24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | التجديد الطلابي: "سفيان" اعتقل وعُذِّب

التجديد الطلابي: "سفيان" اعتقل وعُذِّب

التجديد الطلابي: "سفيان" اعتقل وعُذِّب

قدمت منظمة التجديد الطلابي رواية جديدة حول اختفاء الطالب بجامعة فاس سفيان الأزمي، خلافا لما قاله مصدر أمني بسلا سابقا.

وأوضحت المنظمة في بلاغ توضيحي لها حول القضية أنه "بعد الاختفاء الذي تعرض له الطالب سفيان الأزمي عضو منظمة التجديد الطلابي بفاس في 5 ماي 2012، في ظروف ملتبسة وغامضة، وبعد المتابعة الإعلامية والحقوقية التي صاحبت حالة الاختفاء، فوجئت المنظمة وعائلة المعني بوجوده بمستشفى الأمراض النفسية العقلية بسلا".

وأردفت المنظمة الطلابية بالقول "أنه لدى عودة الطالب سفيان، ليلة الثلاثاء لبيته أكد " تعرضه لاعتقال تعسفي بمحطة الطرقية سلا بدعوى تلاوته للقرآن الكريم بالمحطة، حيث اقتيد لأحد مخافر الشرطة التي تعرض فيها لمختلف أنواع التعذيب النفسي والجسدي من طرف المصالح الأمنية قبل أن يودع في المستشفى (المعتقل السري الجديد) في حالة مزرية".

وكشف بيان التجديد الطلابي الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، أن أثار التعذيب لازالت بادية على جسد الأزمي مما دفع إلى نقله إلى مستشفى الغساني بفاس قصد تلقي الفحوصات والعلاجات اللازمة.

المنظمة الطلابية قالت إن "هذا الحدث الذي يعود بنا لسنوات الاختطاف والتعذيب والمعتقلات السرية، يعد انتهاكا صارخا ومفضوحا لحقوق الإنسان المحفوظة دستوريا" مؤكدة لما قالت عنه " الاعتقال والتعذيب الذي تعرض له الطالب سفيان الأزمي".

وطالبت المنظمة وزارة العدل والحريات بفتح تحقيق نزيه ومستقل، مبني على إجراء خبرة طبية، ومعاقبة المتورطين، مؤكدة تشبثها بحقها في المتابعة القضائية للمتورطين، من أجل العدالة وجبر الضرر وإنصاف الطالب الضحية".

وكان مصدر أمني بسلا، قال لهسبريس إن المعني بالأمر نزل بمستشفى الرازي للأمراض العقلية بالمدينة منذ تاريخ 07 ماي الجاري، بعدما عثرت عليه دورية لرجال الأمن، زوال نفس اليوم، داخل المحطة الطرقية في حالة قال عنها إنها "غير طبيعية تتسم بتصرف غير عادي بالإضافة إلى مظهره الخارجي غير اللائق والمثير للانتباه، مما استدعى إشعار المصالح الصحية لاتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لحماية المعني بالأمر والمحافظة على النظام العام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - maghribi الأربعاء 23 ماي 2012 - 01:09
لا حولة ولا قوة الا بالله رجعنا لايام الظلم
ماذا سيقولون لله عز وجل ?
2 - tetuani الأربعاء 23 ماي 2012 - 01:12
المخزن ديالنا عوج فحال المنجل عمرو ما يمشي في استقامة
3 - simo simo الأربعاء 23 ماي 2012 - 01:28
و الله لن اسامحهم ان كان الامر كذلك....فسوفيان اخي في الاسلام....
4 - مواطن الأربعاء 23 ماي 2012 - 01:30
كقهرون بهد "لاتخاذ التدابير الوقائية اللازمة< لحماية المعني بالأمر> و المحافظة على النظام العام"
المحطات الطرقية عامرين غير بالمسطين و الشمكارة, القضية واضحة.......
رجاء لا تستحمرو المغاربة
5 - abdelajlil الأربعاء 23 ماي 2012 - 01:36
pfffffff. une autre histoire de fous . maintenent a chaque foi qu il y aura quelqu un qui devient ding en dit qu il a ete quidnaper
6 - طالب الأربعاء 23 ماي 2012 - 01:44
زعما راه حتى التجديد الطلابي ديال العدالة والتنمية كايتعرضوا للاختطاف والتعديب كونو تحشمو فين عمركوم شفتو شي اعتقال لا فالسبعينات ولا دابا تاريخكم كلو تنسيق مع البوليس ضد اليساريين وللي صعاب غلى المخزن كاتقتلوه (عمر بنجلون -ايت الجيد بنعيسى- الحمزاوي ..........) خلليونا عليكم وباراكا من العياقة اختفى اختطف امر وزيركم بفتح تحقيق لم يامر به من قبل مع ان مئات الشباب يختفون يوميا وفجاة ظهر بسلا في مستشفى الامراض العقلية ثم فجاة اخرى التحق بمنزله وآثار التعديب بادية عليه استحيوا قليلا
7 - AKELES الأربعاء 23 ماي 2012 - 01:46
تعرضه لاعتقال تعسفي بمحطة الطرقية سلا بدعوى تلاوته للقرآن الكريم بالمحطة
سطر يبقى خاليا من برهان عقلاني
لكن اذا ما كان صحيحا فندعوا الله أن يتغمدنا برحمته الكريمة
8 - واحد من البشر الأربعاء 23 ماي 2012 - 01:47
لقد تم اعتقال هذا الشاب اعتباراً لنشاطه كعضو في منظمة طلابية ذات اهتمامات سياسية، و بما أن خفافيش الظلام كانوا يترصدون هذا التنظيم فقد كان هذا الشاب هو الضحية التي انتزعت منه المعلومات...و معلوم أن اختفاء الشاب سفيان دام قرابة أسبوعين إلى الآن و هي المدة الكافية لخفافش الظلام المجرمين كي ينهوا مهمتهم و يجمعوا ما يريدون من معلومات...و بعدها تم رميه في المحطة الطرقية لمدينة سلا كي يتم رميه مرة أخرى في مصحة للأمراض العقية ( و لست أدري لماذا الإهتمام بحالة تشرد هذا الشاب و كل مدن و قرى و مداشر و أزقة المغرب غاصة بالمجانين و المرضى العقليين )...ويبدو أن المرض العقلي هو خير حل يبعد أصابع الإتهام عن الخفافيش المجرمين مصاصي أرواح و مستقبل الشباب المغربي لا لشيء سوى لأرائهم...
لست أدري ما السر في إصابة أغلب الأشخاص الذين تم اختطافهم قسرا بالأمراض النفسية و العقلية هل هي مجرد صدفة أم لخفافيش الظلام المجرمين أساليبهم و طرقهم في تصفية هؤلاء الأشخاص عبر ضرب و تخريب أهم عضو للإنسان و هو دماغه؟ و بما أن ذلك الدماغ هو سبب اعتقال ذلك الشخص فلا أسهل من تخريبه و تعطيله لكي يريح و يستريح..
9 - taoufik الأربعاء 23 ماي 2012 - 02:00
مما استدعى إشعار المصالح الصحية لاتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لحماية المعني بالأمر والمحافظة على النظام العام".
و منذ متى و الأمن يقوم بهذا الأمر ؟؟
نحن نعلم أن حتى دخول مستشفى الأمراض العقلية يتطلب نقوداً و معارف للدخول إليه
فكيف في سفيان أن يدخله في ظرف يوم واحد
10 - karim italie الأربعاء 23 ماي 2012 - 02:00
لقد توقعت ذالك لانه لا يعقل ان يجن انسان هكذا في حالة سفر وهو حامل لكتاب الله وطالب نجيب وناشط سياسي ولنفرض انه جن حقيقة فهل يعقل ان تحمله السلطات الى مصحة الامراض العقلية وكأنه بالسويد الحماق بالالاف في الشوارع لا يأبه بهم أحد ولا تقبل بهم المصحات لانها مليئة وتحتاج الى وساطة لولوجها ومن يساعدك كفى استخفافا بعقولنا الامر واضح يجب فتح تحقيق في الامر
11 - مول الشي الأربعاء 23 ماي 2012 - 02:16
هههه، واحد في محطة طرقية يقرا القرآن او يقرأ اي شئ بصوت مرتفع فهو يدخل في عداد المختلين عقلياسواء كان من التجديد او التقديم. فعلا الناس سترعب من شخص كهذا والامن اخده للتحقيق معه للتاكد من خللهز وحين ثبه خلله ارسلوه للمصحة. لا داعي للمزايدات. المشكل ليس في ثلاث ايام اعتقال المشكل الكبير هو من اعتقل حياته كلها وادخله لهاته الحالة. فالجماعات الدينية تتصطي بزاف د عباد الله حتى لا يستطيعون التفريق بين الحق وغير الحق وما هؤلاء الذين يفجرون انفسهم او على استعداد لتفجير انفسهم الا نمودج من نوع جديد من الامراض النفسية. واتكلم هنا من تجربة شخصية في سن المراهقة حين تصلطو عليا هاذ ولاد الحرام وبقاو ايشارجيو فيا تى لا ارى في الورد الا الشوك. الحمد لله عفا الله منهم قبل ان يفوت الاوان.

يلزمنا استيراد اطباء نفسيين بالجملة لمعالجة هؤلاء. المشكل انهم يظنون انهم بخير وباقي الشعب مريض.
12 - zouhair الأربعاء 23 ماي 2012 - 02:28
القضية فيها إن المحطات الطرقية عندنا دايرين بحال 36 فين ما كان شي مفروح كيمشي لتما زعما كاع هذا تصرف إنساني و أخلاقي فالشرطة ديالنا كاينين شي حماق من نهار تخلقت أو هما فالمحطة بان لكم غير هذا لي تسطا فأسبوع إلى ولينا عايشين فالسويد أو مافخبرناش لكن يجب التوضيح هناك أطراف من المخزن العتيق تحاول إحراج حكومة بنكيران بتعذيب و إختطاف أشخاص و التشهير قصد إعطاء إنطباع أن الحكومة فاشلة و سحب البساط هادشي و لا معيق
13 - عبد الله الأربعاء 23 ماي 2012 - 03:30
رواية الأمن رواية يستطيع أي أحمق الكتابة أفضل منها ، فهل يعقل أن يؤخذ شخص للمستشفى بعد يومين من خروجه من منزله مع العلم أنه يوجد في الشارع من ظلوا 20 سنة في حالة مزرية ، حالة جنونية تامة ولم يتم إعلام المصالح الصحية للتدخل والإعتناء بهم .
هذه الحادثة تستدعي من الرميد أن يتحرك وبسرعة لوقف مثل هته الإختطافات التي تقول الدولة أنها قطعت معها بشكل رسمي لكن الله أعلم ماذا تخطط في الكواليس .
14 - صديق الضحية الأربعاء 23 ماي 2012 - 03:47
لا املك ان اقول سوى حسبي الله و نعم الوكيل.الاخ سفيان هادي 4 سنوات و انا نعرفو,اقسم بالله انه من اطيب خلق الله.ولكن ذنبو انه قرر يمشي على طريق الالتزام و الدعوة الى الله اللي اي واحد مسلم مطالب بها.لا حول ولا قوة الا بالله
15 - ZZX maroc الأربعاء 23 ماي 2012 - 03:49
La propagande des fanatics religieux marocains....ils aiment les Talibans, Al Qaida, Ashabab....et les autres groupes terroristes.
16 - مول الشي الأربعاء 23 ماي 2012 - 07:10
من طريقة وقوفه ولباسه اجزم انه مختل. بل محترف الاختلا. ليس جديد. مايحيدها لا الطبيب لا لفقيه. عوض كتابة البيانات والتنديدات زربوعليه ديوه زوروه ولا شوفو ليه طبيب نفسي. وجمعو ليه مساعدات يخرج من الضائقة المالية. ورض عليا لخبار والله تا غايولي بعقلو. ويلا بغيتو تكرموه ضبرو ليه على شي درية يتزوج ولا يتصاحب معها. والله تا يولي كي لعجل. هاذ الجماعة الملتحية نازلة عليه بالحلا او الحرام وتستغل سداجته
17 - Mr. Q الأربعاء 23 ماي 2012 - 08:37
وأردفت المنظمة الطلابية بالقول "أنه لدى عودة الطالب سفيان، ليلة الثلاثاء لبيته أكد " تعرضه لاعتقال تعسفي بمحطة الطرقية سلا بدعوى تلاوته للقرآن الكريم بالمحطة.

واضح ان الإتهام اصلا باطل، ولكن سؤالي لرجال الأمن بدولة امير المؤمنين هو: هل ممكن ان تُوجه تهمة لأحد بسبب الغناء بالمحطة؟
18 - Ana الأربعاء 23 ماي 2012 - 09:47
نحن نعرف واقع المغرب. فالقضية فيها شحال من إن....
لكن سؤالي هو ماذا لو كان سفيان هذا طالبا عاديا، هل كان المخزن سيهتم به لهذا الحد؟ وماذا لو كان طالبا غير منتم لإحدى الفصائل الطلابية التي تعمل لصالح أجندات حزبية بعيدة كل البعد عن هموم الطالب وانتظاراته؟ هل كان الرميد سيحرك مسطرة البحث أو كان أحد المتشدقين بالدفاع عن حقوق الإنسان سيوليه أهمية؟ طبعا لا!
فالقضية كما سبق وقلت فيها شحال من إن!
19 - nanou120 الأربعاء 23 ماي 2012 - 11:46
فين التعذيب علاش ماصورتوهش انا لا ادافع عن احد ولن كل شيىء لازم يكون بالحجج ......... عند اي ادعء لماذا صورتموه من بعيد؟
20 - khalid الأربعاء 23 ماي 2012 - 12:15
اسيدي باز باز باز سمعنا أن هذه الممارسات قد انتهت من المغرب و لن يعود لها و جود و أننا أصبحنا دولة الحق و القانون و أصبح للإنسان كرامة و تم إنشاء مجلس حقوق الإنسان و جبر الضرر و بعدها نفاجأ بهذا الخبر الذي نزل علي أنا كمغربي كالصاعقة لازالت هذه الممارسات في المغرب من يقوم بها و من يأمر بها و لمذا يتم اعتقاله بهذه الطريقة الجبانة . أنا لم أعد أفهم اي شيء في هذا المغرب هل كل ما يجري حولنا مسرحية ....خلاص أنا سأجن وحدي و سأسلم نفسي لمستشفى المجانين
21 - عبد ربه الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:27
لازلنا في عهد البصري رغم تغيير الدستور ورغم تغيير الحكومة ،

موازين في الأماكن العمومية .. الرقص و الفجور و حراسة مشددة
و القرآن في الأماكن العمومية .. ذكر الله و الإعتقال و الهرمكة

إلى السيد وزير العدل و الحريات، ألتمس منكم معالي الوزير فتح تحقيق في هذا الأمر لأنه أولا خرق للدستور، و ثانياااا هو إستبداد رفعتم شعارا لمحاربته.

الله المستعان.
22 - مواطن عادي الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:58
مند صعود العدالة و التنمية و نحن نلحظ محاولات يائسة لوضع منظمة التشتيت الطلابي في الواجهة فبالإضافة الى التجهيزات و المعدات و الدعم الذي لاحظه القاصي و الداني في أنشطتهم و الشخصيات التي يستدعونها
نسمع اليوم هذه الحادثة الغريبة صراحتا لم أصدق
لأن أن أعرف أعضاء هذه المنظمة و اعرف أنها ليست مستقلة لأنني شاركت في احدى انشطتها و لاحظت انتظار أعضاءها لنائب برلماني حاليا في مجلس النواب "المتصدق" مراكش
استغراب كبير لمثل هذه الحوادث و للقاءاتهم مع مسؤولي الحكومة من أجل دفع الطلبة الى الالتفاف حولهم و تصبح الحكومة تسيطر على القلب النابض للمغرب و هي الجامعة
23 - youssef el aroussi الأربعاء 23 ماي 2012 - 15:39
القضية باينا ، والمحاسبة ضرورية إذا كنا في عهد ما يسمى بالديمقراطية وحقوق الإنسان ،
24 - الركراكي الخميس 24 ماي 2012 - 11:25
متى كان المخزن أو الأمن الوطني يأخد الحمقى الى مستشفى الأمراض العقلية جسبي الله و نعم الوكيل
25 - محمد المتوكل الخميس 24 ماي 2012 - 12:50
على السلامة أخي سفيان الله يخد الحق في لكان السباب
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال