - 13:41
ا لسلام علىكم; اولا اتقدم بالشكر الجزىل لمعالي وزير العدل و الحريات ,علئ الحاحه عقد اجتماع بدون رسميات معنا ; نحن طلبة مدينة سان بطرسبورغ و بعض رجال الءعمال القاطنين بها ! و نشكره لحسن اصغاءه لمشاكلنا و طرحه للعديد من المقترحات لحلها.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال