24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. كورونا والطبقة الفقيرة (5.00)

  2. مقبولون في مباراة مشتركة ينتقدون تواريخ التعيين‬ (5.00)

  3. الحالات الخطيرة ترتفع إلى 132 .. و57 تحت التنفس الاصطناعي (3.50)

  4. مدارس خصوصية "تُفلس" بسبب كورونا .. ومؤسسات تُذْعِنُ الآباء (3.00)

  5. التحرش والاغتصاب في السويد وأوروبا (3.00)

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | اجتماعي مغاربي بالمغرب حول إشكالية الأمن

اجتماعي مغاربي بالمغرب حول إشكالية الأمن

اجتماعي مغاربي بالمغرب حول إشكالية الأمن

قرر مجلس وزراء خارجية بلدان اتحاد المغرب العربي ٬ الذي اجتمع اليوم الإثنين بالجزائر العاصمة٬ عقد اجتماع بالمغرب لوزراء الداخلية بالبلدان المغاربية حول إشكالية الأمن٬ وذلك تمهيدا للقمة المغاربية المزمع تنظيمها قبل نهاية السنة الجارية بتونس.

ويندرج اجتماع وزراء الداخلية بالبلدان المغاربية في إطار دعم وتعزيز الهياكل والآليات القائمة المختصة بالتعاون الأمني والاعتماد عليها كإطار ذي صلاحية في بلورة استراتيجيات التعاون الأمني وخططه العملية داخل الفضاء المغاربي وبين هذا التكتل ومحيطه الاقليمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - Frontières Maroc algerie الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 02:10
Pour parer à tous probleme securitaire entre les frontières orientales du maroc avec l Algerie , la seule solution 100 % garantie est celle qui consiste à ce quie le maroc recupère toutes ses terres encore en ALGERIE ...C est le fond du Problème si l on veut être honnête franc et sincère ...Malheureusemnt il n y a que la vérité qui blesses .......Eh bien oui il y a encore environ 500000 à 1 Million de Km2 de terres marocaines enclavées en Algerie actuelle ...Et c est ces terres que l Algerie exploite par Polisario ( Creation purement algerienne. et autre Qaida , Taliban etc , OUZOUD , NORD MALI ETC .... c est pour cela que la recuperation de toutes les teres marocaines encore en algerie actuelle devient capitale pour LA SECURITÉ de notre nation marocaine ....C EST PRIMORDIAL ....L algerie est en passe de comprendre que les 40 millions de marocains ne vont jamais la lacher tant que les terres marocaines ne st pas RÉCUPÉRÉES
2 - سياسي مهتم الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 12:58
التنسيق بين البلدان العربية لا يكون ناجحا و لا مثمرا إلا على مستوى وزارات الداخلية و اللجان المتفرعة عنها لتبادل الخبرة في مجال ضبط و قمع الحركات الاحتجاجية حيث ما وجدت. أما التنسيق غير هذا المجال فيكون مآله الفشل، لأنه لا يخدم الأنظمة في هذه الدول. هناك تساؤلين يفرضان نفسيهما على الساحة المغاربية: أولهما: من هو البلد المستفيد من هذا التنسيق؟ و ثانيهما: هل يمكن أن ينتهي التنسيق بين وزراء الداخلية إلى تنسيق أوسع لبناء المغرب العربي؟ بالنسبة للسؤال الأول نلاحظ أن الجهة الوحيدة المستفيدة من هذا التنسيق هو الجزائر باعتبار أن أمنها الداخلي مهدد بحركات احتجاجية اختارت التعبير عن نفسها بالعمل المسلح، لذلك يحتاج هذا البلد إلى تأمين أطراف حدوده الممتدة، و يريد تكليف بلدان مجاورة بهذه المهمة لتركيز سياستها الأمنية على بؤر التوتر الداخلي. أما بالنسبة للسؤال الثاني، فمن المرجح أن هذا التقارب لن يصل إلى حد تفعيل التعاون بين بلدان المغرب العربي لأن الجزائر ستستمر في سياسة تعطيل هذا الاتحاد ما دام لا يخدم أجندتها و لا ينقصها المبررات لفرض سياسية التأجل على دبلوماسية مغربية مهرولة وراء الصراب.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال