عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 15 يونيو 2012 - 09:45

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..

* المساء:

– نور الدين بنسودة المدير العام للخزينة العامة للمملكة يمتنع عن الخوض في قضية الاتهامات الموجهة له حول تلقيه تعويضات مالية خارج القانون ويقول إنه مجرد موظف يمتثل لوزير المالية٬ وصلاح الدين مزوار يقول إن التعويضات التي كان يتلقاها عندما كان وزيرا هي تعويضات معروفة وكانت تصرف لمن قبله وأنها كانت دائما محط نقاش ونزاع سياسي٬ ويؤكد أن قياديين من العدالة والتنمية اتصلوا به لاستنكار ما نشر حوله من معلومات٬ فيما عبد العزيز أفتاتي يرفض الاعتذار وينفي أن يكون قد ذكر مزوار بالاسم.

– الحكومة الفرنسية تستعد لسحب جزء من استثماراتها من المغرب مما قد يشكل ضربة قوية للاقتصاد الوطني منذ تعيين الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند٬ والوزير الاشتراكي أرنود مونتيبورغ يطالب الشركات الفرنسية بنقل استثماراتها من المغرب وتونس من أجل الحد من مستويات البطالة المتزايدة في فرنسا.

– توفيق احجيرة عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر السادس عشر للحزب ينتقل على وجه السرعة إلى وجدة من أجل فض الأزمة الداخلية التي نشبت داخل الحزب الميزان بعد فشل انتخاب مؤتمري إقليم بركان٬ ومصادر استقلالية تعتبر أن ما حدث في بركان انعكاس للصراع بين تياري عبد الواحد الفاسي وحميد شباط حول عضوية المجلس الوطني للحزب.

* الخبر:

– تعويضات خيالية لكبار موظفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر٬ وأحمد اخشيشن قدم ما يفوق 6 ملايين درهم خلال سنة 2010٬ و3 ملايين سنة 2011٬ ولحسن الداودي خصص مبلغ 183 ألف درهم فقط.

– عبد اللطيف وهبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب يعبر عن غضبه واستيائه من دخول بعض أعضاء فريقه النيابي طرفا في المشادات التي وقعت بين برلمانيي حزب العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي والتجمع لوطني للأحرار خلال جلسة الأسئلة الشفوية للاثنين الماضي في سياق اتهام النائب أفتاتي لصلاح الدين مزوار بتلقي 40 مليون سنتيم “تحت الطاولة”٬ ويقول إنه كان يحبذ عدم مشاركة فريقه في المشادات مع برلمانيي حزب المصباح.

– وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يشكل لجنة من قضاة المفتشية العامة للفلاحة ويكلفها بالتدقيق والتحقيق في مالية صندوق التنمية الفلاحية بمديريات الفلاحة بسطات٬ في الوقت الذي لا زالت فيه الفرقة الوطنية لمكافحة الجريمة الاقتصادية والمالية تواصل تحقيقاتها بخصوص مجموعة من الاختلالات في ملفات هذه المؤسسة الفلاحية.

* الصباح:

– المجلس الدستوري يلغي٬ دفعة واحدة٬ أربعة مقاعد نيابية لحزب العدالة والتنمية٬ ثلاثة منها تنتمي إلى لائحة نجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة بطنجة بناء على طعن تقدم به عادل الدفوف عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة٬ كما ألغى المجلس فوز نائب برلماني عن حزب المصباح في دائرة الأوداية بمراكش.

– المديرية العامة للأمن الوطني تقرر خلال مجلس تأديبي استثنائي تنقيل رجال أمن إلى عدد من مدن الجنوب٬ منها العيون وزاكورة٬ بتهمة الإساءة إلى شخصيات نافذة من ضمنها وزراء وفاعلون سياسيون مغاربة وأجانب والتعامل معهم بأساليب فجة تفتقد للياقة اللازمة٬ واستياء عارم لعدد من رجال الأمن من هذه القرارات التي صدرت في حق زملائهم.

– مصادر برلمانية في المعارضة الاتحادية تتهم وزراء حزب العدالة والتنمية ب “نهج سياسة التخويف والترهيب” من خلال التلويح بكشف الملفات كلما تعلق الأمر بخلاف سياسي مع المعارضة٬ وعدد من وزراء حكومة ابن كيران يبدون امتعاضهم من خرجات الفريق النيابي للعدالة والتنمية بمجلس النواب وما تثيره من معارك مجانية تضر بصورة الأغلبية الحكومية. كما يبدون انزعاجهم من الاتهامات الأخيرة الموجهة ضد صلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية السابق ورئيس التجمع الوطني للأحرار.

– قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة باستئنافية مراكش يأمر بإغلاق الحدود وسحب جواز سفر محمد الحر نائب عمدة مراكش ووضعه تحت المراقبة القضائية٬ ويستمع إليه في ملف يتعلق ب “اغتناء أو كسب غير مشروع ونهب وتبديد أموال عمومية واستغلال النفوذ”.

– إدريس لشكر عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي يسر لأحد أقطاب الحزب بجهة الصحراء بأنه ينوي الترشح للكتابة الأولى للحزب خلفا لعبد الواحد الراضي٬ ومصادر تقول إن لشكر٬ الذي قضى أكثر من أسبوع متنقلا بين مدن الصحراء بجهاتها الثلاث٬ نجح في إقناع الكثير من أعيان حزب الوردة بالمنطقة بجدوى ترشيحه لخلافة الراضي.

* الأحداث المغربية:

– بعد قرار الزيادة في أسعار المحروقات٬ توقعات بإقدام الحكومة على اتخاذ مزيد من الإجراءات غير الشعبية٬ هذا ما أفصح عنه وزير التجهيز والنقل عبد العزيز في إحدى تصريحاته الصحفية٬ والتي أكد خلالها أن هذه الزيادات قد تبدو غير شعبية لكنها في المدى القصير والمتوسط ستكون في مصلحة الشعب المغربي. والزيادات حسب المتتبعين قد تطال المواد الغذائية المدعمة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من نظام الدعم الموجه إلى المواد الغذائية الأساسية.

– مقترح منع إشهار الخمور يغضب مهنيي قطاع السياحة٬ والمقترح في حال قبول الحكومة به وإقراره يعطي الحق للقضاء في إغلاق كل المحلات التي يتم فيها الإشهار لمدة لا تقل عن 20 يوما ولا تتجاوز ثلاثة أشهر.

* النهار المغربية:

– العدالة والتنمية يفقد أربعة مقاعد برلمانية٬ بعد أن ألغى المجلس الدستوري نتائج الانتخابات التشريعية عن دائرة طنجة أصيلة٬ التي فاز فيها حزب المصباح بثلاث مقاعد نيابية وكان وكيل اللائحة فيها هو نجيب بوليف٬ وذلك بدعوى استغلالها لرموز دينية. والمجلس الدستوري يسقط أيضا عضوا رابعا من الحزب بمراكش المنارة.

– مصادر نقابية تتوقع مشاركة الآلاف في مسيرة الرفض التي ستنظمها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الأحد المقبل بالقنيطرة٬ والمسيرة التي ستعرف حضور قوى اليسار الموحد وجمعيات حقوقية ومدنية وكذا 20 فبراير٬ ستطالب برحيل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووزيره في النقل والتجهيز عبد العزيز الرباح.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مواجهات عنيفة بين السكان وعناصر الأمن استعملت فيها القنابل المسيلة للدموع٬ وإحراق للحقول بدوار الشليحات واسحيسحات قيادة زوادة دائرة القصر الكبير بإقليم العرائش٬ وذلك على خلفية ما أسماه السكان استغلال شركة إسبانية متخصصة في زراعة الأرز٬ أراضي تابعة للأملاك المخزنية وزرع الأرز دون توظيف سكان المنطقة.

– المجلس الأعلى للحسابات يحقق في خبايا الصناديق السوداء للدولة٬ وملف مكافآت صلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية السابق على طاولة الحكومة.

* الحركة:

– بالرغم من تشديد المراقبة على عملية إجراء امتحانات البكالوريا٬ تقارير جهوية وإقليمية تسجل حالات غش جديدة٬ والحصيلة مرشحة للارتفاع.

* رسالة الأمة :

– في ظل ترويج حكومة ابن كيران لشعار الحكامة ومحاربة الريع٬ مديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة تصدر مذكرة داخلية تلغي بموجبها المنع المؤقت لاستيراد نوع من شباك الصيد٬ ورئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك بوعزة الخراطي يدين بشدة هذه المذكرة٬ ويقول إن إلغاء القانون الذي يمنع استيراد هذا النوع من الشباك ولو مؤقتا يعتبر خرقا للقانون واستهتارا به٬ بالنظر إلى تداعياته الخطيرة على الثروة السمكية٬ ولما تمثله هذه الشباك المحظورة من نهب للثروة البحرية.

* الصحراء المغربية :

– سيناريوهات الآثار المرتقبة للزيادة في أسعار المحروقات: مندوبية التخطيط تتوقع ارتفاع الأسعار مع تأثير إيجابي على الميزانية العامة٬ لما سيعرف رصيدها من تحسن مستمر بحوالي 0.2 و0.75 نقطة مئوية من الناتج الداخلي الإجمالي سنتي 2012 و2017 على التوالي.

– امتحانات البكالوريا: الفايسبوك يطيح بأزيد من 20 تلميذا في البكالوريا وطلبة جامعيين شكلوا خلايا تتوصل بالأسئلة والإجابة عنها٬ والحصيلة اعتقال 8 أشخاص في خريبكة٬ و3 في الدار البيضاء٬ وآخرين بسلا وسطات والعرائش.

* التجديد:

– الأدوية السبب الثالث للإصابة بالتسممات في المغرب بعد الأطعمة ولدغات العقارب حسب المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية٬ الذي أحصى أزيد من 20 ألف حالة تسمم دوائي حاد خلال الفترة ما بين 1980 و2009.

* بيان اليوم:

– الزيادة في أسعار المحروقات تنقذ الميزانية العامة للمغرب بالرغم من أنها تمس القدرة الشرائية للأسر المغربية وتقلص من حجم استهلاكها٬ حسب المندوبية السامية للتخطيط.

– عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل يعلن أن الوزارة بصدد دراسة مشروع من أجل إلغاء رخص الثقة الخاصة بمهنيي النقل الطرقي وتعويضها ببطاقة مهنية.

* أوجوردوي لوماروك:

– التبرع بالأعضاء البشرية: من بين 30 مليون نسمة 800 شخص فقط قاموا بذلك: لماذا لا يحقق التبرع بالأعضاء البشرية نتائج جيدة في المغرب. ومع ضعف التحسيس وكثرة التردد٬ نتوفر اليوم فقط على 0٬4 مانح لكل مليون نسمة٬ وهو الرقم الذي يقل أربع مرات عن الرقم المسجل في تونس و100 مرة عن فرنسا! وعلى الرغم من الجهود المبذولة من أجل تشجيع التبرع بالأعضاء٬ فإن عدد عمليات زرع الأعضاء بالمغرب لا يزال دون مستوى احتياجات آلاف المرضى الذين يعيشون معاناة على أمل أن يتغير هذا الوضع يوما ما.

* ليبيراسيون:

– بعد اتهامات حزب العدالة والتنمية٬ مزوار في حالة قلق: حزب التجمع الوطني للأحرار يريد الذهاب إلى أبعد نقطة من أجل إنقاذ سمعة رئيسه٬ ويبدي استعدادا للقتال من أجل هذا الأمر. والاعتذار الذي تقدم به الوزير نجيب بوليف نيابة عن حزب العدالة والتنمية لن يغير في الأمر شيئا. وبالنسبة للعائلة السياسية لمزوار٬ فإن الإهانة كبيرة٬ والتجمعيون يدعون إلى فتح تحقيق في الموضوع.

– المندوبية السامية للتخطيط تؤكد في مذكرة لها أن الاقتصاد الوطني سيتأثر بفعل الزيادة أسعار الوقود.

* ليكونوميست:

– المالية العامة: زلزال بقوة 9٬2 في المائة. ووضعية المالية العامة لن تتحسن على ما يبدو برسم سنة 2012. ووفقا للإحصاءات الأخيرة٬ فقد تضاعف عجز الخزينة أربع مرات في ظرف سنة واحدة٬ حيث بلغ خلال أواخر ماي الماضي 16٬1 مليار درهم. وتوقعات قانون المالية تثير القلق٬ عندما تشير إلى أن العجز قد يتجاوز مع نهاية عام 2012 ما مجموعه 75 مليار درهم٬ أي أكثر من 9 في المائة من الناتج الداخلي العام.

-حالات الاحتيال متفشية في العيادات الخاصة .. انتهاك للقواعد الأخلاقية٬ وهاجس تحقيق الربح يطفو على السطح. ولتجنب الضرائب٬ العيادات تستعمل كل الوسائل الممكنة٬ شيكات الضمان والرفع من قيمة الفواتير .. إنها إجراءات لا تضر بالمريض فقط٬ وإنما بصناديق الدولة أيضا.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– إصلاح القانون التنظيمي للمالية: انطلاق المشاورات بين الحكومة والبرلمان. والحكومة توليه الأولوية في أجندتها التشريعية. والضرورة تفرض ملاءمة النص مع المقتضيات الدستورية الجديدة أولا٬ والاستجابة لمطالب البرلمانيين على مستوى تعزيز دروهم الرقابي للمالية العامة. والحكومة الجديدة التزمت بتسريع تنفيذ الإصلاح الذي طال انتظاره٬ بتعاون وثيق مع المؤسسة التشريعية٬ واليوم الدراسي الذي احتضنه مجلس النواب مؤخرا حول هذا الموضوع أول خطوة ملموسة في هذا الاتجاه.

‫تعليقات الزوار

3
  • ali
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 10:20

    غريب ماا يدور بالساحة المغريبة الحايحة ما ل هدشي اكثر هده الايام حتى الي كانوا ما ك اتاتشاموش اتصالحوا واش صالحاتكوم القاعدة الرياضيةعدو عدوي صديقي والا كفاش الساقية سدوهاوالا خايفين الى اديو الساحة اللحايا اللي بان ليا راهوم خدامين بلي اعطا الله وبالبركة الى خلاو ليهم اخوتكم شي حاجا في الميدونة

  • حميد بختي
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 15:49

    السلام عليكم
    جريدة الأخباث المغربية جريدة حاقدة على الاسلام و المسلمين . جريدة تنشرالرديلة والمنكر .جريدة مفسدة .أقلام محرريها م م جهة …نصيحة لاتقرأوها ولاتلمسوها نجسة وإن لمستموها فتوضأو .

  • citoyen marocain
    الجمعة 15 يونيو 2012 - 17:04

    Le gouvernement apparaît de plus en plus incapable de mettre en oeuvre et de décliner les dispositions constitutionnelles , comme le nouveau cadre régional, les élections communales , professionnelle et corporative, les liberté syndicales et les liberté publiques, la reforme de la justice , qui va commencer un nouveau parcours expérimental, comme si les maux ne sont pas connus, , le Gt Benkirane était en revanche pressé pour réprimer les marches pacifiques, museler les revendications syndicales,et le pire poignarder le pouvoir d’achat des citoyens , encore une fois, Allh yakhoud fihoum lhak , ils nous ont trahi et ils nous gâchent la vie avec cette infernale augmentation

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة