تقرير: الدواء المغربي ثالث سبب في التسمم

تقرير: الدواء المغربي ثالث سبب في التسمم
الخميس 14 يونيو 2012 - 14:40

قالت مديرة المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية٬ رشيدة سليماني بن الشيخ٬ اليوم الخميس بالرباط٬ إن الأدوية تعتبر السبب الثالث للإصابة بالتسممات بالمغرب بعد الأطعمة ولدغات العقارب التي تظل السبب الرئيسي وراء حالات التسمم، حيث بلغت نسبة التسممات الدوائية ما بين 20 و 30 في المائة من التسممات باستثناء لدغات العقارب، إذ تسجلغالبية حالات التسمم بالأدوية لدى الأطفال ما بين سنة وخمس سنوات والنساء الشابات.

وأشارت سليماني، في كلمة خلال يوم دراسي حول التسممات الدوائية الحادة، إلى أن المركز أحصى حوالي 20 ألف و 796 حالة تسمم دوائي حاد خلال الفترة ما بين 1980 و 2009 ٬ مضيفة أنه تم خلال سنة 2009 لوحدها تسجيل 1592 حالة ٬ 92 في المئة منها بالوسط الحضري و 8 في المئة بالوسط القروي.

وعن التسممات الدوائية التي يكون الأطفال الصغار ضحية لها، أوضحت المختصة أنها تقع بالمنازل وتنتج عن سوء استعمال الأبوين للأدوية (خاصة مادة الباراسيتامول) وعدم حفظها بعيدا عن متناول الأبناء٬ محذرة في هذا الصدد من ارتفاع عدد وفيات الأطفال في السنوات الأخيرة، منبهة في نفس الوقت على ظاهرة الاستعمال الإرادي للأدوية لدى الشباب٬ خاصة الإناث٬ بغرض الانتحار بسبب عوامل اجتماعية واقتصادية ونفسية٬ وكذا عند مشكل التسممات الناتجة عن الأخطاء الطبية بسبب عدم إعطاء الصيدلاني للدواء المناسب أو عدم كتابة الطبيب لاسم الدواء بطريقة واضحة.

ومن جهتها٬ قالت عبادي فاطمة، المختصة في علم التسممات واليقظة الدوائية٬ أن المركز المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية يسجل سنة بعد أخرى ارتفاعا في عدد حالات التسمم الناتجة عن الأدوية بسبب تنامي مشكل الاستعمال الذاتي للدواء واعتماد المرضى على بعض الوصفات الطبية الموجودة على شبكة الانترنت بدلا من التوجه إلى الطبيب٬ في غياب تام لأي وعي بخطورة هذه الطرق في العلاج والمضاعفات المترتبة عنها.

وأبرزت من ناحية أخرى٬ خطورة الأدوية المهربة٬ مبرزة أن هذا المشكل يطرح بحدة بالجهة الشرقية بسبب توافر هذا النوع من الأدوية بكثرة وعدم صلاحيتها وسوء استعمالها “وهو ما يجعل هذه الجهة تحتل المرتبة الثالثة في المغرب من حيث عدد التسممات الدوائية المسجلة”. كما سجلت تنامي في المقابل وعي المواطنين المغاربة بدور المركز الذي قالت إنه أصبح يتلقى عددا أكبر من الاتصالات من المواطنين للاستفسار بشأن الإجراءات الواجب اتخاذها في حالة الإصابة بالتسمم.

‫تعليقات الزوار

6
  • mhamed
    الخميس 14 يونيو 2012 - 15:44

    عند قراءتك للعنوان يمكن لك أن تستنتج بأن الدواء المغربي هو سبب التسمم، بينما سوء استعمال الدواء هو مصدر التسمم بغض النظر عن الدولة التي صنع بها الدواء

  • JILAI
    الخميس 14 يونيو 2012 - 16:07

    مادة الباراسيتامول هي المستعملة بكثرة ضد الحمى و اليوم اصبحت تعطى للاطفال بالتناوب مع مادة ايبوبروفل من اجل الزيادة من فعاليتها و لكن ثم و لكن لا بد من احترام التناوب بينهما و يلزم احترام 3 ساعات كاقل فترة زمنية تفصل بينهما و يمنع استعمالهما معا في هذه المدة .
    Chez les adultes le maximum est de 3g par jour
    du paracétamol qui peut être transformé en métabolite toxique par le même cytochrome P450 que l'éthanol (avec lequel il entre alors en compétition). Ce cytochrome P450 est induit par la prise chronique d'alcool. De ce fait la toxicité du paracétamol est augmentée chez l'alcoolique chronique, tout particulièrement dans les jours qui suivent une forte réduction ou un arrêt de la consommation d'alcool.

    Le jeûne augmente également la toxicité du paracétamol par deux mécanismes: (a) la déplétion en glutathion hépatique (qui détoxifie normalement les métabolites toxiques du paracétamol), et (b) l'induction des voies produisant le métabolite toxique.

  • MUS
    الخميس 14 يونيو 2012 - 17:19

    كان على السيدة مديرة المركز ان تشير الى الشركات التى تصنع الدواء مغشوشا وناقص الفعالية

  • م/خ
    الخميس 14 يونيو 2012 - 18:02

    السلام عليكم
    العنوان يتهم الدواء المغربي ، لكن الموضوع يتهم سوء استعمال الدواء بالمغرب بما فيه الدواء المهرب.
    ارجو التصحيح.

  • JILAI
    الخميس 14 يونيو 2012 - 18:53

    تقرير: الدواء المغربي ثالث سبب في التسمم
    يعني ان الدواء المغربي فاسد و مزور و يجب تجنبه لانه السبب التالت في التسمم . اما الحقيقة فلابد من اظافة حرف الجر للمغرب "ب" او "في" لنحصل على العنوان الائق و البريء : تقرير: الدواء بالمغرب ثالث سبب في التسمم او تقرير: الدواء في المغرب ثالث سبب في التسمم .
    لماذا لانه في المغرب تباع ادوية مغربية و اجنبية كما ان المغرب يصدر كمية مهمة من الادوية و التي يمكن اعتبارها انتاجا محليا لا يجب المساس بسمعته خاصة و ن الميدان الصحي جد حساس لمثل هذه الاخبار خصوصا و ان جريدتكم تحضى بمصداقية كبيرة .

  • pharmacien
    الخميس 14 يونيو 2012 - 19:14

    Si les médecins écrivent si mal, c'est pour faire chier les pharmaciens

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات