24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

2.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* الأحداث المغربية:

- النقابة الوطنية للمالية٬ التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل٬ تطالب بالتحقيق في التجاوزات الخطيرة التي عرفها ملف العلاوات في عهد الوزير السابق للمالية صلاح الدين مزوار٬ وربط المسؤولية بالمحاسبة إعمالا لمقتضيات الدستور٬ وبتنظيم الصناديق الخاصة بالوزارة وتقنين طرق صرف ماليتها من خلال إخراج جدول موحد يطبق على جميع الموظفين.

- النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء تمدد فترة اعتقال المتهمين في قضية النقل البحري و(كوماناف) لمدة 24 ساعة قبل إحالتهم على استئنافية سلا٬ وجمع شتات الروايات المرتبطة بهذه القضية يبقى٬ في نظر المتتبعين للملف٬ مرتبطا بكون الشخص المحوري في ملف الاعتقالات ممثلا في توفيق الإبراهيمي المدير العام السابق ل(كوماناف) هو مروره في كل الأماكن التي تشكل مسرحا للاتهامات.

- المجلس الجهوي للحسابات: أحكام تنتظر عمر الجازولي العمدة السابق لمراكش بداية يوليوز المقبل٬ بعد تسجيل اختلالات في طريقة تدبير وتسيير شؤون مالية المجلس الجماعي للمدينة الحمراء.

* الخبر:

- المديرية العامة للأمن الوطني تعيش على إيقاع حالة استنفار قصوى على خلفية سرقة حاسوب التنقيط الخاص بعناصر الحاجز الأمني الرابط بين مدينتي فاس ومكناس٬ والذي يضم معلومات سرية ودقيقة عن أرقام لوحات السيارات المشبوهة بالإضافة إلى الأشخاص المبحوث عنهم والصادرة في حقهم مذكرات بحث وطنية ومحلية٬ ومصادر تشير إلى أن العناصر الأمنية فوجئت في أقل من 10 دقائق باختفاء الحاسوب الذي كان موضوعا على بعد بضعة أمتار من الحاجز ويشرف على تحليل معلوماته ضابط من عناصر الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية الثالثة بفاس.

- عبد اللطيف معزوز الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية بالخارج يستشيط غضبا بسبب تناول القناة الأولى لأوضاع المغاربة المتضررين من الزلزال الذي شهدته إيطاليا مؤخرا٬ ومصادر تؤكد أن هذا الأمر جعل معزوز يجري اتصالات فورية يحتج فيها على عدم تضمين رأي الحكومة في التقرير الصحفي.

- الاستقلاليون يسابقون الزمن من أجل ضمان تمثيلية وازنة للنساء٬ حيث قامت خديجة زومي المستشارة عن حزب الاستقلال بالغرفة الثانية تضع مقترح قانون يرمي إلى تنزيل الفصل 19 من الدستور وتسبق كل الأحزاب بمجلسي البرلمان للمطالبة بإحداث هيئة للمناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز.

* الصباح:

- دراسة لمجلس المنافسة حول منظومة الدعم تكشف أن مستوردي القمح يلتهمون ثلث ميزانية دعم الحبوب٬ وأنهم استفادوا من مبالغ بقيمة مليار و303 ملايين درهم٬ وتشير إلى أن غياب المراقبة خلق شبكات للريع.

- عبد الهادي خيرات يدخل سباق الكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي٬ ومصادر من المكتب السياسي لحزب الوردة تكشف أن خيرات بدأ يتحرك في الآونة الأخيرة لحشد الدعم لترشحه سيرا على نهج منافسيه٬ وتؤكد أن خلافات داخل اللجنة التحضيرية ترجح تأجيل موعد المؤتمر التاسع للحزب٬ وصراع بين المرشحين للكتابة الأولى على الفريق النيابي.

- مصدر مقرب من فريق العدالة والتنمية يقول إن البرلماني الذي اتهمه محند العنصر وزير الداخلية بتحريض المواطنين على التظاهر والاحتجاج اليومي دون أن يسميه هو وصيف لائحة عزيز رباح في دائرة القنيطرة عزيز القرماط ٬ وهذا الأخير يطالب العنصر بفتح تحقيق عاجل معه لمعرفة حقيقة الأمور بدل تحميل مسؤولية الفشل في القضاء على دور الصفيح لممثلي الشعب.

- الأطباء يشلون المراكز الصحية٬ والنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام تعود إلى خيار الاحتجاج الوطني وتقرر٬ في أول رد فعل على تعاطي حكومة عبد الإله بن كيران مع الملفات المعلقة للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان٬ خوض إضراب عن العمل بجميع المؤسسات الصحية باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات دفاعا عن ما أسمته النقابة ملفا مطلبيا مشروعا يراوح مكانه منذ سنوات.

* المساء:

- العرائش .. العشرات من سكان دواري الشليحات والسحيسحات يضطرون إلى الفرار الجماعي نحو الغابات المجاورة خوفا من التدخل الأمني والاعتقالات٬ والجمعية المغربية لحقوق الإنسان تتهم السلطات بارتكاب خروقات وصفتها ب "الخطيرة" تتعلق باقتحام الأمن للمنازل ودهس المحتجين بسيارات قوات التدخل السريع وإحراق محاصيل زراعية واستخدام غازات منهية الصلاحية٬ والسلطات تنفي هذه الاتهامات.

- زيادات عشوائية في أسعار قنينات الغاز تراوحت بين درهم و3 دراهم في مجموعة من المدن المغربية٬ ومصادر مقربة من القطاع تعزو السبب إلى بعض الموزعين الذي أقدموا على الزيادة في سعر الغاز دون استشارة مع الجمعية المغربية لمستودعي الغاز بالمغرب٬ وتشير إلى أن بعض الموزعين يهددون بشل حركة السوق إذا لم تتراجع الحكومة عن الزيادات الأخيرة في أسعار المحروقات.

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية واصلت أمس الاثنين التحقيق مع المعتقلين في ملف شركة "كوماناف" على خلفية اتهامهم باختلاسات وتبديد أموال عمومية وتكبيد الشركة خسائر فادحة٬ ومصدر يؤكد أن محققي الفرقة الوطنية استمعوا إلى محمد الرامي المدير العام السابق ومدير الموارد البشرية إضافة إلى توفيق الإبراهيمي الرئيس المدير العام السابق للشركة.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يكشف أنه سيدشن٬ مباشرة بعد عودته من البرازيل٬ الشوط الأول من مسلسل مشاوراته مع الأحزاب السياسية من أجل التحضير لأول انتخابات للمجالس الترابية تنظم بعد إقرار دستور المملكة الجديد٬ ويشير إلى أن النقاشات بين أحزاب الأغلبية التي يقودها حول التحضير للانتخابات القادمة لم تنقطع في أفق التوصل إلى تصور لها.

- سعيد أمسكان الأمين العام المفوض لتولي تدبير أمور الحركة الشعبية ينتقد الزيادة في أسعار المحروقات ويعتبرها إجراءا غير شعبي ويقول إن "قرار الزيادة في المحروقات لم نتناقش فيه والمسؤولية يتحملها ابن كيران".

* النهار المغربية:

- الجمعية الوطنية لموزعي قنينات الغاز تهدد بالتوقف عن تزويد الأسواق العمومية بهذه المادة الحيوية ما لم تستجب الحكومة لمطالب الموزعين بالرفع من ثمن قنينة الغاز٬ وتمهل الحكومة شهرا واحدا على أكثر تقدير قبل اتخاذ قرار التوقف عن التزويد وهو التاريخ الذي يصادف بداية شهر رمضان المبارك.

- مسيرة الرفض تحاكم ابن كيران٬ والمسيرة التي نظمتها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالقنيطرة أول أمس الأحد رفعت شعارات تدين غلاء المعيشة وتطالب برحيل الحكومة.

* العلم:

- التنقيب عن النفط في مياه مغربية يدخل العلاقات المغربية الإسبانية إلى منطقة ملتهبة٬ والمغرب يعبر بشدة عن معارضته لأشغال التنقيب التي تقوم بها الشركة الإسبانية "ريبسول" في عرض السواحل الكنارية٬ معتبرا هذه المنطقة محاذية للهضبة القارية المغربية ٬ والتي هي جزء من الدولة المغربية.

- شركة الملاحة البحرية الألمانية (هاباج ليوت) تفر من ميناء طنجة المتوسط وتلتحق بميناء الجزيرة الخضراء٬ وشركة بحرية مماثلة (واكس) تعتزم القيام بنفس الشيء ابتداء من 25 من الشهر ذاته٬ والسبب يعود إلى الصراعات المصلحية التي كانت سائدة بين كبار المسؤولين بالميناء المتوسطي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- صدور قرار احترازي بمنع المدير العام السابق لíœ "كوماناف" توفيق الإبراهيمي من السفر للخارج وسحب جواز سفره بقرار من الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء٬ ومصادر مطلعة تؤكد أن الإبراهيمي يجري الاستماع له في حالة اعتقال بتهمة تسريب معلومات والتجسس على عباس الفاسي الوزير الأول السابق ووزير التشغيل جمال أغماني بخصوص العمل الذي كان يجري لإنقاذ "كوماناف" سنة 2010 وتشجيع إضرابات تخدم أجندات خارجية.

- دواوير الشليحات واسحيسحات بالعرائش تتحول إلى مدينة أشباح بعد اضطرار السكان إلى إخلائها بعد اقتحام قوات التدخل السريع والدرك الملكي لها وإجبار الساكنة على الخروج بحثا عن مطلوبين بعد المواجهات العنيفة التي جرت الأيام الماضية٬ والقنصل الإسباني يدخل على الخط.

* التجديد:

- خالد السفياني منسق مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين يحذر من "الموجة الشرسة" للتطبيع التي قالوا إنها تستهدف القدس وفلسطين٬ كما تستهدف الوطن وتجربة الحكومة الحالية التي يقودها حزب العدالة والتنمية٬ وذلك على خلفية عرض ومناقشة شريط (تنغير جيروزاليم) أول أمس بالدار البيضاء٬ وتكريم ممثلين صهاينة وعرض أفلامهم بطنجة.

* رسالة الأمة :

- تزامنا مع اعتقال المدير العام السابق لشركة (كوماناف) ومن معه٬ صفعة جديدة يتلقها قطاع النقل البحري بالمغرب بعد تنقيل شركة بواخر ألمانية نشاطها من ميناء طنجة المتوسط إلى ميناء الجزيرة الخضراء٬ ومغادرة شركات عالمية لميناء طنجة المتوسط تعزى إلى الاحتقان الاجتماعي الذي عرفه الميناء.

- الحكومة تسعى إلى استخلاص 3 ملايير درهم من المستحقات الضريبية برسم العام الجاري٬ والمبلغ يمثل نسبة لا تتجاوز 10 في المائة من مجموع الضرائب غير المحصلة٬ والمحلل الاقتصادي عبد الخالق التوهامي يقول إن الحكومة تطمح من خلال هذا القرار إلى إعادة جزء من التوازنات المالية سيما في هذه الظرفية الصعبة٬ موضحا أن لجوءها إلى تحديد هذا المبلغ كسقف يرجع إلى الصعوبات الجمة التي تمنع تحصيل جميع المستحقات الضريبية خلال مدة قصيرة.

* بيان اليوم:

- إحالة الرئيس السابق ل(كوماناف) ومن معه على الوكيل العام لاستئنافية الدار البيضاء بناء على شكاية تقدم بها الممثل القانوني لشركة كوماريت وكوماناف فيري تتهم المعتقلين بتحريض المستخدمين.

- المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تنتقد "احتكار" رئيس الحكومة للإعلام العمومي٬ وتطالب بفتح تحقيق في اتهامات النائب البرلماني عبد العزيز أفتاتي لوزير المالية السابق.

* الصحراء المغربية :

- استقالة جماعية من حزب العدالة والتنمية بالصويرة احتجاجا على ما أسموه "استشراء مظاهر الفساد السياسي" في فرع الحزب بالمدينة.

* أوجوردوي لوماروك:

- بعد الزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات٬ الإعلان عن تدابير جديدة: الحكومة تبحث عن 10 مليارات درهم. في الوقت الذي كانت الحكومة تواجه فيه الانتقادات بعد الزيادة في أسعار الغازوال والبنزين٬ فإن هذا القرار لن يكون كافيا وحده للتحكم في نفقات صندوق المقاصة في انتظار الإصلاح الموعود. وكان السيد بن كيران قد أوضح أن هناك حاجة إلى 26 مليار درهم إضافية لاستكمال السنة المالية الحالية٬ لكن المشكل هو أن الزيادة في أسعار الوقود لن توفر سوى 5 مليارات درهم من هذا المبلغ. فكيف سيتمكن الفريق الحكومي الحالي إذن من إيجاد الأموال اللازمة¿. وإجراءات جديدة في الطريق.

* ليكونوميست:

- قضية "كوماناف": فوضى عارمة٬ والسبب يعود إلى أن وكيل الملك سيستمع اليوم للمتهمين في قضية "كوماناف" التي يمكن أن تتحول إلى قضية "كوماناف - كوماريت - طنجة المتوسط"٬ في الوقت الذي تم فيه تقديم عدة روايات بشأن سبب اعتقال العديد من المسيرين السابقين والحاليين بالشركة.

* لوبينيون :

- تسرب غاز لامونياك إلى مجازر الدار البيضاء: توجيه أصابع الاتهام للجماعة الحضرية والشركة المفوضة لها تدبير المجازر. وفي رد فعلها على هذا الحدث الذي يعد الأسوأ في تاريخ المجازر بالدار البيضاء٬ أصدرت نقابة الجزارين التابعة للاتحاد العام للمقاولات والمهن بيانا تتهم من خلاله الجماعة الحضرية والشركة المفوضة لها تدبير المجازر بالوقوف وراء هذا الحادث الناتج عن غياب تام لأدنى شروط المراقبة٬ مشيرة إلى أن "الشركة التركية لا تحترم المواصفات المحددة في دفتر التحملات".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- استقرار المجالس الجماعية في المحك. المشهد السياسي المغربي يعرف خلال الأيام الأخيرة حراكا كبيرا٬ حراك قد يتحول إلى مواجهة بين الأحزاب السياسية وأعضائها وقياداتها. هذا هو الحال بالنسبة للمواجهات السياسية التي تفجرت بين التشكيلة التي تقود الأغلبية الحكومية٬ من خلال حزب العدالة والتنمية٬ وأحزاب المعارضة٬ لا سيما تلك التي كانت بالأمس القريب٬ ضمن الأغلبية الحكومية قبل أن تنتقل إلى المعارضة. ويتعلق الأمر هنا بحزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتجمع الوطني للأحرار. صراع القوة بين الخصوم السياسيين ستكون له لا محالة آثار على التدبير المحلي٬ ولا سيما على مستوى الجماعات٬ خصوصا وأن تنظيم الانتخابات لا يبدو قريبا.

* البيان :

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائئية تحقق مع الرئيس المدير العام السابق ل(كوماناف)٬ فهل سنكون أمام محاكمة متعددة الأوجه وبمراحل متعددة لتحديد المسؤوليات. وهل ستشكل قضية كوماريت كوماناف فيري٬ في غياب خطة لإنقاذها٬ مجرد زوبعة في فنجان٬ مثل قضايا أخرى طغت على الساحة السياسية والمالية في الآونة الأخيرة.

- تدبير الأراضي الفلاحية صوجيطا صوديا: مستخدمون سابقون يلجأون إلى القضاء. ونحو 500 عضو بجمعية المستخدمين بشركة تدبير أراضي شركة صوديا وصوجيطا٬ الذين حرموا من حقوقهم في السكن والتعويضات عن المغادرة الطوعية يلجأون إلى القضاء من أجل إسماع صوتهم ووضع حد لحالة اليأس التي يعيشونها. والقرار اتخذته الجمعية بعد رفض مسؤولي الشركتين الاستجابة لمطالب الجميعة٬ على الرغم من التزام الحكومة في إطار الاتفاق الموقع في موضوع المخطط الاجتماعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - أبو الخنساء :خيرات خير لكم الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 11:43
لقد أعضاء الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لا يتق أحد في أحد وخصوصا المستوزرين منهم ولهذا أحبذ أن يتقوا في غير المستوزرين لأن هؤلاء الأخيرين قد شربوا من رحيق المخزن وأصبحوا مخزنيين بطبعهم ولهذا فإني أهيب بالأعضاء الأحرار والغير المرتشين منهم أن يعطوا أصواتهم للسيد خيرات لأنه على ماأرى الرجل المناسب لهذه المرحلة بصفاء ذهنه وصفاء سريرته ولايحمل أي هم فيما يخص علاقته بالمخزن وهو رجل صريح وحر وقيادي حقيقي لم يبتعد أبدا عن مبادئ الاتحاد ويرجل شجاع قادر أن يفضح كل التلاعبات داخل الحزب وخارجه , عروبي بطبعه لايخيفه أي شيء ما في قلبه على لسانه. هذا رأي أحد الناس الذي جاور الإتحاديين ولكن لايمت لهم بصلة ففكروا جيدا قبل أن تنزلقوا إلى الهاوية.
2 - عامل سابق بصوديا الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:22
خرجنا من صوديا وسوجيطا منذ نهاية سنة 2003 عن طواعية وبعقد تحكيمي فيه كل البنود التي قبلنا بها بعد مفاوضات توجت بالتوقيع على بروتوكول إتفاق موقع مع الحكومة يوم29 أكتوبر لسنة 2003 وإذا بنا نستعمل ضحايا والحقيقة عكس ذلك بل إن رئيس هذه الجمعية يجمع منا الأموال كذبا وبهتانا وهو الذي يحتل قطعة أرض بها سكن فخم كانت تابعة لسوجيطا بعد أن نقض وعده بالآفراغ نهاية المسم الد اسي لسنة 2004 فرجاءا كفانا من إفتعال المشاكل الهامشية والركوب عليها لطمس الحقائق ومن هنا نطالب السيد ئيس الحكومة التقصي في هذه الآدعاءات الباطلة والحد من التسيب .شكرا هسبريس الرأي والرأي الآخر.
3 - الغاز الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 19:45
ثمن الغاز المسال النفطي هو 0,4 أورو للتر الواحد عند بعض محطات التزود بالوقود(عن بعض المصادر) (الثمن ضمنه هامش الربح +التأمين+جميع أنواع الضرائب بما فيها ض ق م 21 بالمائة) بعملية حسابية يمكننا أن نحصل على ثمن الكيلوغرام من الغاز السائل
وزن لتر من الغاز السائل= 585 غرام
ثمن اللكغ من الغاز: 0,4 ÷0,585 = 0,684 أورو
الثمن بالدرهم :0,684 × 11,5 = 7,866
ثمن قنينة صنف 3 كلغ = 23,6 درهم
ثمن قنينة صنف12 كلغ = 94,4 درهم
بناء على ما قدمناه واعتمادا الأثمنة السالفة الدكر يمكننا استنتاج التالي رغم أن الضرائب تاخد حصة الأسد من الثمن:
ـ 13,6 درهم دعم الدولة لقنينة صنف 3 كلغ
ـ 54,4 درهم دعم الدولة لصنف 12 كلغ
4 - ouazzani الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 19:53
...حتى تستطيع جمع 10 مليارات درهم يا سي بنكيران من اجل صندوق المقاصة عليك بنشر مفهوم التضحيات و تطبيقه و دلك بالتنازل عن اجوركم الخيالية لفائدة ميزانية الدولة و الاكتفاء باكل الخبز و اتاي و البيصارة و الزيتون مثلنا و لو لمدة محدودة......
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال