24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  2. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  3. عشرات الأحكام بالمؤبد على ضباط في جيش تركيا (5.00)

  4. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

  5. درك ألنيف يضبط محتالا يقتنص أحلام مهاجرين (5.00)

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مغاربة متضررون من زلزال إيطاليا يستنكرون

مغاربة متضررون من زلزال إيطاليا يستنكرون

مغاربة متضررون من زلزال إيطاليا يستنكرون

استنكرت أزيد من 60 جمعية مغربية ومركزا إسلاميا بإيطاليا، في عريضة لهم، وجهوها للسفارة المغربية بروما، ما وصفوه بالتقصير الذي طالهم من السلطات المغربية، التي لم تباشر لحدود الساعة إجراءات ترحيلهم.

فبعد أزيد من أسبوعين على الزلزال، ما زالت حالة من الاستياء تسود وسط الجالية المغربية، وخاصة في مدينة مودينا، بسبب ما قالوا عنه، عدم اهتمام السلطات المغربية بملفهم، مؤكدين أنهم يعيشون نوعا من التشرد، وخصوصا مع ارتفاع عدد المغاربة الذين لقوا حتفهم إلى أربعة أشخاص.

وفي سياق حالة الغضب التي تسود المغاربة هناك، عبر عدد منهم في وقفة احتجاجية أمام المعرض العقاري بميلانو، عن استنكارهم الشديد لما وصفوه "مسا بمشاعر اليتامى ضحايا الزلزال، بإقامة حفلات وسهرات شعبية، متسائلين عما تم تداوله في الإعلام الوطني "، بكون المغرب أرسل طائرات لنقل ضحايا الزلزال، في وقت وجدت فيه عدد من الجاليات كالهند و تونس و باكستان، سارعت دولهم لإرسال طائرات و مساعدات مادية ومعنوية في الوقت التي تمثل الجالية المغربية أكبر عدد النازحين في المنطقة".

وعبرت الجمعيات عن ما وصفته، بالحكرة التي يحسون بها نتيجة تعاطي القنصلية المغربية بإيطاليا مع وضعيتهم، حيث تعتزم تنظيم حفلات شعبية، قالوا إنها تأتي على جراحهم في وقت قررت فيه الحكومة الإيطالية وقف جميع الاحتفالات باليوم الوطني للجمهورية، حدادا على الذين لقوا حتفهم في الزلزال الأخير.

هذا ويمثل المغاربة النسبة الأكبر بين الأجانب المقيمين بالمنطقة المتضررة، ووفقا للمعطيات الرسميّة فإنّ المناطق التي طالها الزلزال، وهي مُودنا وبولونيا وفيرارا، يعيش بها ما يعادل 40 ألفا شخص من المهاجرين المغاربة. فيما يتواجد قرابة 500 مغربي، وفق الأرقام الرسميّة، داخل خيام أقيمت ببلدة كَامبُو سانطُو بعد الكارثة الطبيعيّة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - amachtoh الجمعة 15 يونيو 2012 - 00:53
إعادت الجزائر جميع منكوبين الجزائريين من الزلزال المدمر الذي وقع في شمال إيطاليا ورحلت الجزائر قرابة 260 مقيم إلى أرض الوطن على متن طائرة جزائرية بالمجان في تكفل التام من مسكان و صحة إلى رواتب شهرية و لأول مرة تتم هذه العودة بإرادتهم من أوروبا إلى الجزائر إلى أجل مسمى
2 - هاجر من ايطاليا الجمعة 15 يونيو 2012 - 01:05
على اساس دايرين لينا قيمة فبلادنا باش يديروها لينا فبلاد الغربة!!!
حشوما كاع الايطاليين يديرو حداد و حنا جايبين الداودية و كأن شيئا لم يحدث
واقع مخجل,حدرتولينا راسنا للأرض الله ياخد فيكم الحق
3 - rachid الجمعة 15 يونيو 2012 - 01:05
ألم يرسلو لكم الستاتي؟؟ ألم يرسلو لكم السهرات الليلية
لا تنتظرو المساعدة من المغرب المغرب يساعد فقط من يحتاج إلى الرقص والشطيييييح
4 - slawi de milan الجمعة 15 يونيو 2012 - 01:55
ان لا افهم اي مساعدات يريدون.. يجب ان تتكلف الحكومة الايطالية و ليست المغربية بمساعدة المضرورين. ف الاتحاد الاوروبي ارسل اموال باهضة لمساعدة المضرورين اي الى كل شخص مقيم في المنطقة.
5 - امبارك سناد الجزر الكناري الجمعة 15 يونيو 2012 - 01:59
فقدنا اربعة مغاربة جراء الزلزال، وعوض ان نقدم لهم العزاء تم لم الجراح بسهرة شعبية كبيرة بمشاركة الداودي و عبد العزيز الستاتي يا لها من مهزلة يندا لها الجبين جملة وتفصيلا ,لن نستفيد من مهرجان العقار مثقال درة خصوصا والأزمة المالية في ذروتها وللأسف تم مؤخراً الاستهزاء بالجالية المغربية لاسباب سالفة الذكر وبآختصار شديد اقول ان الجالية في ايطاليا و اسبانيا عانيا من الويلات والإقصاء ما لم تعانيه الجاليات الأخري..... 
6 - tarik الجمعة 15 يونيو 2012 - 06:58
ce que je sais c que chaq un pay son assurance pour les etalien , les impot de travaille pour l`italy assurance des medicament pour l`italy , assurance de la maison et voiture pour l`italy , alors qu`est ce que vous voullez du maroc , je vie en holland et je pay tous ca ici donc je suis assurer ici , si qlq chose arrive ellah ihfad c l`assurance que s`occupe de tout . merci hespress de publier
7 - Nour الجمعة 15 يونيو 2012 - 08:52
Il s'agit ici d'une catastrophe naturelle en Italie. C'est à cette dernière de prendre en charge l'ensemble des victimes et pas le Maroc. En revanche, c'est pas correct de savoir qu'il y a des marocains victimes et qu'on organise des fêtes comme si rien n'était. Au moins et par respect il faut que le consulat se bouge et contacte les responsable italien locaux pour accélérer l'aide au victimes. Que Dieu les aide.
8 - ADIL الجمعة 15 يونيو 2012 - 09:48
le tremblement de terre en Italie et le Maroc se casse le pot, mais vous êtes vraiment malade!!!
9 - doha الجمعة 15 يونيو 2012 - 10:53
ا ش بغاو يديرو ب مهاجرين اوروبا صافى ما بق عندهم فلوس.يحمد الله اللي لقاو الطاليان يعطيوهم مياكلو و نعسو.اسال الله العفو و العافيه في الدنيا و الاخرة.و لا تقنطو من رحمة الله ان فرجه لقريب.
10 - said الجمعة 15 يونيو 2012 - 11:27
لاتنتظر من الحكومة شيء لأنهابظرةالمال في موازين ويقولون ثقافة
11 - Shaymaa الجمعة 15 يونيو 2012 - 12:35
الان الاجئين داخل الخيام مهددون بغرامة مالية قدرها 140 euro. اي شخص خائف من الزلزال و يعيش داخل خيمة سيدفع غرامة مالية و المغاربة الاكثر تضررا. راسلين ستاتي؟!!!!! اش خسك العريان.....
12 - om maghrebiya الجمعة 15 يونيو 2012 - 13:47
سبحان الله المغرب جيبو سخون غير على الشطيح والرديح باش يسيفطو على الاقل طائرتين تجيب بعدا غير الاطفال و الامهات ديرين سهرة خاسرين لفلوس على الغناء.هده السياسة العوجة خلاتنا كنشك واش هد المسؤولين فعلا مغاربة يحملون دم الاسلام حبسوووووووو علينا الشطيح والغناء المغاربة ناقصهم بزاف التعليم الصحة والامن ديرووووو حارس او اكثر في جميع المقابر راه عيب هد شي لي كيوقع في بلد نا لا الحيين في امان ولا الموتى في امان.
13 - JAMAL الجمعة 15 يونيو 2012 - 15:18
salam.ma figuriamoci ke se ne occupano di noi ke siamo all'estero,non l'hanno fatto nemmeno quando eravamo nel nostro paese.sono degli irresponsabili,terzimondisti nel pensiero e nell'anima,basta vedere il loro comportamento nella maggiore parte dei consulati.il cittadino marocchino non compta come persona,quello ke compta è quanti (SPICCI) ha in tasca.percio basta limosinare malgrado è un diritto dei nostri terremotati d'essere rimpatriati o aiutati,allora troviamo 1 soluzione seria per aiutare questi "dimenticati"non "immigrati"à risolvere questo dramma tragico senza aspettare il nulla,sino aspetteranno un eternita senza risultati,visto ke ramadan è alle porte,è un gesto di beneficienza riguardo ai nostri connazionali,può capitare a tutti di trovarsi in una disgrazia del genere.che DIO ci aiuti.ان شاء الله
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال