24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. سيارات الأجرة تشتكي "قلة الزبائن" واستفحال الأزمة في العاصمة (5.00)

  3. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  4. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  5. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..

* المساء:

- أنصار حميد شباط وعبد الواحد الفاسي يحتكمون إلى العنف عشية مؤتمر الاستقلاليين٬ وتشابك بالأيدي وطرد لتوفيق احجيرة رئيس اللجنة التحضيرية الوطنية من اجتماع لجنة القوانين والأنظمة التابعة للحزب٬ بعد محاولة رئيس اللجنة تمرير بعض التعديلات على القانون الأساسي للحزب لم يتم الحسم فيها خلال الاجتماع٬ وتخوفات من فشل المؤتمر.

- انسحابات جماعية من الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي٬ المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل٬ احتجاجا على الانفراد بالقرارات وعدم إشراك النقابيين في القضايا المصيرية التي تهم القطاع.

- إدارة الدفاع الوطني تفتح باب الحوار مع أسرى الوحدة الترابية بعد قضائهم أزيد من 90 يوما في معتصمهم أمام مقر البرلمان٬ حيث سيعقد لقاء بين الطرفين اليوم الجمعة٬ لفتح باب الحوار والنقاش بخصوص ملفهم المطلبي.

* الصباح:

- عامل إنزكان يحتل سكنين وظيفيين٬ حيث يستقر بفيلا بأحد أحياء الدار البيضاء منذ أن كان مسؤولا في الأمن بالعاصمة الاقتصادية٬ وحين عين عاملا على إنركان آيت ملول استفاد من سكن آخر عبارة عن فيلا بالمدينة٬ دون أن يتخلى عن سكنه بالبيضاء.

- حسن الخطاب وعبد القادر بليرج يعلقان إضرابهما عن الطعام بعد حوار فتحته معهما نائبة رئيس مجلس النواب خديجة الرويسي والبرلمانية نبيلة عمر٬ دام ثلاث ساعات. ومصادر مطلعة تقول إن الخطاب وبليرج تحدثا مع النائبتين البرلمانيتين عما أسمياه "الأوضاع المزرية لمعتقلي السلفية الجهادية"٬ فيما أخبرتهما النائبتان أن هناك آليات حوار جديدة تعد من أجل طي ملف السلفية الجهادية٬ ودراسة إمكانية إطلاق سراح جميع المعتقلين الإسلاميين دون تمييز أو إقصاء.

- بلوكاج داخل لجنة القوانين لحزب الاستقلال٬ بعد أن امتدت أشغال لجنة القوانين التابعة للجنة التحضيرية للمؤتمر إلى الساعات الأولى من فجر الخميس٬ حيث حاول استقلاليون وضع تعديل في القانون الأساسي للحزب لقطع الطريق على ترشيح شباط وترك عبد الواحد الفاسي وحيدا في سباق الأمانة العامةº وبقيت لجنة القوانين هي الوحيدة٬ من بين 14 لجنة وطنية٬ التي لم تستطع أن تنهي أشغالها وترفع للمؤتمر الوطني تصورا عن التعديلات التي يمكن أن تدرجها في القانون الأساسي للحزب.

- تحالف حمدي ولد الرشيد وحميد شباط يقلب الطاولة على آل الفاسي٬ ومصادر تقول إن التحالف بين الطرفين مرده إلى "تصفية حسابات" مع الأمين العام المنتهية ولايته عباس الفاسي بعد أن اعترض الأخير على فرض أحد المقربين من ولد الرشيد وزيرا في حكومة عبد الإله بن كيران.

* الخبر:

- الحسين الوردي يمنح شركة "لابروفان" صفقة لتوزيع الأنسولين ب 32 مليون درهم٬ ومصادر تقول إن "لابروفان" كانت في منافسة حول الصفقة مع شركة "سوطيما" المنتج المحلي للأنسولين٬ إلا أنه جرى استبعادها خلال اللحظات الأخيرة رفقة مجموعة من المختبرات المحلية الأخرى٬ مشيرة إلى أن اختيار وزارة الصحة لشركة "لابروفان" مرده إلى الثقة التي حازتها الشركة لدى الوزارة بعد قيامها بالعملية نفسها في موسم 2010.

- ثلاث دعاوى قضائية تواجه ناشري خبر الوزير عمارة٬ بعد أن انضاف المكتب المغربي لإنعاش الصادرات "مغرب تصدير" ووكالة الأسفار وتنظيم الأنشطة "أفان سين" إلى الوزير عبد القادر عمارة في رفع دعوى قضائية ضد مجلة "الآن".

- عبد العالي بنعمور٬ رئيس مجلس المنافسة٬ يقدم سيناريوهات إصلاح صندوق المقاصة٬ حيث يقترح السيناريو الأول ترميم الأوضاع الحالية وإدخال إصلاحات جزئية ومسطرية مع تشديد المراقبة وإعادة النظر في هوامش الربح٬ والثاني يهدف إلى تحرير الأسعار بشكل كامل٬ فيما يرتكز السيناريو الثالث على ربط تحرير الأثمنة بتقديم الدعم المالي للمتضررين بواسطة إعانات مباشرة وغير مباشرة لفائدة الطبقات المعوزة.

- إدارة الدفاع الوطني تفتح حوارا مع أسرى الوحدة الترابية المعتصمين أمام البرلمان٬ ومصادر تشير إلى أن المعتصمين تلقوا رسالة من إدارة الدفاع الوطني لفتح الحوار والنقاش بخصوص ملفهم المطلبي قصد تسوية أوضاعهم الاجتماعية.

* الأحداث المغربية:

- الاستقلاليون يفتتحون اليوم مؤتمرهم السادس عشر على وقع الخلافات٬ والانطباع السائد حول انحصار الصراع على الأمانة العامة لأعرق حزب في المغرب تبدد سريعا لتطفو صراعات من نوع آخر أبرزها عدم الاتفاق على تبني وثيقة القانون الأساسي للحزب.

- حقوقيون يطالبون الحكومة٬ في ندوة دولية بالدار البيضاء حول ظاهرة "الإعدام عقوبة لا إنسانية"٬ بإلغاء عقوبة الإعدام٬ ويدعون المغرب إلى الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية والبروتوكول الاختياري للعهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية التي تسير في اتجاه إلغاء هذه العقوبة.

- وزير الشباب والرياضة محمد أوزين يدعو الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إلى العودة إلى الشرعية٬ ويقول إن عدم عقدها لجمعها العام لمدة ثلاث سنوات نوع من العبث لا يمكن للوزارة أن تسمح به٬ ويشدد على أهمية القيام بتصحيحات عميقة بعيدا عن المزايدات وتصفية الحسابات ما دام الهدف هو إعادة البريق للكرة الوطنية.(حوار)

* النهار المغربية:

- الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل يتهم ابن كيران بتشغيل أبناء "البيجيدي"٬ ويقول إن أعضاء في شبيبة العدالة والتنمية أدمجوا مباشرة في لوظيفة العمومية.

- المعطلون يرفضون التوظيف بالمباراة ويعلنون العصيان٬ وابن كيران يقترح 1500 منصب للتباري حولها٬ والمعطلون يصفون اقتراحات رئيس الحكومة ب "التراجع غير المسؤول" عن وعود سابقة قطعها على نفسه٬ كما يعتبرونها هروبا إلى الأمام.

- الاتحاد النقابي المحلي للمنظمة الديمقراطية للشغل ينظم غدا السبت مسيرة بمراكش يدعو من خلالها ابن كيران إلى وقف الحكرة والقهرة٬ ويطالب برفع الحد الأدنى للأجر وحماية كرامة العمال والعاملات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رئيس الحكومة عبد الإله يمثل أمام البرلمان بغرفتيه اليوم والثلاثاء المقبل لمناقشة الزيادة في أسعار المحروقات والاستثمار العمومي٬ وستخصص ساعتان ونصف لأعضاء مجلس المستشارين وساعة ونصف لرئيس الحكومة٬ على أساس أن تتم الزيادة في هذه المدة الزمنية حسب ما تقتضيه اللحظة.

* بيان اليوم:

- عبد العالي بنعمور رئيس مجلس المنافسة يقول إن الدولة تمنح "ريعا غير شرعي" عبر الصفقات العمومية٬ ويؤكد أن تحرير الأسعار رهين بمحاربة التصرفات التجارية غير المشروعة والممارسات المنافية للمنافسة.

* رسالة الأمة :

- يومان أمام عبد العالي عبد المولى ليقرر في مستقبل "كوماناف – كوماريت فيري"٬ وعزيز الرباح وزير التجهيز والنقل يؤكد وجود مشاورات بين عبد المولى مالك الشركة ومستثمرين إيطاليين بهدف إنقاذ الشركة من الشلل٬ ومصادر مقربة من النقابة الوطنية لضباط الملاحة التجارية تشير إلى أن الإيطاليين أعربوا عن استعدادهم لدفع 40 مليار سنتيم للدخول كشركاء في الشركة وأن الوزارة ستساهم بمبلغ 25 مليار سنتيم في رأسمال الشركة٬ في وقت يبحث فيه عبد المولى مع كل الدائنين للشركة سبل تسديد ديونه عبر أقساط شهرية ولمدة 10 سنوات.

- دعوات حقوقية إلى حكومة ابن كيران من أجل الإلغاء التام لعقوبة الإعدام٬ وحميد المرنيسي المنسق العام للشبكة المغربية الأورومتوسطية للمنظمات غير الحكومية يشدد على ضرورة إصلاح القانون الجنائي المغربي في اتجاه إلغاء هذه العقوبة وصيانة الحق في الحياة.

- منظمة "محامون بلا حدود" تدخل على الخط بخصوص التجاذب بين وزارة العدل ونادي قضاة المغرب٬ وتدعو إلى اعتماد مقاربة تشاركية مهنية صرفة مع كافة المعنيين بالحوار حول إصلاح منظومة العدالة.

* المنعطف:

- عودة الجدل بين البرلمانيين وابن كيران حول جلسة المساءلة الشهرية٬ ورئيس الحكومة يلوح بعرض الفصل 100 من الدستور٬ الذي ينص على إلزام رئيس الحكومة بالحضور شهريا إلى البرلمان٬ على المجلس الدستوري من أجل توضيح المقصود بلفظ البرلمان.

- بعد مسيرة الغضب بالرباط٬ الاتحاد النقابي الجهوي للمنظمة الديمقراطية للشغل بجهة مراكش تانسيفت تنظم يوم غد السبت مسيرة ثانية ضد "الحكرة والتهميش"٬ وذلك على خلفية الزيادة في أسعار المحروقات والمواد الاستهلاكية.

* الصحراء المغربية :

- المؤتمر السادس عشر لحزب الاستقلال: حميد شباط الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب يقول إنه لا وصاية اليوم والمؤتمر سيد نفسه ليختار للأمين العام٬ وعبد الواحد الفاسي يؤكد أن القواعد الحزبية هي التي طلبت منه الترشح ويقول إن لديه حظوظا في الفوز.

* أوجوردوي لوماروك:

- مواجهة بين حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال بخصوص مكتب التسويق والتصدير. ولجنة التحقيق التي يرأسها حكيم بنشماس تريد تقديم تقريرها بشكل علني٬ وهو الأمر الذي يعترض عليه حزب عباس الفاسي٬ فهل هي بوارد سجال جديد بالغرفة الثانية¿. فبعد برمجة تقديم التقرير بخصوص مكتب التسويق والتصدير خلال جلسة علنية٬ الخلافات تطفو على السطح٬ حيث طعن حزب الاستقلال في شرعية المسطرة المتبعة٬ لأنه لا حاجة إلى طرح ملف يوجد بين يدي القضاء٬ وهو ما تتضمنه٬ حسب الاستقلاليين٬ المادة 67 من الدستور التي تنص على أنه "لا يجوز تكوين لجان لتقصي الحقائق٬ في وقائع تكون موضوع متابعات قضائية٬ ما دامت هذه المتابعات جارية". لكن هذا التأويل لا يحقق إجماعا داخل مجلس المستشارين٬ وهو ما يؤشر على أن القضية ستعرف العديد من المستجدات خلال الأيام المقبلة.

* ليبراسيون:

- مصادقة السلطات المغربية على برتوكول روما لا تزال تحتفظ براهنيتها: دعوة جديدة لإلغاء عقوبة الإعدام. فخلال ندوة نظمت بالدار البيضاء٬ جددت شبكة (أوروميد) للمنظمات غير الحكومية٬ والائتلاف المغربي ضد عقوبة الإعدام٬ وعدد من النشطاء في مجال حقوق الإنسان دعواتهم من أجل إلغاء عقوبة الإعدام التي يعتبرونها مسا بالحق في الحياة.

* ليكونوميست:

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب يرمم صفوفه٬ وبنصالح تعيد النظر في مؤسسة الباطرونا. وأولويات مريم بنصالح شقرون تصبح أكثر وضوحا: المطالب الضريبية تحسبا لمشروع قانون المالية لسنة 2013٬ وقانون حق الاضراب٬ والصفقات العمومية٬ ومرسوم تطبيق القانون المتعلق بآجال الدفع ومناخ الأعمال. وأوراش من ضمن أخرى ستأخذ بعين الاعتبار من قبل الفريق الجديد للباطرونا.

- المعارضة في انتظار ابن كيران. فبعد إخفاق عقد أول جلسة عمومية شهرية تخصص للسياسة العامة في مجلس المستشارين٬ يعود رئيس الحكومة الى البرلمان اليوم الجمعة في ثاني ظهور له أمام أعضاء مجلس النواب. وفي جدول الاعمال ملفات مثيرة تعد بجلسة ساخنة٬ حيث ستتم مساءلة ابن كيران حول مواضيع حساسة. وفرق المعارضة ستعيد طرح ملف الزيادة في أسعار الوقود وانعكاساته على القوة الشرائية للمواطنين.

- الدخول الجامعي المقبل. وزير التعليم العالي لحسن الداودي يستعرض٬ في لقاء مع عمداء كليات الحقوق٬ الخطوط العريضة لتدابير الإصلاح الجامعي٬ ومن أبرزها العودة الى دورة واحدة للامتحانات خلال نهاية السنة الاكاديمية. والوزير يرغب أيضا في مراقبة عملية توظيف الأساتذة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- عام أول على الدستور الجديد .. عندما يبدع المغاربة نموذجهم الخاص. في فاتح يوليوز 2011٬ كان المغاربة على موعد آخر مع التاريخ٬ حيث توافد المواطنون بكثافة في ذلك اليوم من أجل التصويت على الدستور٬ وهو ما مكن الشعب المغربي من امتلاك قانونه الأساسي٬ الذي مكنه من الولوج إلى نادي الديموقراطيات الكبرى.

* البيان:

- مجلس النواب: جلسة مساءلة ثانية لابن كيران اليوم الجمعة بالغرفة الأولى. والجلسة هاته تأتي في وقت يتنامى فيه الجدل داخل الغرفة الثانية حول الحيز الزمني المخصص لرئيس الحكومة وكذا لتدخلات المستشارين. وهكذا٬ فإن ابن كيران سوف يكون له الحق في ساعة من الزمن لشرح سياسة حكومته٬ وكذلك الأمر بالنسبة للنواب من أجل طرح الأسئلة والتعقيب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - عبد القادر الجمعة 29 يونيو 2012 - 10:17
اثارني هذا الخبر :
- عبد العالي بنعمور٬ رئيس مجلس المنافسة٬ يقدم سيناريوهات إصلاح صندوق المقاصة٬ حيث يقترح السيناريو الأول ترميم الأوضاع الحالية وإدخال إصلاحات جزئية ومسطرية مع تشديد المراقبة وإعادة النظر في هوامش الربح٬ والثاني يهدف إلى تحرير الأسعار بشكل كامل٬ فيما يرتكز السيناريو الثالث على ربط تحرير الأثمنة بتقديم الدعم المالي للمتضررين بواسطة إعانات مباشرة وغير مباشرة لفائدة الطبقات المعوزة.- لكن السيناريو الاحسن هو الاول ترميم الاوضاع وتشديد المراقبة واعادة النظر في هوامش الربح لا يوجد سيناريو ناجح في المغرب غير هذا لان السيناريوهات الاخرى لن ولن تزيد الامور الا سوء والدعم المباشر ما هو الا ضحك على الذقون والفقير لن تنفعه 500 درهم التي يريد بوليف وانصاره الضحك بها على الفقراء وتحطيم الطبقة المتوسطة فاتمنى ان لا يلجأ الى هذه السيناريوهات الخطيرة جدا لاننا لن نتحمل المس بجيوبنا بتاتا
لهذا انا مع السيناريو الاول لانه الاكثر قابلية للتطبيق بالمغرب ولاننا لسنا برازيليين حتى تطبق علينا خططهم المغرب حالة خاصة وكفانا من اسطوانة الاغنياء لانهم قلة ولن يتضررو ان ازيل الدعم لانهم اغنياء
2 - منصف الجمعة 29 يونيو 2012 - 10:58
بخصوص اختلالات مكتب التسويق والتصدير نلاحظ ان حزب الاستقلال لايوافق على نشر التقرير الخاص بهذه القضية لماذا وما الغرض من هذا التستر؟؟؟؟؟
إن الشعب المغرب يريد معرفة الحقيقة ومحاربة الفساد مهما كان مصدره وهذه الممارسة لا تليق بحزب له تاريخ مجيد وسمعة وطنية ودولية حسنة
أن حل جل مشاكل المغرب يتطلب الشفافية والمساواة وتحمل المسؤولية ونتمنى للمغرب التقدم والازدهار والتطور والسلام عليكم
3 - سمير الجمعة 29 يونيو 2012 - 14:28
اتفق مع الاخ الكريم تمام الاتفاق يضهر ان حكومة العدالة و التنمية سائرة بالمجتمع الى الاوية وكل الؤشرات تدل على دلك الزيادة الاحادية في ثمن المحروقات و الغاء صندوق المقاصة سيدخل المغرب في دوامة خطيرة جدا و هؤلاء يضهر انهم لا يفقهون شيئا في علم الاقتصاد
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال