خط مجاني لمواكبة الدخول المدرسي القادم

خط مجاني لمواكبة الدخول المدرسي القادم
الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:11

قال محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين٬ إن وزارته ستطلق خطا أخضرا مجانيا أمام المواطنين، ضمانا للسير العادي لعملية الدخول المدرسي القادم، ولاستقبال شكاوى المواطنين ومدى احترام المؤسسات التعليمية لموعدها المحدد.

وأضاف الوفا٬ ردّا على سؤال شفوي في الموضوع لفريق الأصالة والمعاصرة، أن الوزارة ستحرص على توفير الظروف الملائمة لتلقي التلاميذ تعليما يوازي ما يتلقاه نظراؤهم في باقي الدول وحسب المعايير الدولية، مشيرا إلى أن الدخول المدرسي يتأخر في بعض الأحيان.. ليكون في أواخر شهر أكتوبر أو منتصف شهر نونبر.

‫تعليقات الزوار

47
  • petit petit
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:19

    ما زال الحال

    ما زال الحال علينا

    ما زالين صغار

    العز لمحمد الوفا و السلام

  • aziza
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:39

    au niveau administratif et professeurs,l entree scolaire est tjrs au date precise ,alors la question c est est ce que vs allez amené les eleves de chez eux par force?

  • فقيه الدوار
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:39

    المرجو وضع خط اخر مجاني للابلاغ عن غيابات كثير من مديري الابتدائي والاعدادي في العالم القروي وكدلك العنف المدرسي الذي يتعرض له الاساتدة

  • chahrazad
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:44

    il faut s'occuper des pauvres gens qui ont la misère de s'acheter les livres et tout les matérièles qui ont besoin au début de l'année sérieusement il ya des gens que je connais moi même qui ne sont pas capable d'acheter même pas un crayon il faut les aider ces gens SVP.

  • سيمو القنيطري
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:54

    اطلب من السيد الوفا ان يترك رجال التعليم ومشاكلهم مع الاكتظاظ وان يبتعد عن الاجوبة الديماغوجية فحتما انت تبحث عن مشاكل مع الاساتدة فموسم دراسي ابيض بدات تلوح تباشيىره في الافق فاين التعويض عن المناطق النائية و اين القانون الخاص لرجال التعليىم و اين التعويض عن اخطار المهنة فلا يعقل ان تكون اجرة رجال التعليم هي الادنئ لقد كانت اجرته في السبعينات هي الثالثة علئ سلم الاجور اما الان فقد اصبحت تحتل اجرة رجل التعليم 53.حلل وناقش ايها السيد الوزير

  • Fizouuuu
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 22:55

    شبعنا من الشكليات بغينا المعقول بلا رقم اخضر و لا اصفر

  • أب تلميذ
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 23:06

    المطلوب من السيد الوزير أن يعمل على حل جمعيات الآباء التي لا تحترم أجال تجديد مكاتبها وتلك التي تتصرف في واجبات الانخراط بدون حسيب ولا رقيب واقترح بهذا الصدد أن تكون الجمعية تحت الوصاية والمراقبة المباشرة للمؤسسة التي تنتمي إليها وأن تكون التمثيلية فيها للآباء والأمهات وأولياء الامور الذين تربطهم قرابة بالتلميذ وليس مراسله وذلك تفاديا لاي تلاعب.

  • كارثة التعليم بالوليدية
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 23:37

    بمدينة الوليدية دشن صاحب الجلالة محمد السادس في 2009 الثانوية التأهيبية محمد الخامس, فتم بنائها بطريقة لا تستجيب للمواصفات البسيطة. حيث يتسرب الماء من السقف والجدران كلما هطل المطر. وعدد الأقسام لا يكفي لا ستيعاب السلك التأهيلي بكل المستويات. إذ يتم اللجوء إلى الإعدادية المجاورة المكتظة لسد الخصاص. ولا تتوفر على خط ها تفي ولا تتوفر على تيار كهربائي إلى يومنا هذا .
    والمصيبة الكبرى أنها لا تتوفر على الملاعب الرياضية بتاتا . فيتم اللجوء أيضا إلى ملاعب الإعدادية المهترئة التي لا تصلح حتي كمكب للنفايات.
    وحسب ما يروج فقد تم اختلاس ميزانية الملاعب وجودة المنشآت باتفاق بين المقاول ومصلحة البنايات مستغلين فترة التقسيم الإداري الجديد حيث أصبحت الوليدية تابعة لنفوذ إقليم سيدي بنور الفتي.
    ورغم كل هده المعيقات تجد الإداريين والأساتذة يقومون بواجبهم أحسن قيام في غياب أدنى الظروف اللوجستيكية التي يتطلبها الفعل التعليمي التعلمي.
    وهذا هو جوابي للسيد الوزير الذي يخبط خبط عشواء في تحليله لمشكل التعليم حيث حدا حدو من سبقوه من وزراء ممن يتهمون دائما ودائما الأستاذ لعجزهم أمام مثل هذه الملفات.

  • aya
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 23:58

    مكاين لا احترام موعد الدخول المدرسي لا والو أما ايام الدراسة نهار يحضر المعلم وسيمانة لا آش كيقرا التلميد الله واعلم وقتاش تكون المسؤولية فالعمل

  • أم سعد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 00:13

    أنا كأم أعاني من مشكلة إختلاف المقررات من مدينة إلى أخرى و خاصة في مادة الفرنسية , حيث أن زوجي بحكم عمله فهو ينتقل كل ثلاث أو أربع سنوات من مدينة إلى أخرى وبالتالي فأطفالي يضيعون بين المقررات إذا كنا في وسط المغرب فالمستوى عالي جدا إذا إنتقلنا للشمال أو الجنوب فالمستوى ضعيف إذا على الوزارة التفكير في هذا المشكل الذي يبدو سهلا لكنه عويص بالنسبة للآباء و التلاميذ معا . و لهذا نناشدكم بتوحيد المقررات في التعليم الإبتدائي خصوصا العمومي والخاص أي أن يدرس التلاميذ في نفس المقرر إن كانوا في المدارس الخاصة أو العمومية كي لا يكون فرق في تعلم اللغة و حتى يكون هناك تكافئ في التعليم الإبتدائي على الأقل وشكرا لهسبريس على النشر.

  • SIFAO
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 00:21

    بدل البحث عن أصل الداء واجتثاثه من جذوره من خلال إجراءات عملية ، كتفعيل أخهزة المراقبة التربوية ، وتحديث البنية التحتية للمؤسسات ، وتوفير الشروط الملائمة للعمل ولجم النقابات ووضع قوانين للاضراب ، تنتهج الوزارة الوصية سياسة الهروب الى الامام ،بضخ المزيد من المسكنات في الجسم المريض الذي لم يعد يستجيب لمفعولها .
    الرقم المنتظر وضعه رهن إشارة المواطنين سيتم برمجته على : " لا يمكنك الاتصال بمخاطبك الآن ، المرجو اعادة الاتصال في وقت لاحق "

  • محمد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 00:26

    ما زلنا ننتظر من الوفا قرارا جريئا يعيد العطلة الصيفية الى ماكانت عليه أيام زمان : المؤسسات تغلق أبوابها في 30 يونيو ليفتح باب المخيمات والإصطياف لتفتح المدارس أبوابها بعد 15 من شتنبر.الفترةالممتدة من 1 الى 10 يوليوز ومن 1 الى 10 شتنبر لا نفع من ابقائها.
    أما الرقم الذي يراد فتحه للعموم سيخلق مشاكل للوزارة نفسها حيث سيستغله الكثيرون للإنتقام من المؤسسات التعليمية والقائمين عليها خاصة إذا كانت المكالمات تتم من مخادع هاتفية أو بطريقة عدم كشف رقم الهاتف.
    خوفي من اتخاذ قرارات مصيرية بناء على وشايات كاذبة.فتلك الطامة الكبرى.

  • A hopeless teacher
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 00:35

    yﺍﺳﺘﺤﻀﺮ ﻣﺨﺎﻓﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺒﻞ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ. ﻓﻼ ﺧﻂ ﺍﺧﻀﺮ ﺍﻭ ﺍﺯﺭﻕ ﺳﻴﺮﺩﻉ ﻋﺪﻳﻤﻲ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ

  • mostafa
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 00:48

    خط مجاني لمواكبة الدخول المدرسي القادم و كأن المغرب يتوفر على 5 مدارس فقط؟؟؟؟

  • العربي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 01:06

    الشفافية و المسؤولية أساس المسائلة و المحاسبة . هكذا يمكن أجرأة الكثير من العمليات التي غالبا ما تبقى ضبابية .شكرا للسيد الوزير على هذا الإجراء الذكي…

  • الشريف الادريسي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 01:55

    صراحة انها مبادرة تستحق كل تنويه … بصفتي مدير ثانوية تاهيلية … عانيت الامرين مع تغيبات الاساتذة و التستر عليهم بالنيابة و الاكاديمية الى درجة ان هناك استاذ كان من المفروض ان يعزل من مهامه الا ان تدخل احد "العناصر" من الاكاديمية حال دون ذلك ….
    و ساكون اول المبلغين
    شكرا هسبرس

  • bouraada
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 02:17

    أنا أطلب الهداية للسيد الوزير.كنا نظن ان خشيشن قد بذر المال العام لكن السيد الوفا سيقتل مكانة التعليم في بلادنا بهذا الاجراء.

  • بادرة طيبة
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 02:20

    بعض المديرين يشبهون في شكلهم وسلوكهم المتشردين ، أسنانهم نخرها التسوس ،يسبون ويشتمون ويعنفون ، عيناهم دائمة الإحمرار ،…شكلهم باختصار يقطع شهية التعلم و التوجه للمؤسسة التربوية . لماذا لا تؤخذ هذه الأمور بعين الإعتبار في انتقاء المديرين ، عوض سد الخصاص بكل من جاءت به الرياح إلى مهمة في منتهى الحساسية وهي مهمة تدبير الأمور التربوية . أثمن قرار الوزارة وضع خطوط مجانية للتبليغ عن كل ما يسيء للمؤسسة التربوية .

  • معلم
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 02:21

    السيد الوزير لا يفقه في المدرسة المغربية إلا ما يقرِؤه في الجرائد أو ما يسمعه من المقربين…..

    من المشاكل التي ستترتب عن الرقم الأخضر:

    1- اتصال كل من هب ودب بدون دليل………..
    2- صعوبة التحقق من صحة الشكايات…………….
    3- تصفية الخلافات بين الأساتذة والإدارة………..
    4- كيف ستتعامل الوزارة مع الاتصالات؟
    5-…………………………………..

    السيد الوزير:
    إن من أبرز مشاكل الآباء:
    – غلاء الكتب المدرسية وكثرتها، وتكلفة التسجيل والجمعية.
    – جفاف المقررات، وغلبة البعد النظري على التطبيقي والعملي،
    – قلة الأنشطة الموازية والمندمجة/ والتعلم باللعب/ الترفيه التربوي…..
    – كثرة الإضرابات الناتجة عن عدم وفاء الوزارة بالتزاماتها، وإهمالها للأطر التربوية والإدارية إن على المستوى المادي أو المعنوي.

    السيد الوزير سيجر القطاع إلى:
    — إضرابات مفتوحة بتصريحاته وخرجاته غير الموزونة.
    — شد الحبل بين الوزارة والأطر التربوية والإدارية.

    ملحوظة:
    البلاغ الوزاري الأخير، المرتبط بواجبات التسجيل؛ في ظاهرة مفيد وفي باطنه مضر؛ فلن تستطيع الإدارة استخلاص الواجبات……

  • مهلا فأنا رجل تعليم
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 03:05

    أتمنى أن يبقى هذا الخط الأخضر مفتوحا طيلة السنة الدراسية لرصد و متابعة الخروقات في المؤسسات التعليمية و النيابات و التي لا يجد المواطن العادي الوسيلة للإبلاغ عنها خوفا من أن يكون هدفا للتهديد و الانتقام في شخصه أو في شخص أبنائه و التي لايمكن لرجل التعليم الشريف أن يسكت عنها في غياب آليات لمراقبة العملية التعليمية والتي قد يكون أبناؤنا أكبر ضحاياها.
    هل تعلمون أن هناك العديد من رجال التعليم و الإداريين يقومون بتجاوزات و ممارسات لو علمها أولياء التلاميذ لما أوكلوا إليهم أمر أبنائهم بل لمنعوهم من الذهاب إلى المؤسسات التعليمية :
    مارأيكم فيمن يمارسون شتى أنواع التحرش على أبنائنا علانية و قد يتعدى ذلك إلى الاغتصاب و فيمن يلجون فضاء المؤسسة سكارى بل من يتناولون المسكرات و المخدرات داخل القسم و من يهينون و يسبون بأفحش أنواع السباب و من يمارسون أنواع الابتزاز لإعطاء نقطة ما و من يجبرون التلاميذ على حضور الدروس خارج المؤسسة ومن يهملون عملهم ويداومون على الإجتماع مع بعضهم خارج قاعة الدرس أثناء الحصص و من يبيعون النقط و من يتلقون الرشاوى و من ينشرون الإلحاد و الفساد بين التلاميذ و من … و من..

  • البيضاوي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 03:27

    خط اخضر لتلقي الشكاوي….
    المرجو وضع خط أخضر لتغيبات التلاميذ في اوائل السنة الدراسية خصوصا التلاميذ الداخلين العائدين باستعطاف و الراغبين في إزعاج زملائهم و استفزاز أساتذتهم.
    المرجو وضع خط أخضر لتلقي الشكاوي من طرف الأساتذة المقهورين من مشاكل الاكتظاظ (45 – 50 تلميذ في الصف الواحد ) بالله عليك معالي الوزير هل الخط الأخضر سيفي بحل المشكل.
    المرجو وضع خط أخضر للعنف الكلامي الذي أصبح يتعرض له الأساتذة من طرف تلامذتهم خصوصا إبان خروجهم من المؤسسة بعد نهاية الحصة، وخصوصا الأساتذة الذين يقومون بتطبيق القوانين كما هي .
    المرجو وضع خط اخضر للعشوائية التي تعيش فيها معظم المؤسسات التعليمية خصوصا من ناحية الحكامة و هنا اتحدث عن مدى تفعيل مجالس المؤسسات.
    المرجو وضع خطوط خضراء لحل مشاكل الأسرة التعليمية.
    لا يمكن الحديث عن حلول تفعيلية إلا بمحاكاة الواقع التعليمي بمعنى الانطلاق من القاعدة لا بإصدار حكم من القمة.

  • boumli
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 03:40

    فكرة جد ايجابية يجب التنويه بالوزارة على تبنيها.و بالمقابل يلزم التعامل بحزم في شأن اساتذة القطاع العام الذين يدرسون بالخاص…جمعيات الآباء التي تظل في دار غفلون الا أيام التسجيل لجمع رسوم التسجيل….عدم جاهزية بعض المؤسسات لاستقبال التلاميذ…. الفائض في مؤسسات و خصاص في أخرى داخل نفس النيابة….و ما الى غير ذلك من الاكراهات التي يستغلها البعض حتى لا يكون الدخول المدرسي طبيعيا

  • donoussia
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 03:53

    خط اخضر المغرب فيه 2 مدراسات زعمة ؟؟؟الله يهديكم …..راه غير غادي يديرو هاد الخط غادي يهزو السماعة باش اللي عيط يلقاه مشغول ويقول الله يكون مع هاد الناس تيليفون ما كيسكوتش……….و يستمر الحال على ما هو عليه………هزو بينا لعلام زيدو بينا لقدام الا خيابت….ف 2160 تقدر تزيان……….

  • فقيه الدوار
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 03:58

    الى صاحب التعليق 16تعاني الامرين اي امرين تقصد الراحة في مكتب تاتته حواسب واوراق من يعاني الامرين هو المدرس ايها الا ستاد المكلف بالادارة تقول كمدير من اعطاك الاطار تم اني اعرف من اخد اقرار الحراسة العامة في شهر3واسندت اليه ادارة المؤسسه في الشهر الموالي واليك نمودح سيدي محمد بن رحال التاهيلية يسطات الدي ابدع في خلط امتحانات الباكالوريا بين علوم الحياة والارض وعلوم الفيزياء ومازال دون مساءلة ومن يدري قد يبيع المؤسسة السنة المقبلة قبل الدخول المدرسي على الوزير ان يعيد النظر في تعيين رؤساء المؤسسات لان بينهم وبين الادارة سنة ضوئية والحلة الضائعة في التعليم هي الادارة وبالاخص رؤساء المؤسسات………..انشري ياهسبريس

  • baghdadi
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 04:37

    هناك مجموعة من نساء ورجال التعليم شغلهم الشاغل هو:1 البحث عن اقرب الفرص من اجل اضاعة الوقت . 2 اما الطامة الكبرى فتتجلى في السلوكات اللااخلاقية التي تمارس داخل اسوار المؤسسة خصوصا بالوسط القروي. 3 ابتزاز الاطفال من اجل احضار الوجبات الغذائية مستغلين سلطتهم/هن على التلاميذ (بل هناك من يجعل من قاعة الدرس فضاء للاكل بدل التدريس) 4 تفريغ العقد على الاطفال .5 بعض المدرسات لاجمال لااخلاق لاتربية وجوههن مثل(الشقفة) من العار ان ينتمين لهذا القطاع النبيل.

  • zizo
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 04:37

    المرجو وضع خط اخر مجاني للابلاغ عن العنف الممارس يوميا ضد الاساتدة والاطر التبوية من طرف اللاميذ و اوليائهم داخل و خارج المؤسسات و لا احد يتحدث عن ذلك. دون الحديث عن عنف 2m و سياتها المعادية لرجل التعليم .

  • tetouan
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 04:59

    bonne initiative !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • أستاذ مصلح
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 05:36

    السيد الوزير المحترم لقد فقدت فيكم التقة و الكثير من زملائي نساء و رجال التعليم أقروا بنفس الشيىء و دلك لمجموعة من القرائن و الدلائل منها على سبيل المثال عدم محاسبتكم للمفسدين و المخربين للعملية التعلمية من كبار مسؤولي الوزارة المركزية و الجهوية عدم اكتراتك بالشكاوى و التوجيهات و الانتقادات من لدن الرأي العام لمجموعة من الخروقات داخل وزارتك و أستطيع أن أقول كان بامكانك أن تحل مجموعة من المشاكل داخل هده المنظومة و التي أدت الى احتقانات مجانية كان ضحيتها التلميد: أولا. استهزائك بمطالب رجال التعليم من مبرزين و دكاترة و السلم تسعة و تعمدك عدم الانصات اليهم و الى المحاورين الاجتماعيين. تركك مجموعة من الامور ينخرها الفساد من بينها على سبيل المثال ما وقع من خروقات و تجاوزات حركتها اياد تعرفها السيد الوزير بداخل وزارتكم في مباراة توظيف استاد التعليم العالي بالمراكز الجهوية. ما وقع في امتحانات الباكلوريا ايضا من أخطاء فادحة دهب ضحيتها التلاميد الابرياء خاصة في ادخال النقط. لازال بعض النواب و مدراء الاكاديميات العرفون بفسادهم جالسون في كراسيهم بالرغم من كونهم عاجزون على تسيير هده الاكاديميات

  • citoyen
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 05:49

    الى صاحب التعليق 16 الادريسي بدون (الشريف) لان الشرف لا يورث بل يستحق.من تحسب نفسك و على من تتمودر? ما هذه العقلية البوليسية? اتسال احيانا هل نحن في القرن 20 ام 18. اناس يحسبون انفسهم فوق القانون لذيهم بطاقة مواطن من الدرجة الاولى (بطاقة شريف) و لا يخجلون من الصاق ملصقة على امامية السيارة تؤكد على وجوب التعامل مع صاحبها بما يليق به من احترام و تقدير لا نه شريف.

  • Matrix
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 06:03

    أنتظر مليار وشاية كاذبة ضد أساتذة مساكين يعيشون الحزن والهم والحكرة في أعالي الجبال و يستحقون التقدير و التنويه بدون استثناء

  • الهادئ
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 06:26

    يمكن للخط الأخضر و كذا العنوان الإلكتروني المخصصان للتبليغ عن غياب رجال التعليم أن يلعلبا دور الفزاعة تجاه المديرين ضعاف الشخصية للقيام بواجب الإبلاغ عن التغيبات و كذا وسيلة لتبرير تصرفاتهم تجاه المتغيبين,خاصة أن ذكاء رجل التعليم يجعله يجمع معلومات خطيرة عن رئيسه وكلما حاول تطبيق القانون كلما خاف من فرقعة الرمانة

  • انفلوس
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 06:28

    سنرى الى اي احد ستكون فاعلية هذا الخط ''المزركش''اقوى من فاعلية هذه البلاغة السياسية.

  • عرايشي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 07:55

    ما رأي الوزير في ما تعرفه ث م م بن عبد الله بالعرائش من اختلالات في الاشغال التي طالت المختبر العلمى ومرافق التربية البدنية الشيء الذي أثر سلبا على السير الدراسي وحرمان التلاميذ من حصص التربية البدنية طيلة الموسم الدراسي وما رأيه في عدم استفادة تلاميذ الثكنولوجيا الميكانكية والكهربائية من حصص التطبيقات داخل المعمل وحرمانهم من استعمال الاته ؟

  • professeur
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 11:29

    et personne ne parle du coté hygienne ..il faut un numero vert pour denoncé le mauvais hygienne dans les classes il faut des inspecteurs d hygierne qui surveillent les eleves 45eleves qui arrivent dans ta classe apres avoir fait 1h de seance de l education phisique.. qui peux suporter les senteurs fort dans la classe je soufre de l hasme et de l alergie chronique et j ai toujour des crises forte a cause de manque dhygiene chez nos eleves je dis la plupard il nous faut avec chaque ren entré scolaire une compagne d hygiene dans nos ecoles public et un gros merci pour mr le ministre

  • سعيد وليس بسعيد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 11:38

    الى السيد الوزير :
    اين نتائج الترقية الخاصة باساتذة التعليم الثانوي التاهيلي ؟ لقد وعدتم بالافراج عنها خلال شهر ابريل الماضي . ونحن الان في شهر يوليو ولا زلنا ننتظر …

    معالي الوزير: نريد الافراج عن نتائج الترقية .لقد هلكنا الكريدي …
    اعطينا حقنا الله يجازيك بخير .

  • اسماعيل
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 12:07

    نعم انه قرار شجاع يجب تفعيله لانه رجل التعليم مع كل احترامي له يجب ان يقتدي بمعلمه الذي كان لا يتاخر عن فصله ويعمل بجد واجتهاد واقول لهؤلاء المعلقين الكسالا الذين يشوهون صورة رجل التعليم الشريف والنزيه باننا لن نرسل ابناءنا الى مدرستكم التي اصبحتم تمارسون شذوذكم على الاطفال الابرياء فاتقو الله في ابناء الشعب والا صار لنا معكم كلام اخر …

  • كريم
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 12:09

    ارجو من السيد الوزير أن يجعل هيأة التفتيش تواكب الدخول المدرسي . هناك كثير من المحطات تتطلب وجودهم بمقرر تنظيم السنة الدراسية وعليهم القيام بالواجب المنوط . وبهذا سنضمن الدخول التربوي 2012/2013 في وقته .

  • abdelmajid oujda
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 12:31

    بادرة حسنة
    نعم مع خط اخضر
    للتبليغ عن تغيبات الاساتذة
    للتبليغ عن كيفية انتخاب جمعية اباء التلاميذ و احسن دليل ثانوية واد الدهب بوجدة
    للتبليغ عن الاساتدة و بعض المفتشين الدي همهم الوحيد هو الدروس الخصوصية و ما ترده عليهم

  • arhal
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 12:51

    أطلب من السيد الوزير إدراج إقليم طاطا ضمن المناطق االنائية ،نظرا لأن هذا الإقليم يعرف جملة من المشاكل طيلة السنة ،وأهمها الخصاص المهول في أساتذة التعليم الإبتدائي،الناتج عن الإنتقال المستمرللأساتذة من هذا الإقليم،وأشير أن العمل بهذا الإقليم صعب جدا

  • الشرقاوى
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 13:02

    هل من المعقول يمعالى الوزير وانت تعلم ان معضم الا عمال الادارية داخل المؤسسة من تنضيم السا حة و مراقبة التلاميد من الشغب الغياب ووووووواخ لما دا هده الفئة محرو مة من التعويضات بل حلال على المديرين و الحراس العامون الدين هم فى راحة تا مة. هنا اعنى باالمعيد ين والمساعد ين التقنيين لا تغفل على الفئة فهى الركيزة الا سا سية يمعا لى الوزير .وشكرا

  • محمد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 13:38

    بتاوريرت الجهة الشرقية تم البدء في بناء تانوية المرينيين وتوقف البناء بها منذ 3 سنوات وأصبحت الآن أطلالا والتلاميذ المسجلون بها يدرسون في مدرسة ابتدائية فهل من وزير يتحرك لحل هذه المعضلة التب خلقت اكتظاظا كبيرا بالثانويات الأخرى ويترك ما هو بعيد عنه

  • حسام المكناسي
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 14:01

    سيدي الوزير هل تعلم ان هناك جمعيات تستغل المدرسة (اقسام+الماء+الكهرباء+العساس……)واخص بالذكر جمعية ادماج الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وهل تعلم ان الجمعية تتقاضى 2400درهم للشهر عن اي طفل ! اللهم ان هذا منكر

  • Benzakour
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 14:02

    Le nouveau ministre détruit les pôles d’excellence,comme le lycée la Référence de Meknes,et se livre à des exercices inutiles et vains por gagner facilement la sympathie des enseignants,des parents et des élèves!!!
    Est-ce que Mr. le ministre sait qu'un des élèves du lycée la Référence a gagné une médaille aux Olympiades de Mathématiques organisées dernièrement en Argentine!!!
    Désormais,après la disparition de ce pôle d'excellence,soyez sur Mr. le ministre qu'aucun élève de Meknès et Région ne se classera plus à ces Olympiades..
    Quel gâchis,n'est-ce pas,?

  • مراد
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 14:07

    لا أومن من الخطوط الخضراء في المغرب لانها دائما معطلة أو مشغولة وسترون……..

  • ابو رضا
    الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 14:28

    عندما يكون موضوع يهم اولادنا او مجتمعنا يقع جدل واختلاف فى الاراء ولكن المهم ان نظرتنا واحدة نحو الاصلاح وهده هى عقلية المغاربة فعندما تكون مصلحة البلد نكون كرجل واحد رغم اختلاف فى النظريات
    ولكن لابد ان اعلق على صاحب تعليق 29 الدى علق على صاحب تعليق 16
    فصاحب 29 لم يعجبه اسم صاحب ت 16 شريف
    فاقول لتعليق 29 اتركه يسمى نفسه ما شاء واكتب عن الموضوع المطروح واترك الناس وشانها فليس هناك مواطن درجة 1 و2 وووو
    فيما يخص ان وزارات التعليم ستطلق خط مجانى لاجل ان يمر الدخول المدرسى ومتابعة الدراسة فى ظروف جيدة فاعتقد انها بادرة جيدة وليتاكد وزير التعليم ان هدا الخط لن يعرف التوقف لان هدا القطاع فيه الكثير ما يقال
    فمشكل الابتدائى والاعدادى والثانوى تقريبا مشكل واحد
    الادارة وجمعية الاباء (اين تدهب اموال الجمعية)
    الاقسام والمراحيض والكهرباء والماء لا فى المجال الحضرى او القروى فى حالة جد سيئة
    غياب المعلمين والاساتدة
    الدروس الاضافية اصبحت مفروضة والا من الساقطين
    اما نيابة التعليم لم تراقب المؤسسات التعليمية
    فالتعليم لايمكننا ان نصلحه ونرفع من مستواه بخط هاتفى لاستقبال الشكاوى

    يتبع……….

  • ayyoub
    الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:59

    Le nouveau ministre détruit les pôles d’excellence,comme le lycée la Référence de Meknes,et se livre à des exercices inutiles et vains por gagner facilement la sympathie des enseignants,des parents et des élèves!!!
    Est-ce que Mr. le ministre sait qu'un des élèves du lycée la Référence a gagné une médaille aux Olympiades de Mathématiques organisées dernièrement en Argentine!!!
    Désormais,après la disparition de ce pôle d'excellence,soyez sur Mr. le ministre qu'aucun élève de Meknès et Région ne se classera plus à ces Olympiades..

  • فدوى
    السبت 22 دجنبر 2012 - 17:32

    اريد من الوزير الوفى ان يفتح ملفا من اجل المستعطفين في الباكلوريا لانهم يبدون كمجرمين من طرف الاساتدة والله العضيم لو تزر احد المدارس اتناء الدخول المدرسي فسترئ لمادا ال يكون الستعطاف اتناء اخر السنةكيف الايستجيب اي احد الستعطفاتهم لا من طرف النيابة ولا المديرلمادا لا يكون الستعطاف اتناء ا النتاءج النهاية السيد الوزير يحب ان تسر عالئ هدا لملف فنحن الا باء نعيش حياة محرجة نحوئ هدا الموضوع

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز