24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الفرنسيون يتصدرون عدد ليالي المبيت بمدينة أكادير (5.00)

  2. إبداعات خلف قضبان السجون تحطّ الرّحال بمتحف "بنك المغرب" (5.00)

  3. أسلحة "حروب ناعمة جديدة" تحتدم بين واشنطن وموسكو وبكين (5.00)

  4. المدرب بوميل .. "أغنى عاطل بالمغرب" يتقاضَى 55 مليونا شهريا (5.00)

  5. مخموران هائجان يرشقان أمنيين بالحجارة وسط فاس (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الـONCF يعتزم حذف الممرات غير المحروسة

الـONCF يعتزم حذف الممرات غير المحروسة

الـONCF يعتزم حذف الممرات غير المحروسة

أعلن مدير السير بالمكتب الوطني للسكك الحديدية٬ سعيد الناصري٬ اليوم الأربعاء٬ أن المكتب يعتزم حذف كافة الممرات السككية غير المحروسة عبر التراب الوطني٬ نظرا لما تشكله من خطر على مستعملي الطريق.

وأوضح الناصري٬ الذي استضافته الإذاعة الوطنية٬ ضمن برنامج "نافذة الصباح"٬ بعد يومين من مقتل أربعة أشخاص وجرح 16 آخرين في حادثة اصطدام قطار بحافلة للنقل المدرسي قرب ابن جرير٬ أن المكتب الوطني للسكك الحديدية٬ يتوفر على إستراتيجية ومخطط متكاملين لحذف هذه الممرات غير المحروسة البالغ عددها 350 ممرا.

وأضاف أن المكتب كثف من عملية حذف تلك الممرات خلال السنوات الأخيرة حيث بلغ معدل الحذف 20 ممرا سنويا بدل ممرين خلال سنة 2005 ٬ وأن الممرات الأكثر خطورة تحظى بالأسبقية في عملية الحذف .

وقال إن حصيلة حوادث السير بالممرات السككية غير المحروسة خلال سنة 2011 بلغت 40 حادثة خلفت 18 قتيلا٬ فيما تم تسجيل 18 حادثة خلال السنة الجارية أسفرت عن مصرع خمسة أشخاص .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - achahbar qasem الأربعاء 23 ماي 2012 - 15:17
و لماذا لا تضع حراسا لهذه الممرات،أليس هذه فرص تشغيل؟؟
2 - jalilmarrakech الأربعاء 23 ماي 2012 - 15:20
enfin!!!
on attendant toujours des victimes pour avoir des décision!
3 - غبدالرحمان الأربعاء 23 ماي 2012 - 15:30
عوض حدفها ألم يكن الأرجح حراستها, كيف يمكن للقروي أن يتنقل الى الجهة الأخرى اذا كان الممر الوحيد القريب منه قد تم حدفه,
4 - Rachid الأربعاء 23 ماي 2012 - 15:31
Bonjour a Tous
Cette décision a été prise tardivement mais elle est nécessaire pour minimiser le risque que représentent ces passages.
5 - هشام الأربعاء 23 ماي 2012 - 15:37
اسهل حل ممكن لمكتب السكك الحديدية واسوء حل لمستعملي الممرات الذين لا اظنهم يمرون على السكة عشقا في احضان القطار
لم لا تجهزون جميع الممرات بابواب حديدية اوتوماتيكية واضواء انذارية
6 - حمودة القلدة الأربعاء 23 ماي 2012 - 15:48
صراحة هذه بادرة طيبة ولكن ماهو البديل؟؟؟؟
اذا كان الشخص سيمر عبر السكة الى وجهته ويصل بعد 100 متر سترغمه بهذا القرار على الذهاب بجانب السكة الحديدية حوالي 5 كيلومتر او اكثر حتى يصل الى الممر المحروس ثم يمر بسلام ويعود ادراجه بنفس المسافة على الجهة المقابلة لمسيره الاول....... يعني زيادة التعب والمسافة خاصة ان هذه الممرات المذكورة أغلبها بالوسط القروي زد على ذلك اذا كانت حركة الشخص بالليل ووووووووووو.........و الخ (كان بالأحرى صيانة هذه الممرات لتعطي جمالا للبلاد ورزقا للعباد عبر تشغيلهم كحراس )
7 - محمد الأربعاء 23 ماي 2012 - 15:57
بدل ايجاد حلول لهذ الممرات و وضع حراسة عليها باستعمال تقنيات حديثة, تمكن من تسيير حركة المرور الكترونيا ارتكازا على حركة سير القطارات, يقول المكتب انه قرر حذف هذه الممرات.

اقول لهذا المسؤول ان مكتبكم يستفيد من ارباح خيالية كافية لتغطية مصاريف تحديث هذا القطاع و اصلاح و ترميم اسطولكم من القطارات المنهكة, و بعد ذلك يمكنكم التفكير في القطار السريع TGV.

حادثة واحدة من هذا النوع في بلد اوربي تؤدي الى استقالة الوزير المكلف بالاضافة الى اصدار قانون على صعيد الاتحاد الاوربي لمنع تكرار هذا الحادث, و في بعض الاحيان ( حوادث الطيران) قد يخلق قانون دولي من اجل تفادي الخطا المسبب للحادثة, و في بلدنا الحبيب في سنة واحدة يتكرر نفس الخطا و تنجم عنه نفس الحوادث و لا من يبالي.
8 - jdidi rabat الأربعاء 23 ماي 2012 - 15:58
apres chaque catastrophe.on entend souvent les senarios de meme genre...condoléances. commissions d enquete. résponsabilté.trop tard messieurs ministres. autorités et resonsables oncf .il fallait faire le necessaire avant la mort accidentelles des centaines d innocents...
لاتنسوا ان الجميع سيموت.
ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.
...
9 - Hicham الأربعاء 23 ماي 2012 - 16:06
Je suis technicien de qualité sur la voie ferrée, la ONCF ministre de transport portent la responsabilité totale de l accident, le train roule sur un passage a niveau sans signale automatique !?
10 - لاجل انقاذ الارواح الأربعاء 23 ماي 2012 - 16:50
حل ساهل بالنسبة لكم اما لسكان المنطقة فسيصبح عسيرا جدا الالتحاق الى تغطيية اغراضهم اليومية والاحتياجاتهم الاساسية مثل عند شراء الاطعمة وغيرها من المواد الضرورية والاقتراب وتبادل الزيارات التي تفصلهم خطط السكك الحديدية.فالحل ياسعادة مدير السير بالمكتب الوطني للسكك الحديدية هو ان تامر بوضع حواجز ومراقب عند كل ممر وبهذه الطريقة تنجوا الارواح خاصة الاطفال الغير المرافقين باحدى افراض العائلة.نعلم ان التكاليف المادية سترتفع ولكنه جائز في حق انقاذ الارواح.
11 - casawia الأربعاء 23 ماي 2012 - 17:49
سبحان الله حل دكي جدا باركة علينا ايدوز تران حنا بلا مندوزو الله ياخد فيكم الحق و خلاص
12 - العربي الدكالي - إيطاليا الأربعاء 23 ماي 2012 - 18:01
لماذا لا تستعملوا الوسائل الحديثة التي يستعملها الغرب في ٍحل مثل هذه المشاكل والتي تأخذ بعين الاعتبار مصلحة الساكنة كذلك ؟؟؟؟؟ 
أم تعتبرون أن تقدم البلاد يقتصر فقط على استراد وتقليد الموضة والعادات المتنافية 
مع مجتمعنا ؟؟؟؟؟
وماذا بعد حدف هذه الممرات ؟  ستحدفون إشارات المرور الضوئية بالمدن وهكذا 
سيتقدم بلدنا إلى الوراء
13 - بنحمو الأربعاء 23 ماي 2012 - 18:25
On peut mettre un signal sonore + un feu rouge pour les sourds muets , au niveau des passages non gardés, fixés sur un poteau, et cela ne demande pas beaucoup d argent, seule une décision rapide et une signature. On va pas attendre des années pour creuser des passages sous terrain ou des ponts.A bon entendeur Mr Rabbah, ministre des transports, c est à lui de prendre la décision et non Mr Naciri qui ne doit penser qu aux bénéfices des ONCF.
14 - youness الأربعاء 23 ماي 2012 - 18:29
لحدف هده المامرت يجب تعويضها بممرات تحت أرضية(pv) أو ممرات فوق السكة(ps). كما يوجد في طريق السيار كل 2 كلمتر يوجد ممر تحت أرضي (pv)أو فوق ps. فخط سكة حديدية لا يوجد بها هده الممرات .لانها بنيت في عهد إستعمار ولم تكن هناك معدات لدلك . ون حان الوقت لبناها.
15 - hamid AIT OURIR الأربعاء 23 ماي 2012 - 20:41
السلام عليكم اجمعين
هذا ليس بغريب (ننتظر دائما حتى تقع الواقعة ثم بعدها نفكر في الحلول)
لا يمكن ان نجد ببلدنا مسؤول عن مؤسسة او قطاع يفكر و يخطط لمشاريع مهمة بدقة
سؤالي للمسؤولين عن القطاع السككي
ماذا اعددتم من تخطيط للقطار السريع TGV؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اخواني المواطنين تخيلوا حوادث ال TGV؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يكفي العبت بارواح المواطنين
16 - asadas الأربعاء 23 ماي 2012 - 21:22
suprimer un passage ne signifie pas son élimination,mais en le remplaçant par un pont par exemple ou des barrires automatiques.il faut être con de croire que suprimer un passage c'est couper la route a un en endroit x pour le transférer a un endroit y ça couterait trop cher.
17 - ayman الخميس 24 ماي 2012 - 00:51
والغريب في الأمر وجود سكة واحدة من سطات لمراكش أودي غاليك غـاليك TGV في المغرب ضحكوني أنشري يا hespress
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال