24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  2. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  3. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

  4. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

  5. حالات كورونا الجديدة بين 9 جهات .. إصابات مدينة طنجة في الصدارة (4.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | عفو ملكي عن 1007 شخصا في عيد العرش

عفو ملكي عن 1007 شخصا في عيد العرش

عفو ملكي عن 1007 شخصا في عيد العرش

أصدر الملك محمد السادس٬ بمناسبة عيد العرش، عفوا عن 1007 شخصا منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح٬ المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة.

وذكر البلاغ الذي أصدرته وزارة العدل والحريات بهذا الشأن أن من بين المتسفيدين من العفو 38 شخصا تم الإفراج عنهم لاعتبارات إنسانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - مغربي يحب بلده الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:25
كثير من الناس عندما يسمع العفو مثلا عن 1000 شخص يظن ان كلهم سيخرجون من السجن في حين ان اغلبيتهم انما يتم تخفيف سنوات سجنهم و هذه السنة من بين اكثر من الف المعفى عنهم هناك فقط ما يقرب من 40 من سيغادرون السجن
و العفو تقليد قديم مارسته الامم القديمة و الحديثة و هو من اختصاص رؤساء الدول في اغلب البلدان او في بلدان اخرى رئيس الدولة او البرلمان كما في المغرب و ما يتم انتقاده ليس المبدا في حد داته و انما الالية التي يتم بها اختيار المعفى عنهم قبل ارسال اللائحة الى الملك و على وزير العدل الاستاذ الرميد ان يدخل الشفافية على هذه الالية و رمضان كريم على جميع المغاربة
2 - ouadia الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:26
encore?!!!
Les criminels sont encore une fois dehors
3 - أحمد الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:27
لا يجب على الملك أن يعفو عن أحد فكل مجرم يجب أن يذوق وبال ما اقترفت يداه
فتصورا أن أشخاص تحكم عليهم المحكمة ب 25 لا يقضون منها سوى 5 سنوات ويخروجون بالعفو فلا حول ولا قوة الا بالله

الضحية هو الذي يجب أن يعفو وليس أي شخص اخر
4 - ما شروط العفو ؟ الأحد 29 يوليوز 2012 - 22:35
و كدائما سيتم الإفراج فقط عن اللصوص و قطاع الطرق و مروجي المخدرات و دافعي الرشاوي ...
أما سجناء الرأي و المضلومين من طرف ألة المخزن ، هادوك حرام فيهم !
5 - صنطيحة السياسة الأحد 29 يوليوز 2012 - 23:05
نتمنى يكونوا هاد المعفي عنهم عفى عليهم الله في الحبس من الجريمة ...

حيث الشارع المغربي أصبح لا يحتمل المزيد من الجرائم ...

حيث أصبح مرضي الوالدين يخاف القتل في الشارع ليسرقوا منه 100 درهم ، في حين مساخيط الوالدين كيتمشاو في الشارع فحال الى ديالهم ، وادا تشدوا في الحبس كيدوزوا ما تيسر ويرجعوا للشارع ديالهم ...

الله يحفظ جميع المسلمين في هاد العواشر ...
6 - ali الاثنين 30 يوليوز 2012 - 00:02
يبدو ان وزير العدل اخبر سيده بان السجون تستوعب اكثر من طاقتها بكثير فثم استغلال مناسبة عيد العرش للافراج عن هاذا الكم من المسجونين وهناك فرصة اخرى اتية بحلول عيد الفطر وغير بعيد هناك عيد الاضحى وبذاك يكون وجد الحل للمعضلة لاحظو لوائح العفو القادمة ليتبين لكم عبقرية سعادة الوزير والى ذالكم الحين ان شاء الله والسلام
7 - Naoufal الاثنين 30 يوليوز 2012 - 00:14
دخلوهوم عاود طلقوهوم ما احلى السجن المغربي...تتعاطفون مع من لا في قلوبهم رحمة و لا شفقة
8 - مضلومين والله الاثنين 30 يوليوز 2012 - 02:33
يا ملكنا الحبيب ءاذا كان هادوا عفوت عنهم فاءين نحن المعطلين عفونا فانحن كذلك سجناء شوارع الرباط ولدينا مرسوم وزاري اءليس لدينا الحق اءن تعفوا عنا ?
9 - mowatine الاثنين 30 يوليوز 2012 - 04:05
لا اتفق مع الملك في هذا العدد الكبيير من العفو الملكي ،كل عيد او مناسبة بعفو ملكي ،ماهذا، العفو يجب ان يكون باستفتاء شعبي ،وليس بامر ملكي ، لان المجرمين و قتلة وقطاع الطرق يخرجون للانتقام من المواطن البسيط ونهب ماله والتعدي عليه، أما الملك وحاشيته فهم بعيدون كل البعد عن هؤلاء المجرمين ويعيشون في القصور والفيلات الفاخرة ومحميون من الامن ،اما المواطن البسيط المسكين فليس له من يحميه غير الله .....لا حول ولا قوة الا بالله.
diffusez ya hespress ,mon point de vue objectif dans un pays de droit d'expression et de jugement
10 - merrakchi الاثنين 30 يوليوز 2012 - 04:24
العفو شيمة المؤمن وسمو اخلاقه ولقد ابان السيد بن كيران عن ذالك لما عفى على كبراء المجرمين الدين اجرمو في حق البلاد والعباد بمقولته عفى الله عما سلف , ذكرني هذا الخذلان بقصة فيل الملك = فيلكم اسيدي راه خاصو فيلة= حيث ان في القصة القوم خذل ممثله في الكلام عنه واستنجد بفكرته بكل ذكاء للخروج من الورطة ولاكن هنا عند بنكيران معكوسة هو الذي خذل الشعب
=عفى الله عما سلف لفيلكم اسيدي اونزيدو نزوجوه اسيدي=
لو هناك نية حقيقية وعزم لمكافحة الفساد لدخلت قلة قليلة من المجرمين ولاكن من العيار الثقيل السجن و تتخلص ادارة السجون من مشكلة الاكتضاض
لان الاجرام عامة سببه هؤلاء البارونات مافيا الدولة
11 - سمير الاثنين 30 يوليوز 2012 - 06:33
في نظري فإن مثل هذا العفو يجب أن يطال السجناء السياسيين والممتشددين الاسلاميين إذا ثبت رجوعهم الى الطريق الصحيح ، وكذا أصحاب الجنح الخفيفة ....خاصة إذا وقع الصلح والتنازل في النازلة ...أما المجرمين الذين الذين إرتكبوا جرائم القتل والاغتصاب والاعتداء على المواطنين وناهبي المال العام ...وذو السوابق...فلابد من تشديد العقوبة فى حقهم داخل السجن وتكليفهم بالاشغال في الورشات بالاضافة الى قيامهم بالانشطة الدينية والرياضية من أجل إعادة إدماجهم في المجتمع ....
إلأ أن ما نراه اليوم وللاسف الشديد هو أن السجن في المغرب أصبح مؤسسات ليس لاعادة التربية وإعادة الادماج بل لتصدير مجرمين بشكل أخطر ....حيث يتمتع المجرم بالاكل ( الكفة....) والراحة، والايواء ليخرج مفتول العضلات ...ثم يعود مرة أخرى إلأى مهنته القديمة بشكل أخطر ....لانه لم يعد يخاف من السجن ...ما دام أنها مؤسسة لايواء والتغدية ..وليست للردع والعقاب ...وأقصد بالعقاب تكليف السجين بالعمل والجد حتى يعود لرشده ...كما نتمنى الاعتماد على تقارير السلوك من طرف لجن تضم قضاة وأخصائيين إجتماعيين ومدراء السجون وبعض الفعاليات قبل إصدار العفو في حق السجين
12 - habanero الاثنين 30 يوليوز 2012 - 12:21
عفو ملكي عن 1007 مجرماً سيعيثون فساداً ف الأرض.
13 - lailoula الاثنين 30 يوليوز 2012 - 12:35
تمنينا ان يكون العفو شاملا حتى تدخل الفرحة على بعض الامهات في هذا الشهر الكريم ويجلسن قرب ابنائهم على نفس طاولة افطار
لكن للاسف ..........................
14 - محمد الاثنين 30 يوليوز 2012 - 12:55
طبعا سيكون من بين هؤلاء المستفدين القتلة والمغتصبين,الذين دفعوا رشوة كمقابل لسجانين مرتشين ليدرجوا أسماءهم على لوائح العفو.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال