24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلطات تنقذ سائحين مغربيين من الهلاك تحت الثلوج بجبل تدغين (5.00)

  2. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  3. الكتاني يفصّل في كتاب "كليلة ودمنة" ونجاح تجارب التنمية بالهند (5.00)

  4. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  5. نقابة تعليمية: تأجيل حوار الأربعاء "هروب إلى الأمام" (5.00)

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | أخنوش يراقب مشاريع المخطط الأخضر بالحسيمة

أخنوش يراقب مشاريع المخطط الأخضر بالحسيمة

أخنوش يراقب مشاريع المخطط الأخضر بالحسيمة

قام وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز اخنوش٬ أمس الثلاثاء٬ بزيارة ميدانية للاطلاع على مدى تقدم المشاريع الفلاحية التي سبق أن أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري٬ أن المشاريع التي تمت معاينتها بعين المكان تهم تنمية سلاسل الأشجار المثمرة وما يتصل بالتكوين في هذا المجال٬ كما تتوخى النهوض بالقطاع الفلاحي بالإقليم وتحسين مستوى عيش ساكنته القروية٬ وجميعها أهداف تندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر.

وأوضح المصدر ذاته أن المشروع الأول٬ الذي من المتوقع أن يخلق أزيد من 150 فرصة عمل قار٬ يتعلق بتنمية زراعة العنب واللوز ببلدية إمزورن بغلاف مالي يناهز 54,6 مليون درهم٬ ويشمل غرس 200 هكتار بالعنب و1200 هكتار بأشجار اللوز٬ إضافة إلى توزيع 700 خلية نحل و1525 من رؤوس الأغنام والماعز.

وأضاف أن المشروع الثاني يتصل بمركز التكوين المهني الفلاحي٬ الذي استفاد من خدماته خلال الثلاث سنوات الماضية أزيد من 200 متدرب من أبناء فلاحي هذه المنطقة٬ ومن شأنه أن يمد المقاولات الفلاحية بالمنطقة باليد العاملة المؤهلة إلى جانب تيسير إدماج الشباب القروي في عالم الشغل وتمكينه من المعارف والمهارات الضرورية لممارسة الأنشطة الفلاحية المرتبطة بمجالات الأشجار المثمرة والنباتات الطبية والعطرية وتربية المواشي وتثمين المنتجات المحلية وتربية النحل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - wald jbal الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:33
مخطط اقصائي لم يستفد منه سكان المناطق المهمشة و خصوصا اهل الجبال ,اظن ان هذا المخطط ورائه لوبيات تسعى الى كسب بعض الامتيازات و الترامي على اراضي الدولة
2 - الصنهاجى الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:03
مخطط المغرب الاخضر يجب ان يشمل كل المناطق النائية فىالاقليم وليس ضواحي المدينة فاقليم الحسيمة يعد من افقر الاقاليم المغربية على الاطلاق . لا اراضي فلاحية مجهزة لا سدود مشيدة لا بنية تحتية كما ينبغي لا مناطق صناعية لالالا... زيادة على دلك الاقليم طويل وعريض وعاصمة الاقليم في اقصى الشرق والجماعات المتضررة والمهمشة والتى لا يصلها من البراميج التنموية الا الفتات وهي في غرب الاقليم وعلى هدا فيجب على المسؤلين في الحكومة ان يجعلوا حدا لهدا التهميش وتقريب الادارة للمواطن الدي يعانى زيادة عن فقره طول المسافة للحصول علي اي وثيقة صغيرة ام مهمة وهو خلق عمالة واقليم مستقل عن الحسيمة وجعل مدينة تارجيست عمالة تضم جميع الجماعات في النصف الغربي للحسيمة .حينها سيكون عامل الاقليم اقرب للمواطن وبين الجماعات وليس فى شرق البلاد كما هو الان
3 - mouhand الخميس 24 ماي 2012 - 00:33
Quand Mr Akhanouch quitte son parti juste pour garder son portefeuille, on ne doit pas l'écouter, ni l'acceuillir
c'est un ministre girouette
Mr Akhanouch, démissionez de votre pose et allez
joindre vos camarades dans l'opposition

On demande aux gens d'être honnetes et sérieux et vous vous faites le contraire. ce n'est pas sérieux Mr le ministre
il faut mériter son poste via la légitimité démocratique
4 - rachid الخميس 24 ماي 2012 - 00:50
للاسف السيد الوزير مهتم بالفلاحة و نسي معاناة ضباط و بحارة الصيد باعالي البحار بان الدين يعانون ويلات التوقيف عن العمل للشركتين الموجودة بهدا الميناء وتسريح 1200 بحار وتشريدهم و عاءلاتهم بكون البحار المعيل الوحيد لاسرته وعاءلته وتوقيفه عن العمل دون مبرر ما الفرق بين الشركاة الكاءنة باكادير التي ستباشر الابحار يوم 03/06 وهاتين الشركتين الوضع سيكون مزري بطانطان لا محالة مثل ما وقع السنة الفارطة دون تدخل السيد الوزير لايجاد حل لهده الازمة الملايير تدخل كل سنة الى ميزانيات الشركتين والبحارالفقير يعاني الفقر المدقع فهل من حل يا سيدي الوزير??
5 - sougni الخميس 24 ماي 2012 - 04:41
تساؤلات كثيرة يطرحها الشارع المغربي،الى متى سنبقى تائهين بدون أن نحاسب الذين ينهبون أموال الدولة خاصة،فأموال المجتمع بصفة عامة،فلو تأتي الى جبال الأطلس الشامخ *** الأطلس المتوسط*** و بالضبط اقليم افران و تكتشف اسرار مظلمة،وجود اختلالات لا على مستوى التعويض عن الأضرار الناتجة عن مرض اللفحة النارية،أو على مستوى مخطط المغرب الأخضر،فالى نتى الصبر أيها الوزير أفلا يوجد من يحاسب هؤلاء السارقين ..........................................
6 - citoyen الخميس 24 ماي 2012 - 10:13
les pauvres agriculteurs de la région n'ont apparemment pas reç d'aide pour l'aliment du bétail (botte de paille a atteint 45 dh à imzouren !!, le son : vers 150 dh le sac de 40 kg) !!

dans le passé, les aides sont souvent détournées par les grands corrompus de la région. ex : on demande aux petits agriculteurs leurs besoins en orge subventionné et on part à Nador pour le ramener. Mais au final personne ne vérifie la déstinée de cette orge. à une époque on soupconnait le directeur de la chambre de l'agriculture qui avait aussi une grande ferme de bovins.

le pire, il y a des douars (ex : douar Tigart, ait moussa ouhmed) qui n'ont pas d'eau alors que la conduite d'eau passe au milieu de ces douars. les éleveurs doivent acheter l'eau en citerne (vers 50-60 dh/m3

avez-vous des choses pour ces braves gens ?
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال