24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. نقابة تنبه العثماني إلى "إفلاس الوكالات الحضرية" (5.00)

  2. المغرب يتراجع في تصنيف "التقدم الاجتماعي" بالرتبة 97 عالميا (5.00)

  3. التلميذ الخطري ينال نحاسية "أولمبياد المعلوميات" (5.00)

  4. رفع جزئي للحَجر في المدن يُعيد إنعاش الحركة الاقتصادية‬ بالمغرب (5.00)

  5. اغتصاب ومحاولة ذبح (5.00)

قيم هذا المقال

3.56

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | تسجيل "مغيس" بقنصلية المغرب بـ "ليّونْ"

تسجيل "مغيس" بقنصلية المغرب بـ "ليّونْ"

تسجيل "مغيس" بقنصلية المغرب بـ "ليّونْ"

أقدمت القنصلية العامّة للمملكة المغربيّة بـ "ليُّون" الفرنسيّة على تسجيل الطّفل مِيغِيس بوهلال بسجل الحالة المدنيّة بعد ما يزيد عن الـ30 شهرا من الامتناع تجاه الاسم الأمازيغي الذي اختاره له والده.

وكان الطفل المزداد في الـ18 أكتوبر 2009، بالمقاطعة الثامنة لليُّون الفرنسيّة، قد امتنع ضابط الحالة المدنية بالقنصلية المغربيّة عن تسجيله بعدما اختير له اسم "مِيغِيس" وذلك بداعي عدم مطابقة الاسم للقوانين المعمول بها في هذا الإطار.

وأمام إصرار والده إدريس بوهلال، باحتجاجه المستمر ودعمه من قبل مجموعة كبيرة من النشطاء الحقوقيّين الأمازيغ والمنظمات غير الحكوميّة أبرزها "M.R.E الدوليّة"، تراجعت المصلحة القنصلية عن امتناعها يوم الجمعة الأخير.

*ينشر بالاتفاق مع ناظور بلُوس


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - said الأحد 17 يونيو 2012 - 19:35
just one of the first steps....
2 - amghar الأحد 17 يونيو 2012 - 19:41
الناس وصلات للقمر ؤ حنا مازال تاي منعو علينا الاسماء ديالنا
لا حول ولا قوة الا بالله
3 - Amghar الأحد 17 يونيو 2012 - 20:03
سياسة ممنهجة ضد شعب أصيل لمسح وطمس هوية الشعب المغربي داخل وخارج الوطن ،لا لشئ فقط لأن الله أراد أن يكون أمازيغيا حرا ،وكلمة أمازيغ كالشوكة في حلق القومجيون الذين لا يؤمنون بوجود الآخر.
4 - بوشعيب الأحد 17 يونيو 2012 - 20:13
سلام ،
ما معنى " ميغيس" ؟
المهم ان يختار الإنسان اسما يليق بابنه و ان يجعله يعتز به لانّه في حال عدم رضى الإبن على هذا الإسم عندما يكبر فستكون العاقبة سيئة على علاقة الإبن بالأب..او علاقة الإبن مع نفسه في حال عدم رضاه..
فالإسم ليس للصراع السياسي او الأيديولوجي فهذا شان يجب ان يتحمّله الأب ولا نحمّله للأبناء نيابة عنهم..
اللهمّ اصلحه واجعله ذرية صالحة لنفسه وغيره.
5 - moha الأحد 17 يونيو 2012 - 20:23
maintenant il reste à l'écrire avec les alphabets tifinagh sur le livret de famille où le préface lui même est marqué en tifinagh
6 - محمد موساوي هولاندا الأحد 17 يونيو 2012 - 20:33
بسم الله الرحمان الرحيم
اولا ليعرف من لا ينطق بالامازيغية ما معنى كلمة ( ميغيس ) كلمة ميغيس تعني في العربية الذكي
ولاكن ليس هذا هو السبب الذي جعلني اعلق على هذا الموضوع
بل السبب هو لائحة الاسماء الموجودة بجميع القنصلياة المغربية في العالم
والتي تتضمن عددا من الاسماءالمحدودة ولا يسمح بتسجيل اي اسم ان لم يكن موجود في تلك القائمة
في الوقت نفسه تجد تلك الاسماء الممنوعة من التسجيل في القنصلية تسجل داخل الوطن بدون صعوبة
ما نريده نحن كمغاربة العالم وهو ان بسمح لجميع الاسماء التي يسمح بتسجيلها داخل المغرب لتسجيلها كذالك بالخارج
والاسم الممنوع دينيا وقانونيا فيجب ان يمنع داخل المغرب وخارجه
والسلام عليكم
7 - hdach-alnif الأحد 17 يونيو 2012 - 20:40
بعد مخض طويل ها هو الاسم الامازيغ يدخل سجل الحالة المدنية خارج ارض الوطن و الذي من المفروض منه ان يكن هو الاول في بلاد امازيغن فهنئا لهذا المولود.نرجو ان يتمتع جميع المغاربة بهذا الحق الذي لازال سجينا لدى السلطات.
8 - معلقة الأحد 17 يونيو 2012 - 20:43
سنسمع مستقبلا بتسمية فرعون و شمعون و شاروون و هتلر و لما لا طرزان و هيرقل
عيش نهار تسمع خبار
انا شخصيا ساسمي ان شاء الله ابني الاول محمد خاصة و ان هدا الاسم بدا يعرف تراجع على مستوى التسمية في المغرب ورغم ان اخواننا المسلمين في بلدان خرى يسمونه ولكن في المغرب لا احد ينكر انه اصبح يعرف تراجع
9 - inchallah الأحد 17 يونيو 2012 - 20:44
و ا يسميه حتى غاندي او شمعون ما حاملنا حتى واحد في اوربا .لا عرب لا شلوح لا ريافة لا كحولة افارقة كلشي كاي عاني من العنصرية
10 - amine الأحد 17 يونيو 2012 - 20:47
laissez le l'appeller comme il veut... vous interdisez des petites choses et vous ratez l'essentiel
11 - ولد الشعب الأحد 17 يونيو 2012 - 21:14
ولي بغا يسمي ولدو شي سمية هو حر
12 - rifi m9attar الأحد 17 يونيو 2012 - 21:25
christian bassir est enregistré aussi a la consulat de nancy...,mais c quoi le probléme ,mais on doit respecter l'appartenace de chaque personne pour qu'on assure la continuité de culture arabe et amazigh,o baraka man hogra
13 - abdelaziz الأحد 17 يونيو 2012 - 21:25
أين هو الإسم الإسلامي من هدا الإسم؟؟
14 - المغربي المعروف الأحد 17 يونيو 2012 - 21:27
تريدون سلخنا عن هويتنا ! شكرا لك يا ايها الاب على اصرارك ! امازيغي و افتخر
15 - صوفيا المغربية الأحد 17 يونيو 2012 - 21:33
مع كامل الإحترام لرغبة الأب في اختيار اي اسم لابنه ,,,,,,,, إلا أنه
من الواجب علـــى الأباءاختيار اسم مناسب لابنائهم ......لكون اختيار اسم حسن للولد حق من حقوق الأبناء على الوالدين ...
شخصيا من أحسن الاسماء للذكور نجد : محمد,,,,
أسماء الصبيان (الأولاد)
محمد
أحمد
عمر
يوسف
علي
عبدالله
آدم
عبد الرحمن
خالد
حمزة
16 - noran الأحد 17 يونيو 2012 - 21:54
they are not allowd to resist at our Tamazight since we are coming back to built our IMAZIGHAN empire.life for all IMAZIGHAN OF THE WORLD
17 - مهاجر سابق الأحد 17 يونيو 2012 - 22:04
والله اتدكر جيدا عندما كنت مهاجرا بمدينة ليون الفرنسية والمطلة على الرون (rhone 69120) ;وفي حرب1973 اي حرب البترول الدهب الأسود كانالعنصري (jean lmarie lopine)كان هدا العنصري يحاك على المهاجرين واسمائهم صحيح عربي راس اسود ولو سميته -jean marie
18 - باباس ن سيمان الأحد 17 يونيو 2012 - 22:35
خوتنا العرب كيفما درتي معاهم وحلا، سميتي ولدك بسمية أمازيغية كيحتجو بالدين أو تيبداو بالتفقه أو بالسخرية،بحال إلا جميع الأسماء في "وطنهم العربي" اسلامية..ناخدو مثال ديال "عمر" هذا اسم كان قبل الاسلام،أو فاش جا الاسلام مالغاهش أو كاين بزاف غيرو..أو من جهة أخرى فاش كتسمي ولدك باسم الرسول صلى الله عليه و سلم "محمد"(حنا السواسة معروفين بهاد القضية) كيبقاو انكتو على اسم الرسول (محماد الشلح،محماد مول الحانوت...) مع العلم أنه فاش كايسميو هما ولدهم بهاد سمية ديما كيزيدها "السي" باش تولي سي محمد..إيوا الأمازيغي اسمي بمحمد أوهما ب سي محمد!!!!! داكشي علاش ديما كنقولو باللي العقلية العربية عقلية عنصرية استعلائية تحتقر الآخر.
علي أكنسوس
19 - MREI الأحد 17 يونيو 2012 - 22:39
اولا هناك منظمة واحدة التي كانت وراء تسجيل الطفل ميغيس وهي المنظمة العالمية لمغاربة المهجر MREI كما يؤكدها والد الطفل
20 - abanis الأحد 17 يونيو 2012 - 22:44
الأمازيغ الأحرار هم محماد و لحسن والحسين وابراهيم وموسى وعلي وليس في لغات العالم أحسن من هذه الأسماء, فبالنسة للمسلمين خير الأسماء ما حمد وعبد وللغير المسلمين ما يشاؤون من الأسماء .
21 - مهاجر الأحد 17 يونيو 2012 - 22:57
مغربي اسمه مبارك هاجر الى فرنسا وتزوج المانية فغير اسمه الى مارك اي حذف ب. وحين تقاعد طلبت منه الجهات المختصة باثبات اماكن عمله وتواريخها لتسوبة وضعيته.
حينئذ اسقط في يده لانه كان يشتغل باسم مبارك في شركة المناجم قبل ان يغير اسمه.
وكان عليه ان يثبت اه مارك هو مبارك.
ولما ضاقت به السبل التجأ الى القنصلية لحل مشكله.
اختاروا اسما يفتخر به ابنكم
22 - MIGHIS RIFI الأحد 17 يونيو 2012 - 23:04
MIGHIS QUI VEUT DIRE INTELLIGENT OU DOUÉ EN TAMAZIGHTE
Les panarabistes vont encore nous faire cette mascarade de référence à l'islam

Je crois qu'il est temps de penser aux doubles consulats du Maroc UN pour les panarabistes et l'autre pour les MRE d'origines autochtones Amazighs

Un consulat arabisé ne peut accorder de droits aux Amazighs ni de nommer leurs enfants librement avec les noms de leurs ancêtres,donc la seule solution est d'établir LE DOUBLE CONSULAT et ADMINISTRATION

En réalité c'est les panarabistes qui sont racistes jusqu'à la moelle osseuse,mais ils remarquent jamais leurs défauts croissants,ils se croient légitime de dicter comment les Amazighs autochtones de ce pays y à nommer leurs enfants c'est tout simple que ça

et pourquoi on interdit pas les noms arabes?dans un pays à majorité Amazighe comme le Maroc!voilà tout le paradoxe ou demeure le fascisme affiché au grand jour des,pourquoi l'arabisé a le droit de nommer ses enfants comme il veut et l'AMAZIGH NON?.
23 - simo75 الأحد 17 يونيو 2012 - 23:05
لوكان سماه غيريتس حسن المهم الله يجعلو صالح
24 - Massin arrifi Holland الأحد 17 يونيو 2012 - 23:05
وماذا يعني اسم ماجدولين ولينا وصابرينا ا لاسماء التي اصبحت شائعة في المغرب.?
25 - mirage الأحد 17 يونيو 2012 - 23:05
Ceux qui défendent ces pratiques d'atteinte à la liberté encouragent le système répressif qui ne respecte même pas les lois suprêmes de la constitution .s
26 - أمين الأحد 17 يونيو 2012 - 23:16
اسماء مغربية أمازيغية و لماذا لا تُسجّل في دفاتر الحالة المدنية؟
لنا الحق و كل من ضدنا نقول له من أنت؟هل أنت أول ساكن في المغرب؟ نحن السكان الأولون في المغرب و نحن ذوي الحقوق الأولى و ليس المعلقين الرافضين لهذه الأسماء.
دخلتم من النافذة و تريدون إخراجنا من بلادنا, و هذا سوف لا يكون.
الأمازيغ هم الأولون و بعدهم اليهود و في الأخير العـــــــرب.
27 - maghreb united الأحد 17 يونيو 2012 - 23:17
كملنا كلشي بقا لينا غي الا سماء. الله اصلح حالنا. المغرب فيه الشلح و العربي و االفاسي و الصحراوي. نديرو ايدينا في ايد بعض.
28 - عادل حر الأحد 17 يونيو 2012 - 23:17
ليعلم الكل وخاصة منهم الأمازيغ أنه ما ضاع حق ورائه طالب
فالثباث على الحق تنله حتما.
إن الأمازيغ أحرارا لا يتدخلون في استفسارات حول مفاهيم ومعاني أسماء الغير وبالمقابل لايقبلون هذا النوع من الاستفسارات ، فشكرا على اهتماماتكم ،
إنهم أدرى بتسمية أولادهم.
يحيى ميغيس
29 - amazigh tinire الأحد 17 يونيو 2012 - 23:30
ردا على لاءخوان ليكقولو لاءسماء ديل لاءنبيا حسن .وخا هحنا سمينا له محمد ملي يكبر يولي سكيري و قتال بسميا محمد . شكون هو
مسؤل على هد دونوب واش باه ولى لولد???????
30 - ali ben larbi الأحد 17 يونيو 2012 - 23:31
J'espere que ça ne se repete pas parce que c'est une honte pour l'administration marocaine qui prétend vivre en démocratie. On a oublié que c'est Haddou, Mimoune Akka,,Azelmad, Amazigh Amhaouch , Amaziane et autres qui ont combatu la colonisation et qui veillent maintenant sur la securité de notre pays,on s'amuse de leur refuser un nom et leur imposer un autre ça ne se fait pas meme à l'époque de l'apparteid Il faut que ça soit la dernière faute.
31 - زروال - كاميليا - مكناس الأحد 17 يونيو 2012 - 23:42
هل من باب الحفاظ على الهوية العربية اليوم أن أسمي إبني "صخر" أو "عثرة" أو ...؟

وهل من باب الحفاظ على الهوية الأمازيغية النبش بين قبور الأسماء عن أسماء لم يعد لها وجود منذ قرون, لا لسبب إلا لتعبيد الطريق لإيديولوجيات معينة !

لكل شخص الحرية الكاملة في إختيار ما يريد من الأسماء, لكننا كلنا نعرف لما هذه الأسماء بعينها والشمس لا تغطى بغربال.

يجب أن نذكر أن إختيار الإسم المناسب هو من بين حقوق الطفل على أبيه بعد إختيار الأم الصالحة.
32 - FOUAD الأحد 17 يونيو 2012 - 23:45
en France pays de liberté on interdit certains prénoms, vas savoir
33 - maman الأحد 17 يونيو 2012 - 23:51
ٱللهم ٱصلح هذا ٱلولد ٱلأمازيغي وٱجعله منارا للأمازيغ ٱلمسلمين. آمين.
34 - BXL الاثنين 18 يونيو 2012 - 00:06
صحيح ان هذه امور شخصيه ولكن انا استغرب من بعض الأسماء من الأخوان الذين يسموا اولادهم بأسماء غريبه.إذا كان هذا الأب غير مسلم فذاك شأنه وليسميه ما يشاء، وأما إذا كان مسلما فسيتحمل هذا الوالد مسؤوليته أمام الله، وخير الإسماء ما حمد وعبد،
والإسلام يحث على اختيار الأسماء الحسنة، وينهى عن الأسماء التي فيها تزكية وتفضيل، وعذرا على طرح مثل هذا الموضوع.
35 - مغربية الاثنين 18 يونيو 2012 - 00:45
بعض الاسماء الامازيغية
اناث
مارن = مارين البياض الناصح
تالا =ينبوع الماء
نومنسا/نوع من الورد
تافوكت/شمس
ماسيليا/الفتاة الرقيقة الرشاقة
توتريون / دعاء
اليديا/اميرة ليبيه حكمت جنوب ليبيا
انيا/الايقاع الموسيقي
تتيريت/النجمة تايرى/محبوبه
ذكور
هانبيال /المروغ
امناى/الفارس
ماسين/السيد
ازم/الاسد اماياس/الفهد
تاشفين/زعيم امازيغي
اوسمان/البرق يفاو/النور سيفاو/المنير
امنوكال/امير اسافو/مشعل يانس/مفتاح
افان/الخير ماكسن/ارجل الدي يتقن العمل
36 - ريفي أمازيغي الاثنين 18 يونيو 2012 - 00:47
إلى رقم : 37 ـ BXL

إذا كانت هذه الأسماء الأمازيغية غريبة عنكم فليست غريبة عنا نحن الأمازيغ
أنت ترى و تشاهد الأشياء بعيون عروبية و نحن بدورنا ننظر إلى مثل هذه الأشياء بعيون أمازيغية..وهنا يكمن جوهر الإختلاف الذي سيزيد في المستقبل،لأن عقليتكم و تصرفكم آتجاه الأمازيغ أصبحت مرفوضة بكل معنى الكلمة..
أنتم تفهمون الأمور بعقلية عروبية و نحن بدماغ أمازيغي
فمن يشرف أجداده بأسماء عرفت منذ قرون فليس من الغرابة في شيء
الغريب الوحيد المعروف عندنا فهي عقليتكم و آستخدامكم المفرط للإسلام في حالات مدنية تخص شريحة كبيرة من المجتمع..
ومن هـــــــنا أدعو كل الأمازيغ لتسمية أولادهم بأسماء أمازيغية خالصة
هذا آستفزاز ليس إلا...
37 - ابوهاجر الاثنين 18 يونيو 2012 - 01:12
على الوالد ان يختار لابنه احسن الاسماء حتى لا يكون اضحوكة امام اقرانه. كما ان للطفل الحق في ان يغير اسمه ان كان لا يعجبه الاسم الذي اختاره ابويه .
وخلاصة القول فخير الاسماء ما عبد وحمد.فكلنا مسلمون ديننا الاسلام ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم ,لا داعي للتفرقة والعنصرية.اعداءنا : الفساد و الجهل و الامية والظلم . لنكن متحدين يدا في يد من اجل غد افضل. من اراد ان يتكلم بربري فل يتكلم,ومن اراد ان يتكلم عربي فليتكلم المهم هو التواصل.لا للتعصب القبلي.......
38 - amazigh الاثنين 18 يونيو 2012 - 01:18
هذا الاسم كان يعجبني كثيبا اكثر من عشرين سنة ،ميغيس يعني ؛الحر ،أتمنى أن يبارك الله فيه
39 - hak marrakech الاثنين 18 يونيو 2012 - 01:25
يا اخوان انا من اصل امازيغي في المغرب الحمد لله ليس لدينا اي مشكل بين العرب والامازيغ باستثناء شردمة تريد تفعيل هذا الملف التفيه لا اعرف ماذا سيستفدون من زرع الفتنة والعياد بالله .كلنا مسلمين والحمد لله ولا فرق بين عربي ولا عجمي ولا اصفر ولا اسمر ولا ابيض الا بالتقوى.وهذا ما يجعلنا خير امة انزلت للناس.هذا من قول ربي العالمين.لذا احسنوا اختيار الاسماء.فعبد الله مثلا احسن من ابا جهل.........اتقو الله في انفسكم واهلكم.
40 - احمدان يونس الاثنين 18 يونيو 2012 - 01:47
نحن مغاربة تحتضننا هذه الأرض الطيبة مغيس يتربى في عز والديه درية صالحة إن شاء الله نتسالوكم العقيقة
41 - SIFAO الاثنين 18 يونيو 2012 - 01:50
سنة 1998 رفض ضابط الحالة المدنية بإحدى الجماعات المحلية تسجيل ابني باسم أمازيغي استنادا الى مذكرة صادرة عن وزارة الداخلية التي كان يتولاها ادريس البصري ، و سجلته باسم آخر ترضى به ، ومن البديهي أن يسألني عن سبب هذه الإزدواجية ، فما كان علي إلا أن أفسر له ذلك بأن العرب أجتاحوا أرض تمزغا بقوة السيف تحت راية الاسلام ، صادروا أرضنا وممتلكاتنا ولغتنا و..و.. في محاولة لطمس معالم حضارتنا وهويتنا ، وكان رفض تسجيل الأسماء الأمازيغية رسميا أحد مظاهر هذا الطمس .
لو تم قبول هذا الاسم كالأسماء المغربية الأخرى لما طرح علي ابني هذا السؤال
حتى وإن فعل كنت سأجيبه بطريقة أخري ، لكن ، سياسة الإقصاء والإنكار والتحقير للعجم المنتهجة من قبل العرب في بلاد ثمزغا ، وكعادتهم ، حولوا مشكلات الى اشكاليات مستعصية على الحل .
ولا أدري كيف سيتعامل الأصيل مع الدخيل ؟ ويبدوا لي أن ابني حسم الأمر في مسألة الهوية وأن هذه الإشكالية ستعرف تطورات متلاحقة وخصوصا مع استمرار أسلوب التعنت المثير للتساؤلات ؟
القادمون إلينا ، لا هم أدمجوا ولا هم اندمجوا ، بل فشلوا في كل شيء ،الا في التخلف ، ولا أحد منهم يرضى بالإعتراف
42 - امازيغي اكثر من الامازيغيين الاثنين 18 يونيو 2012 - 04:23
ا لبعض يتكلم عن العرب كانهم طبقة بورجوازية لهم امتيازات في هذا البلد.كفى ضحكا على الذقون كلنا سواسية في المعاناة و الحكرة عربا و امازيغ.
عوض اللغط و السجال العقيم و التنظيرللتشردم,ناقشوا صحة الا مازيغي وتعليمه و تشغيله و اسعار تغذيته وحطب تدفئته...و...و...و.
شعب المغرب موحد و متعايش و سيبقى كذلك شاء من شاء وكره من كره,وليخسئ الخاسؤون...... حرر بتافراوت
43 - أمازيغي الاثنين 18 يونيو 2012 - 08:49
خلقنا الله أمازيغ , و لنا أسماء كغيرنا من الشعوب, أستغرب لمن يريد أن يعربنا باسم الإسلام !
سأسمي أبنائي أسماء أمازيغية إن شاء الله ... و لا فضل لاسم عربي على أعجمي ...
44 - Youssef الاثنين 18 يونيو 2012 - 09:29
Arrêtons de se prendre la tête pour des trucs débiles, l'Islam était venu pour combatre tout genre de racisme,en lisant tous ces commentaires j'ai remarqué qu'on vit encore dans "Al Jahiliya",des Amazigh qui trouvent qu'ils sont mal traités,qui parlent de discrimination ou je sais pas quoi,je suis né d'une mère Amazigh et d'un père arabe et j'ai jamais entendu parlé de ce genre de conneries,Arabes et Amazigh ont vécu ensemble dans ce pays et durant des siècles sans que les uns mal-traitent les autres,à ma connaissance,quand tu postules pour un travail ou pour une école ou université on ne te demande pas de quelle "race" tu es,et y'a rien sur nos papiers d'identité qui dit que cette personne est arabe et l'autre et Amazigh,et vous Amazigh qui dites être cruelement mal traités,je me suis retrouvé plusieurs fois dans des villes ou villages berber et on n a pa voulu me montrer la route parce que je ne parle pas Amazigh...arrêtons avec ces pensées sombres qui restent loin de nos valeurs
45 - abdelaziz الاثنين 18 يونيو 2012 - 10:13
إسم لا معنى له كان من الأحسن أن يمنحه إسما آخر أفضل من هذا وأتحدى من يدافع عن هذا الإسم أن يمنحه أحد أبناءه في المستقبل كفانا صراعا فالإسلام ديننا والمغرب وطننا ومن يدافع عن أشياء وضح بطلانها فذلك مرده التعصب والتشيع لجهة معينة، أستغفر الله
46 - المغرب الاثنين 18 يونيو 2012 - 10:27
تركة أسماء الله الحسني فسمينا مغيس
47 - siman ⵙⵉⵎⴰⵏ الاثنين 18 يونيو 2012 - 10:30
هل سأمنع من تسمية أبنتي المولودة حديثا بالأسم الأمازيغي سيمان ( تعني بالأمازيغية سين يمان : روح الوالدين ) .
48 - mohammad الاثنين 18 يونيو 2012 - 10:34
من حقوق الابن على والديه حسن اختيار الاسم فالاسم الحسن له تأثير حسن على صاحبه، والاسم السيئ له تأثير سيء على صاحبه.
ولله المستعان
49 - بوشعيب الاثنين 18 يونيو 2012 - 12:25
المغرب بلد افريقي استقبل الرّومان والوندال والفينيقين والأمازيغ..و يمكن القول انّ سكّانه الأصليون افارقة وربّما سودا..لذلك فحتى تلك النزعة العنصرية التي يذكيها اعداء الإنسان في المغربة امازيغ و عرب مشكوك في امرها..و فيها نظر..
إذا انا افضّل ان نتشبّث بما هو جامع لنا على الحقّ والخير ،مانع لنا من كلّ فتنة وشرّ.
من الوجهة الدّينية : كلّ اسم لا يعارض روح الشرع الإسلامي ( وثني او فيه قبح معيّن..) فهو مقبول. والله اعلم.
اسم ميغيس اذا كان يعني الحر او العاقل الو الذكي ..فهو خير .
اللهمّ اجعله ذرية صالحة مصلحة.
50 - aknbochmohamaaad الاثنين 18 يونيو 2012 - 13:57
شخصيا لم اسمع يوما ان رفض تسمية مولود بالعربي او الغربي لكن الامازغي الامازغي توضع امامه كل العراقيل والصعوبات لكي يتراجع ويقبل بالامر الواقع وتحججون بالاسلام وكانهم اوصياء على الاسلام وعلينا كلنا مسلمون وان كان هناك من يدعي ان الجنة لن يدخلها الى كل من يحمل اسما عربيا فليتحفنا بدليله تنميرت
51 - AMAZIGH ET FIER الاثنين 18 يونيو 2012 - 16:07
En réponse à N°52 - Ghizlane
Laisse moi te corriger quelques concepts que tu as abordé sans avoir la moindre connaissance de cause AROUBI = arabe vivant dans les tentes et autour un troupeau de chameaux,c'est le nom que nos ancêtres AMAZIGHS ont donné aux immigrés AROUBI qui sont arrivé jadis comme invités et ont été accueilli par nos nobles ancêtres bien évidemment à bars ouverts la fraternité musulmane oblige,mais dès leur arrivée les AROUBIS ont commencé la destruction de notre langue et culture Amazighes

Par ailleurs j'estime qu'il est fondamentale de te contre dire car ce n'est pas tous LES AMAZIGHS vivent dans les montagnes,et sachez que la plupart des millionnaires et milliardaires marocains sont Amazighs pas AROUBI c'est ce qui va dans le contre sens de ce que vous avancez à noter au passage que vous n'êtes qu'une infime minorité des arabisés pas des arabes au sens propre du terme

Je crois et je crains que tu as une méconnaissance du Maroc et de son peuple réellement
52 - nomidia de riif الاثنين 18 يونيو 2012 - 16:19
ميغيس اسم امازيغي جميل يعني الذكي و صاحب العقل الرزين .
ان شاء الله تعالى عزمت ان رزقني الله ولد ساسميه - انير- و بنت - نوميديا -
53 - CHLEH الاثنين 18 يونيو 2012 - 18:27
A MI3ZANE,,,N52,,,,,,,,,,JE VEUX SAVOIR UNE REPONSE:POURKOI LES AMAZIGHS HABITENT LES SOMMETS DES MONTAGNES?...JE TE CONSEILLE DE CHERCHER LA CAUSE....APARTçA,,,LE RESPECT EST [email protected]