24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.73

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | وادو: الصيام واجب ديني يسبق الكرة

وادو: الصيام واجب ديني يسبق الكرة

وادو: الصيام واجب ديني يسبق الكرة

أكد اللاعب الدولي السابق، عبد السلام وادو أنه طيلة 12 سنة قضاها في ممارسة كرة القدم في مختلف الأندية الأوروبية، صام خلالها، شهر رمضان، بشكل عادي رغم ما كانت تصادفه من متاعب إلى الحد الذي كان فيه يكذب على مدربيه بعد صيامه كي يحجز مكانه في الفريق.

وأفصح وادو في حوار له مع "الشروق الجزائرية" أن العديد من اللاعبين الممتازين دفعوا ثمن التزامهم بأداء فريضة الصيام في أوروبا، مؤكدا في ذات الحوار مع الصحيفة الجزائرية، أن الصيام بالنسبة له واجب ديني يأتي في المرتبة الأولى ويسبق الكرة، معتبرا أن هناك بونا شاسعا بين أن تقضي شهر رمضان في فرنسا وبين أن تقضيه في قطر حيث التداريب في الدوري الفرنسي صباحا ومساء، وهو ما يختلف عن قطر في شهر رمضان حيث التداريب تكون عقب الإفطار.

وأكد اللاعب المغربي المُمَارس في الدوري القطري، مؤكدا أنه يركز كثيرا على التفرغ للعبادة في شهر رمضان وقراءة القرآن، وصلاة التراويح، خصوصا بعد انتقاله للعب في قطر، حيث الطقوس الإسلامية تساعد على ممارسة الشعائر الدينية.

وادو، انبرى في جزء من الحوار ليتحدث عن أكلته المفضلة في شهر رمضان، معتبرا أنه كمغربي يفضل كثيرا الطاجين، قبل أن يعود ليؤكد أنه ليس شرها في الأكل ولا يكثر منه في هذا الشهر، مقتصرا بشكل كبير على استهلاك السوائل، كالماء والعصير والفواكه، وبعد التدريبات يعود ليتناول بعض اللحم والمعجنات، وهي نفسها الأطباق التي تقدم للرياضي للمحافظة على لياقته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - NIZAR الأحد 22 يوليوز 2012 - 22:36
بارك الله فيك اخ وادوا لكنك أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
2 - ابن المغرب الأحد 22 يوليوز 2012 - 22:51
"خصوصا بعد انتقاله للعب في قطر، حيث الطقوس الإسلامية تساعد على ممارسة الشعائر الدينية. "
3 - المكي بودشيش الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:00
الرجال العظام يكون أبطالا خلال شهر رمضان
أشكر هدا اللاعب البطل لحرصه الشديد على دينة
وهنا لابد بأن أطرح أمر مهم كان يقع في شهر رمضان
جل المعارك والغزوات في تاريخ المسلمين مع سيدنا محمد والتي كانت تتوج بالنصر العظيم كانت تكون في شهر رمضان شهر الصيام
شكرا لللاعب وادو على هاته الالتفاتة الطيبة وعلى تعلقه حبل الله
4 - hamid الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:03
نعم الرجل انت هكدا يكون الابطال
5 - محمد من المهجر الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:19
اسد من اسود الاطلس فعلا لاطالما احترمتك واعجبت بشخصيتك قبل وبعد هذا المقال الله يحفضك ورمضان مبارك للجميع
6 - أحمد أمين الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:22
ما شاء الله !!! تبارك الله عليك أسي عبد السلام..
7 - concierge الأحد 22 يوليوز 2012 - 23:47
قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين
8 - abonassima الاثنين 23 يوليوز 2012 - 01:22
أولا تحية إكبار وإجلال لهذا البطل الشهم ثانيا رمضانكم مبارك تقبل الله من جميع المسلمين الصيام و القيام ثالثا : أطلب من "العلماء" الذين أجازوا للاعبين الألمبيين الإفطار في رمضان ، أن يفتونا هل يجوز الإفطار للعمال و الفلاحين في زاكورة و كل المناطق التي تشهد مثل الحرارة المرتفعة ؟؟؟
أليس حال هؤلاء أشد من حال هؤلاء الألمبيين في لندن التي لا تتجاوز درجة حرارتها في أحر اللأيام 27 درجة ؟؟
9 - سيمو الاثنين 23 يوليوز 2012 - 01:33
واش السي عبد السلام مريم السلسولي عندها الاروصري ديالك؟دوي علينا و جيو علينا،ات راك تقدر تصوم 70 ساعة متابعة و ما تصور منك والو،ايوا و ميرم و سارة كيفاش يديرو مساكن؟و حتى زكريا لبيض راه يتحاك،و الدين اللي كنهضر عليه راه كيسمح للي العمل ديالو مضني باش يفطر،و كيفاش كتصوم و كتكدب السي عبد السلام؟غدي يقول لينا شي واحد راه الضرورة فرضات عليه يكدب،ايوا و الاولمبياد ماشي ضرورة؟
اللي بغا يصوم يصوم لراسو و اللي بغا يدير مواعض يديرهم مع الاهل ديالو،احنا الرياضييمن ديالنا غاديين باش يجيبو ميداليات،و الى ما جابوهومش انتوما اول وحدين غدي يهاجمهم،راحنا كنعرفوكم مزيان.
10 - hamid الاثنين 23 يوليوز 2012 - 01:37
تبارك الله عليك أسي عبد السلام
11 - مغربي مسلم الاثنين 23 يوليوز 2012 - 02:09
(يثبت الله الذي آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا و في الآخرة)
12 - زيزفون حسن الاثنين 23 يوليوز 2012 - 02:13
بسم الله الرحمان الرحيم أنعم و أكرم... هكذا يكون المسلم الحقيقي فلا يمكن المزايدة على ركن من أركان الإسلام...بورك فيك و إن شاء الله لك عنده حسن الدار و العاقبة للمتقين و جعلك الله تعالى من الذين يباهي بهم ملائكته يوم القيامة فنعم أجر العاملين و الحمد لله رب العالمين
13 - مصطفى الاثنين 23 يوليوز 2012 - 02:40
قلت كلمة حق، عجز العلماء عن ذكرها. الله يقويك ويعينك.
14 - ab.azz.it الاثنين 23 يوليوز 2012 - 02:54
وادوا محبوب عند جمهوره وخاصة طريقته القتالية عن القميص الوطني وروحه الاسلامية سيزداد هبا فيف
15 - mouad الاثنين 23 يوليوز 2012 - 03:08
يكذب على مدربيه بعد صيامه كي يحجز مكانه في الفريق.
لكدوب و الصيام !!!!!!!
16 - tanjawi-007 الاثنين 23 يوليوز 2012 - 03:48
دليل آخر على أن المحترفين أكثر تدينا من المحليين الغارقين في الشيشا و المعجون و السكر و العربدة و الزنا .. لا فرق بينهم و جمهور البطولة ..
17 - hassan434 الاثنين 23 يوليوز 2012 - 04:12
المؤمن لايكذب،أنت صائم وتكذب من أجل مبارة
18 - youness الاثنين 23 يوليوز 2012 - 04:17
الصيام واجب ديني ... و كأنني أسمعها من مالديني أو باريزي أصلا لم يسألك أحد عن وجهة نضرك و ثانيا لست من مستوى المدافعين الإيطاليين و الدليل هو تواجدك في أسوأ دوري في العالم، و قبل أن تطرح رأيك في هذا الموضوع هل سألت نفسك ماذا قدمت لرياضة كرة القدم خلال فترة 12 سنة ؟، تفرغ أنت للعبادة و الصيام و دع الرياضيين المغاربة يكدحون من اجل حمل راية المغرب لأنهم شعلة هذا البلد الأمين.
19 - Badr الاثنين 23 يوليوز 2012 - 05:00
la plupart des batailles des musulmans à l'epoque de notre cher prophéte Mohammad salla alaho alayhi wa salam se deroulaient pendant le mois de Ramadan .. c'est un message pour nous ... Allah savait qu'il y'aura des gens qui vont préferer de rompre le sacré ramadan pour un simple jeux de la vie..honte pour toi musulman
20 - kalypso الاثنين 23 يوليوز 2012 - 06:30
ما اسهل ان تكون بطلا كبيرا
أنا أيضا يمكنني بسهولة كبيرة ان أُصبح بطلا و نجما كبيرا
يكفي أن أُشارك في ماراطون أولمبياد لندن وأنا صائم و طبعا لن أفوز بأي شيء و بعد ذلك أُصرِّح للصحافة بأنني صائم لان الدين يسبق الاولمبياد
وهكذا ستنهال عليََّ التعاليق المادحة من أغلب قراء هيسبريس
21 - hicham el marbouh الاثنين 23 يوليوز 2012 - 10:28
بالفعل سلوك جد راق،ان دل على شيئ فإنما يدل على سمو أخلاق وحسن تربية هدا اللعب الكبير ،والدي يعتبر مفخرة سكان منطقة ألنيف عامة،و أزقور بصيفة خاصة
22 - hamid الاثنين 23 يوليوز 2012 - 12:11
و اذت السي ر قم9 زعما تتسنا الميداليات وباكل ر مضان وانت بعدا مؤهل باش تعطي فتاوي على الا قل وادو عطانا كاس افريقيا للشباب ولانكرتي السي رقم18كثر الله من امثالك يا بطلنا مثالا لشبابنا داخل وخارج الوطن واترك الكلاب تنبح لما تسير القافلة
23 - غيور الاثنين 23 يوليوز 2012 - 12:23
شكرا سيمو رقم 9
لقد تعفنت ثم تحجرت عقول هؤلاء الجهلة و اصبحوا ينظرون الدين طولا و عرضا.
هاد وادو جاء من "أشبارو" ومهنتهم حفر الآبار و البناء وبفضل فرنسا عاشوا عيشا كريما.و الآن نجده يتفقه و ينظر في الدين.اتحداه إن كان يعرف فرائض الوضوء.
24 - abdallah الاثنين 23 يوليوز 2012 - 12:57
خاض أجدادنا المسلمون الغزوات وهم صائمون ،ورخصة الفطار لا تكون إلا لمريض أو مسافر أو حامل أو حائض،وليس لعرض زائل،وسترون مسلمات يسجدن وهنً عرات ان فزن بإحدى السباقات
25 - baba assa abdeslam الاثنين 23 يوليوز 2012 - 13:16
أولا أقول لك ما قا له زيزفون صاحب اتلتعلق رقم 12. ثم أضيف : ياليت الزنادقة الملحدين يدركون ولو بعضا مما أعطاك الله من السلامة القلية والجسدية ،وإشبا ع إ يماني ، لا يتأتى إلا لمن احتكم إلى المنطق السليم .
بخلاف شرادم الحشاشين والزنادقة الملحدين المنادين بالإفطار في رمضان،نهارا جهارا.
26 - الحسن الاثنين 23 يوليوز 2012 - 13:56
السلام عليكم ورمضان مبارك كريم،
حقيقة لم أفهم كيف أفتى "علماؤنا" بهذه الفتوى الغريبة التي تجيز للرياضيين في لندن الإفطار في شهر رمضان بحجة السفر.
أتسائل قياسا على هذا هل يجوز لي كشاب أملك من القوة ما يكفي أن أفطر خلال شهر رمضان في مكة بدعوى أني في حالة سفر لأداء مناسك العمرة.
أجيبوني من فضلكم فلم أعد أفهم شيئا.
"الله يدينا في الضو"
27 - youness الاثنين 23 يوليوز 2012 - 20:08
إلى الرقم 20 أتحداك أن تذهب إلى أوروبا بالخصوص في إيطاليا و إسبانيا و أن تسأل عنه هناك لا أحد سيتعرف عليه لأنه مجرد هاوي و ذكرني أنت ببعض من انجازاته التي تدعيها أو آشمن كاس إفريقيا لي كاتهضر عليها ؟؟ هاد السنوات الأخيرة المنتخب ديما خارج من الدور الأول. سير اويلدي كذب على راسك.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال