عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 30 ماي 2012 - 09:19

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* الصباح:
– إغلاق الحدود في وجه نجل شباط الأصغر٬ حيث يتابع بحيازة بضاعة أجنبية دون مبرر والتزوير٬ وقاضي التحقيق قرر سحب جوازه.
– مصطفى الرميد يفضح نقائص العدالة٬ حيث قال إن هناك بطئا في تنفيذ الأحكام وصعوبات في التنفيذ وعجز كبير بالنسبة إلى قضايا التنفيذ الجزري.
– جدل حول إبعاد وزارة الداخلية عن الانتخابات المقبلة٬ والفريق الاشتراكي بمجلس النواب يتهم رئيس الحكومة بتأخير إصدار المخطط التشريعي.

* الخبر:
– عبد الإله ابن كيران يقول إن: “أعداء التغيير لا يزالون في الإدارة وفي مراكز قوة”٬ منتقدا الإجراءات “البيروقراطية” التي تقف في وجه المستثمر.
– الأمازيغية تشعل فتيل الحرب داخل مجلس النواب٬ بعد أن طالب نائب من فريق التجمع الوطني للأحرار الحديث بالأمازيغية وتجاوز الوقت المخصص له٬ فثار النواب من كل الفرق٬ خصوصا من العدالة والتنمية والاستقلال٬ معتبرين ذلك مجرد تلاعبات ومزايدات سياسية٬ والاستقلاليون يهددون بوضع أسئلتهم بالأمازيغية.
– 1000 مستخدم بالطرق السيارة يهددون بالانتحار الجماعي أو الذهاب إلى السجن٬ بعد اتخاذ الشركة الوطنية للطرق السيارة قرار فتح أظرفة طلبات العروض٬ ومسؤول نقابي يؤكد أن الشركة قبلت ترشيحات نفس شركات المناولة التي كانت لها السيد الطولى في تقويض السلم الاجتماعي .
– وساطة مصطفى الرميد تذيب الخلاف بين حفيظ بنهاشم وعبد العالي حامي الدين٬ رئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان٬ بعد أن فشل هذا الأخير في لقاء بنهاشم أو حتى نزع اعتراف منه بوجود إضراب عن الطعام.

* المساء:
– المحكمة تغلق الحدود في وجه ابن آخر لشباط وتسحب جوازه بعد اتهامه بتزوير أوراق سيارة فارهة.
– مصطفى الرميد يرسم صورة قاتمة عن قطاع العدل٬ حيث قال إن قطاع العدالة يعاني من ضعف كبير لعدم نجاعة القضاء٬ والناشط الحقوقي سيون أسيدون يطالبه بلائحة “القضاة الفاسدين“.
– استقلاليون يغادرون ديوان عبد الإله ابن كيران خوفا من “الحساب”٬ حيث أكدت مصادر أن طلب ابن كيران تقديم تقارير تخص عمل كل مستشار منهم منذ التحاقه بالوزارة الأولى سابقا أوقع هؤلاء المستشارين الاستقلاليين في حرج كبير.

– مغاربة يعودون من إيطاليا احتجاجا على السفير المغربي٬ بعد الزلزال العنيف الذي ضرب أول أمس مدينة مودينا الإيطالية وعدم الاكتراث لأوضاعهم من طرف وزارة الخارجية أو مجلس الجالية.
– انتفاضة في البرلمان.. برلمانيون من الأغلبية والمعارضة يرفضون منح الحصانة للعسكر٬ والتقدم والاشتراكية والاتحاد الدستوري يخرجان عن الإجماع.

* أخبار اليوم المغربية:
– الأغلبية تتجه إلى تأجيل الانتخابات إلى يونيو 2013٬ ومصادر تؤكد أن موافقة ابن كيران على تأجيل موعد الانتخابات قد يخلف موجة من الانتقادات داخل حزبه٬ الذي يسعى إلى تحقيق اكتساح للبلديات والجماعات٬ واجتماع للأغلبية غدا الخميس لمناقشة الانتخابات.
– الناشط الحقوقي سيون أسيدون يطالب بفصل القضاة الفاسدين ويغضب أوساطا في الجسم القضائي٬ وقانون حصانة العسكريين يخيم على أولى جلسات النقاش حول إصلاح منظومة العدالة خوفا من فرض الأمر الواقع.
– النجل الأصغر لحميد شباط ٬ نضال٬تحت الحراسة القضائية وممنوع من مغادرة التراب الوطني بتهمة التزوير٬ والجمارك تقول إن السيارة الإيطالية موضوع التهمة دخلت المغرب بشكل مشبوه٬ ونجل شباط يقول إنه اشتراها من الدار البيضاء بوثائق مغربية.
– بعد القمار.. الإسلاميون يتجهون لمنع إشهار الخمور٬ بعد أن نفض الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية الغبار عن مقترح قانون مثير للجدل كان قد وضعه في البرلمان منذ سنة 2008٬ ويتعلق بمنع إشهار المشروبات الكحولية بأي وسيلة كانت٬ والناشط الحقوقي فؤاد عبد المومني يقول: “حذار من التوجه نحو التحكم في سلوك الناس“.

* الأحداث المغربية:
– الجدل يحتد من جديد حول استعمال الأمازيغية بمجلس النواب٬ والصراع يعود بين النواب البرلمانيين من جهة وبين أعضاء المكتب المجلس من جهة أخرى حول أحقية النواب البرلمانيين في طرح أسئلة على الحكومة باللغة التي يرتضونها دون الحاجة إلى تذكيرهم في كل مرة أن المجلس لم يوفر بعد العتاد والموارد البشرية اللازمة للترجمة.
– الفرق النيابية تتفق على تجاوز مأزق قانون حصانة العسكريين وذلك بعد جدل دستوري وصل صداه إلى الخارج٬ ولجنة الخارجية والدفاع الوطني بمجلس النواب تتجه نحو تعديل المادة السابعة من مشروع القانون المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للعسكريين.
– محمد بوسعيد والي الدار البيضاء الجديد ينتقد غياب مقاربة واضحة لمعالجة البناء العشوائي٬ ويصنف هذا الملف كأول الملفات الشائكة التي تؤرق العاصمة الاقتصادية٬ ويدعو إلى تسريع وتيرة تدخل السلطات الإقليمية والمنتخبة في معالجة مشكل ساكنة المدينة القديمة.

* النهار المغربية:
– أزمة الصندوق المغربي للتقاعد تهدد بإحراق الحكومة٬ ووزير الاقتصاد والمالية نزار بركة يؤكد أن الصندوق سيعرف عجزا ماليا منذ نهاية 2012 ويربط ذلك بمجموعة من المعطيات المتعلقة بالنمو الديمغرافي٬ والمعارضة تحذر من إفلاس صناديق التقاعد في أفق 2021.
– الغاضبون من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يخرجون بالرباط٬ والمنظمة الديمقراطية للشغل تقرر تنظيم مسيرة وطنية يوم 10 يونيو المقبل بالعاصمة أطلقت عليها مسيرة “الغضب والتهميش والإقصاء والاستبداد الحكومي٬ وعدي بوعرفة القيادي في المنظمة يقول إن الخروج إلى الشارع أملته مجموعة من المبررات أجملها في التراجعات في مجال الحريات الفردية والنقابية وغياب الأفق بالنسبة للملف.

* المنعطف :

– اختلالات بالجملة في قطاع العدل تنتظر انطلاق قطار الإصلاح..30 محكمة غير صالحة..27 في المائة من القضايا لا يتم البت فيها و 20 في المائة لا تعرف التنفيذ٬ وهيئة الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة تسجل أن المتقاضين يعانون من بطء البت في القضايا وتلاحظ أن هناك تطورا غير متكافئ بين القضايا المسجلة والقضايا المحكومة وكذا الأحكام المنفذة.
– أفراد الجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة يبعثون رسالة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يشتكون من خلالها من شركة الخطوط الملكية المغربية وينددون بأسعار التذاكر المرتفعة التي تطبقها الشركة على الرحلات من أمريكا إلى المغرب٬ ويطالبون الحكومة بإيجاد حل لهذا المشكل .

* بيان اليوم :
– تدخلات أعضاء لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج تخف من حدتها بخصوص المادة السابعة من مشروع القانون المتعلق بالضمانات الممنوحة للعسكريين في انتظار الرأي الاستشاري للمجلس الوطني لحقوق الإنسان حول ملاءمة مقتضيات القانون مع الالتزامات الدولية للمغرب.

* التجديد :
– فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب يقدم مقترح قانون يقضي بمنع الإشهار المباشر أو غير المباشر لكل أنواع المشروبات الكحولية أيا كانت الوسيلة المستعملة والجمهور المستهدف٬ ومحمد بن عبد الصادق البرلماني عن حزب المصباح يقول إن المقترح يأتي حماية لصحة المواطنين المغاربة من آفة الكحول التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض كثيرة٬ ويعتبر أنه ليس من المنطقي السماح بإشهار هذه المشروبات الكحولية.
– توجه نحو تشكيل لجنة لتعديل مشروع القانون المتعلق بالضمانات الممنوحة للعسكريين٬ وعبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني يقول إن ما جاء في المادة السابعة من مشروع القانون لا يتعلق بحصانة بقدر ما يتعلق بحماية مشروعة حتمتها ضرورة تعزيز الحقوق القانونية للعسكريين اعتبارا لما يحدث لهم أثناء قيامهم بمهامهم وتشجيعا لهم٬ وفي إطار المبادئ الدستورية وسيادة القانون.
–لا زيادة في رسوم التسجيل على الطلبة المغاربة بإسبانيا٬ ولحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر يقول إن حكومة ماريانو راخوي لم تلزم الجامعات بالقانون لأن هناك استقلالية للجامعات هناك٬ ويشير على أن وزارته أجرت اتصالات مع عدد من الجامعات التي تعرف تواجدا كبيرا للطلبة المغاربة لحثها على عدم تطبيق القانون الجديد٬ ويشير إلى أنه اتفق مع رئيس جامعة غرناطة وأندلسيا على الحفاظ على الحد الأدنى من الرسوم.

* رسالة الأمة :
– هل حان الوقت لإعادة النظر في مدونة المحاكم المالية لتجد تقارير المجلس الأعلى للحسابات طريقها إلى القضاء٬ والأستاذ ميلود بالقاضي المحلل السياسي يقول إن الحكومة تتحمل مسؤولية دستورية وأخلاقية وقانونية لتحريك مساطر المتابعة بخصوص ملفات الميداوي المحالة على وزير العدل والحريات.

* الصحراء المغربية :
– انتظار القوانين التنظيمية يغذي جدل موعد الانتخابات الجماعية٬ والعديد من أحزاب الأغلبية والمعارضة تطالب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بالمزيد من “الصراحة والوضوح” في موضوع تدبير ملف الانتخابات الجماعية٬ التي ستمكن نتائجها من رفع حالة التناقض الدستوري الواقعة حاليا بين مجلسي النواب والمستشارين.

*أوجوردوي لوماروك:
–البنك الدولي يدعو المغرب إلى بذل المزيد من الجهود٬ رغم أنه ربح 21 مقعدا في “دوينغ بيزنيس 2012”. فقد سعت المملكة إلى بعث رسائل طمأنة إلى المستثمرين خلال السنة المنصرمة٬ وباشرت في هذا الإطار أوراشا هامة لتنقية مناخ الأعمال متيحة بذلك القيام بخطوة جديدة في اتجاه تحقيق تنافسية سليمة. هذا على الأقل ما يستشف من التقرير الأخير للبنك الدولي “دوينغ بيزنيس 2012”. التقرير الذي قدم الثلاثاء بالدار البيضاء يبين أن المملكة قامت خلال السنة الماضية بإصلاحات هامة في مجال تنظيم المقاولات٬ ما مكنها من تبوء مكانة مميزة في تصنيف “دوينغ بيزنيس“.

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
–دوينغ بيزنيس: المغرب يتحرك من أجل تحسين وضعيته. فقد شدد المسؤولون المغاربة وممثلو الدول العربية والبنك الدولي٬ الذين اجتمعوا لمناقشة موضوع تحسين التنافسية في العالم العربي٬ على أهمية المنجزات التي قام بها المغرب في مجال تحسين مناخ الأعمال. لكن المملكة لا تنوي التوقف عند هذا الحد٬ بل تسعى إلى تحسين تصنيفها أكثر في تقارير “دوينغ بيزنيس“.

*ليكونوميست:
–حزب العدالة والتنمية يرغب في منع إشهار الكحول. فبعد الرفع من الرسوم الضريبية على المشروبات الكحولية في قانون المالية لسنة 2012٬ يعود حزب العدالة والتنمية٬ من خلال فريقه في مجلس النواب٬ إلى الواجهة حيث قدم مقترح قانون لمنع إشهار جميع المشروبات الكحولية بأي وسيلة كانت وأيا كان الجمهور المستهدف. وهكذا يقترح هذا القانون منع كافة الإعلانات والملصقات والإشهارات في أجل 30 يوم بعد نشر القانون بالجريدة الرسمية.

* البيان :
– البرلمان: استئناف بحث مشروع القانون المتعلق بالضمانات الممنوحة للعسكريين. وأعضاء لجنة الخارجية بمجلس النواب٬ الذين كانوا أكثر إيجابية وتصالحية خلال اجتماع يوم الثلاثاء 22 ماي الجاري٬ واصلوا يوم أمس بحث مشروع القانون المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للعسكريين في انتظار الرأي الاستشاري للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بشأن هذه القضية. ووفقا لمداخلات أعضاء من اللجنة٬ فإن المادة السابعة من مشروع هذا القانون لا يمكن أن تشكل إجماعا من قبل الجميع بالنظر إلى اختلاف الآراء حول مطابقتها أو عدم مطابقتها مع أحكام الدستور والالتزامات الدولية للمملكة٬ وكذا توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة.

* ليبيراسيون:

– مشروع قانون حصانة العسكريين: مفارقات عديدة سجلها المجلس الوطني لحقوق الإنسان. وتواصل الجدل بشأن مشروع القانون المتعلق بالضمانات الممنوحة للعسكريين٬ والتحفظ بشأن المادتين السابعة والثامنة مستمر٬ والدليل على ذلك هو أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان سيخص له اليوم ورشة عمل دعيت إليها الحكومة وأعضاء الفرق البرلمانية. وكان المجلس قد دعا السبت الماضي ثلاثة خبراء في القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان من أجل تقديم عروض أمام أعضاء مكتبه الذين خرجوا ببعض الاستنتاجات٬ من بينها أن المشروع لم يأخذ في الاعتبار توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة التي تروم حماية المواطنين المغاربة من كل أشكال خرق القانون وكذا تلك المتعلقة بالحكامة الأمنية التي ينبغي أن يكون مطابقة لأحكام الدستور.

– من هي الشخصية التي ستخلف عباس الفاسي : داخل حزب الاستقلال٬ النقاش يبدأ من جديد. من سيخلف عباس الفاسي في منصب الأمين العام للحزب يبدو أن السؤال هو أبعد ما يكون عن التسوية. والنقاش مفتوح حتى داخل اللجنة التنفيذية لأعرق حزب مغربي حول شخصية زعيمه القادم. وإذا كان بعض الاستقلاليين يشيرون إلى أنه ليس هناك إلى حد الساعة أي ترشيح رسمي معلن٬ فإن البعض يوضحون أنهم يفضلون دائما التوافق على المواجهة بين المرشحين حول منصب القيادة الذي سيفرزه تصويت المؤتمرين.

‫تعليقات الزوار

3
  • ملاحظ
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 10:22

    أصبحت غالبية المغاربة تكتشف يوما يعد يوم حقيقة حزب الاستقلال و الاستقلاليين. ها هو اليوم ، الابن الثاني لعمدة فاس متورط في تزوير وثائق سيارة فاخرة. لو كان حزبالاستقلال يحترم نفسه لتبرأ من أمثال شباط. لكن الغريب في الامر هو أن غالبية مناضليه هم على شاكلة شباط. تصوروا حجم حزب الاستقلال الذي سيصير عليه لو قام بهذه الخطوة.

  • asmae
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 10:40

    plus que 3/4 des marocains ne connaissent pas le berbere ceux qui parlent autre langues que l'arabe dans des esppaces publics sont des ignorants s'ils ne parlent pas le dialectale ou ne connaissent pas l'arabe doivent chercher des traducteurs .arrétez de s'occuper des choses aussi banales et aidez le maroc et les marocains d'etre une seule main

  • marocain
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 17:07

    comment etre un vrai marocain?oui,avant les marocains etaient tous amazighophones.après les années 60,le parti de l'istiqlal a procédé à une arabisation totale forcée à tous les niveaux.c'est ainsi qu'une bonne partie de marocains s'est transformée en darigeophone,s'est mise ds un situation de déséquilibre identitaire et perturbation langagière à tel pt qu'ils croient venus d'ailleurs,de l'orient.les arabisés st devenus fous,ils se st déstabilisés ds leur identité.les arabisés st de vrais handicapés mentaux.il n'est pas trop tard,vous pouvez apprendre tamazight,c'est la langue de vos parents,si non de vos ancêtres.cette langue ne vous apporte que de l'honneur et de la dignité amazighe.celui qui refuse d'apprendre cette langue mère doit quitter le maroc immédiatement.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين