24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

المسّاري وروح التسامح

مدى الإصلاح..

ثورة جديدة للملك والشعب

المنجرة والذلقراطية

المجلس الوطني للصحافة

15 نقطة للإصلاح

طريق الانبعاث

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | تلامذة البعثة الإسبانية يطلبون الدراسة بالمغرب

تلامذة البعثة الإسبانية يطلبون الدراسة بالمغرب

تلامذة البعثة الإسبانية يطلبون الدراسة بالمغرب

طالب آباء وأولياء التلاميذ المغاربة بالمؤسسات التعليمية التابعة للبعثة الإسبانية بطنجة بمراجعة نظام معادلة شهادة البكالوريا ليتلاءم ومنظومة التعليم العالي بالمغرب، حيث أكد هؤلاء الآباء، في ندوة صحافية أمس الخميس بطنجة، أن الجامعات والمعاهد العليا المغربية تتعامل بانتقائية مع التلاميذ الحاصلين على البكالوريا من مدارس البعثة الإسبانية العشرة الموجودة بالمغرب، والتي تدرس أزيد من 5 آلاف تلميذ، في ظل غياب معايير واضحة ومحددة لمعادلة هذه الشواهد مع نظيرتها المغربية.

وأوضح خالد التباري، رئيس جمعية آباء وتلاميذ ثانوية سيفيرو أوتشوا بطنجة، أن "عائلات التلاميذ المغاربة بمدارس البعثة الإسبانية وجدت نفسها في حيرة من أمرها بعد قرار الحكومة الإسبانية الزيادة في رسوم التسجيل بجامعاتها"٬ مضيفا أن "غموضا أصبح يلف مصير هؤلاء التلاميذ التائهين بين رفض معادلة البكالوريا وعدم قدرة العائلات على تحمل الزيادة في رسوم التسجيل".

وحث الحكومة المغربية على الإسراع بحل هذا الملف سواء عبر التدخل لدى نظيرتها الإسبانية للتراجع عن القرار أو تمكين التلاميذ من نظام معادلة عادل لجميع الشعب يؤهلهم لمتابعة دراساتهم العليا بالمغرب على غرار تلاميذ مدارس البعثة الفرنسية٬ مشيرا إلى أن أجل التسجيل بالجامعات الإسبانية سينتهي مع متم الشهر الجاري (30 يونيو).

ووصف التباري القرار بأنه "ميز" في حق الطلبة الأجانب٬ مبرزا أن فيدرالية جمعيات آباء وتلاميذ مدارس البعثة الإسبانية بالمغرب قيد التشكل وستخوض معركة قانونية في إسبانيا ضد قرار الزيادة في رسوم التسجيل بالجامعات.

وحسب المنظمين، فإن هاته الندوة في إطار بحث عائلات التلاميذ المغاربة بمدارس البعثة الإسبانية عن حلول لتمكين أبنائهم من متابعة دراساتهم الجامعية بالمغرب بعد قرار الحكومة الإسبانية بالرفع من رسوم التسجيل في الجامعات بالنسبة للطلبة الأجانب من حوالي ألف أورو إلى ما بين 6 آلاف و 9 آلاف أورو سنويا تنفيذا لسياسة التقشف.

وحسب الأرقام اليت قدمت خلال الندوة٬ يتابع أزيد من 5 آلاف تلميذ دراساتهم بالمدارس والمعاهد الإسبانية العشرة الموجودة بالمغرب٬ بينما تحتضن الجامعات الإسبانية أزيد من 4 آلاف طالب مغربي٬ 1200 من بينهم بجامعة غرناطة.

وعلى مستوى مدينة طنجة٬ يستقبل المعهد الثانوي سيفيرو أوتشوا 500 تلميذ٬ بينما يتابع أزيد من 700 تلميذ تعليمهم بمدرسة رامون إي كاخال٬ أقل من 30 في المائة من بينهم من يحملون الجنسية الإسبانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - BEN ALI الجمعة 15 يونيو 2012 - 14:21
هادي شحال او نتوما كطلعو بورقعة وطيحو بخوتكم و شداكم تقراو فمعاهد د سبنيول و هاهوما شاطو فيكم المطورين وتساهلو او هاد المعاهد سوقها خاوي
و ديرو بالمتل ليخلوهنا جدودنا ''ما يحكلك غي ظفرك و مايبكيلك غير شفرك''
2 - جادا الجمعة 15 يونيو 2012 - 14:27
يقول المثل المغربي "للي بغا لعسل يصبر لقريص النحل" من اراد التمسك بمدارس كان المغاربة الاحرار يرفضون ادخال ابنائهم اليها ايام الحماية الفرنسية والاسبانية تشبثا بلغتهم وثقافتهم وهويتهم باستثناء ابناء الخونة واذنابهم ،نجد الان بعض الاشخاص الذين لازالوا متمسكين بخيوط التبعية الثقافية مصرين على تعليم ابنائهم بمدارس البعثات وكأن المدارس والمعاهد المغربية عقيمة ناسين أن أبرز الاطر التقنية والفنية خريجة المدرسة المغربية العمومية .
اٍذن لماذا نطلب من الحكومة المغربية الاسراع لحل هذا المشكل؟؟؟؟؟ هل الحكومة المغربية هي التي فرضت على هذه الأسر تعليم أبنائها بهذه البعثات ؟؟؟ اٍذن فليتحمل كل واحد مسؤولية اختياراته ولا تزر وازرة وزر أخرى
3 - Badr الجمعة 15 يونيو 2012 - 14:39
DEUX ETUDIANTES AVEC UN BAC ESPAÑOL POURSUIVENT LEURS ETUDES A L ECOLE NATIONAL D ARCHITECTURE A RABAT ET ELLES SONT PARMIS LES PREMIERS. Vous pouvez leur demander comment elles ont acceder a cet ecole
4 - mousaoui الجمعة 15 يونيو 2012 - 14:42
je recommende aux bachelier des missions espagnole de s'inscrire a d'autres universites europeene comme par exemple l'allemagne, la france ou la belgique. laba on paye encore des frais d' inscription abordable pour tous le monde. et meme le bac espagnole qu'ils ont obtenu sera accepte. ils faudra qu'ils se mette al'heure car les delais d'inscriptions seront aussi bientot fini.
5 - Ca me fait Rire الجمعة 15 يونيو 2012 - 15:26
Je ne comrpends pas les institutions Marocaines sur tout de l'enseignement, vous savez que l'espagne a un très bon enseignement et la preuve que pas mal d'universités espagnol mieux classés dans le monde que les universités Française.
S'il y a équivalence, c'est le bac marocain qui vaut rien du tout, un niveau très faible, des professeurs toujours en grêve, au lieu d'étudier 10 mois, ils étudient 3 mois, plus que ça les Master qui se donne comme les petits pains aussi au Maroc, alors arrêtons là et trouvés une solution à ces enfants Marocains, que les parents ont sacrifiés leur vie pour le développment de LABLAD et enfin de comptes vous les bloqués dans leur avenir et l'avenir de leurs enfants, vouez vous qu'ils deviennent CHAMKARA aussi.
Franchement j'ai jamais vu un pays pareil, vous éssayez de casse tous, nous sommes ingras envers nos citoyens à l'etranger, ils sont utiles juste pour DEVISES, maintenant l'espagne est en crise alors ils vallent rien du tout.
, Vraiment j'ai la Rage
6 - Nourovic الجمعة 15 يونيو 2012 - 15:52
وضعية جد صعبة تواجد فيها هؤلاء الآباء. الله يحسن العوان. اما الطلبة المغاربة في اسبانيا فقال لهم الوزير، سيرو ضبرو مخكم لان السي الوزير مامسوقش ....
و ما لا ياعرفه العامة، هو ان الطلبة بالخارج ماشي كاملين واليديهم مرفحين مايدربو للفلوس حساب او كون كانو مرفحين كرا الزيادة فتمن الدراسة ماطرحش مشكل. الناس را تاتقالتل باش تسيفط ولادها للخارج يقراو او الدراري تايخدمو او يتكرفصو. او كون كان التعليم العالي ديالنا فيه الربح كورا بنادم تايڭلس فالمغريب نيت. ولكن فالمغرب عندنا قاعدة عامة، العنصر البشري تا واحد ما تايضرب ليه لحساب ....
7 - طالب مغربي الجمعة 15 يونيو 2012 - 17:50
يدرس معي في كلية الإقتصاد ـ أكدال الرباط طالب مغربي حاصل على باكالوريا إسبانية و هو صاحب أعلى النقاط في الكلية شهادة لله
8 - hamo الجمعة 15 يونيو 2012 - 22:13
التوجه للقضاء الإسباني لن يحل المشكل لأن سير العدالة بإسبانيا بطيئ جدا وربما تنتظرون خمس سنوات ليقول القضاء كلمته
9 - mohammed الجمعة 15 يونيو 2012 - 23:40
Laissez-moi vous expliquer que le bac espagnole c’est un bac européen avec une qualité incontestable. Moi j’étudiais en Espagne et j’ai pu homologuer mon bac en 6 mois.
Pourquoi j’ai choisi l’Espagne ? Car c’est moins cher que le Maroc et la France bien sûr. Parce que les universités espagnoles sont devenues des meilleures du monde comme Granada Barcelona Compostelle Madrid (voyez le ranking mondiales des universités. Ou est le Maroc ?).
L’Espagne c’est le deuxième investisseur au Maroc malgré les problèmes de voisinage, Alors moi comme licencié en administration et direction Des entreprises et aussi licencié en management touristique en Espagne, je vous assure que c’est un grand avantage avoir des études en Espagne car en plus de parler français arabe tu peux parler couramment espagnole et anglais, n’oublions pas l’avantage d’étudier dans un pays européen et la possibilité d’étudier une année de Erasmus en Angleterre. Le système espagnol c’est presque identique à l’Angleterre
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال