24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5508:2413:4516:3418:5920:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تدابير جديدة تنظم الانتفاع من أراضي الجماعات السلالية بالمغرب (5.00)

  2. مكتب الكهرباء يمدد الاستفادة من "الجرف الأصفر" (5.00)

  3. "جبهة اجتماعية" تُحضر لاحتجاجات وطنية في "ذكرى 20 فبراير" (5.00)

  4. إدارة السجون تنفي اتهامات بشأن "معتقلي الريف" (5.00)

  5. أمازيغ كاتب والثورة الجزائرية (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | بنكيران يدعو المقاولة إلى مضاعفة الجهود

بنكيران يدعو المقاولة إلى مضاعفة الجهود

بنكيران يدعو المقاولة إلى مضاعفة الجهود

دعا عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة٬ الثلاثاء 22 ماي الجاري بالرباط٬ المقاولة المغربية إلى مضاعفة الجهود لأجل استثمار الفرص وتطوير المشاريع المبدعة والخلاقة٬ كما دعا القطاع البنكي إلى مواكبة تطوير القطاع الخاص وخصوصا المقاولات الصغرى والمتوسطة.

وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة بأن ابن كيران أبرز٬ خلال ترؤسه لأشغال اجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بمناخ الأعمال٬ الأهمية التي يوليها البرنامج الحكومي لتحسين مناخ الاستثمار والنهوض بتنافسية وإنتاجية المقاولة٬ وخلق المناخ الأمثل لجذب الاستثمارات التي تساهم في إيجاد فرص الشغل والرفع من نسبة النمو.

وأكد ابن كيران حرص الحكومة على ترسيخ المقاربة التشاورية والتشاركية بين القطاعين العام والخاص وتكريس الثقة المتبادلة بينهما من أجل تطوير أسس الإنتاج والتنافسية للمقاولة والاقتصاد الوطني٬ داعيا الرئيسة الجديدة للاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى التنزيل الأمثل لمذكرة التفاهم التي وقعتها الحكومة مع الاتحاد في شهر مارس الماضي.

وثمن رئيس الحكومة المنهجية المعتمدة من طرف اللجنة المكلفة بمناخ الأعمال٬ والنتائج الإيجابية التي حققتها والأوراش التي فتحتها٬ مشيرا إلى أنه سيتم العمل على توسيع دائرة المقاربة التشاركية المعتمدة في إطار اللجنة لتشمل مجموعة من المواضيع الحيوية تهم تطوير الاقتصاد وتحسين تنافسيته٬ وذلك بشراكة مع القطاع الخاص والفرقاء الاجتماعيين.

ومن جهة أخرى٬ هنأ رئيس الحكومة مريم بنصالح شقرون على انتخابها على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ منوها بالمجهودات التي قام بها الرئيس السابق للاتحاد محمد حوراني للنهوض بالمقاولة الوطنية.

ومن جانبها٬ أكدت مريم بنصالح شقرون أن العمل التشاركي في إطار اللجنة الوطنية المكلفة بمناخ الأعمال يعتبر من الأولويات الأساسية للاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ مبرزة انخراط الاتحاد مع مختلف الفاعلين من أجل تفعيل الأوراش الإصلاحية المفتوحة لتحسين مناخ الأعمال والاستثمار بالمغرب٬ وذلك في إطار الشراكة التي تربط القطاعين العام والخاص.

ومن جهته٬ أكد رئيس المجموعة المهنية لبنوك المغرب عثمان بنجلون الصحة الجيدة للقطاع البنكي الوطني الذي يشغل أزيد من 54 ألف شخص٬ وأعرب عن عزم المجموعة المهنية على العمل على الرفع من نسبة الاستبناك بالمغرب لتصل إلى 66 في المائة في أفق 2014٬ مشيرا إلى استعداد القطاع البنكي للمساهمة في مواكبة فئات الشباب وذلك في ما يخص ولوج فرص الشغل والتشغيل الذاتي.

وخلال هذا الاجتماع٬ قدم الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد نجيب بوليف عرضا تطرق فيه على الخصوص إلى مخطط اللجنة المتعلق بالفترة 2012-2013٬ الذي يتضمن عدة محاور تهم تبسيط وتحسين شفافية المساطر الإدارية٬ وعصرنة الإطار القانوني للاستثمار٬ وتحسين حل النزاعات التجارية٬ وتسهيل ولوج العقار٬ وتعزيز تنافسية الجهات٬ وتحسين التشاور والتواصل حول الإصلاحات٬ وتشجيع المبادرة الخاصة والشابة٬ وتيسير ولوج التمويل٬ وتحسين أداء المرفق العمومي.

يشار إلى أن هذا الاجتماع خصص لتدارس مخطط عمل اللجنة برسم الفترة 2012-2013٬ الذي كان ثمرة عمل تشاركي وتشاوري بين القطاعين العام والخاص والمؤسسات المعنية بالحكامة الاقتصادية٬ حيث انتهى باعتماد برنامج عملها خلال سنة 2012.

حضر هذا الاجتماع٬ بالخصوص٬ وزير الدولة٬ ووزير الاقتصاد والمالية٬ ووزير التشغيل والتكوين المهني٬ ووزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة٬ ووزير السياحة٬ والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية٬ والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة٬ والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية٬ ورئيسا الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة ومجلس المنافسة٬ والمدير العام للمجموعة المهنية للبنوك المغرب٬ وممثل جامعة غرف التجارة والصناعة والخدمات٬ وممثلو القطاعات الوزارية المعنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - entrepreneur الأربعاء 23 ماي 2012 - 11:07
السلام عليكم
على اثر الظرفية التي تعيشها بلادنا و الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية نحتاج الى مضاعفة الجهود و استقطاب الاستثمارات ولكن افضل استثمارات من داخل المغرب و اعطاء الاولوية للشباب المعطل باحداث مراكز للتكوين في اهمية انشاء المقاولة وضرورة مساندة الدولة لهذه الفئة عبر تبسيط كافة المساطر الادارية و المالية و الجبائية وهنا اذكر الحكومة بالتسريع في وثيرة احداث بنوك اسلامية لاننا فعلا بحاجة اليها حتى يبارك الله لنا في مشاريعنا التنموية و لسنا مستعدين في تحمل اعباء القروض البنكية وما يليها من تعقيدات
ارجو من كافة المسؤولين النظر في هذا الامر لانه في اعتقادي هو الحل الامثل لكل مشاكل الشباب في كافة المجالات
2 - ssssssssimohamed الأربعاء 23 ماي 2012 - 11:21
الوزير يدعو المقاوالاث لاءستثمار الفرص والسلطات المحلية لا تحمي مصالح الشركاث فمثلا هناك شركة بنواحي وارزازات ثشغل ازيد من 2000عامل بطريقة مباشرة وحوالي 130مهندس وتقني اغلقث ابوابها مند اكثر من اسبوع بعدما داقث درعا من تصرفات سكان المنطقة وعدم تدخل السلطات المحلية لحمايتها اضافة الى تصرفات نقابة كدش اللامسؤولةمدفوعة من طرف المعلمين الكدشيين بالمنطقة الدين خربوا البلاد والعباد. الشركة فرع لمجموعة مناجم والتي تستثمر ملايير الدراهم سنويا من اجل خلق مشاريع جديدة لتشغيل اليد العاملة المحلية والوطنية. وتساهم بشكل فعال في تنمية المنطقة. انا واحد من الدين فقدوا شغلهم والتحقوا بصف المعطلين. فمادا سيفعل بنكران ووزراؤه لي ولءمثالي الذين شردتهم كدش وامثالها.
3 - victime efloussy الأربعاء 23 ماي 2012 - 11:55
أكد السي محمد نجيب بوليف وزير الشؤون العامة و الحكامة في رسالة توصلت بها الجمعية الوطنية لوكلاء إفلوسي للتنمية و التعاون أن وزارته وفي إطار إيجاد تسوية شاملة لملف ضحايا إفلوسي أنها أقدمتعلى مراسلة الجهات المعنية بالموضوع من أجل الدراسة وإبداء الرأي.و أكدت مصادر من الجمعية المذكورة ، أن لقاء سابقا جمع وزير الشؤون العامة و الحكامة بوفد من الجمعية يوم 14/02/2012 و تم خلاله تسليمه ملفا يضم وثائق متعددة عن فضيحة مشروع إفلوسي و بسط الوضعية المأساوية التي يعانيها جل الوكلاء الشباب المنخرطين في المشروع، و قد صرح سيادته حسب نفس المصدر أنه كُلِفَ من طرف رئيس الحكومة و كذا وزير العدل و الحريات على الإشراف على الملف و إيجاد الحل الشامل الذي ينصف الوكلاء، و لكن لحد كتابة هذه السطور مازال الملف يتعثر داخل دواليب الوزارة ، ولم يخرج عن إطار الوعود وزرع الأمل في معالجته.هذا وتساءل ضحايا إفلوسي : » إلى متى هذا الإنتظار؟ ألا تكفي ثلاث سنوات من المعاناة وسنة من النضال و الإعتقال و المحاكمات لتسعة من المناضلين على إثر إحتجاجهم و إعتصامهم للمطالبة بحقوقهم، و كذاإسترجاع أموالهم و حلمهم و مستقبلهم
4 - hdach-alnif الأربعاء 23 ماي 2012 - 12:24
التطور يأتي من الشباب لذا يجب الأخد بيد الشباب بمساعدتهم في خلق مشاريع تساعدهم في اعالة اسرهم لكن بدون حواز لأن هناك شباب يحملون مشاريع لكن الفقر و ضعف الإمكانيات تجعل هذه الأفكار تتلشى.لدا اطلب من الحكومة منح مساعدات مادية و معنوية لهذا المكون الاساسي للمجتمع.خاصة شباب الجنوب الشرقي للمملكة الذي يعاني التهميش و الإقصاء على مستوى جميع المجالات.
5 - دايز زربان الأربعاء 23 ماي 2012 - 12:51
الاخوان بغيتكم تسولو راسكم سؤال واحد اشنو دارت الحكومة لاحد الان من غير الهضرة زعما شي حاجا عملية
6 - Said الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:14
الاجدر من رئيس الحكومة ان هو و وزراؤه من يضاعفوا الجهود...او بالاحرى ان يبدلوا ولو بعض المجهود!!!
7 - fikri الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:57
il faudrait aussi simplifier les procédures administratives : trops de documents redandants sont exigés même pour des petites démarches...

certaisn fonctionnaires n'ont rien à perdre des blocages causés par leur refus. ils n'ont rien compris non plus aux enjeux ni à la compétitions des états....

propositions :

- supprimer les charges patronales et les impots (patente, IS) pour les sociétés déficitaires.

limiter et contrôler le salaire et les dépenses des hauts cadres des sociétés déficitaires, car parfois le déficit est crée par des abus.

j'ai une société (100% export), déficitaire, les salaires sont déjà bas et l'état nous réclame plus de 120 000 dh de taxes et sans parler de la TVA que le fisc refuse de restituer (+ 450 000 dh) à cause des lois gourmandes en documents, en signature et cachets en tout genre

....
8 - Azeddine الأربعاء 23 ماي 2012 - 15:35
i think we need to finish lunch first and IF that is done then casse croute, but i really don't know just concerened.
Good luck Mr Benkiran.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال