24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3705:1912:2916:0919:3020:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. اشتاتو يرصد ضرورة الإصلاح بالمغرب بعد حِراكي السودان والجزائر (5.00)

  2. مّي رحمة .. سبعينية تتجرع عذاب الحياة داخل "كهف بدائي" بوزان (5.00)

  3. تحدي لباس مغربيات للحايك والنقاب يثير جدل إعجابٍ واستغراب (5.00)

  4. غياب "مواعيد الفيزا" بالقنصليات يدفع برلمانيين إلى مساءلة الحكومة (5.00)

  5. الجيش الجزائري يرفض مطالب الرحيل الجماعي لرموز نظام بوتفليقة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | المغرب يُشارك في أسبوع الثقافة الإسلامية بروما

المغرب يُشارك في أسبوع الثقافة الإسلامية بروما

انطلقت اليوم السبت بالعاصمة الإيطالية فعاليات الدورة الثانية ل"أسبوع للثقافة الإسلامية" بمشاركة العديد من البلدان من بينها المغرب.

وتروم هذه التظاهرة جعل الوافدين عليها يكتشفون عظمة الحضارة الإسلامية٬ وتقاسم لحظات روحانية خالصة من خلال محاضرات وموائد مستديرة ومعارض وأمسيات موسيقية وسينمائية تقام بهذه المناسبة.

ومن بين فقرات برنامج هذا الأسبوع٬ الذي تنظمه مدينة روما بتعاون مع المركز الثقافي الإسلامي بإيطاليا٬ معرض للمسكوكات الإسلامية٬ ولقاءان الأول بعنوان "روما - العاصمة تلتقي الجالية المسلمة"٬ والثاني بعنوان "لقاء مع البحر الأبيض المتوسط الجديد".

وتتوخى سلطات مدينة روما٬ من خلال تنظيم هذا الأسبوع٬ تأكيد سمعة هذه الحاضرة العريقة ك "عاصمة للحوار والتعايش السلمي بين الشعوب والديانات في احترام للهويات المختلفة".

وإلى جانب الخيمة الصحراوية التي ستبنى في قلب روما ب"ساحة نافونا" التي يتوافد عليها آلاف السياح يوميا٬ ستحيي مجموعة "منات عيشاته" الموسيقية من الأقاليم الجنوبية حفلا تتحف خلاله الجمهور بإيقاعات وأشعار حسانية أصيلة.

وستكون بصمة الصانع التقليدي المغربي حاضرة من خلال إبداعات ستقدم للجمهور طيلة اليوم الثاني من أيام هذه التظاهرة التي ستقام بمتاحف وساحات هذه المدينة العريقة٬ وبجامعها الكبير.

وتحل كضيف شرف على هذا الأسبوع٬ المنظم تحت رعاية المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو)٬ كل من المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة التي تحتفي هذه السنة بالذكرى الثمانين لإقامة العلاقات الدبلوماسية مع إيطاليا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - سلسبيل السبت 19 ماي 2012 - 18:53
بارك الله في الدكتور عبد الله رضوان الأمين العام للمركز الثقافي الإسلامي لإيطاليا، الذي مافتئ يذوذ عن الإسلام كما عرفناه وتربينا عليه بمغربنا وسطيا ومعتدلا.. فلولا الدكتور رضوان الذي يحدّ من المدّ الوهابي بروما ويقف في وجه ألاعيبهم الدنيئة وألاعيب الجاليات الذين باعوا ذممهم، لفقد المغرب قيادته لهذا الصرح الإسلامي العظيم بمعقل الكاثوليكية. وشاء من شاء وأبى من أبى فجامع روما الكبير يبقى أكبر جامع بأوروبا.
2 - خديجة الأحول السبت 19 ماي 2012 - 19:22
السلام ورحمة الله الثقافة الاسلامية شرح هاته الكلمات حسب رأيي هو السمو والعلو الاسلامي انه الرقي بشتى أنواعه فلمادا تربطوا به الصناعات التقليدية والقشور اللصيقة بهدا الدين العظيم أكيد أن هده الدولة الأوربية لم
يشد أنظارها الخيمة ولا الألبسة الفانية ولا الطقوس المبتدعة انما شد أنظارها
أخلاق بعض المسلمين هناك ولآنها تتدارس العلوم الاسلامية أرادت التقرب
من المسلمين بعد أن عرفت أزمات متتالية أوشك الأوربيون التخلي عن انظمامها لهم فربما فهمت أن الاسلام هو الحل في كل مكان وزمان والسلام
3 - زائر السبت 19 ماي 2012 - 20:02
الثقافة الاسلامية , الحضارة الاسلامية , العلوم الاسلامية ... هذه هي المصطلحات الديموقراطية التي نريدها و التي لا تستفز مشاعر احد ,,,

و احسن بكثير من تلك المصطلحات العرقية العنصرية القومجية : الحضارة العربية , العلوم العربية , الثقافة العربية ... التي يستعملها القومجيون البعثيون الشوفينيون الاقصائيون ... الذين استبدلوا الاسلام بالعروبة
4 - ⴰⵢⵓⵣ السبت 19 ماي 2012 - 20:06
هذه هي المصطلحات التي نريد سماعها : الثقافة الاسلامية , الحضارة الاسلامية , العلماء المسلمون ... و ليس تلك المصطلحات القومجية البعثية الشوفينية الاقصائية العرقية العنصرية ...( الثقافة العربية , الحضارة العربية , العلماء العرب ..) الذين استبدلوا الاسلام بالعروبة ...
5 - سلسبيل السبت 19 ماي 2012 - 20:19
المغرب لا يشارك في الملتقى. المغرب ينظم الملتقى لأن إدارة المركز الثقافي الإسلامي لإيطاليا إدارته مغربية منذ أن تم تدشينه سنة 1995 ليكون ولغاية كتابة هذه السطور أكبر صرح إسلامي بأوروبا وفيه أكبر مكتبة\خزانة في أوروبا. عدا نشره للثقافة واللغة العربية عبر دورات أكاديمية مفتوحة في وجه الأطفال والبالغين، وأيضا يعقد دورات لغة إيطالية لفائدة النساء العربيات. وإدارته المغربية ستظل إن شاء الله لأنه يُعرف علينا سعة الأفق والليونة في النقاش والحِلْم والتواضع الشيء الذي يخلق احتراما لدى المجتمع الإيطالي المضيف. وفقه الله إدارته وأساتذته لما فيه الخير.
6 - هدهد سليمان السبت 19 ماي 2012 - 21:19
من المسائل و الأحداث التي لا يندى لها الجبين و حسب، بل و يموت لها القلب ـ قلب المرء الحر الغيور على دينه و هويته و إنسانيته ـ يموت لها و يتوقف من الهم و الكمد؛ كأن نجد مثلا:
إيطاليا المسيحية ـ وبالضبط الكاثوليكية ـ تحتفي بالإسلام(أسبوع الثقافة الإسلامية بروما) في تزامن مع وقت تعيش فيه الرباط ـ عاصمة المغرب المسلم ـ مع حفلاتها و سهراتها على نغمات موازين.(موازين الهاوية طبعا).
لكن ولابد للحالة من تغيير و تبدال قادمين بحول الله و قوتهّ!
7 - AKELES الأحد 20 ماي 2012 - 00:41
دولة أروبية مسيحية يقام بها أسبوع ثقافي اسلامي
المغرب دولة اسلامية يقام بها أسبوع موازين
.............................
.
............
...........’,’ ’,’
8 - الجالية المغربية في بروكسيل الأحد 20 ماي 2012 - 06:53
يا سلسبيل كلامك عن لا تسقطين انت أيضاً في فخ الكلام عن الوهابية ..انه مصطلح اطلقه اعداء العقيدة الصحيحة للنيل من الاسلام الاصيل ...علينا ان نتعاون نحن اهل السنة من اجل الخير و قبل اطلاق الألقاب هكذا لتخويف الناس على الانسان ان يتحرى لان رب كلمة ينطقها الانسان تهوي به في نار جهنم سبعين خريفا .فالمملكة السعودية لعبت دورا كبيرا في نشر المساجد في اوربا و لعله زرت مسجد مدريد و مسجد روما فمن بناها ليس توفيق وزير الشؤون الاسلامية المغربي الذي يحارب طلبة العلم في دور القران و قد عاينا ما عانينا منه
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال