24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3905:2012:2916:0919:2920:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. "البطيخ" والشاي .. ركائز مائدة الإفطار الرمضاني في بلاد الصين (5.00)

  2. الرايس الحاج بلعيد .. أسطورة الأغنية الأمازيغية وباني صرْح "ترويسة" (5.00)

  3. أخصائي مغربي يحدد 8 "مشاورات إلزامية" قبل اتخاذ قرار الزفاف (5.00)

  4. مقطع فيديو ينهي مهام "نائب المستشار" في النمسا (5.00)

  5. لماذا تخلى العربي عن عقله؟ (5.00)

قيم هذا المقال

3.54

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | انسحاب إسبانيا من "تندوف" خوفاً من "الإرهاب"

انسحاب إسبانيا من "تندوف" خوفاً من "الإرهاب"

انسحاب إسبانيا من "تندوف" خوفاً من "الإرهاب"

أعلن وزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل غرثيا مرغايو٬ أن إسبانيا٬ بدأت اليوم السبت٬ عملية إجلاء متعاونيها من مخيمات تندوف بسبب وجود "مؤشرات تدل على تزايد انعدام الأمن" وإمكان شن أعمال إرهابية ضد المواطنين الأجانب.

وأوضح الوزير، خلال لقاء صحفي، أنه من المرتقب أن يصل عشية اليوم إلى القاعدة العسكرية لـ"توريخو دو أردوز"، 12 متعاونا إسبانيا وفرنسيين اثنين يعملان في المجال الانساني٬ إضافة إلى إيطالي٬ مضيفا أن متعاونين آخرين إسباني وبيروفي عادا بوسائلهما الخاصة إلى إسبانيا.

وبحسب وزير الخارجية الاسباني فإن عدم الاستقرار السياسي بمالي جعل من شمال هذا البلد أرضية للارهاب ونقطة انطلاق العديد من الأنشطة الارهابية بالمنطقة٬ مذكرا أن المتعاونين الاسبانين اللذان أطلقا سراحهما مؤخرا أمضيا كامل فترة اختطافهما بمالي.

وكان 3 رهائن أوروبيين، إسبانيين ومواطنة إيطالية، قد تعرضوا للاختطاف في 23 أكتوبر 2011 بمخيمات تندوف قبل أن يطلق سراحهما في 18 يوليوز الجاري بشمال مالي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - عامر بن عامر الأحد 29 يوليوز 2012 - 01:37
لقد كشفوا المختطفين الثلاث للمخابرات الاسبانية بان بعض الاشخاص من عناصر البوليساريو هي من سلمتهم لتنظيم القاعدة مقابل المال
2 - صحراوي الأحد 29 يوليوز 2012 - 01:41
من هنا بدات نهاية البوليزاريو صنيعة الجزائر الحق يعلا ولا يعلا عليه وعاشت الصحراء معربية
3 - sahra marocan amazigh الأحد 29 يوليوز 2012 - 01:57
إنسحبو لأنّهم لا يتوفّرون على المال الكافي لتسديد الحاجيات
4 - Marocain الأحد 29 يوليوز 2012 - 01:58
يجب على جميع الدول أن تبادر إلى سحب متعاونيها الذين يعملون في المجال الإنساني من مخيمات تندوف لأن وجودهم يشكل خطرا عليهم من طرف عصابة البوليساريو التي جعلت مخيمات الحمادة ملاذا آمنا لعدة شبكات إرهابية وشبكات لتهريب الأسلحة والمخدرات وتهديد الدول المجاورة وهذه مسؤولية الجزائر التي تأوي هذه العصابات فوق أراضيها في ولاية تندوف وتراقب الداخل والخارج إلى هذه الولاية بعيون لاتنام.
5 - ملاحظة الأحد 29 يوليوز 2012 - 02:01
هل قلة الامن وراء قرار الانسحاب أم أن الازمة المالية هي التي جعلتها تقتصد في المصاريف. الاسبان لم يعودوا يجدون ما يأكلون فكيف لهم أن يساعدوا اللاخرين؟
6 - lamghairbat الأحد 29 يوليوز 2012 - 02:28
enfin nous y voici ca y est le monde entier est au courant ces separatistes terroristes encourages par les generaux algeriens sont le responsables de kidnapingde deux espagnoles et une italienne et c'est prouve ce sont bien des polisariens qui ont kidnape et sequestre les europeens voila le polisario au mieux il n'arrive meme pas a securiser lune petite region au pire ils sont complices et ils ont programe cet enlevement alors je m'adresse au monde entier voulez vous donner une terre de 300 000km carres a une poignee de terroriste qui ne representememe pas un terrain de foot ball vous imaginez tous ce qui arrivera apres je crois que c'est claire pour tous le monde en plus je veux juste demander a tous le monde tindouf appartient a qui je ne sais pas qui fait quoi la dedans la securite des etrangers a tindouf ca incombe les algeriens ou abdelaziz amorrakchi alirhabi j'attends avec patience le printemps arabe en algerie afin de virer et juger lepouvoir
7 - المهدي الأحد 29 يوليوز 2012 - 02:32
حكام الجزائر وبدعم من الاسبان يصنفوا اخطر من النازيين والصهاينة والدليل على دالك هوما فعلوه بالصحرويين المحتزجين بتندوف والعالم يعلم.لاتوجد فيهم ولو درة واحدة من الانسانية
8 - yousef الأحد 29 يوليوز 2012 - 02:37
الإجرام الوحشي، الذي ارتكب في العيون، والاعتداءات الإرهابية، التي شهدتها موريتانيا، كلها تأتي لتؤكد بالملموس وجاهة التحذيرات المبكرة، التي أطلقها المغرب والعديد من الدول ومراكز علمية وخبراء، بشأن التهديدات القوية، التي أصبحت تتربص بالأمن الإقليمي وبمنطقة الساحل، من طرف التنظيمات الإرهابية المتطرفة، التي تسللت إلى المنطقة، التي لا يحكمها قانون، وأضحت تقيم بها قواعدها الخلفية، لتوفر لها فضاء مناسبا للتدريب واستقطاب عناصر إرهابية جديدة.
يقول المثل "الطيور على أشكالها تقع".
9 - مصطفى السيد الأحد 29 يوليوز 2012 - 02:48
هل يعقل من الصليبيين الاسبان المنهزمين في معركة الزلاقة ومعركة الملوك الثلاث ومعركة أنوال ان يساعدوا البوليساريو لوجه الله
أنه الانتقام من المغرب الامبراطورية التي هزمتهم وقتحت الاندلس
لكن الاسبان لا يعلمون التطرف يصنع في الدول الديكتاتورية كالتي يحاولون صنعاها في جنوب المغرب
ان أطفال المخيمات في تندوف التائهين بدون أنتماء وطني أو فكري والبالغ عددهم ما يفوق 33 ألف طفل أقل من 20 سنة هم حطب الارهاب الذي سيهز أسبانيا مستقبلا
فأسبانيا أستغلت التباعد المغربي الجزائري وهي من صنعته بخلقها جبهة البوليساريو كما صنعت فرنسا الامير عبد القادر وكما صنعت امريكا بن لادن
سينقلب عليها السحر فهي مازالت تفكر بعقلية القرن الثالث عشر في مواجهة المغرب
10 - عبد الله الحديديوي بوقشوش الأحد 29 يوليوز 2012 - 02:56
لقد بدا المؤيدين لاطروحة المرتزقة يتساقطون كاوراق الخريف ، لان مابين على باطل فهو باطل ، لقد جاء الحق وزهق الباطل انه كان ظلوما جهورا ، الله ما احفظ بلدنا من كل المتؤامرين ضد وحدتنا الترابية ونصر مولانا امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله .
11 - intelligencynet الأحد 29 يوليوز 2012 - 03:15
المغرب يجب عليه استغلال الظروف الدولية والجيوستراتيجية الحالية، خاصة الإشارات الخافتة منها وذلك في سبيل شن حرب إعلامية على جبهة البوليساريو... يجب التأثير على الرأي العالمي وتحسيسه بمدى ضلوع العديد من قيادات البوليساريو و علاقاتها مع المجموعات الإرهابية التي تنشط في المنطقة، وكيف أنه وعلى المدى المتوسط والبعيد، يمكن أن يتحول الشريط الممتد من تشاد إلى موريطانيا، إلى مكان خصب لزيادة عدد هذه الجماعات، التي لن تهدد فقط أمن الدول المجاورة (المغرب العربي) لكن تهديداتها قد تمتد إلى مجموعة من المصالح الأمريكية والأوربية داخل افريقيا وخارجها... مجموعة المرتزقة هاته قد تقدم المساعدات والتسهيلات، عن طريق التهريب (أسلحة، معدات، أشخاص) وربما تشكل نواة خلايا إرهابية في المستقبل في حالة تفكك الجبهة.
والحفاظ على استقرار المملكة يفرض، استباق كل الخطوات في هذا الصدد، والتصدي لها، مع وضع في عين الإعتبار كل السيناريوهات الممكنة، وحتى غير الممكنة منها..
12 - مواطن مغربي الأحد 29 يوليوز 2012 - 06:03
هذا دليل آخر على فشل النظام الجزائري في تجميل صنيعتها البوليزاريو في مخيمات الذل و العار وانكشف غطاء الزور عن شردمة البولزاريو و ظهر للعالم خطر هؤلاء المرتزقة الإرهابي في منطقة غير مستقرة بسبب سياسات النظام الجزائري الذي يصبو إلى تعويم المنطقة في صراعات غير مجدية عفى عنها الزمن منذ انهيار جدار برلين الذي كان يحجب حقيقة الأنظمة الشمولية السادية التي كانت تستلد بالحروب و النزاعات لتلهية شعوبها الغارقة في ظلام ايديولوجي قاتم .
و قد تأكد للعالم ما كان المغرب يبديه من حقيقة الصراع المصطنع في المنطقة
الذي حبكه النظام الجزائري ضد شعب و دولة عريقين وجدا على هذه الأرض قبل حتى قيام الدول الإستعمارية نفسها . إنه المغرب الذي يؤكد التاريخ و الجغرافيا و الإنسان كل حقوقه الكاملة .
13 - مغربية الأحد 29 يوليوز 2012 - 07:31
لانه هناك دول افريقية قررت التدخل العسكري ف مالي لاخراج ارهابيي القاعدة، و ان تم اخراجهم فليس لهم من مخبا سوى تندوف و بوليزاريو الراعي الرسمي، و هو من سياويهم، لدلك كل الاجانب يخرجون الان تندوف و المنطقة، لانها غادي تشعل قريبا، فرنسا هي من يساند هده القوة العسكرية الافريقية للتدخل ف مالي لكن ينتظرون فقط موافقة مجلس الامن،
الجزائر لا ندري ما موقفها من محاربة القاعدة ف مالي و هل ستاويهم ثانية، و تفتح لهم اراضيها، المهم عندنا احنا المغرب ان نراقب حدودنا جيدا، تحسبا لتسلل الارهابيين و بوليزاريو. و لما لا كاع ارسال جنود مغاربة مع تشكيلة الجنود الافارقة الى مالي دقة في ارهابي مالي و صاروخ بالغلط لمخيم تندوف هي هي هي
14 - hamid الأحد 29 يوليوز 2012 - 12:28
البوليزاريو لم تستطع حماية حتى مخيمات بحجم احياء صغيرة فما بالكم بدولة في حجم فرنسا او اكثر مع العلم ان سكان الصحراء بوحداوييها وانفصالييها لن يتعدوا في اقصى الحلات200 الف نسمة هدا يعني مستحيل ان تكون هناك دولة بهدا العدد من السكان ومن يؤمن بهكدا دولة فهويبيع الوهم و يقود الناس الى الهلاك..
15 - wadnouni الأحد 29 يوليوز 2012 - 14:30
هل ما زال العالم بحاجة الي حجج ؟ ؟ ؟ و انا علي يقين بان السحر سينقلب على الساحر -جنرالات الجزائر- و المرتزقة
16 - gribija الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:00
los espnoles son una raza que pretende ser civilizadapero no es asi primero espana no pidio perdon al pueblo latino americano de la salvajada que hicieron en su tierra y de alli salio el ejemplo que dice en donde pisa el espanol no crece la hierba ,segundo tampoco pidio exusas al ciudadano rifenio de la masacre que hizo alli con bombas quimicas tercero los politicos espanoles sean de derecha o izquierda notienen fuerza para expresar sus ideas y sus principios sobre el asunto de sahara.y de alli quiero plantear una pregunta alos servicios de informacion de culquier cuerpo de espana con quien luchaban cuando estaban en el sahara contra marruecos o contra polisario.y que animal temia los espanolles en aquella epoca,no era el mono senor salazar diga la verdad mi general ta queda poco tiempo pa morir
17 - IbnLWaLID الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:38
وهكذا ستنتهي قضية البوليزاريو وعبد العزيز الإرهابي الكبيرشيئا فشيئا أما ااصحراويون المحتجزون بتندوف سيفرون من قبضة الجزائر والمرتزقة وسيدخلون أرض الوطن فرحين مستبشرين
18 - صحراوي الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:41
عاجلاام اجلا سينفضح جنرالات الجزائر, و ستكون نهايتهم اسوء ممن سبقوهم
امريكا والغرب يعرفون كل شيء عن اللعبة القدرة للجنرلات بالمنطقة, ومسالة تصحيح الوضع قريبة جدا و على الطريقة الليبية
19 - القمري الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:46
هل حلت ساعة الانتقام هذه اولى بركات انفصال الازواد يجب على المغرب ان يدع غباء الاخوة والدم وكوكاكولا وهلم جرا ان هذا الجار عدو ويجب استغلال كل صغيرة وكبيرة لتفتيت هذا البد وخلق المشاكل له لان نضامهم بني على الغذر والمكر لقد قضينا عمرنا في صد مؤامراتهم وقد حان الوقت لنديقهم المر ونستعيد اراضينا فلن تعود بالمحبة بل تنتزع انتزاعا بكل الوسائل القبيحة والخبيثة والماكرة وبالمؤامرات والدسائس لان هذه هي اللغة التي يعرفون ويفهمون
20 - SKALI FAROUK الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:59
L'ESPAGNE NE QUITTE PAS LA REGION DE TINDOUF SOUS DOMINATION ALGERIENNE ET REMISE AU POLISARIO COMME TERRE D'ACCEUIL POUR LES BEAUX YEUX DU MAROC.LA CONJONCTURE ECONOMIQUE OBLIGE OR LA POSITION HAINEUSE DE SES DEUX PAYS EN QUESTION RESTE INCHANGEE ENVERS LE MAROC
21 - Nr mellali الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:22
باسم الله الرحمان الرحيم .
المرجو من الأخوة الثريت وانتظار ردة فعل الجينيرالات و اقزامهم من قصر المرادية ، فخزائن الجزائر مملوءة والأفكار لا تنقص ، فتندوف هي المكان الوحيد في العالم الذي تلتقي فيه وتتوحد آراء ومصالح احزاب الشيوعية واليمين المتطرف الاوروبية وامريكا الجنوبية على حساب المغرب وبتموين جزائري .
السؤال هو لمذا لا تتحمل هذه الجمعيات الخيرية كما يصفونها مصاريف إرجاع جثت الحراقة الجزائريين الذين يقبعون بحافظات الموتى بجنوب اسبانيا وإيطاليا واليونان ؟ لمذا لا تتكفل هذه الجمعيات بانصاف اهالي المخطوفين من قبل الشرذمة الحاكمة بالجمهورية الشعبية الديموقراطية الجزائرية واللذين يقدرون بالآلاف ؟ اين كانوا عندما كان بلدهم يحتل الصحراء المغربية ؟ اين كانوا عندما كان يقصف شمال المملكة بجميع انواع القنابل وخاصة المحضورة ؟ اين هم من حقوق شعب الباسك بشمال اسبانيا ؟ الا يدافعون على تقرير مصير الشعوب ؟ اين كانوا عندما الغي حق الشعب الجزائري في انتخابات اوائل التسعينات ؟
نصيحتي لكل حركي قبل ان يعلق في هذا المنبر ان يأخذ العبرة من محمد قرن mohamed garne الذي عرف اصله واحترم جيرانه.
22 - rachida الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:49
هذا الللي كال سعد الدين العثماني في البرلمان، الأمن موجود في الصحراء المغربية أكثر من المناطق الصحراوية الأخرى
23 - Al Andalussi الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:56
La prise en otage de l'économie algérienne ainsi que de l'UMA finira par conduire la junte au pouvoir à sa perte ainsi qu'à sa mise à nu devant l'opinion iternationale, en dépit des EFFORTS COLOSSAUX de son armada diplomatique .
24 - هشام القنيطري الأحد 29 يوليوز 2012 - 16:59
كما هو معروف عن الجبهة هي دائما تفكر وتخطط للتعامل مع كل انواع المافيات بما في دالك الاختطاف والتهريب وهدا التمركز الخطير بتندوف سوف يسبب مشاكل كبيرة لكل دول الجوار وبين حدود مالي وتندوف هناك صحراء شاسعة مما تسمح لكل المنشقين والخارجين عن القانون تكوين عصابات مسلحة خارجة عن السيطرة هدا البلد لا يخاف انما يحدر دول الجوار حتى تستيقظ فالجدار الامني فكرة مند سنين وعمل شاق ومكلف مند عقود واعطى ثماره في الوقت الراهن
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال