حجزت عناصر الجمارك تحت إشراف قسم محاربة التهريب والغش بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة٬ مؤخرا سيارتين محملتين ببضائع مهربة تبلغ قيمتها الإجمالية 1.5 مليون درهم.
وأكد مصدر جمركي أن عناصر الدورية المتنقلة التابعة للمديرية الجهوية للجمارك بالشمال الغربي تتبعت سيارتين تحملان ملابس جديدة مهربة منذ انطلاقهما من مدينة الفنيدق في اتجاه الرباط٬ قبل أن تنصب لهما كمينا مباشرة بعد خروجهما من الطريق السيار طنجة – الرباط على مستوى منطقة عكراش.
وأوضح المصدر ذاته أن البضائع المحجوزة تتكون من ملابس جديدة من مختلف الأصناف٬ مبرزا أن السيارتين من الحجم الكبير وتحملان لوحات ترقيم أجنبية.
وكانت عناصر قسم محاربة التهريب والغش بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة قد تمكنت خلال شهر أبريل الماضي٬ في عملية مماثلة٬ من حجز 56 ألف قطعة من الملابس المهربة تبلغ قيمتها الإجمالية 3 ملايين درهم.
التهريب داخل الحدود !!! اي منطق هذا اما ان الاوان ان نحمي مال المواطنين فاين المراقبة الصارمة والرادارات المتطورة ام لصالح الاجانب حتى يتسلموا اموالهم ومن ثم يقوم الحجز على الضعيف …لطفك يارب
mais la quesion est; ces produits sortent de la douane ou non???? et chaque jour tous le monde connait ce phenomene!!!!
alors des agents de la douane arritent tel voiture ou l autre au tel point ou l autre…le vois plein de contradiccion!!!
et la meme chose pour la drogue,…alors il faut resoudre le probleme d origine ou cessez de dire des contradicction..
le probleme connu est amoitie resolu.alors c est quoi le probleme????
bonne chance
ما الذي تحققه عملية معزولة كهذه في ظل استمرار سياسة عقيمة لاتعالج المشكل في مقاربة شمولية، انا كنت الاسبوع الماضي بسبتة و رأيت كيف يتهافت المهربون على شراء البضائع من مختلف الاشكال و الانواع من الخزاين التي توجد بالقرب من المعبر الحدودي على تراب سبتة، و السؤال المطروح هناهو: اذا كانت الدولة تصقف و تهلل لمثل هذه العمليات، فلماذا يستمر هذا العدد الهائل في التردد على سبتة لشراء السلع؟ و من المسؤول عن عبورها الحدود؟ فلا يعقل ان تكون الدولة حازمة في هذا الامر بينما يستمر الالاف يوميا في العمل بهذا القطاع.
بقراءتي لهذا الخبر اجد ان هناك تساؤل يفرض نفسه بقوة وكان يجب طرحه على المصدر الجمركي من طرف الصحفي حتى "يحلل نهارو"…هذا السؤال هو:
"لماذا لم تحجز هذه البضاعة في الممر الحدودي باب سبتة? بلا مانديرو لا مطاردة لا تتبع مشات فيهوم فلوس المازوط و الدبلاسمة ديال الجمركين الشرفاء و الاخيار????
مل الفنيدق حتى للدخلة ديال الرباط عاد دارو الكمين!!!! وبزاف!!!!!!
ولا شدو باليد ليمنية…..و صرفقو باليد العسرية….و لكن مل بعد200km ????!!!!!!!
د وخ عنى مردوخ ا لقيمة المالية هاته تمرر كل ساعة كبضائع مهربة ولا من شاف ولا من دري زعما راحنا خدامين الله اكبر
C'est nouveau ça,saisie de marchandises de contrebande provenant de Fnideq,est ce Fnideq n'est pas une ville marocaine c'est aberrant ce qu'on peut ecrire comme sottises et ce que les douaniers considèrent comme ville hors frontières, pourquoi ne pas saisir les marchandises allant de casa vers Fès,ou de Berrchid vers Essaouira
ربما لانه الاشخاص لم يدفعو الرشوة اللازمة لدلك تم القبض عليهم لكن المهربة لا تعني بالضرورة انها حرام و الا كانت التجارة مند عهد ما قبل التاريخ محرمة لانها كانت عالمية
je félicite nos gendarmes sur leurs travail et je commence à vous aimer de plus en plus
je propose à notre état de mettre des scanners pour controler tous ce qui rente au Maroc
on a assez des vétements au Maroc, malheureusement y a des gens qui veulent sauver l'économie d'espain et coller l'économie marocaine
a que si han confiscado la mercancia a que si el otro , si de verdad quieren hacer su trabajo esta mercancia debe haber sido confiscada en la frontera y no dentro pero claro ahi no interesa , y si esta mercancia no es ligitima y es contrabando entonces lo que tienen que hacer es ir al fnideq , es ir a nador y confiscar todo el mercado pq todo es contrabando pero no lo hacen pq no interesa y pq saben que si lo hacen sera el principio del fin pero de verdad ???
si deverdad las aduanas quieren rendir a su pais lo que tiene que hacer es hacer lo en la frontera y previnir pero una vez dentro lo considero mas un acto de una mafia organizada y no de agentes de la autoridad , tienen que reflexionar y bien pq asi esto no mva durar mucho.salam oualimo
السيارة لم تمر محملة من المركز الحدودي و إنما تم تجميع السلع التي مرت من ممر غير قانوني و بالتالي فإن الجمارك لم يتسني لها إيقاف السيارة إلا بالمطاردة
je demande à notre état de fournir nos gendarmes et nos douaniers de la technologie afin de lutter contre la conrte-bande
les marocaines sont invité plus qu'avant à prévenir les polices des personnes qui font contre-bande'
قال صاحب "عون المعبود" : " في القاموس : المكس النقص والظلم ، ودراهم كانت تؤخذ من بائعي السلع في الأسواق في الجاهلية …"
وقال الشوكاني في " نيل الأوطار" : وقال الشوكاني في "نيل الأوطار" : " صاحب المكس هو من يتولى الضرائب التي تؤخذ من الناس بغير حق "
وقال الرحيباني في " مطالب أولي النهى " : " يحرم تعشير أموال المسلمين -أي أخذ عشرها- والكُلَف -أي الضرائب- التي ضربها الملوك على الناس بغير طريق شرعي إجماعا . قال القاضي : لا يسوغ فيها اجتهاد "
وقال المنذري في " الترغيب والترهيب " : " أما الآن فإنهم يأخذون مكسا باسم العشر ، ومكسا آخر ليس له اسم ، بل شيء يأخذونه حراما وسحتا ، ويأكلونه في بطونهم نارا , حجتهم فيه داحضة عند ربهم ، وعليهم غضب ، ولهم عذاب شديد
الحمد لله
تحصيل الرسوم الجمركية من الواردات والصادرات من المكوس ، والمكوس حرام ، والعمل بها حرام ، ولو كانت ممن يصرفها ولاة الأمور في المشروعات المختلفة كبناء مرافق الدولة لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن أخذ المكوس وتشديده فيه ، فقد ثبت في حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه في رجم الغامدية التي ولدت من الزنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( والذي نفسي بيده لقد تابت توبة لو تابها صاحب مكس لغفر له ) الحديث رواه أحمد ومسلم وأبو داوود وروى أحمد وأبو داوود والحاكم عن عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا يدخل الجنة صاحب مكس ) وصححه الحاكم .
وقد قال الذهبي في كتابه الكبائر : والمكاس داخل في عموم قوله تعالى : ( إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) الشورى/42 .
والمكاس من أكبر أعوان الظلمة بل هو من الظلمة أنفسهم فإنه يأخذ ما لا يستحق ، واستدل على ذلك بحديث بريدة وحديث عقبة المتقدمين ثم قال : والمكاس فيه شبه من قاطع الطريق وهو من اللصوص ، وجابي المكس
والمكاس من أكبر أعوان الظلمة بل هو من الظلمة أنفسهم فإنه يأخذ ما لا يستحق ، واستدل على ذلك بحديث بريدة وحديث عقبة المتقدمين ثم قال : والمكاس فيه شبه من قاطع الطريق وهو من اللصوص ، وجابي المكس وكاتبه وشاهده وآخذه من جندي وشيخ وصاحب راية شركاء في الوزر آكلون للسحت والحرام . انتهى .
ولأن ذلك من أكل أموال الناس بالباطل وقد قال تعالى : ( وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ ) البقرة/188 .
ولما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في خطبته بمنى يوم العيد في حجة الوداع : ( إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا ) .
فعلى المسلم أن يتقي الله ويدع طرق الكسب الحرام ويسلك طرق الكسب الحلال وهي كثيرة ولله الحمد ومن يستغن يغنه الله ، قال الله تعالى ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً قال: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً الطلاق
تحصيل الرسوم الجمركية على الواردات والصادرات من المكوس، والمكوس حرام، والعمل بها حرام، ولو كانت مما يصرفها ولاة الأمور في المشروعات المختلفة، كبناء مرافق الدولة لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن أخذ المكوس، وتشديده فيه، فقد ثبت في حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه في رجم الغامدية التي ولدت من الزنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أحمد 5 / 348، ومسلم 3 / 1324 برقم (1695)، وأبو داود 4 / 589 برقم (4442)، والدارمي 2 / 180، ابن أبي شيبة 10 / 87، والبيهقي 8 / 218. والذي نفسي بيده لقد تابت توبة لو تابها صاحب مكس لغفر له الحديث رواه أحمد ومسلم وأبو داود، وروى أحمد وأبو داود والحاكم عن عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أحمد 4 / 143 ، 150 ، وأبو داود 3 / 349 برقم (2937) ، والدارمي 1 / 393 ، وابن خزيمة 4 / 51 برقم (2333) ، وأبو يعلى 3 / 293-294 برقم (1756) والطحاوي في (شرح المعاني 2 / 31) ، والطبراني
في كتابه (الكبائر): والمكاس داخل في عموم قوله تعالى: سورة الشورى الآية 42 إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ والمكاس من أكبر أعوان الظلمة، بل هو من الظلمة أنفسهم، فإنه يأخذ ما لا يستحق، ويعطيه لمن لا يستحق، واستدل على ذلك بحديث بريدة وحديث عقبة المتقدمين، ثم قال: والمكاس فيه شبه من قاطع الطريق، وهو من اللصوص، وجابي المكس وكاتبه وشاهده وآخذه من جندي وشيخ وصاحب راية- شركاء في الوزر، آكلون للسحت والحرام. انتهى
قال تعالى: سورة البقرة الآية 188 وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ ولما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في خطبته بمنى يوم العيد في حجة الوداع: صحيح البخاري العلم (105),صحيح مسلم القسامة والمحاربين والقصاص والديات (1679),مسند أحمد بن حنبل (5/37),سنن الدارمي المناسك (1916). إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا فعلى المسلم أن يتقي الله ويدع طرق الكسب الحرام، ويسلك طرق الكسب الحلال، وهي كثيرة ولله الحمد، ومن يستغن يغنه الله، قال الله تعالى: سورة الطلاق الآية 2 وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا سورة الطلاق الآية 3 وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ سورة الطلاق الآية 3 وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا وقال سورة الطلاق الآية 4 يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا
أخذ مال امرئ معصوم إلا بطيب نفس منه ، وقد دلت النصوص على تحريم المَكْس ، والتشديد فيه ، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في المرأة الغامدية التي زنت فرجمت : ( لَقَدْ تَابَتْ تَوْبَةً لَوْ تَابَهَا صَاحِبُ مَكْسٍ لَغُفِرَ لَهُ ) رواه مسلم (1695) .
قال النووي رحمه الله :
" فيه أن المَكْس من أقبح المعاصي والذنوب الموبقات ، وذلك لكثرة مطالبات الناس له وظلاماتهم عنده ، وتكرر ذلك منه ، وانتهاكه للناس وأخذ أموالهم بغير حقها ، وصرفها في غير وجهها " اهـ .
وروى أحمد (17333) وأبو داود (2937) عن عقبة بن عامر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ صَاحِبُ مَكْسٍ ) .
قال شعيب الأناؤوط