24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* الصباح:

- عبد اللطيف وهبي رئيس الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة يتهم وزراء في حكومة عبد الإله بن كيران بتهديد الولاة والعمال الجدد بغرض تخويفهم٬ وذلك في إشارة إلى اتهامات سابقة صدرت عن جامع المعتصم مدير ديوان رئيس الحكومة في تجمع حزبي انتقد خلاله عمل رجال السلطة٬ تنضاف إليها اتهامات صريحة صدرت عن نجيب بوليف الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة تجاه الولاة والعمال بسوء تسيير وتوزيع الدعم.

- التقرير النيابي حول سجن عكاشة يفجر خلافات شديدة بين الأغلبية والمعارضة بسبب خطورة مضامينه والطريقة التي تمت بها صياغته٬ وفيما اتهم نواب المعارضة الأغلبية بمحاولة التملص من التقرير والتشكيك في مضامينه٬ أكدت مصادر مقربة من الأغلبية في لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب أن الأغلبية لم تتراجع عن موقفها بشأن التقرير لكن لها مؤاخذات حول طريقة الصياغة التي أشرف عليها أعضاء ينتمون أساسا إلى المعارضة.

- توتر جديد بين الريف وحكومة عبد الإله بن كيران٬ حيث تحولت ذكرى معركة أنوال إلى احتجاج وتنديد قادته فعاليات حقوقية أول أمس الأحد بالحسيمة ضد "التساهل" الذي تعاملت به حكومة ابن كيران مع الزيارة التي قام بها وزير الداخلية الإسباني إلى المواقع التي عرفت مواجهات بين قوات عبد الكريم الخطابي والقوات الإسبانية٬ ومحتجون من أبناء المنطقة نددوا بالاستفزازات الإسبانية ضد الريف ورفعوا شعارات مناوئة للفكر الاستعماري للحزب الشعبي الإسباني وللحكومة المغربية على السواء.

* المساء:

- مواجهات بين رجال الأمن وأفراد من عائلة وجيران أحد تجار المخدرات بالدار البيضاء تنتهي بإطلاق الأمن للرصاص من أجل تحرير شرطي احتجزته عائلة تاجر المخدرات٬ والحادث يسفر عن إصابة شخصين بشظايا رصاصة تحذيرية.

- تعيين فتحية بنيس مديرة لهيئة الإيداع المركزي للأوراق المالية في المغرب "ماروك لير" لولاية جديدة يثير الجدل٬ حيث تم تنصيبها على رأس الهيئة دون انتظار خضوعها للمسطرة التي ينص عليها قانون التعيين في المناصب السامية الذي ما يزال موقوف التنفيذ إلى حين نشره في الجريدة الرسمية.

- لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب تحسم اليوم في "التقرير الأسود" حول سجن عكاشة٬ الذي تضمن اتهامات لمسؤولين كبار في المندوبية العامة للسجون بالتورط في شبكات ترويج المخدرات والسجائر.

- حسن البزوي القيادي السابق في الاتحاد المغربي للشغل يطالب أحمد الميداوي رئيس المجلس الأعلى للحسابات بمساءلة قياديين نقابيين٬ حيث اتهم مسؤولين في النقابة بالتورط في "الاختلاس والارتشاء والمتاجرة بمصالح العمال".

- شبيبة العدالة والتنمية تحتج على حضور عوفير برانشتاين للمؤتمر الوطني السابع للحزب٬ وتعتزم تنظيم وقفة أمام مقر حزب المصباح بالرباط احتجاجا على "الخطأ الذي وقعت فيه لجنة العلاقات الخارجية ولمحاسبة المسؤولين عنه".

* الخبر:

- برلمانيون يسعون إلى وقف إجراء ضبط الحضور٬ خاصة أولئك الذين سبق لهم أن كانوا ممثلين خلال الولاية التشريعية الماضية٬ بدعوى أن النظام الداخلي لمجلس النواب السابق وأيضا نصوص الدستور الجديد لم تتضمن أي إجراءات حول ظاهرة غياب البرلمانيين.

- الأطر العليا المعطلة تلتقي مستشار رئيس الحكومة المكلف بالملف الاجتماعي للمرة الأولى منذ تعيين الحكومة٬ ومستشار ابن كيران يعترف خلال اللقاء بأن "الحكومة لا تتوفر على استراتيجية واضحة في ملف التشغيل".

- لقاءات بين مسؤولي شركة "كورال أويل" النفطية السعودية المساهم الرئيسي في رأسمال شركة "سامير" والبنوك المغربية٬ من أجل حشد الدعم اللازم لإنقاذ الشركة من وضعيتها المالية المتعسرة.

* الأحداث المغربية:

- شبيبة العدالة والتنمية تنتفض ضد حضور عوفير برانشتاين مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحاق رابين٬ حيث يعتزم شباب الحزب ومعهم منظمة التجديد الطلابي تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الحزب بالعاصمة الرباط تنديدا بحضور برانشتاين للمؤتمر الأخير للحزب.

- الحكومة عاجزة عن مراقبة الأسعار٬ حيث أكد نجيب بوليف الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة أنه "لا يمكن عمليا مراقبة كافة الأسواق"٬ موضحا أنه "بالنظر إلى الموارد البشرية المتوفرة مقارنة مع عدد نقط البيع بربوع المملكة٬ فإنه يستحيل الإحاطة بكافة أشكال الغش".

* العلم:

- المجموعة الفرنسية "فيفاندي" المتخصصة في مجال الاتصال والإعلام تسير في اتجاه تفويت حصتها في اتصالات المغرب من أجل فك ضائقتها المالية وديونها المتراكمة التي من المتوقع أن تبلغ في نهاية السنة الجارية 14 مليار أورو٬ ومصادر مطلعة تكشف أن مستثمرين خليجيين مارسوا ضغوطا على المجموعة الفرنسية من أجل حملها على تفويت حصتها في اتصالات المغرب٬ وتشير إلى أن المغرب متخوف من هذا التفويت الذي قد تكون له آثار سلبية جدا على صعيد الاستثمار في مجال الاتصالات.

* بيان اليوم:

- الفرقة الجنائية لولاية أمن الدار البيضاء تسقط أول أمس الأحد أحد أكبر مروجي المخدرات٬ على إثر تدخل أمني أسفر عن مواجهات استعمل فيها الرصاص الحي وأصيب خلالها خمسة من عناصر الشرطة٬ ومصدر أمني يقول إن التدخل لم يكن عشوائيا بل جاء بعد ترصد طويل لدروب بعض الأحياء الشعبية التي تحولت إلى قلعة يستوطنها كبار تجار المخدرات القوية الذين حولوها إلى مكان غامض ومخيف.

* المنعطف:

- 20 بحارا مغربيا بباخرة تابعة لشركة النقل البحري "كوماريت" المحتجزة بقرار قضائي في ميناء ألميريا الإسباني على إثر إفلاسها يدخلون إضرابا عن الطعام من أجل المطالبة بتعجيل إيجاد حل لوضعهم٬ ويعانون من وضع مؤسف جراء التخلي عنهم دون التوصل على حل لمصيرهم بخصوص صلتهم بالشركة.

* التجديد:

- وزير الصحة الحسين الوردي يعلن في لقاء مع فريق العدالة والتنمية أمس الاثنين بمجلس النواب بداية خفض أثمنة الأدوية في المغرب بانتهاء المخزون الحالي من الأدوية في الصيدليات ويتوقع أن يكون ذلك خلال الأشهر الثلاث المقبلة٬ ويشير إلى أن التخفيض سيصل ما بين 30 و60 في المئة عن طريق مرسوم سيحدد الأثمنة.

* النهار المغربية:

- مجموعة "فولسفاغن" الألمانية للسيارات تصدم الجزائر وتلتحق بالمغرب٬ حيث شرعت في إجراء اتصالات مع المملكة بهدف إقامة مصانعها مفضلة الاستقرار الذي يتمتع به المغرب والملائم لإقامة استثمارات أجنبية مقابل الأوضاع غير الآمنة بالجزائر والتي لا توفر ضمانات الاستثمار.

* رسالة الأمة:

- المغرب من بين الدول الأقل توظيفا للنساء في العالم٬ حيث تصل فجوة التوظيف بين الرجال والنساء إلى 22 في المئة٬ حسب تقرير صدر مؤخرا عن منظمة الأبحاث الدولية "غالوب".

- شبيبة العدالة والتنمية تقرر الانتفاضة على قيادة الحزب وتعتزم تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقره المركزي على خلفية استضافة عوفير برانشتاين٬ المساعد السابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحاق رابين.

* الصحراء المغربية:

- 90 برلمانيا تغيبوا عن أشغال أول جلسة يطبق فيها الاقتطاع٬ ومصادر تقول إن مكتب مجلس النواب سيكشف في الأيام المقبلة٬ على موقعه الإلكتروني٬ على كافة أسماء النواب الذين تغيبوا عن الحضور للجلسة العمومية ليوم أمس الاثنين المخصصة للأسئلة الشفوية.

* أوجوردوي لوماروك:

- إينيكو لاندابورو سفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب يقول إن "الوضع المتقدم منح للمغرب اعترافا بالإصلاحات التي أطلقها منذ سنة 2000". ووفقا للمسؤول الأوروبي٬ فإن العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي لا يمكن إلا أن تكون إيجابية بالنظر إلى أن المملكة تظهر قدرا كبيرا من الدينامية وإرادة الإصلاح٬ موضحا أن "المغرب يحصل على 200 مليون أورو سنويا من أجل دعم الإصلاحات"٬ كما أعلن من جهة أخرى أن المفاوضات من أجل تجديد اتفاقية الصيد البحري ينبغي أن تنطلق بعد فصل الصيف.

- لجنة المصالحة بحزب الاستقلال تعترف بوجود صعوبات في إقناع المرشحين لمنصب الأمانة العامة٬ وتعتزم عقد "اجتماع الفرصة الأخيرة" خلال الأيام المقبلة٬ بعد الاجتماعات المنفصلة التي كانت قد نظمتها مع كل من عبد الواحد الفاسي وحميد شباط والتي لم تسفر على أي نتائج تذكر. ومصادر مطلعة من داخل حزب الميزان تقول إن المتنافسين لا يزالان متمسكان بمواقفهما على بعد أيام من الاجتماع الثاني مع أعضاء لجنة المصالحة.

* ليكونوميست:

- المغرب يبقي على مركزه في مؤشر "خطر البلدان"٬ حيث أفاد التقييم الأخير الذي نشره مؤشر "كوفاس" خلال الأسبوع الماضي أن "خطر البلد يبقى ضعيفا بالنسبة للمغرب". وقد تم منح المغرب نقطة (أ 4) بالنظر إلى خطر البلد ومناخ الأعمال٬ وهذا يعني أن "الركائز قد تطالها بعض الهشاشة٬ ولكن احتمال عجز في الأداء بالنسبة للمقاولات يبقى في مستوى متوسط".

* ليبراسيون:

- المجتمع المدني يدين الوصاية المشددة للوزير الشوباني. فواضعو المنشور الجديد المتعلق بالشراكة بين الدولة والمجتمع المدني لم يحترموا مقتضيات الدستور٬ وهذا بالأساس هو ما يؤاخذ الفاعلون الجمعويون عليه الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني. ففي بيان وقعته مبادرة إعلان الرباط٬ التي تضم 350 جمعية٬ فإن المنشور الجديد الذي كان ينبغي أن يمر من خلال مكتب رئيس الحكومة٬ تم استبعاده لأنه لم يأخذ بعين الاعتبار روح وأحكام الدستور الذي يرفع الفاعل الجمعوي إلى مرتبة الشريك في مجال السياسة العمومية وتدبير الشأن العمومي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الحكومة تريد توفير 5 مليارات درهم من ميزانيتها بالتخلص من علاوات الموظفين. فبالرغم من أن القطاع الضريبي سجل أداء جيدا هذه السنة فإنه لم يكن كافيا للخروج من الأزمة. وهذا هو السبب الذي جعل حكومة عبد الإله بن كيران تبحث عن موارد جديدة لكي لا تجهز على ميزانية الاستثمار. والتصريح الأخير لنجيب بوليف الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة يشير صراحة إلى أنه سيتم اللجوء إلى علاوات موظفي الدولة. ووفقا للوزير٬ فإن مراجعة هذه التعويضات يمكن أن تدر على ميزانية الدولة 5 مليار درهم. وهذا بالضبط هو المبلغ الذي ستوفره لميزانية الدولة الزيادات الأخيرة في أثمان المحروقات.

* البيان:

- إرسال أزيد من 300 إمام مغربي إلى الخارج تعزيزا للأمن الروحي لمغاربة العالم. ففي هذه الأوقات الصعبة من الأزمات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية٬ قرر المغرب بمناسبة حلول شهر رمضان الأبرك إرسال 302 إماما لتأطير مغاربة العالم في كل من أوروبا والأمريكتين وإفريقيا. فالنجاح الذي حققته الوفود التي أرسلت في السابق لتأطير المواطنين في بلدان المهجر شجعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على زيادة عدد هؤلاء الأئمة. فهذه المبادرة لا يمكن إلا أن تساهم في تحسين ظروف إلقاء الدروس الدينية بالمساجد والدورات المنظمة لفائدة أعضاء الجالية المغربية من أجل ترسيخ مبادئ التسامح وتعاليم الإسلام المعتدل والوسطي المرتكز على المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية اللذان يعتمدهما المغرب من أجل تحصينهم ضد دعوات التطرف من كل الجهات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - حمدون القراص الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 11:59
قصاصة ليبيراسيون
منذ تعيين الحكومة دافعت عن الشفافية ومنها معرفة أوجه الانفاق من المال العام الذي يعطى للجمعيات وهناك جمعيات كثيرة تأخذ المال ليستفيد منه اربابها ومنها الجمعيات التي تدافع عنها الجريدة بدعوى أن هناك وصاية مشددة
ان جميع المغاربة يطالبون بهذه الوصاية لأن المال السايب كيعلم السرقة ومن لا يريد هذه الوصاية فلينفق من جيبه أو من ميزانية ليبيراسيون الى عندها
أما عن نكتة 350جمعية محتجة ففي المغرب65214جمعية مصرح بها كم تساوي هذه من بينها؟
الذي يظهر أن هناك جمعيات مقربة من الاتحاد ألفت المال سايب ولا تريد أن تخضع للمحاسبة هاذ الشيء للي عطا اللــه كولوها وخليوا عليكم "روح الدستور" راه هاد الروح كاينة في التطبيق و التنزيل الذي لا يسمح بالخطفة
2 - nourmaths الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 13:06
الإقتطاعات التي ستطبق على البرلمانيين لن تأثر على رواتبهم الغليظة والتي ستضاف إليها زيادات أخرى
3 - اامة للسياحة الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 14:01
الائمة يرفضون اءمامة صلاة التراويح بدعوى انهم بعثوا للوعظ والارشاد
4 - azoiuz الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 16:37
المرجو من رئيس الحكومة عدم الموافقة على التعويضات الممنوحة للبرلمانيين بل المطلوب منهم التنازل عن جزء من رواتبهم المرتفعة مقارنة مع الدول المجاورة وحتى الاوروبية .كما اننا نطالب بمحاسبة المتغيبين عن جلسات البرلمان كما حصل مؤخرا وهو غياب 90برلمانيا عن الجلسة.
المرجو من السيد رئيس البرلمان تطبيق القانون باقنطاع 1000درهم عن كل تغيب .
خلال الجلسة الاخيرة ستوفر الدولة:90x1000=90000dh
المرجو النشر وشكرا
5 - setof الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:53
احتجاج شبيبة العدالة والتنمية على حضور برانشتاين مؤتمر الحزب نقطة قوة وتحتسب للحزب وليس عليه كما تريد تسوق له بعض المنابر الحزبية المعارضة فهذا يبين ان الحزب حزبا حيا وديمقراطيا وديناميا وليس كالاتحادات ( اتحاد المكاتب السياسية ضد الهيئات الحزبية الادنى بالنسبة للاتحاد الاشتراكي ) في حين يبقى الاتحاد الاخر ( الدستوري ) جمعية تسهر على ضمان استفادة اعضائها القلائل دون ان يكون لها امتداد موازي ونفس الشيء بالنسبة للعديد من الاحزاب الاخرى كالبام وعيرها .
6 - ahmed الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:15
الحكومة تريد توفير 5 مليارات درهم من ميزانيتها بالتخلص من علاواتالموظفين كيف دالك وما هي العلاوات التي يستفيد منها الموطف عموما خاصة البسطاء منهم رشكزا
7 - mostafa الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:22
1000 درهم كإقتطاع قليلة لانه غياب برلماني واحد هو غياب ملايين الأصوات المغربية
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال