24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  3. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (4.00)

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | 40 ألف مُصحح تجنّدوا لامتحانات الباكالوريا

40 ألف مُصحح تجنّدوا لامتحانات الباكالوريا

40 ألف مُصحح تجنّدوا لامتحانات الباكالوريا

أكد وزير التربية الوطنية محمد الوفا٬ اليوم الاثنين بالرباط ٬ أن عملية تصحيح أوراق امتحانات البكالوريا للدورة العادية برسم 2012 تطلبت تجنيد ما يناهز 40 ألف مصحح٬ من أجل تصحيح قرابة 3 ملايين و 600 ألف ورقة.

وأضاف السيد الوفا٬ في معرض رده على سؤال محوري بمجلس النواب حول "ظروف امتحانات البكالوريا "٬ أن الوزارة أصدرت تعليماتها لكل لجان تصحيح هذه الامتحانات٬ التي "جرت في ظروف عادية"٬ لمطالبتهم برصد كل أوراق التحرير المتضمنة لأجوبة مطابقة لما نشر عبر شبكة "الفايسبوك" واعتبارها لاغية٬ كما تمت موافاة الأكاديميات والنيابات ولجان التصحيح بتدقيق لكيفيات تنفيذ هذا القرار على نحو سليم.

وبعد أن فند الوزير ما راج بخصوص تسريب بعض مواضيع الامتحانات معتبرا إياها "مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة"٬ أكد أن تأثير ما نشر في الموقع الاجتماعي" فايسبوك" ظل محدودا على أجواء سير الامتحانات٬ مبرزا أنه تم ضبط مخالفات على الصعيد الوطني واعتقال عدد من المشتبه فيهم وتقديمهم للعدالة لمتابعتهم حول الأفعال المنسوبة إليهم.

وذكر بأن الوزارة اتخذت قرارا يقضي بإعادة اختبارات مادة الفيزياء يوم 15 يونيو الجاري بالنسبة ل 30 مترشحا ينتمون إلى شعبة علوم الحياة والأرض بأكاديمية جهة الشاوية ورديغة ٬ بعدما تبين لها وقوع خطأ في توزيع مادة الفيزياء الخاص بكل من شعبة علوم الحياة والأرض وشعبة الفيزياء٬ حيث تم استبدال الموضوع الخاص بشعبة علوم الحياة والأرض ( 17 مرشحا) بالموضوع الخاص بشعبة الفيزياء ( 13 مرشحا ).

وبخصوص الدورة الاستدراكية المقبلة٬ أبرز السيد الوفا أن الوزارة قامت بتعديل صيغة حساب معدل هذه الدورة باعتماد أعلى نقطة حصل عليها المترشح المستدرك في كل اختبار من اختبارات الدورة العادية والدورة الاستدراكية.

كما عملت الوزارة ٬ يضيف الوزير٬ على تعزيز التواصل مع المتدخلين٬ وذلك بإصدار صيغة محينة لدليل المترشح لامتحانات البكالوريا وإحداث بريد إلكتروني خاص بكل مترشح.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - رشيد ابن الفقيه الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 00:56
السي الوزير الله برحم الوالدين الى ما ديرو شي جهاز في كل مؤسسة يقطع اتصال بين الهواتف اثناء الامتحانات وهنيونا مصداع الراس وتاواحد ما غيقول تسربت امتحانات فايسبوك اظن هذه هي الطريقة التي نقضي بها على الغش ديال الهاتف
2 - bachelier الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 01:07
امتحانات البكالوريا مجرد مهزلة تؤكد استمرار سياسة الاستحمار . فكيف يعقل ان يتم استصدار قوانين مثل منع الهواتف في المؤسسات اتناء الامتحان ولايتم تطبيقه.بل كيف يعقل ان يكون المدراء والاساتذة هم من يحرض التلاميد على الغش .
نسال الله السلامة والعافية.
3 - salim الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 01:24
أقسم بالله العظيم الفرنسية بالنسبة للجهوي الرباط مسربة بالأمس على الساعة الثانية صباحا
4 - استاد الاجتماعيات الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 01:58
اعلى نقطة 16.50.
اضعف نقطة 03.00...
المستوى ضعيف ...لكن لازال هناك خير في هده الامة..والحمد لله.
5 - مغربي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 02:46
ليس من العدل أن تبررو لامبلاتكم بقرار إلغاء الأوراق إمتحانات المطابقة لم نشر على الفايسبوك على السيد الوزير إعادة الإختبار بظروف أحسن بدلا من اتخاذ قرار غير منطقي أرى أن هذا الوزير يحاول تسليط الضوء عليه بأية طريقة حتى يقول هاأنا خدام الصراحة المنظومة التعلمية بالمغرب إنتهت مدة صلاحيتها على يد هدا المراوغ الذي يظن أنه الذكي بإختصار حين تسند الأمور لغير أهلها ..... 
6 - استاد المادة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 03:20
3000000 ورقة يعني حوالي 10 مليون درهم لتصحيح الدورة الاولى والسنة الثانية فقط اش هدا الخسارة كاملة حبوا المراقبة المستمرة فقط ولو ينجحوا فلا مستوى لهم الا من رحم الله.واش 100 ورقة دال النجلزية لم يحصل احد على المعدل وول نقطة 8 ونصف.....لا لا لا الحماق هدا
7 - ابو سارة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 03:25
الى الاخ صاحب التعليق4
من ستر مسلما ستره الله
8 - bac 2123 الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 03:48
je confirme le commentaire 2 ; j ai passé le bac cette année dans des conditions inacceptables du tout ,triche par tous les moyens et les discours de monsieur le ministre restent loin de la réalité dommage c la vérité.
9 - khalid الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 04:15
دعيو معانا بالنجاح اخواني ...
10 - Mouwaten الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 04:23
manant il faut renforcer la securité et pensé a la deuxieme etape bien surveiller les condidats qui vont passé la deuxieme session pour le ratrapage. faut bien renforcer les moyens de de surveillance,trois surveillants par classe si possible. interdire tout moyens de comunication jusqu'a la fin des épreuves.
11 - Omaryo de sidi kacem الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 04:49
إذا وصلتك فضيحة لأحد فاجعلها تقف عندك ولا تتعداك فإن وقفت عندك أخذت أجر الستر و من ستر مسلما ستره الله
12 - marocaine الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 10:16
Eliminer les copies contenant des réponses similaires à celles de Facebook n'est pas du tout une solution puisque si elles sont justes elles sont justes et donc on pourrait bien se tromper et on ne peut distinguer entre un élève qui a répondu juste et ç
13 - yassine الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 12:39
لماذاننهج سياسة أوروبية محضة إذ كان بإمكاننا إنشاء سياسة مغربية أفضل ٠علينا ان نعيد ترتيب أوراقنا بشكل أفضل الكرة لمحمد الوفا إلعب كماشئت
14 - abdelaziz الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:44
أقسم بالله العضيم أن الامتحان الجهوي الخاص بجهة مراكش تانسيفت الحوز في مادة الفرنسية مسرب قبل يوم أو أكتر من الامتحان .. لا يسعني سوى القول اللهم إن هدا لمنكر
15 - استاذ الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:34
السلام عليكم.
أولا لايمكن القضاء على الغش في ظرف سنة.
ثانيا لايمكن ان نحمل الأستاذ المسؤولية الكاملة ولكن يجب أن يتحمل كذلك الوالدين المسؤولية .لأن بعض الأباء الله يسمح ليهم روي أنهم اشتروا (الكيط) لأبنائهم بمبالغ وصلت الى 2000درهم و مافوق.
ثالثا كم من أستاذ تعرض للضرب بعد نهاية فترة الامتحان بسبب صرامته أثناء الحراسة.لذلك أظن أن الأجدر أن توفر للأستاد أدوات الدفاع عن نفسه . أو أن توفر الدولة امتحان شفوى كي يحسم في نجاحه. أو توفر أكثر من ثلاثة (3) أساتذة في الحراسة على الأقل.
رابعا يجب متابعة باعة الأجهزه المساهمة في الغش و المكتبات التي تقوم بتصغير الدروس و اغلاقها نهائيا .
خامسا من يشجع الوضع الحالي هو الفرق بين نقط المراقبة المستمرة بين التعليم العمومي و الخصوصي لذلك يجب اعتماد فقط نقط الامتحان خلال الانتقاء قبل اجتياز المباراة.....
اما ان استمر الوضع كما هو عليه فانتظروا تخرج الأميين من المدارس و الاعداديات و الثانويات خاصة العمومية......
الأستاذ في خدمة التلميذ مادام التلميذ يحترم استاذه
16 - زائر الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:00
الى الأخ صاحب التعليق رقم 7 ( أبو سارة )، حتى نتمكن من تشخيص مواطن الخلل فان الأمر يقتضي الوضوح و الشفافية. نحن هنا لسنا للتستر عن بعضنا البعض . من له أبناء يتابعون دراستهم فعليه أولا أن يحاسبهم و يحاسب نفسه و ان حصل هذا الإبن على 00/20 عليه الإعتراف و القبول بالمستوى المتدني لهذا الإبن. لأن الأمر شبه بفحص أجراه طبيب لشخص و تبين للطبي أن الشخص مصاب بمرض معين ، هل سيرد المريض على الطبيب بقوله : أنت المصاب و لست أنا المصاب؟هذا من المشاكل التي يعاني منها الممارسون للعملية التربوية ، بعض الآباء يعتبرون أبنائهم دائما على صواب , وانهم في منهى النضج.
17 - Marocaine!! الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:14
monsieur le ministre vous ne perdez pas votre temps à préciser que l'examen s'est passé dans de bonnes conditions et que tous ce qui a été publié sur interner reste que des rumeurs??!!! mais sérieuse est-ce que vous faites partie des gens qui utilisent les nouvelles technologies ou bien non? vos réponses lors des interview sont des réponses de qqn qui vit dans les année 60's... et on veut se développer??? faut mettre les personnes adéquates dans les postes adéquats.. des personnes qui savent ce qui se passe en dehors et surtout ne croyez pas que nous vivons " te7t l2ard" ce qui n'a pas été dit sur la TV a été publié sur internet .... nous sommes toujours loin d'un pays qui pourra organiser un simple examens du bac!
18 - لا يهم الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:22
عيتونا بهاذ الباك بدلوا شوي الموضوع باغي تكسب الشهرة ا وزير التربية الوطنية رانك غخرجتي على التعليم
19 - TOURY الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:41
refaire le bac des années 80 en une seule session et c'est mieux pour tout le monde . Il faut changer la surveillance du même établissement et aussi le chef de .
.l'établissement .
et je recommande que Chaque étudiant doit être basé sur lui même depuis le cp
20 - باشوليي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:42
لا يجب أن نحمل كل المسؤولية للوزارة هي اتخذت القرارات ووضعت القوانين
المشكلة فالتلاميذ الذين مازال الغش مرتبطا بإذهانهم ويعتبره البعض '' فرض عين '' في الامتحان
وكذلك في بعض المراقبين لي كطلقو الطرح أكثر من اللازم مما أفقد الامتحان نكهته وقيمته وصار كمجرد مناسبة عادية أو فرض محروس
معذورين مساكن منهم من يخاف على نفسه وأسرته من بطش بعض '' الشماكرية '' اللي معدهم ميخسروا .....
المسألة تحتاج إعادة معالجة من الجذور
وأظن أن اللمشكل هو في عقليتنا نحن التلاميذ أولا
فكيف نغش ونطالب من الدولة إلا تغشنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
21 - mustafa الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:50
هدا وزير محترم ويريد أن يعمل لصالح البلاد والعباد فبدلا من التعاليق من اجل التعليق ساعدوه بصمتكم فسيكون أفضل للتعليم وأتركوه يعمل وإلافلا أحد إجتهد وتواضع لاخد قرارات مماثلة والأيام المقبلة ستبين للجميع النوايا الحسنة لهدا الوزير و المعلم و الأستادوالمديروالمواطن الغيورعلى وزارة التعليم .معدرة سيدي على كل هده التشويشات فليدهبوا لميدان الكرة أو ميدان الغناء فهولغتهم ومجال فهمهم.
22 - ابنة أبي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:52
هادا راه ضحك بعينيه، هاد الوزارة اللي كتقول بلي التسريب مجرد إشاعات راه مغديش تكون أخبر منا حنا اللي كنا حاضرين و مدوزين هاد الامتحان راه العالم كامل داير الكيت من غير الأغبياء بحالي طبعا اللي جايين معولين يخدو الباك بمجهودهم الشخصي و فالأخير ملي كطلع النتيجة كتلقى هادوك اللي معارفين حتى العناوين ديال الدروس هوما اللي ناجحين
23 - TOURY الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:12
المرجو اعادة النظر في امتحانات البكالوريا . و ذلك من التعليم الاساسي و يجب ان نعود اطفالنا على الاعتماد عن النفس و ان يمتحنوا من الاساس بكل نزاهة.
يجب على الاباء ان يعلموا ابناءهم المصداقية و ليس الغش فى الامتحانات
24 - مانعرف الخميس 21 يونيو 2012 - 13:30
من ان ترى استاذ يتغاض النظر عن التلاميذ النقالة بجميع الوسائل (الهاتف اوراق مصغر ) لاليس من المعقول اذلايستوي النقال مع المجتهيد يتعذ ب المجتهيد بالتحضير وفى الاخير يصبح النقال احسن من نقطة لاحول ولاقوة الا بالله
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال