تدشين المسجد الكبير محمد السادس بسانت ايتيان

تدشين المسجد الكبير محمد السادس بسانت ايتيان
الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 19:13

تم اليوم الثلاثاء ٬ تدشين المسجد الكبير محمد السادس بسانت ايتيان (وسط فرنسا) الذي تم تشييده على مساحة 1400 متر مربع ٬ من قبل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق بحضور العديد من الشخصيات المغربية والفرنسية.

وتم بناء هذا المسجد الذي بدأت أشغال تشييده سنة 2004 وتصل طاقته الاستيعابية إلى قرابة ألفين من المصلين ٬ بفضل هبة ملكية .

وقد تم تشييد وزخرفة هذه المعلمة التي تعد مفخرة للجالية المسلمة بسانت ايتيان ٬ وفق الطراز المعماري المغربي الأصيل بفضل المهارة اليدوية لحرفيي الصناعة التقليدية المغربية.

ويتوفر المسجد الكبير محمد السادس على مئذنة مزينة بزخارف مغربية صرفة ٬ فيما يزخر من الداخل بالأعمدة المنحوتة والجدران المزينة بالزليج المغربي والسقف المزخرف على الطريقة العربية الأندلسية.

وجرى حفل التدشين بحضور ٬ على الخصوص ٬ القنصل العام للمغرب بليون وعميد المسجد ورئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية محمد الموساوي وعضو مجلس الشيوخ -عمدة المدينة ورئيس جهة الرون – الألب وممثلي الديانات المسلمة واليهودية والكاثوليكية والبروتستانية .

‫تعليقات الزوار

9
  • ولد لبلاد
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:18

    حفظ الله امير المؤمنين وجعله ذخرا وملاذا لهذه الامة

  • hmida la feraille
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:37

    We need more mosques in the US. Muslims are struggling to build a very simple mosque due to their budget. We are calling all Muslims from rich countries, Saudi Arabia, UAE, Qatar and all those rich countries that have money and don't know what to do with it. Muslims in USA need your help to build more mosques. Even more Americans would like to join us in mosques and discover the truth of Islam that's jeopardized by some of Zionist media and think all Muslims are aggressive and against civilization. We need huge mosques in USA to be built. Many muslims pray in mosques shaped as regular houses. Why not help them build it and at least spent some of the money stolen from Muslim people on a good thing.

  • شاهد
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:07

    للا مانة فقط فان المسجد لم يبنى فقط بالهبة الملكية التي نشكر عليها جلالة الملك.ولكن ايضا نتيجة لتبرعات محسنين كثيرون من داخل و خارج سانت اتيان الذين منهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر
    نسال الله ان يجعله في ميزان حسناتهم جميعا.

  • NIZAAAAAAAAAAAAR
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:30

    من لا يشكر الناس لا يشكر الله… نشكر ونبارك هاذه المبادرة الطيبة من عاهل البلاد وكلنا يعلم فرنسا ومحربتها للإسلام زيا وشريعة نتمنى لها أن تكرر .

  • JAMAI YOUSSEF
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 01:29

    المساجد هي بيوت الله عز وجل، وقد أضافها الله عز وجل إلى نفسه إضافة تعظيم وتشريف، فقال: "وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً"1 ، وهي أحب البقاع إليه، ولهذا أوجب علينا تشييدها، وعمارتها، وصيانتها، وإكرامها عن كل ما لا يليق بها ويناسب شرفها، فقال: "في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء بغير حسابفقد صحَّ عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أحب البلاد إلى الله مساجدها

  • abdooooo
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 02:39

    حفظ الله امير المؤمنين وجعله ذخرا وملاذا لهذه الامة ولكن حرم على المسؤولين إدخلو للمسجد اليهود و المسيح راه هذاك بيت الله خاصو يحترم

  • للذين يخافون من التنصير
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 07:33

    للذين يخافون من التنصير
    غادر المستعمر بلاد المسلمين من دون تنصير و لو مسلم واحد مع أن أيدي المنصرين كانت مطلوقة
    و لم يتنصر المسلمون المهاجرون إلى الغرب حيث حركة التنصير مطلقة اليدين
    بل انتشر الإسلام ببلاد المهجر بمجرد تواجد مسلمين بسطاء به و من دون جيوش فاتحة لدرجة أصبح معها الغربيون يخافون من أسلمة بلادهم

    و ابتعد المجتمع المسلم عن التدين على هوى المستعمر فكان يأمل بأن تصبح يوما المساجد التي تركها بالبلاد من آثار الإسلام على غرار مساجد الأندلس
    إلا أن المسلمين عادوا للتدين و لم يزدهر بناء المساجد فقط ببلادهم بل ها هو خلف المستعمر يرى بناءها يزدهر على أرضه

    فلا خوف على الإسلام من التنصير و لا من الاندثار
    فالإسلام قوي بمقوماته الذاتية و ثابث و ينتشر من دون حاجة للوصاية عليه من أحد
    و من يحاربه لا يزيده إلا قوة و انتشارا

  • الشبح
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 10:01

    مرة أخرى بناء مسجد بلا روح على طريقة الكنائس الأروبية .
    كذلك في المغرب استنباط تدبير المساجد بلا روح من الكنائس الأروبية.
    المسجد الحقيقي ليس المسجد الذي نعيشه الأن مكان ينقب فيه الناس الصلوات كعش الدجاج و محرم عليهم فيه التواصل مع العلماء الحق و مناقشة أمور دينهم و دنياهم و إلقاء محاضرات من المتطوعين من الدعاة سوى بعض فقهاء نواقض الوضوء المرسلين من وزارة توفيق لا وفقه الله .
    فأتمنى مليونية من المغاربة لتحرير المساجد .

  • ابو علاء
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 12:19

    وقعت صدامات صباح الثلاثاء 19 يونيو، خلال تدشين جامع محمد السادس في سانت ايتيان (وسط) بين متظاهرين، يطالبون بمزيد من الشفافية حول ادراته وتمويله، والشرطة، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس. واكد مصدر امني توقيف رجل على ذمة التحقيق للاشتباه في تعديه على عنصر في الشرطة. وتمكن نحو خمسين متظاهرا متحدرين من عدة بلدان مغاربية من اقتحام حواجز الشرطة قرب المسجد ورفعوا لافتات تمت مصادرتها لاحقا يحتجون فيها على عميد الجامع العربي مرشيش.
    وانتقدت امراة اخرى متحدرة من المغرب اطلاق اسم العاهل المغربي الملك محمد السادس على الجامع، وقالت انه "دليل على الرجعية وانعدام الانفتاح على غير المغاربة". كذلك طرح المتظاهرون قضية تمويل المسجد الذي تبلغ مساحته 1400 متر مربع. واكد عضو في جمعية يشرف عليها المغاربة، يعمل في ادارة الجامع ان تكاليفه التي كانت مبدئيا بمليوني يورو قاربت العشرة ملايين وان العاهل المغربي دفع الجزء الاكبر منها.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة