24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ازدواجية العرض الكروي.. هل "التيفو" هو المباراة؟ (5.00)

  2. الجامعي: برمجيات ضدّ الإرهاب والجريمة تتجسّس على "الديمقراطيّين" (5.00)

  3. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  4. العقوبات التقليدية تفشل في ردع السجناء ومواجهة ظاهرة "التشرميل" (5.00)

  5. إعلامي مغربي يخيّر الرميد بين الدفاع عن الحريات أو الاستقالة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | علماء مقاصد الشريعة في ندوة دولية بالرباط

علماء مقاصد الشريعة في ندوة دولية بالرباط

علماء مقاصد الشريعة في ندوة دولية بالرباط

انطلقت اليوم فعاليات ندوة علمية دولية بشأن " مقاصد الشريعة والسياق الكوني المعاصر" تنظمها الرابطة المحمدية للعلماء بالعاصمة الرباط.

الموعد يضمّ نخبة من الباحثين الدوليّين المتخصصين يتصدّرهم الدكتور أحمد عبادي (الصورة)، فيما تتوزع محاور الندوة على يومين اثنين لمناقشة "معالم ومحددات النظرية المقاصدية" و"التطور التاريخي والعلمي لمبحث المقاصد" وموضوع "علم المقاصد والمنهجيات المعاصرة" و" البعد الوظيفي للمقاصد" و"مقاصد الشريعة والتحولات الكونية المعاصرة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - صفاء الورزازية الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 20:20
د احمد الريسوني الغائب الحاضر

هل سيتم استدعاؤه أم أن في الأمر ..............
2 - الشاوي م. الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 20:21
أتمنى أن يكون الأستاذ الكبير: عبد النور بزا، و هو الآن بمكناس، قد حضر هذه الندوة..حتما سيفيد أكثر مما يستفيد... فالأستاذ ألف كتابا في الموضوع و من دون شك سيعطي حضوره قيمة مضافة للندوة..و في ذلك اعتراف أيضا بذوي الاختصاص.
3 - عبد الله الفيلالي الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 20:21
وهل تمت دعوة العلامة أحمد الريسوني المرجع المقاصدي عالميا
أم أن آراءه الجريئة والصادمة لعلماء البلاط ستحول دون ذلك
4 - مقزدر الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 21:04
الريسوني كثر انتقاذه للنظام فما اظنه حاضر في الندوة
5 - وجهة نظر الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 21:19
لا يستقيم الحديث عن المقاصد في غياب شيخ المقاصد الدكتور أحمد الريسوني وكل خوض في المقاصد دونه لغو حديث والناس في المقاصد عالة على الدكتور فكيف إذا كان المتحدث رجالات البلاط ولا أقول العلماء.
إن غياب الشيخ الريسوني يطرح ألف علامة استفهام ؟؟؟
6 - بوتمزكيد الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 21:25
أنا لا أفهم سبب عدم إعلان مثل هذه الندوات الدينية على شاشة التلفاز أم أنه محتكر للمهرجانات و السهرات الغنائية ... نحن كمواطنين و في نفس الوقت كمهتمين نريد أن نكون على علم بمثل هذه الندوات و المحاضرات ثم لماذا لم يستدعى لها كل علماء المغرب المهتمين بالمقاصد و غيرهم من الشأن الديني بصفة عامة مع العلم ان بلادنا تزخر بعلماء لا مثيل لهم على الساحة الدينية لا على مستوى الآلة و لا على مستوى وزن المادة العلمية لديهم ... أمثال الشيخ مولود السريري و الشيخ زحل و الشيخ الريسوني وووو غيرهم كثير ...
نتمنى أن يتم اعتماد ما يسمى بلغة الاقتصاد سياسة التسويق و الإعلام أي اعتماد كل الوسائل الإعلامية لنتمكن من تتبع محاضرات الأئمة المغاربة من أن نتتبع محاضرات و ندوات المصريين و السعوديين .
أولم يحن الوقت لتنفضوا الغبار ..
7 - Abdou الثلاثاء 05 يونيو 2012 - 22:29
Raysuni get the petrodollar money so he does not need to waste his time in such conference. he has a lot of stupid follower in the east to use him to diminish our true Ulema of the west i.e. Al-maghrib.
8 - رضى الأربعاء 06 يونيو 2012 - 00:56
كفى من الكلام في مقاصد الشريعة دون إسقاطها على الواقع السياسي المغربي و إظهار الفساد الواضح وتسمية الأمور بمسمياتها ،فنحن سئمنا من الخطابات الجافة التي تسقط في العموميات
ندائي يجب ربط مقاصد الشريعة بالواقع السياسي والاجتماعي المعاش ، والخروج بتقارير إجرائية وقائية لهذا الواقع و عدم السقوط في تجريد الشريعة
خصوصا وأن من المعلوم ان قصد الشارع من وضع الشريعة هو اخراج المكلف عن داعية هواه حتى يكون عبدا لله اختيارا كما هو عبد لله ادطرارا ،والهوى في نظري الان هو الاحتكار الاقتصادي والانفراد بالملكية العامة،
وبالتالي نكون قد أهملنا مقصدا من نقاصدها وهو العدالة الاجتماعية
التي جائت به الشريعة عن طريق فرض الزكاة .......
9 - khalid الأربعاء 06 يونيو 2012 - 01:56
حاشا ولله أن يكونوا هؤلاء علماء انهم مجرد انتهازيون لم ينفعوا أنفسهم بالعلم الشرعي الصحيح باتباع المنهج الأثري لكنهم فضلوا التيه في معضلات الأمور وهل علم المقاصد ملزم لنا ...لمادا نبحث في السراب وعلم مؤلفه مافعلتم لندم على تأليف كتاب المقاصد .
10 - مسلم متسامح الأربعاء 06 يونيو 2012 - 02:17
اتمنى ان تطبق الشريعة الاسلامية في دولة اسلامية اسمها المغرب وان يتم التخلي عن العلمانية الليبرالية
11 - مبارك الأربعاء 06 يونيو 2012 - 02:51
أقول للذين ينادون او يتساءلون عن حضور وغياب الدكتور الريسوني ان الندوة لا علاقة لها بعلم المقاصد الا مالذ وطاب من الماكولات اما بخصوص الريسوني فنحن نعفيه عن الحضور وان يستغل وقت افادتنا ان يدرس علو المقاصد الى الحكومة الفتية التي نزلت كالصاعقة على الفئات المستضعة من ابناء هذا الشعب
12 - دبدوبي الأربعاء 06 يونيو 2012 - 11:29
أرجو أن تقدم هذه الندوة المباركة مقاربة تجديدية ورؤية عميقة لمقاصد الشريعة الاسلامية. وأرجو أن تنفتح على رجال المقاصد بهذا البلد العامر بعلمائه الأجلاء، وأكثرهم اللذين أخرس صوتهم ونكست أعلامهم من على منابر رسول الله، وأخص بالذكر في هذا المقام فضيلة الأستاذ العلامة الفقيه والمفكر والمقاصدي... د. ميمون النكاز ببركان حفظه الله وبارك لنا في علمه.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال