24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت ..

* المساء:

مأزق جديد في نزاع الصحراء .. الأمم المتحدة تحرج المغرب٬ وبان كي مون يتشبث بمبعوثه الشخصي كريستوفر روس٬ ومسؤول من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون يقلل من أهمية ذلك٬ ومراقبون يرون أن سحب الثقة من روس سيؤدي حتما إلى سحب الأمين العام للأمم المتحدة ثقته من مبعوثه الشخصي عكس ما صرح به أمس المتحدث باسم الأمين العام الأممي.

- امحند العنصر وزير الداخلية ينتدب لجنة للتحقيق في اتهامات ضد عبد الهادي بركة عم نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية ومسؤولين بعمالة إقليم العرائش بخصوص فرضية حيازة 3 منازل تابعة لجماعة تزروت (مولاي عبد السلام) تتجاوز قيمتها 200 مليون سنتيم ب 6 ملايين سنتيم.

- أعضاء الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ينتقدون التعيينات الأخيرة في صفوف الولاة والعمال٬ ويطالبون بالمناصفة وتدارك ما أسموه "الاختلال غير المقبول وتمكين النساء من الولوج إلى مناصب المسؤولية في مختلف أسلاك القطاع الحكومي بما في ذلك الإدارة الترابية".

* أخبار اليوم المغربية:

- بوادر أزمة بين المغرب والأمم المتحدة بسبب المبعوث الأممي الأمريكي كريستوفر روس لانحيازه إلى الجزائر و(البوليساريو) وتجاهله لمشروع الحكم الذاتي٬ وبان كي مون يتحدى الرباط ويتمسك بمبعوثه٬ والإدارة الأمريكية ما تزال صامتة٬ وفرنسا الاشتراكية تعتبر "الحكم الذاتي" المقترح الواقعي الوحيد المطروح على طاولة المفاوضات.

- الإضرابات وتهريب المخدرات ومشاكل النقل تعصف بسعيد الهادي من الوكالة الخاصة طنجة - المتوسط ٬ وتضارب الأنباء حول سبب إعفائه من إدارة وتسيير أكبر ميناء في شمال إفريقيا بين مرضه وعدم قدرته على مواكبة المشاريع الضخمة الموازية للميناء وبين المشاكل الكثيرة التي يشهدها الميناء في الآونة الأخيرة٬ ومحمد حصاد والي طنجة يخوض معركة "الإنقاذ".

* الصباح:

- وزير الداخلية امحند العنصر يقول إنه من الصعب إقناع قاطني الدور الآيلة للسقوط بالرحيل ويعترف بأن عددا منها في حاجة ماسة إلى معالجة جذرية٬ وينفي تعرضه لاحتجاجات أو هجوم في المدينة القديمة بالدار البيضاء٬ ويؤكد أن سكانها شكلوا سلاسل أمنية لحمايته.

- اجتماع بين سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون والطيب الفاسي الفهري مستشار جلالة الملك وراء سحب المغرب للثقة من كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء٬ والوفد المغربي يعلن تعليق مشاركته في المفاوضات إلى حين تعيين وسيط أممي بديل٬ وباريس تدخل على الخط من أجل الوساطة وتسوية الخلال بين الرباط والمبعوث الأممي.

والي جهة الغرب - الشراردة - بني حسن إدريس الخزاني يفتح تحقيقا حول صفقة تفويت 13 هكتارا بالقنيطرة إلى بعض الأسماء المحظوظة بأثمنة بخسة٬ ومباشرة بعد رحيل الوالي السابق تفجرت مجموعة من الملفات بخصوص تفويتات همت أراضي الأملاك المخزنية والجموع وسط المدينة أو بمحاذاة شاطئ المهدية.

- المكتب التنفيذي للتجمع الوطني للأحرار يواجه مشكلا قانونيا يهدد بسقوطه في أية لحظة في حالة تشبث بعض الغاضبين بالتوجه إلى القضاء من أجل الطعن في الطريقة التي "انتخب" بها مصطفى المنصوري عضوا في المكتب الذي بلغ عدد أعضائه 31 بدل 30 كما ينص على ذلك القانون الأساسي لحزب الحمامة.

* الخبر :

- حركة انتقالات واسعة في خريطة انتشار موظفي وزارة الخارجية في الخارج٬ والحركة التي تشمل أكثر من 100 منصب تهم قناصل وسفراء المملكة.

- جمعية مغربية بالدنمارك تأسست حديثا للدفاع عن الصحراء تتمكن من إقناع لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي من أجل الحصول على 15 دقيقة للدفاع عن مغربية الصحراء خلال اجتماع أعضائها في يونيو المقبل في سابقة تعد الأولى في إطار الدبلوماسية الموازية المغربية على مستوى الجمعيات والمنظمات الوطنية لا سيما وأن هذه الجلسة ستكون علنية ومنقولة على قناة تابعة للبرلمان الأوروبي.

- تقرير للجنة المالية بمجلس مدينة الدار البيضاء يطالب محمد ساجد بمحاربة الفساد المالي حتى يتسنى له الخروج من الأزمة السياسية التي تنذر بوقوع حالة "البلوكاج" في جميع مرافق الجماعة الحضرية للمدينة٬ ومصادر تكشف أن التقرير يتضمن إجراءات هامة في إطار تعزيز مزيد من الشفافية والحكامة الجيدة والتصدي لكل الاختلالات.

* الأحداث المغربية:

- الأغلبية تطالب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بالإعلان عن أجندة الانتخابات الجماعية المقبلة٬ واجتماع بين امحند العنصر وباقي مكونات الأغلبية ينفض في حينه في انتظار وضع مقترحات من قبل وزير الداخلية بخصوص أجندة زمنية أو في انتظار وضع مقترحات قد تساعد على بلورة تصور واضح لمستقبل الانتخابات الجماعية.

- ملف الصحراء: "بلوكاج" أممي .. أعضاء في فريق عمل الأمين العام للأمم المتحدة منحازون للبوليساريو٬ والمغرب يعلن رسميا سحب ثقته من كريستوفر روس بعد إطلاع وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني الأمين العام للأمم المتحدة على نتائج تقييمه لتطورات ملف الصحراء المغربية وتسجيل "انزلاقات في التقرير الأخير".

- أوامر قضائية بتسريع إجراءات البحث التمهيدي في ملف خالد عليوة المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي في أفق إحالته على الوكيل العام للملك بالدار البيضاء خلال الأيام القادمة٬ ومصادر تكشف أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية استمعت خلال الأسبوع الجاري من جديد إلى عليوة بخصوص التصريحات التي سبق وأدلى بها مديرون عامون مساعدون وموظفون كانوا يعملون تحت إمرته.

* النهار المغربية:

- ارتفاع الاسعار بنسبة 3 في المائة ينذر برمضان ساخن في ظل غياب سياسة حكومية واضحة لمواجهة هذا الارتفاع ٬ وعبد الإله بن كيران يتجه بصندوق المقاصة وصندوق التضامن نحو الإفلاس٬ وذلك بالنظر إلى ضعف الاعتمادات المالية المخصصة للصندوق الأول٬ وعدم الحسم في أمر الصندوق الثاني الذي يفترض أن تخصص له 200 مليار سنتيم عند انطلاقته.

- المعطلون ينفذون رغبة ابن كيران ويتحولون إلى باعة متجولين٬ ويحولون ساحة باب الأحد إلى سوق عشوائية ويتوجهون إلى احتلال مجموعة من الأماكن لعرض بضاعتهم.

الاتحاد الاشتراكي:

- الصحراء : المغرب يسحب ثقته من روس. رهان قوة غير مسبوق بين المغرب وبان كي مون٬ ومحمد اليازغي وزير الدولة السابق وعضو المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يقول إن التشبث بكريستوفر روس معناه توقيف المفاوضات غير المباشرة٬ ويوسف العمراني الوزير المنتدب في الخارجية يؤكد أن الرباط تنتظر جوابا رسميا من الأمين العام للأمم المتحدة.

* العلم:

- فرنسا تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء الذي تقدم به المغرب٬ وبان كي مون يتشبث بموفده٬ ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في مدريد لشرح الموقف المغربي٬ والقرار المغربي بسحب الثقة من روس يثير ردود فعل متباينة.

* المنعطف:

- المغرب يعلن سحل ثقته في المبعوث الشخصي للأمم المتحدة بالصحراء٬ وبان كي مون يتشبث به والجزائر تؤيده٬ فهل ستتم مقاطعة جولة المفاوضات المقبلة٬ أو اللجوء إلى الوساطة الدولية لحل الإشكالية.

* بيان اليوم:

- المغرب يشهر الورقة الحمراء في وجه روس٬ و"فرنسا الجديدة" تدعم خيار المغرب٬ والخبراء في الشؤون الصحراوية يؤكدون على أن تجاوز "الدبلوماسية التقليدية" يمثل أنجع السبل للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة.

* الحركة:

- الحركة الشعبية تعتبر أن ما أقدم عليه كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء "محاولة يائسة منه لإخراج مهمة البعثة الأممية عن وظيفتها"٬ والأمانة العامة للحزب تؤكد أن المبعوث الأممي يكون بدلك "قد تجاوز اختصاصاته وأعلن انحيازه الواضح لفائدة الطرف الآخر في تطاول على اختصاصات مجلس الأمن".

* رسالة الأمة :

- المغرب يسحب ثقته من المبعوث الأممي إلى الصحراء وفرنسا تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي٬ ويوسف العمراني الوزير المنتدب في الخارجية يقول إن كريستوفر روس حاد عن المهمة التي أوكلت له٬ والمهتمون والمراقبون يقولون إن مواقف روس تعتبر تدخلا في شون الغير ولا تنسجم مع وظيفته كراع للمفاوضات٬ وقرار سحب الثقة رد فعل طبيعي وتحصيل حاصل٬ وموقف المغرب يستند على أساس قانوني.

* الصحراء المغربية:

- المغرب يسحب ثقته في كريستوفر روس٬ وإدريس لكريني مدير مجموعة الأبحاث والدراسات الدولية حول إدارة الأزمات يقول إن روس أخل بمهمته والمغرب ليس مجبرا على قبول وساطته.

- صراعات الأحرار تصل إلى البرلمان ومزوار يلعب دور الإطفائي٬ وثلاث نواب برلمانيين ينتمون لفريق الأحرار يقودون احتجاجات على خلفية إقصاء الجهات التي ينتمون إليها من العضوية في المكتب السياسي للحزب٬ واستقالات في عدد من المدن المحسوبة على "التيار التصحيحي".

* البيان:

- تدبير قضية الصحراء المغربية: المملكة تندد بتحيز روس وتسحب رسميا ثقتها منه. وهو القرار الذي يأتي بعد أن سجل المغرب ابتعادا صريحا للمبعوث الأممي عن المبادئ الأساسية المتفق عليها في القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن٬ والتي تدعو إلى حل سياسي توافقي يأخذ بعين الاعتبار التطورات الإيجابية التي عرفها المقترح المغربي للحكم الذاتي.

* ليبيراسيون :

- الاشتراكيون الفرنسيون يضعون حدا للإشاعات: الخارجية الفرنسية تؤكد من جديد دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب. وبرنار فاليرو المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية٬ يقول إن فرنسا تستمر في "دعم مخطط الحكم الذاتي المغربي"٬ الذي يوصف بكونه الاقتراح الواقعي الوحيد حاليا على طاولة المفاوضات٬ ويشكل الأساس الجدي والشرعي للتسوية في إطار الأمم المتحدة. وهذا التصريح يضع بذلك حدا للشائعات التي تناسلت منذ فترة وجيزة حول تغيير محتمل في موقف الحكومة الفرنسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - تحية السبت 19 ماي 2012 - 09:52
صباح الخير و البركات

ديرو ليا شي بلاصة و حسبو عليا انا فعاركوم اخوتي
2 - اب طه السبت 19 ماي 2012 - 10:14
نحن مغاربة حتى النخاع نعتز بوطنيتنا وبملكنا وصحرائنا لان قضية الصحراء قضية كل مواطن تجري في دمه مستعد للدفاع عنها بالغالي والنفيس.فتقرير روس يتضمن اشارات واضحة تزكي في مجملها نظام بوتفليقة لاعطائه مساحة ونفسا للتلاعب بارادة الشعب الجزائري من بعد انتخابات المهزلة والعار وكأن الشعب الجزائري لايتاثر برياح التغيير "الربيع العربي"والسؤال الذي اريد ان اوجهه للمبعوث الاممي اين تم تهريب اسلحة القدافي واين تذهب المساعدات المنظمات الدولية المنوحة "للبوليزاريو"ومن يستغل بؤس شعوب جنوب الصحراء والساحل؟ واين تذهب مداخيل البترول الجزائري؟ اهذا كله لايعنيك ياروس؟
3 - soujaa السبت 19 ماي 2012 - 11:46
المغرب واصحاب القرار فيه لا زالوا يحلمونبالمحادثات مع اهلنا في الصحراء ومع جبهة خاسرة في تكوينها الاول لانها تضم مغاربة اسميهم بالخونة والقسم الثاني مجموعة من الجزائريين اسميهم بالمرتزقة الذين حاولوا الوقوف الى جانب القذافي ضد الثورة الليبية ومن مخطط الجزائر العيش في التخلويض لان نظامها شلب ومرض ولم يعد له مكان الا الرحيل قبل ان يقع الطوفان
على المغاربة حل مشاكلهم الداخلية والاستماع لصوت الشارع وتقوية الجبهة الداخلية بجيش قوي متوفر على اسلحة متطورة
على المغرب ايضا طرح مشكلته على الجامعة العربية لمعرفة نوايا الاخوان العرب وكذلك على الدول اصحاب القرار في مجلس الامن
لا خير في بوتفليقة والاسم اكبر دليل على شخصية رجل مريض وجنرالات الجزائر هم المتحكمون في مركز القرار
المتقاعدون العسكريون مهمشون وحتى الدور التي سكنوها سنين طويلة تعمل جهات محسوبة على الحكومة لتفريغهم ورميهم في الشوارع وما هو دور السيدة العمران في هذا المجال
علينا اصلاح بيتنا الداخلي ونترك النفخ في المزمار
4 - RACHID AYA السبت 19 ماي 2012 - 11:48
الغرب واليهود ينتهجون سياسة شد الحبل مع المغرب لكي يبقى المغرب دائما يتوسل الدول العظمى وينفذ اجنداتهم وباش عمرو مايهز الراس
هذا الخطا اوقعنا فيه الحسن الثاني و ادريس البصري
عوض مطالبة الجزائر بمناطقنا الشرقية لتشكيل ضغط قوي عليها ودفعها لانهاء دعمها لجبهة البوليساريو تقاعس المغرب ودخل في حرب خاسرة استنزفت مقدرات البلاد
كما تقاعس في الاجهاز على جبهة البوليساريو بحرب خاطفة وينتهي المشكل
خصوصا كان العالم يعيش ثنائية قطبية تمكن المغرب من تناسي العدد الهائل للقتلى من جراء الحرب الحاسمة او يعمل على تغيير النظام في الجزائر انذاك بجميع الوسائل وينتهي المشكل لكن المخابرات كانت حادقة في الشعب فقط
5 - حتى أنا أسحب تقتي منهم السبت 19 ماي 2012 - 12:03
بكل صراحة كنت فاقد التقة فيهم من قبل بسبب التماطل والتملق لدولة الغاز والجوع في نفس الوقت،ولاكن اليوم أسحب تقتي في مجلس الهيمنة والغش والنصب على خيرات الشعوب العريقة وكدلك من صمصاره الخاص في الخوصصة والتخلويض على طول الأبد وليسى من المستحيل أن أسحب تقتي في حكومتنا الجديدة إن تراجعت عن قرارها وأرضخت لضغوط بنكي خون،نحن في صحرائنا وصحرائنا في حضن الوطن بشعار الله الله الله الوطن الملك.
6 - mustapha السبت 19 ماي 2012 - 14:18
thanks hespress c un un grand effort merci j'aime beaucoup Assabah mais quand je vois dans hespress un titre important pour moi dans un autre journal je viens de l'acheter vraiment merci beaucoup pour àa et continuez et donnez la part à chacun des journaux au maroc
7 - تجمعي السبت 19 ماي 2012 - 14:22
Après l’affaire de chabat, voila celle de nezar qui apparue, y a un changement, on doit rendre justice, et rendre au peule ce qui appartient au peuple, félicitation laenser
8 - صحراوي السبت 19 ماي 2012 - 16:17
كل الجرائد المغربية تناولت قضية سحب الثقة من روس ، لكن و لا واحدة
تجرأت على تناول قصة عائد من تندوف كان يسكن مع أحد قادة البوليساريو قبل
العودة ، وسبق أيضا للنائبة كجمولة بنت ابي ان استقبلته في البرلمان المغربي
كان يستعد لنشر كتاب حول الصحراء فتعرض للاحتيال من طرف صاحب مطبعة
بتارودانت ، فهل مسؤولي الجرائد المغربية قادرين على تناول هده القضية
المعروضة على القضاء بتارودانت أم أن السكوت حكمة .
9 - SI MOHAMED RME السبت 19 ماي 2012 - 16:42
nous disons nous peuple MAROCAIN QUE L ALGERIE PERT SON TEMPS AVEC SES MERCENAIRES SAHRAOUI MAURITANO MALIENS ALGERIENS LES MAROCAINS SONT LA POUR DEFENDRE LEURS TERRITOIRE DE TANGER A ELGOUIRRA NOUS ON A ALLAH DE NOTRE COTE VOUS C EST LE GAZ PETROLE LE JOUR OU FLN N APLUS CES ENERGIES FERMERA SA GUEULE LES MAROCAINS ONT ETE TRAHI PAR LE FLN DEPUIS LE RGIME MOHAMED V L HISTOIRE LA CARTE GEOGRAPHIQUE EN FACE REGARDER COMME C TRACE.........NE PERDER PAS VS TEMPS ON AI LA DEPUIS 1975 A MAINTENANT JUSQU AU 3012....
10 - saharaoui السبت 19 ماي 2012 - 16:55
الى الصحراوي رقم 8:

هل عائد من تندوف يستحق كل الاهتمام الذي تطلبه بدل الصحراويين ساكنة الصحراء انفسهم ؟
وماذا لو كان عاد فقط لان له مشاكل مع قيادة البوليزاريو وليس عن طيب خاطر او وجد فرصة للهروب الى المغرب فهرب ؟؟ هذا هو السؤال.
11 - ابو علي السبت 19 ماي 2012 - 19:30
يجب ان يعلم الجميع أن الصحراء مغربية حتى النخاع وأن حقوق الأنسان داخلها تتناسب والمعايير الدولية وليدهب ممثت الأمين العام ومن خلفه إلى الجحيم
12 - الحاج محمد الاثنين 21 ماي 2012 - 10:46
كما فعلت الدبلوماسية المغربية مع روس يجب أن نفعله مع الجزائر ومع اسرائيل ومع قضايا الشعب في الداخل.تأييدنا كامل للخطوة الجريئة.ونطالب بلإصلاحات السياسية والاقتصادية بدء بمراجعة الدستوروتنحية الأحزاب السيسية الجاثمة على السياسة الداخلية ،المكرسة للفساد حفاظا على مصالحها الشخصية لا غير وتفعيل الحكامة الجيدة التي دشنتها حكومة بنكيران .وأعتقد أنه لو كانت له أغلبية مطلقة لحسمنا مشاكلنا في ظروف قياسية نتخلص فيها من الحكم الاستبدادي الدي سار عليه النظام في المغرب وجر علينا تطاول الل يسوى والل ما يسواش.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال