24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ظاهرة التغيرات المناخية تكبد المغرب خسائر مادية بملايين الدولارات (5.00)

  2. إسرائيل تهدد بتفويت أملاك مسيحية بالقدس للمستوطنين الصهاينة (5.00)

  3. الهجرة السرية تقتل العشرات قبالة شواطئ موريتانيا (5.00)

  4. مجموعة عبيدات الرمى تخطف الأنظار في نيودلهي (5.00)

  5. أجندات دبلوماسية تحول دون لقاء بومبيو بالملك محمد السادس (2.33)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | احتجاج عن مصرع طفل في حادث بوجدة

احتجاج عن مصرع طفل في حادث بوجدة

احتجاج عن مصرع طفل في حادث بوجدة

وقفة احتجاج فعّلتها مجموعة من ساكنة تجزئة طلحاوي، بحي التنس من مدينة وجدة، تنديدا بمقتل طفل في الثامنة من عمره دهسته سيارة مسرعة أمام مدرسة جمال الدين الأفغاني.. حيث أصيب الطفل يوم الثلاثاء قبل أن يفارق الحياة نهاية الأسبوع متأثرا بجراحه.

التعبير عن الغضب تمّ بقطع الطريق ورفع شعارات محمّلة المسؤولية لـ "السلطات المعنيّة التي تتجاهل الشكايات الموجّهة إليها منذ سنوات لحماية الأبناء من سيّارات المهرّبين القادمين من الحدود مع الجزائر على وجه الخصوص".

ووافى المحتجّون هسبريس بنسخة من شكاية تمّ وجّهت لرئيس المجلس البلدي بغية وضع علامات تشوير بالمنطقة، وهي الحاملة لتاريخ قبل 3 سنوات من الآن والممهورة بـ 72 توقيعا لساكنة الحي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - abdelkader الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 00:52
شعار االسلطات اامحلية لمات جلا و الشطابة. هما دايمن رابحين مع السيارات المقاتلات. غفر الله لهم
2 - ووجدة الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 01:15
د يرو ليدودان في الطريق بالاسمنت د يرو ليدودان في الطريق بالاسمنت
3 - وجدي...مغربي الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 01:30
انا لله و انا اليه راجعون...رحم الله الفقيد و الهم ذويه الصبر والسلوان .
فعلا هذا يحدث في وجدة و النواحي....ارى تقريبا يوميا سيارات مقاتلة مخصصة لتهريب التنزين السجائر الجزائرية ..لاتحمل لوحة ترقيم...صدئة...لكنها مزودة بمحركات قوية....لهذا تمثل خطرا على الجميع.. بما في ذالك الموجودين على جانب الطريق...
المشكل خطير جدا...والمسؤولين يعلمون جيدا ذالك لكنهم غافلون ....ولايمكن القضاء عليه ببساطة, فكم من مهرب تكسرت ضلوعه ...وكم من مهرب ادخل السجن.....فعادوا جميعا لمزارلة مهنتهم الخطيرة والمربحة في نفس الوقت....
وضع علامات تشوير بالمنطقة ماهو الا اجراء يجبرهم على تخفيف السرعة...لكنه ايجابي ...على المواطنين القيام به بانفسهم دون انتضار مالايمكن انتضاره.....
4 - DORIAN الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 01:34
بلادي بلادي بلادي
لك حبي و فؤادي
5 - Prof الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 02:35
لا يمكن لكل من هب ودب بقطع الطريق وعرقلة السير فكل ما في الأمر هو اللامسؤولية وتهاون الأباء والأمهات في تربية الأبناء فلا يعقل أن تترك ابنك لساعات خارج البيت ولا تبحث عنه إلا عندما تقع الواقعة فتقول حينها ابني ابني فأنا شخصيا حينما أقود سيارتي كثيرا ما يباغتني طفل خرج للطريق من أجل جلب كرته أو لعبة من لعبه
لذا فلنشعر بالمسؤولية أولا قبل أن نقول أن السائق هو من كان متهور ومن جهة أخرى لولا مهربي الوقود الذين يلقون بأنفسهم للتهلكة ما كانت سيارة من سيارات البنزين لتتحرك في الجهة الشرقية
انشري هيسبرس
6 - Minaret الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 09:32
بسم الله الرحمان الرحيم.
قبل الخوض في الموضوع. لا ننسى عزاء العائلة المنكوبة، وأقول لهم الله المستعان.
أنا وجدي مقيم بالديار الفرنسية، ترعرعت في وجدة الحبيبة والله اعلم ان القلب لحزين والاعين تكاد تدرف دماً عوض الدمع.
أعيب على المسؤولين عدم تأديتهم لواجبهم المنوط. ومن لم يرد ان تشيب راسه لحجم المسؤولية فالاستقالة هي الحل.
أعيب على أخونا prof حديثه عن المسؤولية ناسيا او متناسياً مأساة عائلة . لا ننسى اننا نتحدث عن سيارات " مقاتلة" أنا افضل تسميتها " قاتلة" واخونا لا يهمه في الامر سوى وفرة البنزين. أنا ارفض استهلاك بنزين تسبب مهربه في قتل الأرواح .
على الاقل قد نتفهم لجوئهم للسرعة في الاماكن الحدودية او في حالة فرار، ولكنهم يقودون بسرعة فائقة في كل الاحياء.
هل الحل ان نسجن أبناءنا في المنازل لتحميهم ؟
يلجئ الناس لايجاد الحلول بانفسهم عندما تصطدم الشكايات بالصم البكم، لا حياة لمن تنادي.
قتل هذا الطفل اهتز له عرش الرحمان فهل يهتز كرسي المسؤولين ؟
انا لله وانا اليه راجعون ورزق الله العائلة المنكوبة الصبر و السلوان
7 - العايق الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 10:35
منتهى الأنانية و قلة الوعي لو كنت في بلد يقدر الحياة البشرية خاصة إذا كان الضحية طفلا بريئا لأعدمت توا فلتذهب إلى الجحيم أنت وأفكارك السخيفة
8 - abdel الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 10:53
je commentaire et dedier a monsieur le prof(comm n°5) oui c vrai que ce malheur est du un coté aux parents mai faut pa oblier que c'est aussi acause de vous les profs car si vous avez la foie vous auraient aumoins transmis votre mession completes a nos enfant .parcontre on est tous complis dans ce maivais comportement de nos enfants parents profs autorités condicteurs alors arretons de critiquer les les famille aumoins faut leur soutenir pour leurs malheurs
9 - Les Tornades الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 12:04
Nous savons bien à qui profite la contre bande dans la frontières avec Oujda, qui bénéficie de ce traffic aussi.
Les voitures qui roulent sont des R18 avec moteur modifier, ni des freins ni rien du tout. Ces voitures tu peux les rencontrer rouler à coté de toi dans la route et même sur l'autoroute dans le sens inverse et c'est ça ce que j'ai eu dans la nouvelle autoroute dans le tronçon LAAYOUNE OUJDA. Le problème que ces voitures ne sont pas arrêtés par la police et la gendarmerie mais moi avec ma voiture, le gendarme a le Kilo de me demander , les papiers ou bien LAWRIKATE A SIDI et il te demande aussi pourquoi tu mets pas la centure de sécurité pour les enfants dans les sièges arrières et une amende aussi, et juste à côté les MOUQATILATE plein d'essence et de BENZINE roule à une vitesse de 150km/H , ils font semblant rien vu, Alors Expliquer moi ça, Cher Etat de Droit.
L'enfant pauvre victime de la folie de ces contrebandiers, si la police et la gendarmerie font leurs travail,.....
10 - allal الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 12:11
الاسبقية للراجلين يا صاحب التعليق رقم 5 prof. من خلال تعليقك يتضح لي انك انسان اناني و ان الناس كلهم تنقصهم التربية .الطرق استحودت على جميع الفضاءات التي يمكن للاطفال ان يلعبوا فيها.اين هي حقوق الطفل يا هدا..........
انت عندما تسوق سيارتك تتمنى في لو ان الطريق جعلت لك خصيصا......و هده قمة الانانية..
و ضع لدودان في الطرق التي يمر بها بعض المتهورين من المهربين لا تعرقل السير يا هدا و لا تقطع الطريق............اما ان تلقي المسئولية على الاسر فانت مخطئ وكانك تدافع عن المتهورين اللدين يسيرون بسرعة البرق داخل المجال الحضري..
كلنا نخاف على اطفالنا و هم يتوجهون الى المدرسة.و عندما تمر انت بالخصوص فسنخبر كل طفل ان يفسح لك الطريق .فهلا اخبرتنا بنوع سيارتك و ترقيمها حتى نكون على بال..........
ليلهم الله الصبر لاسرة هدا الطفل.شكرا هسبريس
11 - معلم الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 12:47
حادثة مماثلة وقعت الأسبوع الماضي على الطريق الرئيسية الرابطة بين مراكش و قلعة السراغنة،ذهب ضحيتها تلميذ في السنة الأولى من التعليم الابتدائي .
الملاحظ أن وسائل الإعلام،التي تترصد "كل صغيرة أو كبيرة" عندما يتعلق الأمر بسلوك الأستاذ،تمارس التعتيم عندما يتعلق الأمر بمسؤولية الدولة في حماية التلميذ و العاملين بالمؤسسات التعليمية.
كيف يعقل أن تتواجد مؤسسة تعليمية على بعد أمتار من طريق رئيسية دون علامات تنبه السائقين و تحثهم على التخفيف من السرعة وإعطاء الأسبقية لأطفال في سن السادسة أو السابعة؟
12 - imane.oujda الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 13:00
ان لله وان اليه راجعون . في الحقيقة نواجه مشاكل كبيرة بسبب المهربين الدين لا يملكون ادنى شفقة او رحمة يدعسون كل من هو امامهم الله ياخد الحق في اللي كان السباب وهادي مسؤولية ديال المسؤولين نتاعنا ديرولينا شي حل ولادنا كيموتو بهاد الطريقة راه فضيحة
13 - arbouz الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 15:45
Les autorités doivent faire leur travail et appliquer la loi
14 - Prof الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 16:06
شكرا لكم على الأراء المحترمة رغم أنكم قللتم من الاحترام لما كتبته ونعتموني بأنني أناني و و و ... لكن يبقى هذا رأيي والحمد لله فلي الحق أن أعبر فحرية التعبير من الحريات الشخصية ومن هذا المنبر أشكر الإخوان الصحفيين ، فيا صاحب التعليق 6 لست أنا الوحيد الذي يستهلك البنزين و ووو ولكن هناك أسر يبقى ذلك البنزين المهرب هو مصدر عيشها فالطكسيات مثلا وأرباب الشاحنات و الكثير ممن يعتمد على هذه النعمة ليعيش لتروج التجارة والفلاحة إلى غير ذلك ويبقى للمسكين الحق في العيش فكيف يمكن للمسكين الذي تنتظره عائلة مكونة من 12 أو 13 فردا أن يروج سلعته أو تجارته متجها بذلك للأسواق باحثا عن لقمة والبنزين أصبح ب 13 درهما للتر الواحد في حين 5 لتر من البنزين المهرب ب 20 درهما كيف له أن في هذه الحالة أن يعيش ..
أما بالنسبة لصاحب التعليق 7 فأقول لك بكل بساطة نحن نناقش العقلاء
وشكرا
رحمة الله على الطفل الصغير وألهم ذويه الصبر والسلوان.
شكرا للنشر هيسبرس
15 - abdelouahed الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 16:55
salam alikoum